أعلن الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، أن نسبة نجاح طلبة المدارس الحكومية فى العينة العشوائية للغة الإنجليزية التى شملت ١٩ ألفاً و٥٠٠ ورقة، وصلت إلى ٨٥.١٪ مقارنة بـ٦٩٪ فى العام الماضى،
وفى المدارس الخاصة واللغات وصلت النسبة إلى ٦٩.٩٪، ونسبة النجاح بين طلبة المنازل ٦٨٪ مقارنة بـ٥٢٪ فى العام الماضى، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس الشعب، أمس، أثناء مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب الوفدى مصطفى الجندى حول صعوبة امتحانات الثانوية العامة، وقال «بدر»: إن ١٥ طالباً من المدارس الحكومية حصلوا على ١٠٠٪ فى المادة.
وطالب «بدر» بعدم إرهاب الطلاب من خلال الصور التى تنشرها الصحف لطالب يبكى، أو طالبة منهارة.
وقال الوزير: «لكى نقول إن الامتحان صعب يجب نشر صورة ٢٠٠ ألف طالب يبكون حتى نتأكد من ذلك»، وتساءل: «لماذا لا ينشرون صور التلاميذ الفرحين بالامتحان؟».
وذكر «بدر» أرقام الصفحات من الكتاب المدرسى التى تضمنت إجابات الامتحان بعد إحضاره نموذج الإجابة ونموذج الامتحان الذى وضعته الوزارة للطالب.
وأشار إلى تكرار نفس المصطلحات والعناوين التى نشرتها الصحف فى العام الماضى عن الامتحان خلال هذا العام أيضاً.
وقال إن الشكاوى تتكرر كل عام من الامتحان لأن الثانوية العامة تحولت إلى مسابقة يدخلها ٤٠٠ ألف طالب، كل منهم يريد دخول إحدى كليات القمة.
ونفى الوزير ما تردد عن أنه سيقوم بتهنئة من سيحصل على ٨٥٪، وقال هذه الجملة نُزعت من سياقها أثناء تصريحاتى فى أحد البرامج التليفزيونية. وشهد الاجتماع مشادة بين «بدر» والنائب مصطفى الجندى عندما علق الأخير على كلام الوزير قائلاً: «إنتم بتبنوا الهرم من فوق مش من تحت»، فرد بدر: «لأ من النص» فقال الجندى: «لا يجوز أن تتهكم على النواب».
وتساءل بدر: «من قال إن الامتحان صعب؟ وما معنى ذلك وما دليله؟» وقال: «هل إخفاق طالب فى (تقفيل) الامتحان يعنى صعوبته».
واستشهد «بدر» بما نشرته الصحف عن الامتحان، مشيراً إلى وجود تناقض فيما تنشره الصحف، ولفت إلى أن الصحف التى تنشر توقعات الامتحانات وتأتى عكس ما نشرته هى التى تروج لفكرة صعوبة الامتحانات.
وكان النائب مصطفى الجندى قد انتقد أداء وزير التعليم، وقال إن امتحانات الثانوية العامة يجب ألا تكون مجزرة تدفع الأهالى والطلبة للبكاء، وأضاف أن ما يحدث يستوجب من الوزير أن يقدم استقالته.
ورفض الدكتور شريف عمر، رئيس اللجنة، انتقاد النواب للامتحان قائلاً إن الامتحان «أمر تنفيذى» يخص الحكومة وحدها ولا يمكن أن نتدخل فيه.
وأيده الدكتور عبدالأحد جمال الدين، زعيم الأغلبية، قائلاً إن موضوع درجات الامتحان لا يجب مناقشتها فى البرلمان فهذا لا يحدث فى أى دولة أخرى، مشيراً إلى ضرورة الحديث فى السياسة العامة للتعليم وخطوطها الرئيسية.
وطالب النائب مصطفى بكرى بتشكيل لجنة من رئيس لجنة التعليم ومن يراهم الوزير لطمأنة الرأى العام، وقال: «هذا ليس من منطلق إبراء ساحة الوزير ولكن من أجل احترام الرأى العام».
وأوضحت الدكتورة أسماء غيث، أستاذ التربية بجامعة عين شمس، أن امتحان اللغة الإنجليزية يعتمد على الحفظ وليس على الفهم، وقالت إنه تضمن ٢٠ سؤالاً تعتمد على الحفظ، مشيرة إلى أنه مطابق للمنهج ولكنه مخالف لما يجب أن يكون عليه الامتحان.. وهو ثلث حفظ، وتلت إبداع، وثلث فهم.