خط إنتاج الخبز العربي الأوتوماتيكي

الناقل : أبو ياسر | المصدر : www.ieeo.net

 

 أجزاء الخط:


1-آلة التقطيع الأوتوماتيكية: 
تعمل بنظام الهواء المضغوط ( بينوماتيكي ) صناعة غربية.
مزوده بخلايا ضوئية (فوتوسيل) صناعة غربية.
سهولة الفتح و الإغلاق للوصول إلى الدارات الهوائية و الخلايا الضوئية.
الآلة مزودة بخزان مصنوع من الستانلس ستيل ، سعة 100 كغ.
الحوض السفلي مصنوع من الستانلس ستيل.
الحلزون مصنوع من مادة البولياميد المطابقة للمواصفات الغذائية.
استطاعة محرك الحلزون : 1 حصان بخاري ، صناعة أوربية.
يتم تحديد حجم ( كمية ) العجين المطلوب من خلال قسم خاص بنهاية الحوض السفلي مصنوع من البولياميد الغذائي سهل الفك والتركيب وبعدة قياسات ( حسب الطلب ) .
الآلة مزودة بسكاكين خاصة لتقطيع العجين ، السكاكين مصنوعة من الستانلس ستيل.
السير الناقل مصنوع من مواد خاصة لنقل العجين (لباد) لضمان عدم الالتصاق.
أثناء النقل ، يتم ضغط العجين بواسطة اسطوانة (سلندر) مع تلبيس باللباد المطابق للمواصفات الغذائية.
اسطوانات الضغط (سلندر) مزودة بمرش للطحين.
يتم تجهيز الآلة بجهاز وزن خارجي لتحديد وزن قطعة العجين المطلوبة.
 
2- مخمر التقطيع الأولي:
 
طول المخمر : 5000 مم ، عرض السير الناقل : 400 مم
مؤلف من خمسة طبقات من السيور ، السيور مصنوعة من اللباد المطابق للمواصفات الغذائية.
السيور مجهزة من أسفلها بموجه على شكل حرف V وذلك لضمان عدم انزياح السير أثناء العمل.
المخمر مجهز على جانبيه بأبواب مصنوعة من الفيبر كلاس مركبة على مسار من الألمنيوم ومغلقه من الأعلى وذلك لضمان جودة التخمير .
أثناء النقل ، يتم ضغط العجين بواسطة اسطوانة (سلندر) مع تلبيس باللباد المطابق للمواصفات الغذائية.
اسطوانات الضغط (سلندر) مزودة بمرش للطحين.
المخمر مجهز من أسفله بسحابات (جرارات) سهلة الفتح وذلك لتجميع الطحين الذي يسقط من المواد أثناء العمل.
المخمر مزود بمحرك مع علبة سرعة باستطاعة 0.5 حصان .
المخمر مجهز بلوحة تحكم خاصة للتشغيل والإيقاف .
يتم التحكم بسرعة السيور الكترونيا من خلال محولة "إنفيرتر" صناعة غربية.
 
3-آلة الترقيق الأوتوماتيكية (رقاقة):
 
تتوضع أعلى المخمر النهائي وتتألف من مرحلتين : 
1. الرقّ الأولي :
أ‌.    أثناء النقل ، يتم ضغط العجين بواسطة اسطوانة (سلندر) مع تلبيس باللباد المطابق للمواصفات الغذائية ، و مجهز بمرش للطحين. 
ب‌.  يتم ضغط العجين مرة ثانية بواسطة اسطوانات (سلندرات) مطلية بمادة الكروم القاسي (ستانلس ستيل صحي) ، يتم نقل العجين على سيور ناقلة وصولا إلى المرحلة النهائية.
ت‌.    محرك باستطاعة 1 حصان بخاري.
ث‌.    لوحة تحكم خاصة للتشغيل و الإيقاف و التحكم بالسرعة.

2.الرقّ النهائي:

أ‌.    يتألف من اسطوانتين بعرض 800 مم ، الاسطوانات مطلبة بمادة الكروم القاسي (ستانلس ستيل صحي) ، يمر العجين من خلالهما وصولا إلى السير الناقل للمخمر النهائي.
 
4- المخمر النهائي:

يتألف من 15 طبقه من السيور الناقلة ، السيور مصنوعة من مواد مطابق للمواصفات الغذائية ، صناعة هولندية.
السيور مجهزة من أسفلها بموجه على شكل حرف V وذلك لضمان عدم انزياح السير أثناء العمل.
طول المخمر 6000 مم ، عرض السير الناقل 800 مم.
السيور مجهزة في نهايتها بمردات وذلك لتسهيل نقل العجين من طبقة إلى أخرى .
استطاعة المحرك 1.5 حصان بخاري. 
 
5-    التنور (الفرن أو بيت النار):

الأبعاد : 4600 × 1700 × 1700 مم.
الغلاف الخارجي مصنوع من الستانلس ستيل المنقوش.
العازلية: الفرن معزول بشكل جيد بسماكة 300 مم من الجهتين وذلك لتقليل الضياعات الحرارية و بالتالي التوفير في استهلاك الطاقة.
مجهز بسير ناقل بعرض 800 مم ، و مزود بمسارات مصنوعة من مادة خاصة لمعالجة تخفيف الاحتكاك وتخفيف الضجيج.
الفرن مجهز من الداخل بأحجار صينية المصدر من نوعية عالية الجودة ، قادرة على تحمل درجات الحرارة العالية حتى 1500 درجة مئوية.
الموقد (الحراق) يعمل على  الديزل أو الغاز.
استطاعة المحرك 2 حصان بخاري.
لوحة تحكم خاصة للتشغيل و الإيقاف و التحكم بالسرعة. 
 
6-    سير التبريد الناقل:

بعد خروج الخبز من الفرن يتم نقله على سير ناقل بطول 60 متر وعرض 800 مم ، ليصل إلى غرفة التغليف .
السير الناقل مصنوع من البلاستيك  
ملاحظات :
حوضين العجين مصنوعين من الستانلس ستيل ، و هما قابلين للحركة بسعة 150 كغ .
جميع المحركات المذكورة في العرض هي أوربية الصنع.
التغذية الكهربائية : 380 فولط ، 50- 60 هرتز.