فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ وذلك لما فيه من التصرف في ملك الغير بغير إذنه فإن شاء أذن وإن شاء لم يأذن " وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم " أي إذا ردوكم من الباب قبل الإذن أو بعده" فارجعوا هو أزكى لكم " أي رجوعكم أزكى لكم وأطهر " والله بما تعلمون عليم " وقال قتادة : قال بعض المهاجرين لقد طلبت عمري كله هذه الآية فما أدركتها أن أستأذن على بعض إخواني فيقول لي ارجع فأرجع وأنا مغتبط " وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم " وقال سعيد بن جبير في الآية : أي لا تقفوا على أبواب الناس .
وذلك لما فيه من التصرف في ملك الغير بغير إذنه فإن شاء أذن وإن شاء لم يأذن " وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم " أي إذا ردوكم من الباب قبل الإذن أو بعده" فارجعوا هو أزكى لكم " أي رجوعكم أزكى لكم وأطهر " والله بما تعلمون عليم " وقال قتادة : قال بعض المهاجرين لقد طلبت عمري كله هذه الآية فما أدركتها أن أستأذن على بعض إخواني فيقول لي ارجع فأرجع وأنا مغتبط " وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم " وقال سعيد بن جبير في الآية : أي لا تقفوا على أبواب الناس .