أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ قريب " القول في تأويل قوله تعالى : { أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب } وأما قوله : { أم حسبتم } كأنه استفهم ب " أم " في ابتداء لم يتقدمه حرف استفهام لسبق كلام هو به متصل , ولو لم يكن قبله كلام يكون به متصلا , وكان ابتداء لم يكن إلا بحرف من حروف الاستفهام ; لأن قائلا لو كان قال مبتدئا كلاما لآخر : أم عندك أخوك ؟ لكان قائلا ما لا معنى له ; ولكن لو قال : أنت رجل مدل بقوتك أم عندك أخوك ينصرك ؟ كان مصيبا . وقد بينا بعض هذا المعنى فيما مضى من كتابنا هذا بما فيه الكفاية عن إعادته . فمعنى الكلام : أم حسبتم أنكم أيها المؤمنون بالله ورسله تدخلون الجنة , ولم يصبكم مثل ما أصاب من قبلكم من أتباع الأنبياء والرسل من الشدائد والمحن والاختبار , فتبتلوا بما ابتلوا واختبروا به من البأساء وهو شدة الحاجة والفاقة والضراء , وهي العلل والأوصاب ; ولم تزلزلوا زلزالهم , يعني : ولم يصبهم من أعدائهم من الخوف والرعب شدة وجهد حتى يستبطئ القوم نصر الله إياهم , فيقولون : متى الله ناصرنا . ثم أخبرهم الله أن نصره منهم قريب , وأنه معليهم على عدوهم , ومظهرهم عليه , فنجز لهم ما وعدهم , وأعلى كلمتهم , وأطفأ نار حرب الذين كفروا . وهذه الآية فيما يزعم أهل التأويل نزلت يوم الخندق , حين لقي المؤمنون ما لقوا من شدة الجهد , من خوف الأحزاب , وشدة أذى البرد , وضيق العيش الذي كانوا فيه يومئذ , يقول الله جل وعز للمؤمنين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم { يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها } إلى قوله : { وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا } 33 9 : 11 ذكر من قال نزلت هذه الآية يوم الأحزاب : 3233 - حدثني موسى بن هارون , قال : ثنا عمرو , قال : ثنا أسباط , عن السدي : { أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا } قال : نزل هذا يوم الأحزاب حين قال قائلهم : { ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا } 33 12 3234 - حدثنا الحسن بن يحيى , قال : أخبرنا عبد الرزاق , قال : أخبرنا معمر , عن قتادة في قوله { ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا } قال : نزلت في يوم الأحزاب , أصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه بلاء وحصر , فكانوا كما قال الله جل وعز : { وبلغت القلوب الحناجر } 33 10 وأما قوله : { ولما يأتكم } فإن عامة أهل العربية يتأولونه بمعنى : ولم يأتكم , ويزعمون أن ما صلة وحشو , وقد بينت القول في " ما " التي يسميها أهل العربية صلة " ما " , حكمها في غير هذا الموضع بما أغنى عن إعادته . وأما معنى قوله : { مثل الذين خلوا من قبلكم } فإنه يعني : شبه الذين خلوا فمضوا قبلكم . وقد دللت في غير هذا الموضع على أن المثل الشبه . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك : 3235 - حدثنا عن عمار , قال : ثنا ابن أبي جعفر , عن أبيه , عن الربيع قوله : { أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتيكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا } 3236 - حدثنا القاسم , قال : ثنا الحسين , قال : حدثني حجاج , عن عبد الملك بن جريج , قال قوله : { حتى يقول الرسول والذين آمنوا } قال : هو خيرهم وأعلمهم بالله . وفي قوله : { حتى يقول الرسول } وجهان من القراءة : الرفع , والنصب . ومن رفع فإنه يقول : لما كان يحسن في موضعه " فعل " أبطل عمل " حتى " فيها , لأن " حتى " غير عاملة في " فعل " , وإنما تعمل في " يفعل " , وإذا تقدمها " فعل " وكان الذي بعدها " يفعل " , وهو مما قد فعل وفرغ منه , وكان ما قبلها من الفعل غير متطاول , فالفصيح من كلام العرب حينئذ الرفع في " يفعل " وإبطال عمل " حتى " عنه , وذلك نحو قول القائل : قمت إلى فلان حتى أضربه , والرفع هو الكلام الصحيح في " أضربه " , إذا أراد : قمت إليه حتى ضربته , إذا كان الضرب قد كان وفرغ منه , وكان القيام غير متطاول المدة . فأما إذا كان ما قبل " حتى " من الفعل على لفظ " فعل " متطاول المدة , وما بعدها من الفعل على لفظ غير منقض , فالصحيح من الكلام نصب " يفعل " وإعمال " حتى " وذلك نحو قول القائل : ما زال فلان يطلبك حتى يكلمك , وجعل ينظر إليك حتى يثبتك ; فالصحيح من الكلام الذي لا يصح غيره النصب ب " حتى " , كما قال الشاعر : مطوت بهم حتى تكل مطيهم وحتى الجياد ما يقدن بأرسان فنصب تكل والفعل الذي بعد حتى ماض , لأن الذي قبلها من المطو متطاول , والصحيح من القراءة إذا كان ذلك كذلك " وزلزلوا حتى يقول الرسول " , نصب يقول , إذ كانت الزلزلة فعلا متطاولا , مثل المطو بالإبل . وإنما الزلزلة في هذا الموضع : الخوف من العدو , لا زلزلة الأرض , فلذلك كانت متطاولة وكان النصب في " يقول " وإن كان بمعنى " فعل " أفصح وأصح من الرفع فيه .
قريب " القول في تأويل قوله تعالى : { أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب } وأما قوله : { أم حسبتم } كأنه استفهم ب " أم " في ابتداء لم يتقدمه حرف استفهام لسبق كلام هو به متصل , ولو لم يكن قبله كلام يكون به متصلا , وكان ابتداء لم يكن إلا بحرف من حروف الاستفهام ; لأن قائلا لو كان قال مبتدئا كلاما لآخر : أم عندك أخوك ؟ لكان قائلا ما لا معنى له ; ولكن لو قال : أنت رجل مدل بقوتك أم عندك أخوك ينصرك ؟ كان مصيبا . وقد بينا بعض هذا المعنى فيما مضى من كتابنا هذا بما فيه الكفاية عن إعادته . فمعنى الكلام : أم حسبتم أنكم أيها المؤمنون بالله ورسله تدخلون الجنة , ولم يصبكم مثل ما أصاب من قبلكم من أتباع الأنبياء والرسل من الشدائد والمحن والاختبار , فتبتلوا بما ابتلوا واختبروا به من البأساء وهو شدة الحاجة والفاقة والضراء , وهي العلل والأوصاب ; ولم تزلزلوا زلزالهم , يعني : ولم يصبهم من أعدائهم من الخوف والرعب شدة وجهد حتى يستبطئ القوم نصر الله إياهم , فيقولون : متى الله ناصرنا . ثم أخبرهم الله أن نصره منهم قريب , وأنه معليهم على عدوهم , ومظهرهم عليه , فنجز لهم ما وعدهم , وأعلى كلمتهم , وأطفأ نار حرب الذين كفروا . وهذه الآية فيما يزعم أهل التأويل نزلت يوم الخندق , حين لقي المؤمنون ما لقوا من شدة الجهد , من خوف الأحزاب , وشدة أذى البرد , وضيق العيش الذي كانوا فيه يومئذ , يقول الله جل وعز للمؤمنين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم { يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها } إلى قوله : { وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا } 33 9 : 11 ذكر من قال نزلت هذه الآية يوم الأحزاب : 3233 - حدثني موسى بن هارون , قال : ثنا عمرو , قال : ثنا أسباط , عن السدي : { أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا } قال : نزل هذا يوم الأحزاب حين قال قائلهم : { ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا } 33 12 3234 - حدثنا الحسن بن يحيى , قال : أخبرنا عبد الرزاق , قال : أخبرنا معمر , عن قتادة في قوله { ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا } قال : نزلت في يوم الأحزاب , أصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه بلاء وحصر , فكانوا كما قال الله جل وعز : { وبلغت القلوب الحناجر } 33 10 وأما قوله : { ولما يأتكم } فإن عامة أهل العربية يتأولونه بمعنى : ولم يأتكم , ويزعمون أن ما صلة وحشو , وقد بينت القول في " ما " التي يسميها أهل العربية صلة " ما " , حكمها في غير هذا الموضع بما أغنى عن إعادته . وأما معنى قوله : { مثل الذين خلوا من قبلكم } فإنه يعني : شبه الذين خلوا فمضوا قبلكم . وقد دللت في غير هذا الموضع على أن المثل الشبه . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك : 3235 - حدثنا عن عمار , قال : ثنا ابن أبي جعفر , عن أبيه , عن الربيع قوله : { أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتيكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا } 3236 - حدثنا القاسم , قال : ثنا الحسين , قال : حدثني حجاج , عن عبد الملك بن جريج , قال قوله : { حتى يقول الرسول والذين آمنوا } قال : هو خيرهم وأعلمهم بالله . وفي قوله : { حتى يقول الرسول } وجهان من القراءة : الرفع , والنصب . ومن رفع فإنه يقول : لما كان يحسن في موضعه " فعل " أبطل عمل " حتى " فيها , لأن " حتى " غير عاملة في " فعل " , وإنما تعمل في " يفعل " , وإذا تقدمها " فعل " وكان الذي بعدها " يفعل " , وهو مما قد فعل وفرغ منه , وكان ما قبلها من الفعل غير متطاول , فالفصيح من كلام العرب حينئذ الرفع في " يفعل " وإبطال عمل " حتى " عنه , وذلك نحو قول القائل : قمت إلى فلان حتى أضربه , والرفع هو الكلام الصحيح في " أضربه " , إذا أراد : قمت إليه حتى ضربته , إذا كان الضرب قد كان وفرغ منه , وكان القيام غير متطاول المدة . فأما إذا كان ما قبل " حتى " من الفعل على لفظ " فعل " متطاول المدة , وما بعدها من الفعل على لفظ غير منقض , فالصحيح من الكلام نصب " يفعل " وإعمال " حتى " وذلك نحو قول القائل : ما زال فلان يطلبك حتى يكلمك , وجعل ينظر إليك حتى يثبتك ; فالصحيح من الكلام الذي لا يصح غيره النصب ب " حتى " , كما قال الشاعر : مطوت بهم حتى تكل مطيهم وحتى الجياد ما يقدن بأرسان فنصب تكل والفعل الذي بعد حتى ماض , لأن الذي قبلها من المطو متطاول , والصحيح من القراءة إذا كان ذلك كذلك " وزلزلوا حتى يقول الرسول " , نصب يقول , إذ كانت الزلزلة فعلا متطاولا , مثل المطو بالإبل . وإنما الزلزلة في هذا الموضع : الخوف من العدو , لا زلزلة الأرض , فلذلك كانت متطاولة وكان النصب في " يقول " وإن كان بمعنى " فعل " أفصح وأصح من الرفع فيه .