كيف تُدير فريق العمل ؟

الناقل : mahmoud | المصدر : amrkhaled.net

 

كيف تُدير فريق العمل ؟

 

أولاً : المرحلة التأسيسية
وهي المرحلة التي يبدأ العمل بها ويراعى فيها :
اختيار المكان  أن يكون مرغوب في العاملين .
تحديد القائم عليه .
اختيار المساعدين.
ثانياً : الهيكل التنظيمي
المدير
النائب
المشرفون

ثالثاً : مهام المسؤولين والمشرفين
( أ ) مهمة المدير
1. تكوين الهيكل التنظيمي الذي يدير الفريق .
2. الارتقاء بالعاملين ( الاتصال الفعّال / حل المشكلات ..)
3. إعداد وإدارة لقاءات العمل لتحديد المسؤوليات ومتابعة المستجدات .
4. إعداد البرامج الفصلية بالتعاون مع المساعدين .
5. رفع تقارير وافية للجهات المسؤولة مع مراعاة الدقة والبعد عن المبالغة أو الازدراء لأي فرد أو عمل ( الابتعاد عن النزعات الشخصية والعاطفية ).

( ب ) مهمة النائب
1. متابعة وتوجيه الأفراد لضمان التنفيذ السليم للمسؤوليات.
2. ضبط تنفيذ البرامج والنشاطات لتحقيق الأهداف المرجوة .
رابعاً : السياسات العامة
1. تحديد المواصفات التي على أساسها يتم الاختيار للفريق ( العمر / الخلق / التميز / التفوق..... )

2. اعتماد مبدأ التخطيط للبرامج والنشاطات وتجنب الارتجالية فيها ( البرامج البديلة / المتابعة المسبقة / التأجيل .....) .
3. تحديد أهداف فصلية أو سنوية يتم على أساسها وضع خطط مدروسة لتحقيقها .
4. الاستفادة من الكفاءات وعدم المركزية في العمل ليشعر كل فرد بدوره في الاستفادة والإدارة وليخفف من أعباء المسؤولين.
5. اعتماد مبدأ للجدولة الزمنية في إيصال المفاهيم وتحقيق الأهداف المطلوبة .
خامساً : صفات مهمة للمدير
1. الإيمانيات
2. الالتزام
3. الالتزام بالحضور .
4. الوفاء بالتكاليف .
5. الاتصال الفعّال بالآخرين .
6. القدرة على حل المشكلات وتجاوز العقبات .
7. تطوير الآخرين .
8. إتقان المهارات الإدارية ( التخطيط / المتابعة / الضبط )
9. حسن التقدير وبعد النظر .