مقدمة الوحدة
جوانب تفوق المجتمع المسلم على الجاهلية ابتداء من هذا الدرس في السورة تبدأ المعركة التي يخوضها القرآن بالجماعة المسلمة في مواجهة الجاهلية المحيطة بها واليهود من أهل الكتاب خاصة تلك المعركة التي شهدنا مواقعها ومجالاتها في سورتي البقرة وآل عمران من قبل وهي هي والمعسكرات المعادية هي هي كذلك المعسكرات التي تحدثنا عنها في تقديم سورة البقرة وفي تقديم سورة آل عمران وفي تقديم هذه السورة كذلك ابتداء من هذا الدرس تبدأ المعركة الخارجية معركة الجماعة المسلمة مع المعسكرات المعادية من حولها ولكن هذا في الحقيقة ليس بدء المعركة فكل ما سبق في السورة من التنظيمات الاجتماعية والاقتصادية والعائلية والأخلاقية ; ومحو الملامح الجاهلية في المجتمع المسلم الذي التقطه المنهج الرباني من سفح الجاهلية وتخطيط وتثبيت الملامح الإسلامية الجديدة في هذا المجتمع كل ذلك لم يكن بعيدا عن المعركة الخارجية مع أعداء الجماعة المسلمة في المدينة خاصة ; وفي الجزيرة عامة إنما كان التمهيد الحقيقي لها والاستعداد الحقيقي لمواجهتها كانت تلك معركة البناء بناء هذا المجتمع الجديد على أسس المنهج الإسلامي الجديد ; كي يستطيع أن يواجه المجتمعات المعادية من حوله ويتفوق عليها وكما رأينا في سورتي البقرة وآل عمران العناية تتجه أولا إلى بناء هذا المجتمع من داخله بناء عقيدته وتصوراته وأخلاقه ومشاعره وتشريعاته وأوضاعه إلى جانب تعليم الجماعة المسلمة كل شيء عن طبيعة أعدائها ووسائلهم وتحذيرها من كيدهم ومكرهم وتوجيهها إلى المعركة معهم بقلوب مطمئنة وعيون مفتوحة وإرادات محشودة ومعرفة بطبيعة المعركة وطبيعة الأعداء كذلك نجد الأمر هنا في هذه السورة سواء بسواء لقد كان القرآن فيها جميعا يخوض المعركة بالجماعة المسلمة في كل جبهة كان يخوضها في الضمائر والمشاعر حيث ينشى ء فيها عقيدة جديدة ومعرفة بربها جديدة وتصورا للوجود جديدا ويقيم فيها موازين جديدة وينشىء فيها قيما جديدة ; ويستنقذ فطرتها من ركام الجاهلية ; ويمحو ملامح الجاهلية في النفس والمجتمع ; وينشىء ويثبت ملامح الإسلام الوضيئة الجميلة ثم يقودها في المعركة مع أعدائها المتربصين بها في الداخل والخارج اليهود والمنافقين والمشركين وهي على أتم استعداد للقائهم والتفوق عليهم ; بمتانة بنائها الداخلي الجديد الاعتقادي والأخلاقي والاجتماعي والتنظيمي سواء ولقد كان التفوق الحقيقي للمجتمع المسلم على المجتمعات الجاهلية من حوله بما فيها مجتمع اليهود القائم في قلب المدينة هو تفوقه في البناء الروحي والخلقي والاجتماعي والتنظيمي بفضل المنهج القرآني الرباني قبل أن يكون تفوقا عسكريا أو اقتصاديا أو ماديا على العموم بل هو لم يكن قط تفوقا عسكريا واقتصاديا ماديا فقد كان أعداء المعسكر الإسلامي دائما أكثر عددا وأقوى عدة وأغنى مالا وأوفر مقدرات مادية على العموم سواء في داخل الجزيرة العربية أو في خارجها في زمن الفتوحات الكبرى بعد ذلك ولكن التفوق الحقيقي كان في ذلك البناء الروحي والخلقي والاجتماعي ومن ثم السياسي والقيادي الذي أسسه الإسلام بمنهجة الرباني المتفرد وبهذا التفوق الساحق على الجاهلية في بنائها الروحي والخلقي والاجتماعي ومن ثم السياسي والقيادي اجتاح الإسلام الجاهلية اجتاحها أولا في الجزيرة العربية واجتاحها ثانيا في الإمبراطوريتين العظيمتين الممتدتين حوله إمبراطوريتي كسرى وقيصر ثم بعد ذلك في جوانب الأرض الأخرى سواء كان معه جيش وسيف أم كان معه مصحف وأذان ولولا هذا التفوق الساحق ما وقعت تلك الخارقة التي لم يعرف لها التاريخ نظيرا حتى في الاكتساحات العسكرية التاريخية الشهيرة كزحف التتار في التاريخ القديم وزحف الجيوش الهتلرية في التاريخ الحديث ذلك أنه لم يكن اكتساحا عسكريا فحسب ولكنه كان اكتساحا عقيديا ثقافيا حضاريا كذلك يتجلى فيه التفوق الساحق الذي يطوي من غير إكراه عقائد الشعوب ولغاتها وتقاليدها وعاداتها الأمر الذي لا نظير له على الإطلاق في أي اكتساح عسكري آخر قديما أو حديثا لقد كان تفوقًا إنسانيًا كاملا تفوقا في كل خصائص الانسانية ومقوماتها كان ميلادا آخر للإنسان ميلاد إنسان جديد غير الذي تعرفه الأرض على وجه اليقين والتأكيد ومن ثم صبغ البلاد التي غمرها هذا المد بصبغته ; وترك عليها طابعه الخاص ; وطغى هذا المد على رواسب الحضارات التي عاشت عشرات القرون من قبل في بعض البلاد كالحضارة الفرعونية في مصر وحضارة البابليين والأشوريين في العراق وحضارة الفينيقيين والسريان في الشام لأنه كان أعمق جذورا في الفطرة البشرية ; وأوسع مجالا في النفس الإنسانية وأضخم قواعد وأشمل اتجاهات في حياة بني الإنسان من كل تلك الحضارات وغلبة اللغة الإسلامية واستقرارها في هذه البلاد ظاهرة عجيبة لم تستوف ما تستحقه من البحث والدراسة والتأمل وهي في نظري أعجب من غلبة العقيدة واستقرارها إذ إن اللغة من العمق في الكينونة البشرية ومن التشابك مع الحياة الاجتماعية بحيث يعد تغييرها على هذا النحو معجزة كاملة وليس الأمر في هذا هو أمر اللغة العربية فاللغة العربية كانت قائمة ; ولكنها لم تصنع هذه المعجزة في أي مكان على ظهر الأرض قبل الاسلام ومن ثم سميتها اللغة الإسلامية فالقوة الجديدة التي تولدت في اللغة العربية وأظهرت هذه المعجزة على يديها كانت هي الإسلام قطعا وكذلك اتجهت العبقريات الكامنة في البلاد المفتوحة المفتوحة للحرية والنور والطلاقة اتجهت إلى التعبير عن ذاتها لا بلغاتها الأصلية ولكن باللغة الجديدة لغة هذا الدين اللغة الإسلامية وأنتجت بهذه اللغة في كل حقل من حقول الثقافة نتاجا تبدو فيه الأصالة ; ولا يلوح عليه الاحتباس من معاناة التعبير في لغة غريبة غير اللغة الأم لقد أصبحت اللغة الإسلامية هي اللغة الأم فعلا لهذه العبقريات ذلك أن الرصيد الذي حملته هذه اللغة كان من الضخامة أولا ; ومن ملاصقة الفطرة ثانيا ; بحيث كان أقرب إلى النفوس وأعمق فيها من ثقافاتها القديمة ومن لغاتها القديمة أيضا لقد كان هذا الرصيد هو رصيد العقيدة والتصور ; ورصيد البناء الروحي والعقلي والخلقي والاجتماعي الذي أنشاة المنهج الإسلامي في فترة وجيزة وكان من الضخامة والعمق واللصوق بالفطرة بحيث أمد اللغة لغة الإسلام بسلطان لا يقاوم كما أمد الجيوش جيوش الإسلام بسلطان لا يقاوم كذلك وبغير هذا التفسير يصعب أن نعلل تلك الظاهرة التاريخية الفريدة وعلى أية حال فهذا موضوع يطول شرحة فحسبنا منه هذه اللمحة في سياق الظلال منذ هذا الدرس في هذه السورة تبدأ المعركة مع المعسكرات المعادية المتربصة بالجماعة الإسلامية الناشئة في المدينة ففي هذا الدرس تعجيب من حال اليهود وتصرفاتهم في مواجهة الدين الجديد والجماعة التي تمثله وفي الدرس الذي يليه بيان لوظيفة الجماعة المسلمة وطبيعة منهجها وحد الإسلام وشرط الإيمان الذي يتميز به منهجها وحياتها ونظامها وفي الدرس الذي يليه دعوة لهذه الجماعة للذود عن منهجها ووضعها ووجودها ; وكشف للمنافقين المندسين فيها ; وبيان لطبيعة الموت والحياة وقدر الله الذي يجري بهما ; وهو جزء من تربية هذه الجماعة وإعدادها لوظيفتها وللمعركة مع أعدائها وفي الدرس الذي يليه مزيد من الحديث عن المنافقين ; وتحذير للجماعة المسلمة من الانقسام في شأنهم أو الدفاع عن تصرفاتهم ثم تفصيل للإجراءات التي تواجه بها الجماعة المسلمة شتى المعسكرات من حولها أي لقواعد قانون المعاملات الدولية وفي الدرس الذي يليه نجد نموذجا لرفعه الإسلام في معاملته ليهودي فرد في المجتمع الإسلامي والدرس الذي يليه جولة مع الشرك والمشركين وتوهين للأسس التي يقوم عليها المجتمع المشرك في الجزيرة ويتوسط هذه المعركة لمحة من التنظيم الداخلي ترتبط بأوائل السورة في شأن الأسرة ثم يجيء الدرس الأخير في هذا الجزء خاصا بالنفاق والمنافقين ; يهبط بهم إلى الدرك الأسفل من النار وهذه الإشارات الخاطفة تبين لنا طبيعة مجالات المعركة وجوانبها المتعددة في الداخل والخارج وطبيعة التوافق والتكامل بين المعركة الداخلية والمعركة الخارجية في حياة المجتمع الإسلامي الأول وهي هي بذاتها معركة الأمة المسلمة اليوم وغدا في أساسها وحقيقتها
فهرس الوحدة
الدرس الأول من تحريفات اليهود وعداوتهم للمسلمين
ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يشترون الضلالة ويريدون أن تضلوا السبيل والله أعلم بأعدائكم وكفى بالله وليا وكفى بالله نصيرا من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا واسمع غير مسمع وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا في الدين ولو أنهم قالوا سمعنا وأطعنا واسمع وانظرنا لكان خيرا لهم وأقوم ولكن لعنهم الله بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلاً إنه التعجيب الأول من سلسلة التعجيبات الكثيرة من موقف أهل الكتاب من اليهود يوجه الخطاب فيه إلى الرسول ص أو إلى كل من يرى هذا الموقف العجيب المستنكر ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يشترون الضلالة ويريدون أن تضلوا السبيل لقد كان من شأن أن يؤتوا نصيبا من الكتاب الهداية فقد آتاهم الله التوراة على يدي موسى عليه السلام لتكون هداية لهم من ضلالتهم الأولى ولكنهم يدعون هذا النصيب يدعون الهداية ويشترون الضلالة والتعبير بالشراء يعني القصد والنية في المبادلة ففي أيديهم الهدى ولكنهم يتركونه ويأخذون الضلالة فكأنما هي صفقة عن علم وعن قصد وعمد لا عن جهل أو خطأ أو سهو وهو أمر عجيب مستنكر يستحق التعجيب منه والاستنكار ولكنهم لا يقفون عند هذا الأمر العجيب المستنكر بل هم يريدون أن يضلوا المهتدين يريدون أن يضلوا المسلمين بشتى الوسائل وشتى الطرق التي سبق ذكرها في سورتي البقرة وآل عمران ; والتي سيجيء طرف منها في هذه السورة كذلك فهم لا يكتفون بضلال أنفسهم الذي يشترونه ; بل يحاولون طمس معالم الهدى من حولهم ; حتى لا يكون هناك هدى ولا مهتدون وفي هذه اللمسة الأولى والثانية تنبيه للمسلمين وتحذير ; من الاعيب اليهود وتدبيرهم وياله من تدبير وإثارة كذلك لنفوس المسلمين ضد الذين يريدون لهم الضلالة بعد الهدى وقد كان المسلمون يعتزون بهذا الهدى ; ويعادون من يحاول ردهم عنه إلى جاهليتهم التي عرفوها وعرفوا الإسلام فكرهوها وأحبوا الإسلام وكرهوا كل من يحاول ردهم إليها في قليل أو كثير وكان القرآن يخاطبهم هكذا عن علم من الله بما في صدورهم من هذا الأمر الكبير ومن ثم يعقب على إبراز هذه المحاولة من اليهود بالتصريح بأن هؤلاء أعداء للمسلمين وبتطمين الجماعة المسلمة إلى ولاية الله ونصره إزاء تلك المحاولة والله أعلم بأعدائكم وكفى بالله وليا وكفى بالله نصيرا وهكذا يصرح العداء ويستعلن بين الجماعة المسلمة واليهود في المدينة وتتحدد الخطوط وقد كان التعجيب من أهل الكتاب عامة وكان المفهوم أن المعنيين هم يهود المدينة ولكن السياق لا يكتفي بهذا المفهوم بل يمضي فيعين اليهود ثم يصف حالهم وتصرفاتهم وسوء أدبهم مع الرسول ص في هذه الفترة التي يبدو أنها كانت في أوائل سنوات الهجرة قبل أن تخضد شوكتهم في المدينة من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ; ويقولون سمعنا وعصينا واسمع غير مسمع وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا في الدين لقد بلغ من التوائهم وسوء أدبهم مع الله عز وجل أن يحرفوا الكلام عن المقصود به والأرجح أن ذلك يعني تأويلهم لعبارات التوراة بغير المقصود منها وذلك كي ينفوا ما فيها من دلائل على الرسالة الأخيرة ; ومن أحكام كذلك وتشريعات يصدقها الكتاب الأخير ; وتدل وحدتها في الكتابين على المصدر الواحد ; وتبعا لهذا على صحة رسالة النبى ص وتحريف الكلم عن المقصود به ليوافق الأهواء ظاهرة ملحوظة في كل رجال دين ينحرفون عن دينهم ويتخذونه حرفة وصناعة يوافقون بها أهواء ذوي السلطان في كل زمان ; وأهواء الجماهير التي تريد التفلت من الدين واليهود أبرع من يصنع ذلك وإن كان في زماننا هذا من محترفي دين المسلمين من ينافسون في هذه الخصلة اليهود ثم بلغ من التوائهم وسوء أدبهم مع رسول الله ص أن يقولوا له سمعنا يا محمد ما تقول ولكننا عصينا فلا نؤمن ولا نتبع ولا نطيع مما يدل على أن هذه الآيات نزلت في وقت مبكر حيث كانت لليهود هذه الجرأة على مواجهة النبي ص ثم يضيفون إلى التبجح سوء الأدب والخلق والالتواء أيضا إذ يقولون للرسول ص واسمع غير مسمع وراعنا ففي ظاهر اللفظ أنهم يقولون اسمع غير مأمور بالسمع وهي صيغة تأدب وراعنا أى انظر إلينا نظرة رعاية لحالنا أو نظرة اهتمام لوضعنا بما أنهم أهل كتاب فلا ينبغي أن يدعوا إلى إلاسلام كالمشركين أما في اللي الذي يلوونه فهم يقصدون اسمع لا سمعت ولا كنت سامعا أخزاهم الله وراعنا يميلونها إلى وصف الرعونة وهكذا تبجح وسوء أدب والتواء ومداهنة وتحريف للكلم عن مواضعه وعن معانيه إنها يهود وبعد أن يحكي القرآن هذا عنهم ; يقرر المنهج اللائق بأهل الكتاب ; والأدب الجدير بمن أوتوا نصيبا منه ويطمعهم بعد ذلك كله في الهداية والجزاء الحسن والفضل والخير من الله لو ثابوا إلى الطريق القويم وذلك مع بيان حقيقة طبيعتهم وأنها هكذا كانت وهكذا تكون ولو أنهم قالوا سمعنا وأطعنا واسمع وانظرنا لكان خيرا لهم وأقوم ولكن لعنهم الله بكفرهم فلا يؤمنون إلاقليلاً فهم لا يواجهون الحق بهذه الصراحة وهذه النصاعة وهذه الاستقامة ولو أنهم واجهوه هكذا بالألفاظ الصريحة التي لا التواء فيها سمعنا وأطعنا واسمع وانظرنا لكان هذا خيرا لهم وأقوم لطبيعتهم وأنفسهم وحالهم ولكن واقع الأمر أنهم بسبب كفرهم مطرودون من هداية الله فلا يؤمن منهم إلا القليل وصدق قول الله فلم يدخل في الإسلام في تاريخه الطويل إلا القليل من اليهود ممن قسم الله لهم الخير وأراد لهم الهدى ; باجتهادهم للخير وسعيهم للهدى أما كتلة اليهود فقد ظلت طوال أربعة عشر قرنا حربا على الإسلام والمسلمين منذ أن جاورهم الإسلام في المدينة إلى اللحظة الحاضرة وكيدهم للإسلام كان هو الكيد الواصب الذي لا ينقطع العنيد الذي لا يكف المنوع الأشكال والألوان والفنون منذ ذلك الحين وما من كيد كاده أحد للإسلام في تاريخه كله بما في ذلك كيد الصليبية العالمية والاستعمار بشتى أشكاله إلا كان من ورائه اليهود أو كان لليهود فيه نصيب
الدرس الثاني تهديد اليهود إن لم يؤمنوا وبيان حدود المغفرة
بعد ذلك يتجه الخطاب إلى الذين أوتوا الكتاب اليهود دعوة إلى الكتاب المصدق لما بين أيديهم ; وتهديدا لهم بالمسخ واللعن المتوقعين من وراء عنادهم وأفاعيلهم ودمغا لهم بالشرك والانحراف عن التوحيد الخاص الذي عليه دينهم والله لا يغفر أن يشرك به وفي الوقت ذاته بيان عام لحدود المغفرة الواسعة ; وبشاعة الشرك حتى إنه ليخرج من هذه الحدود يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل أن نطمس وجوها فنردها على أدربارها أو نلعنهم كما لعنا أصحاب السبت وكان أمر الله مفعولا إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيمًا إنه نداء لهم بالصفة التي كان من شأنها أن يكونوا أول المستجيبين ; وبالسبب الذي كان من شأنه أن يكونوا أول المسلمين يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم فهم أوتوا الكتاب فليس غريبا عليهم هذا الهدى والله الذي آتاهم الكتاب هو الذي يدعوهم إلى الإيمان بما أنزل مصدقا لما معهم فليس غريبا عليهم كذلك وهو مصدق لما معهم ولو كان الإيمان بالبينة أو بالأسباب الظاهرة لآمنت يهود أول من آمن ولكن يهود كانت لها مصالح ومطامح وكانت لها أحقاد وعناد وكانت هي بطبعها منحرفة صلبة الرقبة كما تعبر عنهم التوراة بأنهم شعب صلب الرقبة ومن ثم لم تؤمن ومن ثم يجيئها التهديد العنيف القاسي من قبل أن نطمس وجوها فنردها على أدبارها أو نلعنهم كما لعنا أصحاب السبت وكان أمر الله مفعولًا وطمس الوجوه إزالة معالمها المميزة لآدميتها ; وردها على أدبارها دفعها لأن تمشي القهقرى وقد يكون المقصود هو التهديد بمعناه المادي ; الذي يفقدهم آدميتهم ويردهم يمشون على أدبارهم ; ويكون كذلك اللعن الذي أصاب أصحاب السبت وهم الذين احتالوا على صيد السمك يوم السبت وهو محرم عليهم في شريعتهم هو مسخهم بالفعل قردة وخنازير كما قد يكون المقصود طمس معالم الهدى والبصيرة في نفوسهم وردهم إلى كفرهم وجاهليتهم قبل أن يؤتيهم الله الكتاب والكفر بعد الإيمان والهدى بعد الضلال طمس للوجوه والبصائر وارتداد على الأدبار دونه كل ارتداد وسواء كان هذا هو المقصود أو ذاك فهو التهديد الرعيب العنيف ; الذي يليق بطبيعة يهود الجاسية الغليظة ; كما يليق بفعالهم اللئيمة الخبيثة وقد كان ممن ارتدع بهذا التهديد كعب الأحبار فأسلم أخرج ابن أبى حاتم حدثنا أبى حدثنا ابن نفيل حدثنا عمرو بن واقد عن يونس بن جليس عن أبى إدريس عائذ الله الخولاني قال كان أبو مسلم الخليلي معلم كعب وكان يلومه في إبطائه عن رسول الله ص قال فبعثه إليه ينظر أهو هو قال كعب فركبت حتى أتيت المدينة فإذا تال يقرأ القرآن يقول يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل أن نطمس وجوها فنردها على أدبارها فبادرت الماء فاغتسلت وإني لأمس وجهي مخافة أن أطمس ثم أسلمت والتعقيب على هذا التهديد وكان أمر الله مفعولًا فيه توكيد للتهديد يناسب كذلك طبيعة اليهود ثم يجيء تعقيب يتضمن تهديدا آخر في الآخرة تهديدا بعدم المغفرة لجريمة الشرك مع فتح أبواب الرحمة الإلهية كلها لما دون ذلك من الذنوب إن الله لا يغفر أن يشرك به ; ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيمًا وسياق الآية هكذا يتضمن اتهام اليهود بالشرك ; ودعوتهم إلى الإيمان الخالص والتوحيد ولا يذكر هنا القول أو الفعل الذي يعده عليهم شركًا وقد ورد في مواضع أخرى تفصيل لهذا فقد روى القرآن عنهم قولهم عزير ابن الله كقول النصارى المسيح ابن الله وهو شرك لا شك فيه كذلك روى عن هؤلاء وهؤلاء أنهم اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله وهم لم يكونوا يعبدون الأحبار والرهبان إنما كانوا فقط يقرون لهم بحق التشريع حق التحليل والتحريم الحق الخاص بالله والذي هو من خصائص الألوهية ومن ثم اعتبرهم القرآن مشركين ولهذا الاعتبار قيمة خاصة في التصور الإسلامي الصحيح لحد الإسلام وشرط الإيمان كما سيجيء في سياق السورة بالتفصيل وعلى أية حال فاليهود على عهد الرسالة المحمدية كانت عقائدهم في الجزيرة حافلة بالوثنيات منحرفة عن التوحيد والتهديد هنا موجه إليهم بأن الله يغفر ما دون الشرك لمن يشاء ولكنه لا يتسامح في إثم الشرك العظيم ولا مغفرة عنده لمن لقيه مشركا به لم يرجع في الدنيا عن شركه إن الشرك انقطاع ما بين الله والعباد فلا يبقى لهم معه أمل في مغفرة إذا خرجوا من هذه الدنيا وهم مشركون مقطوعو الصلة بالله رب العالمين وما تشرك النفس بالله وتبقى على هذا الشرك حتى تخرج من الدنيا وأمامها دلائل التوحيد في صفحة الكون وفي هداية الرسل ما تفعل النفس هذا وفيها عنصر من عناصر الخير والصلاحية إنما تفعله وقد فسدت فسادا لا رجعة فيه وتلفت فطرتها التي برأها الله عليها وارتدت أسفل سافلين وتهيأت بذاتها لحياة الجحيم أما ما وراء هذا الإثم المبين الواضح الظاهر والظلم العظيم الوقح الجاهر أما ما وراء ذلك من الذنوب والكبائر فإن الله يغفره لمن يشاء فهو داخل في حدود المغفرة بتوبة أو من غير توبة كما تقول بعض الروايات المأثورة الواردة ما دام العبد يشعر بالله ; ويرجو مغفرته ; ويستيقن أنه قادر على أن يغفر له ; وأن عفوه لا يقصر عن ذنبه وهذا منتهى الأمد في تصوير الرحمة التي لا تنفد ولا تحد ; والمغفرة التي لا يوصد لها باب ; ولا يقف عليها بواب أخرج البخارى ومسلم كلاهما عن قتيبة عن جرير بن عبد الحميد عن عبد العزيز بن رفيع عن زيد بن وهب عن أبى ذر قال خرجت ليلة من الليالي فإذا رسول الله ص يمشي وحده وليس معه إنسان قال فظننت أنه يكره أن يمشي معه أحد قال فجعلت أمشي في ظل القمر فالتفت فرآني فقال < من هذا > فقلت أبو ذر جعلني الله فداك قال < يا أبا ذر تعال > قال فمشيت معه ساعة فقال لي < إن المكثرين هم المقلون يوم القيامة إلا من أعطاه الله خيرا فيجعل يبثه عن يمينه وشماله وبين يديه ووراءه وعمل فيه خيرًا > قال فمشيت معه ساعة فقال لي < اجلس ها هنا > فأجلسني في قاع حوله حجارة فقال لي < اجلس هاهنا حتى أرجع إليك > قال فانطلق في الحرة حتى لا أراه فلبث عنى حتى إذا طال اللبث ثم إني سمعته وهو مقبل يقول < وإن زنى وإن سرق > قال فلما جاء لم أصبر حتى قلت يا نبي الله جعلني الله فداك من تكلمه في جانب الحرة فإني سمعت أحدًا يرجع إليك قال < ذلك جبريل عرض لي جانب الحرة فقال بشر أمتك أنه من مات لا يشرك بالله شيئًا دخل الجنة قلت أيا جبريل وإن سرق وإن زنى قال نعم قلت وإن سرق وإن زنى قال نعم وإن شرب الخمر > وأخرج ابن أبى حاتم بإسناده عن جابر بن عبدالله قال قال رسول الله ص < ما من نفس تموت لا تشرك بالله شيئًا إلا حلت لها المغفرة إن شاء الله عذبها وإن شاء غفر لها إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء > وأخرج ابن أبى حاتم بإسناده عن ابن عمر قال كنا أصحاب النبي ص لا نشك في قاتل النفس وآكل مال اليتيم وقاذف المحصنات وشاهد الزور حتى نزلت إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء فأمسك أصحاب النبي ص عن الشهادة وروى الطبراني بإسناده عن عكرمة عن ابن عباس عن النبى ص قال < قال الله عز وجل من علم أني ذو قدرة على مغفرة الذنوب غفرت له ولا أبالي ما لم يشرك بي شيئًا > وفي هذا الحديث الأخير لمحة كاشفة فالمهم هو شعور القلب بالله على حقيقته سبحانه ومن وراء هذا الشعور الخير والرجاء والخوف والحياء فإذا وقع الذنب فمن ورائه هذه السمات تؤهل للتقوى وتؤهل للمغفرة
الدرس الثالث تعجيب من تزكية اليهود لأنفسهم ودفعهم بالكذب
ثم يمضي القرآن وهو يخوض المعركة بالجماعة المسلمة مع اليهود في المدينة يعجب من أمر هؤلاء الخلق ; الذين يزعمون أنهم شعب الله المختار ; ويثنون على أنفسهم ; ويزكونها ; بينما هم يحرفون الكلم عن مواضعه ويتطاولون على الله ورسوله كما سبق وبينما هم يؤمنون بالجبت والطاغوت كما سيجيء كاذبين على الله في تزكيتهم لأنفسهم وفي زعمهم أنهم مقربون إليه مهما عملوا من السوء ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم بل الله يزكي من يشاء ولا يظلمون فتيلا انظر كيف يفترون على الله الكذب وكفى به إثما مبينًا ودعوى اليهود أنهم شعب الله المختار هي دعواهم من قديم وقد اختارهم الله فعلا لحمل الأمانة وأداء الرسالة وفضلهم على العالمين في ذلك الأوان ; وأهلك لهم فرعون وملأه وأورثهم الأرض المقدسة ولكنهم هم انحرفوا بعد ذلك عن منهج الله ; وعتوا في الأرض عتوا كبيرا واجترحوا السيئات التي تضج منها الأرض وأحل لهم أحبارهم ما حرم الله وحرموا عليهم ما أحله لهم واتبعوهم ; ولم ينكروا عليهم حق الألوهية هذا الذي ادعوه عمليا بهذا التحريم والتحليل وقد بدل هؤلاء الأحبار في شريعة الله ليرضوا ذوي السلطان والشرفاء ; وليملقوا كذلك رغبات الجماهير وأهواءهم وبذلك اتخذوا أحبارهم أربابا من دون الله وأكلوا الربا ووهنت علاقتهم بدين الله وكتابة الذي أنزله عليهم وعل الرغم من ذلك كله وغيره كثير فقد ظلوا يزعمون أنهم أبناء الله وأحباؤه وأن النار لن تمسهم إلا إياما معدودة وأنه لا يهتدي ولا يقبل عند الله إلا من كان هودا كأن المسألة مسألة قرابة ونسب ومحاباة بينهم وبين الله تعالى عن ذلك علوا كبيرا فالله لا تصل بينه وبين أحد من خلقه قرابة ولا نسب ; إنما تربط عباده به العقيدة المستقيمة والعمل الصالح والاستقامة على منهج الله فمن أخل بهذا فقد غضب الله عليه ويشتد غضبه إذا كان قد آتى الضالين الهدى فانحرفوا عنه وما شأن هؤلاء اليهود إلا شأن من يزعمون الإسلام اليوم ويحسبون أنهم من أمة محمد ص وأن الله لا بد ناصرهم ومخرج لهم اليهود من أرضهم بينما هم ينسلخون انسلاخا كاملا من دين الله الذي هو منهجه للحياة ; فينبذونه من حياتهم ; ولا يتحاكمون إلى كتاب الله لا في أقضيتهم ولا في اقتصادهم ولا في اجتماعهم ولا في آدابهم ولا في تقاليدهم وكل ما لهم من الإسلام أسماء المسلمين وأنهم ولدوا في أرض كان المسلمون يسكنونها ذات يوم ويقيمون فيها دين الله ويحكمون منهجه في الحياة والله يعجب رسوله ص من أمر أولئك اليهود الذين يزكون أنفسهم وأمر المسلمين المعاصرين أعجب وأشد إثارة للتعجيب والتعجب إنه ليس الناس هم الذين يزكون أنفسهم ; ويشهدون لها بالصلاح والقرب من الله واختيار الله إنما الله هو الذي يزكي من يشاء فهو أعلم بالقلوب والأعمال ولن يظلم الناس شيئا وإذا هم تركوا هذا التقدير لله سبحانه واتجهوا إلى العمل لا إلى الادعاء فلئن عملوا وهم ساكتون متواضعون في حياء من الله وبدون تزكية ولا ادعاء فلن يغبنوا عند الله ; ولن ينسي لهم عمل ; ولن يبخس لهم حق والله سبحانه يشهد على اليهود أنهم إذ يزكون أنفسهم ويدعون أن الله راض عنهم يفترون عليه الكذب ويشنع بفعلتهم هذه ويوجه الأنظار إلى بشاعتها انظر كيف يفترون على الله الكذب وكفى به إثما مبينا وما أرى أننا الذين ندعي الإسلام لأننا نحمل أسماء المسلمين ونعيش في أرض كان يسكنها المسلمون بينما نحن لا نجعل الإسلام في شيء من منهجنا في الحياة ما أحسبنا ونحن ندعي الإسلام فنشوه الإسلام بصورتنا وواقعنا ; ونؤدي ضده شهادة منفرة منه ثم ونحن ندعي أن الله مختار لنا لأننا أمة محمد ص بينما دين محمد ومنهجه مطرود من واقع حياتنا طردا ما أحسبنا إلا في مثل هذا الموضع الذي يعجب الله سبحانه منه رسوله ص ويدمغ أصحابه بافتراء الكذب على الله وارتكاب هذا الإثم المبين والعياذ بالله إن دين الله منهج حياة وطاعة الله هي تحكيم هذا المنهج في الحياة والقرب من الله لا يكون إلا بطاعته فلننظر أين نحن من الله ودينه ومنهجه ثم لننظر أين نحن من حال هؤلاء اليهود الذين يعجب الله من حالهم ويدمغهم بإثم الافتراء عليه في تزكيتهم لأنفسهم فالقاعدة هي القاعدة والحال هي الحال وليس لأحد عند الله نسب ولا صهر ولا محاباة
الدرس الرابع من صفات اليهود الذميمة وأفعالهم المرذولة
ويمضي السياق في التعجيب من أمر أولئك الذين يزكون أنفسهم بينما هم يؤمنون بالباطل وبالأحكام التي لا تستند إلى شرع الله وليس لها ضابط منه يعصمها من الطغيان الجبت والطاغوت وبينما هم يشهدون للشرك والمشركين بأنهم أهدى من المؤمنين بكتاب الله ومنهجه وشريعته ويحمل عليهم بعد التعجيب من أمرهم وذكر هذه المخازي عنهم حملة عنيفة ; ويرذلهم ترذيلا شديدا ; ويظهر كامن طباعهم من الحسد والبخل ; والأسباب الحقيقية التي تجعلهم يقفون هذا الموقف إلى جانب انحرافهم عن دين إبراهيم الذي يفخرون بالانتساب إليه وينهي هذه الحملة بتهديدهم بجهنم وكفى بجهنم سعيرًا ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا أولئك الذين لعنهم الله ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا أم لهم نصيب من الملك فإذا لا يؤتون الناس نقيرا أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة ; وآتيناهم ملكا عظيما فمنهم من آمن به ومنهم من صد عنه ; وكفى بجهنم سعيرًا لقد كان الذين أوتوا نصيبا من الكتاب أولى الناس أن يتبعوا الكتاب ; وأن يكفروا بالشرك الذي يعتنقه من لم يأتهم من الله هدى ; وأن يحكموا كتاب الله في حياتهم فلا يتبعوا الطاغوت وهو كل شرع لم يأذن به الله وكل حكم ليس له من شريعة الله سند ولكن اليهود الذين كانوا يزكون أنفسهم ويتباهون بأنهم أحباء الله كانوا في الوقت ذاته يتبعون الباطل والشرك باتباعهم للكهانة وتركهم الكهان والأحبار يشرعون لهم ما لم يأذن به الله وكانوا يؤمنون بالطاغوت ; وهو هذا الحكم الذي يقوم على غير شريعة الله وهو طاغوت لما فيه من طغيان بادعاء الإنسان إحدى خصائص الألوهية وهي الحاكمية وبعدم انضباطه بحدود من شرع الله تلزمه العدل والحق فهو طغيان وهو طاغوت ; والمؤمنون به والمتبعون له مشركون أو كافرون يعجب الله من أمرهم وقد أوتوا نصيبا من الكتاب فلم يلتزموا بما أوتوه من الكتاب ولقد كانوا يضيفون إلى الإيمان بالجبت والطاغوت موقفهم في صف المشركين الكفار ضد المؤمنين الذين آتاهم الله الكتاب أيضا ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلًا قال ابن إسحاق حدثني محمد بن أبى محمد عن عكرمة أو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال كان الذين حزبوا الأحزاب من قريش وغطفان وبني قريظة حيي بن أخطب وسلام بن الحقيق وأبو رافع والربيع بن الحقيق وأبو عامر ووحوح بن عامر وهودة بن قيس فأما وحوح وأبو عامر وهودة فمن بني وائل وكان سائرهم من بني النضير فلما قدموا على قريش قالوا هؤلاء أحبار يهود وأهل العلم بالكتاب الأول فاسألوهم أدينكم خير أم دين محمد فسألوهم فقالوا دينكم خير من دينه وأنتم أهدى منه وممن اتبعه فأنزل الله عز وجل ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب إلى قوله عز وجل وآتيناهم ملكا عظيما وهذا لعن لهم وإخبار بأنه لا ناصر لهم في الدنيا ولا في الآخرة لأنهم إنما ذهبوا يستنصرون بالمشركين وإنما قالوا لهم ذلك ليستميلوهم إلى نصرتهم وقد أجابوهم وجاءوا معهم يوم الأحزاب ; حتى حفر النبي ص وأصحابة حول المدينة الخندق وكفى الله شرهم ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قويا عزيزا وكان عجيبا أن يقول اليهود إن دين المشركين خير من دين محمد ومن معه وإن المشركين أهدى سبيلا من الذين آمنوا بكتاب الله ورسوله ص ولكن هذا ليس بالعجيب من اليهود إنه موقفهم دائما من الحق والباطل ومن أهل الحق وأهل الباطل إنهم ذوو أطماع لا تنتهي وذوو أهواء لا تعتدل وذوو أحقاد لا تزول وهم لا يجدون عند الحق وأهله عونا لهم في شيء من أطماعهم وأهوائهم وأحقادهم إنما يجدون العون والنصرة دائما عند الباطل وأهله ومن ثم يشهدون للباطل ضد الحق ; ولأهل الباطل ضد أهل الحق هذه حال دائمة سببها كذلك قائم وكان طبيعيا منهم ومنطقيا أن يقولوا عن الذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا وهم يقولونها اليوم وغدا إنهم يشوهون بوسائل الدعاية والإعلام التي في أيديهم كل حركة إسلامية ناجحة على ظهر الأرض ; ويعينون عليها أهل الباطل لتشويهها وتحطيمها بالضبط كما كانوا يعينون مشركي قريش ويستنصرون بهم في الوقت ذاته لتشويه الحركة الإسلامية الأولى وتحطيمها ولكنهم أحيانا لخبثهم ولتمرسهم بالحيل الماكرة ولملابسات العصر الحديث قد لا يثنون ثناء مكشوفا على الباطل وأهله بل يكتفون بتشويه الحق وأهله ليعينوا الباطل على هدمه وسحقه ذلك أن ثناءهم المكشوف في هذا الزمان أصبح متهما وقد يثير الشبهات حول حلفائهم المستورين الذين يعملون لحسابهم في سحق الحركات الإسلامية في كل مكان بل لقد يبلغ بهم المكر والحذق أحيانا أن يتظاهروا بعداوة وحرب حلفائهم الذين يسحقون لهم الحق وأهله ويتظاهروا كذلك بمعركة كاذبة جوفاء من الكلام ليبعدوا الشبهة تماما عن أخلص حلفائهم الذين يحققون لهم أهدافهم البعيدة ولكنهم لا يكفون أبدا عن تشويه الإسلام وأهله لأن حقدهم على الإسلام وعلى كل شبح من بعيد لأى بعث إسلامي أضخم من أن يداروه ولو للخداع والتمويه إنها جبلة واحدة وخطة واحدة وغاية واحدة هي التي من أجلها يجبههم الله باللعنة والطرد وفقدان النصير والذي يفقد نصرة الله فما له من ناصر وما له من معين ولو كان أهل الأرض كلهم له ناصر وكلهم له معين أؤلئك الذين لعنهم الله ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا ولقد يهولنا اليوم أن تجد دول الغرب كلها نصيرا لليهود فنسأل وأين وعد الله بأنه لعنهم وأن من يلعن الله فلن تجد له نصيرا ولكن الناصر الحقيقي ليس هو الناس ليس هو الدول ولو كانت تملك القنابل الأيدروجينية والصواريخ إنما الناصر الحق هو الله القاهر فوق عباده ومن هؤلاء العباد من يملكون القنابل الأيدروجينية والصواريخ والله ناصر من ينصره ولينصرن الله من ينصره والله معين من يؤمن به حق الإيمان ويتبع منهجه حق الاتباع ; ويتحاكم إلى منهجه في رضى وفي تسليم ولقد كان الله سبحانه يخاطب بهذا الكلام أمة مؤمنة به متبعة لمنهجه محتكمة إلى شريعته وكان يهون من شأن عدوها اليهود وناصريهم وكان يعد المسلمين النصر عليهم لأنهم اليهود لا نصير لهم وقد حقق الله لهم وعده الذى لا يناله إلا المؤمنون حقا والذي لا يتحقق إلا على أيدي العصبة المؤمنة حين تقوم فلا يهولننا ما نلقاه من نصرة الملحدين والمشركين والصليبيين لليهود فهم في كل زمان ينصرونهم على الإسلام والمسلمين فليست هذه هي النصرة ولكن كذلك لا يخدعننا هذا فإنما يتحقق هذا الأمر للمسلمين ويوم يكونون مسلمين وليحاول المسلمون أن يجربوا مرة واحدة أن يكونوا مسلمين ثم يروا بأعينهم إن كان يبقى لليهود نصير أو أن ينفعهم هذا النصير وبعد التعجيب من أمرهم وموقفهم وقولهم ; وإعلان اللعنة عليهم والخذلان يأخذ في استنكار موقفهم من الرسول ص والمسلمين ; وغيظهم من أن يمن الله عليهم هذه المنة منة الدين والنصر والتمكين وحسدهم لهم على ما أعطاعهم الله من فضله وهم لم يعطوهم من عندهم شيئا ويكشف في الوقت ذاته عن كزازة طبيعتهم ; واستكثار أى عطاء يناله غيرهم ; مع أن الله قد أفاض عليهم وعلى آبائهم فلم يعلمهم هذا الفيض السماحة ; ولم يمنعهم من الحسد والكنود أم لهم نصيب من الملك فإذا لا يؤتون الناس نقيرا أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكا عظيما يا عجبا إنهم لا يطيقون أن ينعم الله على عبد من عباده بشيء من عنده فهل هم شركاؤه سبحانه هل لهم نصيب في ملكه الذي يمنح منه ويفيض ولو كان لهم نصيب لضنوا بكزازتهم وشحهم أن يعطوا الناس نقيرا والنقير النقرة تكون في ظهر النواة وهذه لا تسمح كزازة يهود وأثرتها البغيضة أن تعطيها للناس لو كان لها في الملك نصيب والحمد لله أن ليس لها في الملك نصيب وإلا لهلك الناس جميعا وهم لا يعطون حتى النقير أم لعله حسد حسد رسول الله ص والمسلمين على ما آتاهم الله من فضله من هذا الدين الذي أنشأهم نشأة أخرى ووهب لهم ميلادا جديدا وجعل لهم وجودا إنسانيا متميزا ; ووهبهم النور والثقة والطمأنينة واليقين ; كما وهبهم النظافة والطهر مع العز والتمكين وإنه فعلا للحسد من يهود مع تفويت أطماعها في السيادة الأدبية والاقتصادية على العرب الجاهلين المتفرقين المتخاصمين يوم أن لم يكن لهم دين ولكن لماذا يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله من النبوة والتمكين في الأرض وهم غارقون في فضل الله من عهد إبراهيم الذي آتاه الله وآله الكتاب والحكمة وهي النبوة وآتاهم الملك كذلك والسيادة وهم لم يرعوا الفضل ولم يحتفظوا بالنعمة ولم يصونوا العهد القديم بل كان منهم فريق من غير المؤمنين ومن يؤت هذا الفضل كله لا يليق أن يكون منهم جاحدون كافرون فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكا عظيما فمنهم من آمن به ومنهم من صد عنه إنه لمن ألأم الحسد أن يحسد ذو النعمة الموهوب لقد يحسد المحروم ويكون الحسد منه رذيلة أما أن يحسد الواجد المغمور بالنعمة فهذا هو الشر الأصيل العميق شر يهود المتميز الفريد ومن ثم يكون التهديد بالسعير هو الجزاء المقابل لهذا الشر النكير وكفى بجهنم سعيرا
الدرس السادس القاعدة الشاملة للجزاء
وعندما يبلغ السياق هذا المقطع من ذكر الإيمان والصدود عن الإيمان في آل إبراهيم يعقب بالقاعدة الشاملة للجزاء جزاء المكذبين وجزاء المؤمنين هؤلاء وهؤلاء أجمعين في كل دين وفي كل حين ; ويعرض هذا الجزاء في صورة مشهد من مشاهد القيامة العنيفة الرعيبة إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب إن الله كان عزيزا حكيما والذين آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ابدا لهم فيها أزواج مطهرة وندخلهم ظلا ظليلا كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب إنه مشهد لا يكاد ينتهي مشهد شاخص متكرر يشخص له الخيال ولا ينصرف عنه إنه الهول وللهول جاذبية آسرة قاهرة والسياق يرسم ذلك المشهد ويكرره بلفظ واحد كلما ويرسمه كذلك عنيفا مفزعا بشطر جميلة كلما نضجت جلودهم ويرسمه عجيبا خارقا للمألوف بتكملة الجملة بدلناهم جلودا غيرها ويجمل الهول الرهيب المفزع العنيف كله في جملة شرطية واحدة لا تزيد ذلك جزاء الكفر وقد تهيأت أسباب الإيمان وهو مقصود وهو جزاء وفاق ليذوقوا العذاب ذلك أن الله قادر على الجزاء حكيم في توقيعة إن الله كان عزيزا حكيمًا وفي مقابل هذا السعير المتأجج وفي مقابل الجلود الناضجة المشوية المعذبة كلما نضجت بدلت ليعود الاحتراق من جديد ويعود الألم من جديد في مقابل هذا المشهد المكروب الملهوف نجد الذين آمنوا وعملوا الصالحات في جنات ندية تجري من تحتها الأنهار ونجد في المشهد ثباتا وخلودا مطمئنا أكيدا خالدين فيها أبدًا ونجد في الجنات والخلد الدائم أزواجا مطهرة لهم فيها وأزواج مطهرة ونجد روح الظلال الندية ; يرف على مشهد النعيم وندخلهم ظلا ظليلا تقابل كامل في الجزاء وفي المشاهد وفي الصور وفي الإيقاع على طريقة القرآن في مشاهد القيامة ذات الإيحاء القوي النافذ العميق