الـمداومة على العمـل الصالح شعار المؤمنين

الناقل : elmasry | الكاتب الأصلى : محمد حسان | المصدر : www.mohamedhassan.org

الـمداومة على العمـل الصالح شعار المؤمنين

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ
[آل عمران:102]
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً[النساء:1]
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً   يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً[الأحزاب:70-71]
أما بعد
فإن أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدى هدى محمد ، وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة فى النار .
فحياكم الله أيها الآباء الفضلاء ، وأيها الأخوة الأحباب الأعزاء وطبتم جميعاً وطاب ممشاكم وتبوأتم من الجنة منزلا واسأل الله العظيم جلا وعلا الذى جمعنى وإياكم فى هذا الجمع الطيب المبارك الكريم على طاعته أن يجمعنى وإياكم جميعا فى الأخرة مع سيد الدعاة المصطفى فى جنته أنه ولى ذلك والقادر عليه .
أحبتي في الله :
   "المداومة على العمل الصالح شعار المؤمنين" هذا هو عنوان لقاءنا مع حضراتكم فى هذا اليوم الكريم المبارك فى أول جمعة بعد شهر رمضان وكعادتنا ينتظم حديثا مع حضراتكم تحت العنوان فى العناصر الأتية :
أولا : إعراض وفتور .
ثانيا : ثمار ذكية .
ثالثا : أسباب معينة على المداومة على العمل الصالح .
رابعا : مُثل عَلِيّه ونماذج مشرفة .
خامسا : احذروا المنية .
   فأعرنى قلبك وسمعك أيها الحبيب الكريم ، فإن هذا موضوع بعد رمضان من الأهمية بمكان ، والله أسأل أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب .
أولا : إعراض وفتور
 أيها الأحبة الكرام : هاهى الساعات تمر والأيام تجرى وراءها وأنتهى شهر رمضان ، ربح فيه من ربح .. وخسر فيه من خسر .. وقُبل فيه من قُبل .. وطرد فيه من طرد .. فياليت شعرى .. من المقبول منا فنهنئه ؟ ياليت شعرى .. من المطرود منا
فنعزيه !!
فيا عينى جودى بالدمع من أسف
على ليال لشهر الصوم ما جُعلت
ما كان أحسننا والشمل مجتمع
فابكوا ما مضى فى الشهر وأغتنموا

 
على فراق ليال ذات أنوار
إلا لتمحيص آثام وأوزار
منا المصلى ومنا القانت القارئ
ماقد بقى أخوتى من فضل اعمارى

 أيها الأحبة :
 لقد رأينا المساجد معطرة بأنفاس الصائمين فى رمضان .. ورأينا المساجد فى رمضان مزدحمة بصفوف المصلين .. بل وسمعنا للمساجد فى رمضان دوياً بالذكر وقرآن رب العالمين بل وأسعد قلوبنا فى رمضان تنافس أهل البر والخير والمحسنين .
ولكن .. من أول فجر أيام شهر شوال يتألم قلبك .. وتبكى عينك .. ويتحسر فؤداك .. وتتمزق نفسك حسرات !!!
أين المؤمنون ؟‍‍! .. أين المصلون فى رمضان ؟‍‍!! أين القائمون لله فى رمضان ؟!! أين الذاكرون الله كثيرا والذاكرات ؟‍‍‍‍!!.
إنك بعد انقضاء رمضان ترى المساجد خاوية إلا من رحم الله !! مع أول فجر من شوال تشكى المساجد حالها إلى الكبير المتعال ..!!
الله أكبر .. ما الذى حدث ؟!!
إعراض وفتور يؤلم القلب الأبى التقى النقى .
والفتور لغة : هو الإنقطاع بعد الاستمرار وهو التكاسل والتراخى والتباطؤ كما قال ابن منظور فى لسان العرب : فتر ، يفتر ، فتوراً أى : سكن بعد حدة ولان بعد شدة .
فإنك ترى يا عبد الله فتوراً ملفتاً لجميع الانظار مع انقضاء آخر ليلة من ليالى شهر رمضان !!، بل ولست مبالغاً ورب الكعبة إذا قلت لحضراتكم أن هذا الفتور قد يتطرق ويزيد إلى درجة الإعراض لا أقول عن نافلة من النوافل .. بل عن فريضة الله عز وجلا وعلا على عباده على الدوام لا فى المناسبات ومواسم الطاعات ، كأن يعرض كثير من المسلمين عن صلاة الفريضة فى غير رمضان .
يا عبد الله هل كنت تعبد فى رمضان رباً وتعبد فى بقية الشهور رباً أخر ؟‍‍!!
إن رب رمضان هو رب بقية الشهور والأيام .. هو الإله الواحد الحق .. الذى لا ند له .. ولا ضد له .. ولا والد له .. ولا ولد له .. قل هو الله أحد .. أحد فى أسمائه .. أحد فى صفاته .. أحد فى أفعاله جل وعلا .
فيا من صليت لله فى رمضان وضيعت الصلاة فى غير رمضان . احذر وأعلم يقيناً بأن هذه من علامات النفاق . أسأل الله أن يملأ قلبى وقلبك إيماناً إنه ولى ذلك ومولاه .
إن المداومة على العمل الصالح شعار المؤمنين .. بل ومن أحب القربات
إلى الله تعالى رب العالمين كما فى الصحيحين عن عائشة رضى الله عنها أن النبى 
قال :
"أكْلَفوا (*) من العمل ما تطيقون ، فإن الله لا يمل حتى تملوا ، وأن أحب العمل إلى
الله أدومه وإن قل ، وكان إذا عمل عملا أثبته" ([1])
وأثبته أى داوم عليه وواظب عليه .
"وكان إذا فاته شئ من صلاة الليل لنوم أو مرض صلاه من النهار أثنتى عشرة ركعة" وها أنذا أذكر فى هذا اليوم نفسى وأحبابى وأخوانى بفضل المداومة على الطاعات. وهذا هو عنصرنا الثانى بإيجاز لأعرج على بقية العناصر وعنوانه .
ثمار ذكية
 ثمار ذكية للمداومة على الأعمال الصالحات التى ترضى رب البرية .. فإن من دوام على العمل الصالح وذاق حلاوة هذه المداومة سعد فى الدنيا والآخرة .
وأنتبه معى أيها الكريم لتتعرف على أهم الثمار للمدوامة على العمل الصالح الذى يرضى العزيز الغفار.
وأولها : أن المداومة سبب لطهارة القلب من النفاق واتصاله بربه الخلاق والقلب هو الأصل
 
وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً 
[الفرقان : 62]
     وليلفت ربنا أنظارنا إلى قدر الوقت وقيمة الوقت أقسم بالوقت فى آيات كثيرة
من قرآنه .
فقال جل وعلا : وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى
[الليل:1 2]
وقال جل وعلا : وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ                 
[الفجر: 1-2]
وقال جل وعلا : والعصر إن الإنسان لَفِي خسر إلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ[العصر:1-3]
فالوقت هو العمر .. هو الحياة
     العاقل هو الذى يدرك شرف زمانه وقدر وقته ولا تراه فى ساعة من عمره إلا منشغلاً إما بعمل نافع للدنيا وإما بعمل نافع للآخرة .
     وها هو نبينا يعلمنا أن الإنسان سيسأل عن ساعات عمره وعن أيام عمره كما فى الحديث الصحيح الذي رواه الترمذى عن أبى برذة الأسلمى رضى الله عنه : أن رسول الله قال :
   ]لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه وعن جسمه فيما أبلاه[
     وفى لفظ : ((وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل فيه))(1)
     وها هم سلفنا رضوان الله عليهم يعلمون كيف يكون الحرص على الوقت .
     فها هو عبد الله بن مسعود رضى الله عنه يقول : ما ندمت على شئ كندمي على يوم غربت شمسه نقص فيه أجلى ولم يزد فيه عملي .
      ولله در القائل : إذا مر بي يومٌ ولم أقتبس هدىً .. ولم أستفد علماً فما ذاك
من عمري .
    ويزداد الأمر خطرا إذا علمنا أن من أهم خصائص الوقت أنه يمر مر السحاب ويجرى جرى الرياح ، الأيام تمر والأشهر تجرى وراءها تسحب معها السنين وتمر خلفها الأعمار وتطوى حياة جيل بعد جيل .
    وبين يدي الملك الجليل سيعلم الخاسرون الذين خسروا أنفسهم وضيعوا أوقاتهم وأعمارهم سيعلمون وكأنهم ما لبثوا في هذه الدنيا إلا ساعة :
     قَالَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ
[المؤمنون 118:113]
     ومن أهم خصائص الوقت أيضاً أنه إن مضى لا يعود أبداً ولا يعوض كان الحسن البصري رحمه الله يقول : ما من يوم ينشق فجره إلا وهو ينادى بلسان الحال يابن أدم أنا خلق جديد وعلى عملك شهيد فاغتنمنى فأنى لا أعود إلى يوم القيامة .
      أيها الخيار : الوقت هو أغلى وأثمن رؤوس الأموال ومع ذلك فأننا نرى كثيراً من إخواننا يقتلون الوقت قتل بل ولا يقفون على أخطر العوائق التي تحول بينهم وبين الاستفادة من أوقاتهم وأعمارهم وهذا هو عنصرنا الثاني من عناصر اللقاء :
 ((عوائق الاستفادة من الوقت))
العائق الأول : إتباع الهوى .
    والهوى ملك ظلوم غشوم جهول يهوى بصاحبه إلى الشر في الدنيا والهلاك في الآخرة.
    يقول ابن عباس : ما ذكر الله الهوى في موضع من كتابه إلا وذمه قال تعالى :
 أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ
                                                                                  [الجاثـية:23]
    وحذر الله نبيا كريما من أنبيائه من الهوى قال تعالى :
 يَا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ
                                                                      [ص:26]
 وخاطب الله نبيه المصطفى بقوله :وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً
[الكهف: 28]
    فالهوى يهوى بصاحبه إلي الشر في الدنيا والآخرة .
    وفى الحديث الذي رواة البزار والبيهقى والحاكم والحديث حسن بمجموع طرقه من حديث أنس أن النبي قال :
    ((ثلاث مهلكات وثلاث منجيات ، أما الثلاث المهلكات : فشح مطاع وهوى متبع ، وإعجاب المرء بنفسه ، وأما الثلاث المنجيات : فخشية الله في السر والعلانية والقصد في الفقر والغنى والعدل في الغضب والرضا )) (1)
    هذا هو طريق الهلاك وهذا هو طريق النجاة .
    فلو انقاد الإنسان لهواه زين له جلسة الفارغين وجلسة البطالين وزين لهم تحلل المتحللين من أوامر رب العالمين .
     ترى المسلم يقضى الساعات الطويلة على مقهى أو يقضى جُلَّ الليل أمام المسلسلات والأفلام وإن سألت واحداً ما السبب ؟!!
     يقول لك : أضيع الوقت !!!
     هو لا يدرى أنه يقتل نفسه لأن الإنسان مجموع أيام فإن إنقضى يوم من أيامه إستقبل به الآخرة وأستدبر به الدنيا .
     كما كان لقمان يقول لولده : أي بنى إنك من يوم أن نزلت إلى الدنيا إستدبرت الدنيا وإستقبلت الآخرة فأنت إلى دار تقبل عليها أقرب من دار تبتعد عنها .
      فيا أيها المسلم : إن وقتك هو الحياة .. إن وقتك هو العمر .. فلا تضيع ساعة من عمرك إلا وأنت في خير للدنيا أو في خير للآخرة .
     فالهوى من أخطر العوائق التي ستصرف العبد عن استثمار وقته فيما يرضى الله
جل وعلا .
العائق الثاني : طول الأمل
     جميل أن تحمل أملا في قلبك لتعمر الكون .. فالإنسان مفطور على حب الحياة ولا ينكر ذلك إلا جاهل بالقرآن والسنة .
     جميل أن أعيش في الدنيا وأن أحمل الأمل في قلبي .
     أن أُعَمِّر بيتاً لأولادي وأن أصل إلى أعلى المناصب وأرقى الدرجات .
     وأن أحصل الملايين من الأموال من الحلال الطيب .
     هذا شئ جميل لكن الخطر أن يحول طول الأمل بينك وبين طاعة الله جل وعلا !!
     فطول الأمل مع قتل الوقت وتضييع العمل مصيبة كبيرة ومرض عضال إن أصاب الانسان شغله عن طاعة الكبير المتعال وفتنه بالدنيا وأنساه الآخرة .
    وفى لحظة يرى نفسه بين عسكر الموتى بين يدي الله جل وعلا يتمنى الرجعة فيقال له:كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا[المؤمنون: 100]
    إحذر طول الأمل ، أن يحول بينك وبين طاعة الله سبحانه، وأن يمنيك بكلمة سوف تفعل وسوف تفعل وسوف تفعل .
     ولقد حذر النبي من طول الأمل فقال لابن عمر كما فى صحيح البخاري رقم (6413) : ((كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل)) .
     وكان ابن عمر يقول : إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء .
     هذا هو الفهم الحقيقي للأمل قال تعالى :
     ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ
                                                                         [الحجر:3]
    فال القرطبي : ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل أى يشغلهم الأمل عن طاعة الله جل وعلا.
    وروى عن علىّ ابن أبى طالب رضى الله عنه انه قال :
    اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً وأعمل لأخرتك كأنك تموت غداً .
    طول الأمل يمنيك وفى زيارة لي في أمريكا لفت نظري رجل مسلم عربي جار للمسجد ولكنه ما دخل المسجد مرة !!!
    قالوا لقد مَنَّ الله عليه بالأموال ، ذكروه بالله ما تذكَّر !!! حذَّروه من النار فما خاف النار !!! ذكَّروه بكلام النبى المختار فما تحرك قلبه !!! : لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ 
[الأعراف :179]
    فذهبت إلى هذا الرجل رأيته يبيع الخمر في محله ويبيع لحم الخنزير فقلت له : يا أخي اتقى الله ألست مسلماً ، المسجد إلى جوارك ما خطوت إليه خطوة وذكرت هذا المسكين بكلام الله وبحديث النبي عليه الصلاة والسلام .
    قال : يا شيخ أعدك إن عدت إلى بلدي بعد ما أحصل من المال ما أريد أن أبنى لله مسجداً وأن أعكف فيه ولن أفارقه !!!
    قلت له : أعطني هذه الفرصة لأوقع لك هذا العقد بهذه الصورة بينك وبين
ملك الموت !!!
    هل ضمنت يا مسكين أن تعود إلى بلدك ؟ !!
     قال : أشهد الله ثم أشهدك أنني إذا أصيبت بحالة إعياء وحالة صداع أضع ورقة الدولار من فئة المائة على رأسي فيطير الصداع والألم في الحال .
     قلت : أنت عبد للدولار وأنت عبد للدرهم والدينار كما قال النبي المختار : ((تعس عبد الدرهم تعس عبد الدينار تعس وأنتكس وإذا شيك فلا إنتقش )) (1)
العائق الثالث : الفراغ
    وآه من الفراغ على شبابنا وأخواتنا !! آه من الفراغ وخطره !!
    والفراغ نعمة من آجل النعم ونحن لاندرى !!
    روى البخاري من حديث ابن عباس أنه  قال : ((نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ)) (2).
     قال الحافظ ابن حجر : فمن استغل صحته وفراغه في طاعة الله فهو المغبوط ومن استغل صحته وفراغه في معصية الله فهو المغبون .
    والفراغ أنواع : الفراغ القلبي ، والفراغ النفسي ، والفراغ العقلي .
    الفراغ القلبي :
    أن يفرغ القلب من الإيمان !! وهو أخطر أنواع الفراغ على الإطلاق .
    إذا فرغ القلب من الإيمان فصاحب هذا القلب ميت وإن تحرك بين الأحياء فالقلب وعاء الإيمان كما قال المصطفى في حديث النعمان الذي رواه الشيخان وفيه :
    ((ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهى القلب )) (3).
    القلب هو الملك والأعضاء جنوده ورعاياه فأن طاب الملك طاب الجنود ورعاياه وإذا خبث الملك خبثت الجنود والرعايا .
   فإن عمر القلب بالإيمان ما شعر الإنسان أبداً بالفراغ لأنه في كل لحظة سيتلذذ
بالأنس بالله .قال شيخ الإسلام ابن تيمية : مساكين والله أهل الدنيا خرجوا من الدنيا ولم يتذوقوا أطعم وأحلى ما فيها .
    قيل : وما أطعم ما فيها ؟!
    قال : ذكر الله والأنس بلقائه .
    وفى الحديث الذي رواه أبو نعيم والديلمى وصححه الألباني من حديث عَلىّ أن الحبيب النبي قال :
     (( مامن القلوب قلب إلا وله سحابة كسحابة القمر فبينا القمر مضيء إذ علته سحابة ، فأظلم فإذا تجلت عنه أضاء))(1) .
     فكذلك نور الأيمان في القلب إن حجب نور الإيمان بسحائب الظلم والذنوب والمعاصي فترى الإنسان عن طاعة الله .
     وفراغ القلب من الإيمان سيعرض القلب لكل أنواع الفتن لأن الفتن تعرض على القلوب كما قال والحديث رواه مسلم من حديث حذيفة قال المصطفى  ((تعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير عوداً عودا فأي قلب أٌشْرِبَها نكتت فيه نكتة سوداء وأي قلب أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء حتى تعود القلوب على قلبين قلب أسود مُرْبَادَّا كالكوز مُجَخِّياً لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً إلا ما أُشرب من هواه وقلب أبيض مثل الصفا لا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض )) (2).
     فالقلب وعاء الإيمان ومحط الفتن فإذا فرغ القلب من الإيمان تعرض الإنسان لكل فتنة وتشربها في قلبه .
    وعلاج الفراغ القلبي بزيادة الإيمان إذ أن الإيمان يزيد وينقص ، يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصي والذلات .
    يقول عبد الله بن مسعود : تفقد قلبك فى ثلاثة مواطن عند سماع القرآن وفى مجالس الذكر والعلم وفى وقت الخلوة بينك وبين ربك ، فأن لم تجد قلبك فى هذه المواطن فابحث عن قلبك فانه لا قلب لك !!
    فإن القلب يمرض والإنسان لا يدرى وإن القلب يموت والإنسان لا يدرى.
    إن الإنسان إذا مرض قلبه بمرض من الأمراض العضوية أسرعنا إلى الأطباء وهذه فطرة لكن القلب قد يمرض بالشهوات وقد يموت بالمعاصي والملذات وصاحبه لا يدرى على الإطلاق !!!
    يقول المصطفى كما في الصحيحين من حديث أبى موسى الأشعرى :
    ]مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه كمثل الحي والميت[ (1).
    فالذاكر لله حي وإن حبست منه الأعضاء والغافل عن ذكر الله ميت وإن تحرك
بين الأحياء !!
    وخذوا هذه الوصفة البليغة من سفيان الثوري لرجل مرض قلبه ذهب إليه
    فقال : يا سفيان لقد ابتليت بمرض قلبي فصف لي دواء .
    فقال سفيان : عليك بعروق الإخلاص وورق الصبر وعصير التواضع ضع هذا كله فى إناء التقوى وصب عليه ماء الخشية وأوقد عليه نار الحزن على المعصية وصفَّه بمصفاة المراقبة وتناوله بكف الصدق واشربه من كأس الاستغفار وتمضمض بالورع وابعد عن الحرص والطمع يشفى مرض قلبك بإذن الله .
    أسأل الله أن يعيننا على هذا الدواء الناجح النافع .
    والفراغ النفسي : النفس إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل إن لم تفطمها بالطاعات قادتك إلى المعاصي والذلات .
    النفس أمارة : إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي
[يوسف:53]
    فيا أيها الأخ الحبيب ويا أيها الوالد الكريم الفراغ النفسي مقتلة لشبابنا فإذا فرغت نفوسهم قاموا إلى كل معصية وانحرفوا في كل واد وفى كل طريق ضال .
     إذا لم يجد الشاب عملاً يقوم به ورأى نفسه في فراغ انشغل بالمعاصي .. انشغل بالفتن والشهوات .. انشغل بالأفلام والمبارايات والمسلسلات .. انشغل بالمجلات الخليعة الجنسية الماجنة .. وبقراءة القصص التي تحول الزهاد العباد إلى فساق فجَّار !!!
    والنفسُ إن ألجمتها بلجام الطاعة انقادت .
    لأن الله جل وعلا قد زكى النفس ودلَّها على الطريقين فقال : وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا  وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا
  [الشمس:7-9]
    وقال جل وعلا : فَأَمَّا مَنْ طَغَى وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى
[النازعـات: 37-41]­­­­
     فالناس صنفان صنف قد انتصر على نفسه وقهرها وألجمها بلجام الطاعة وجعل النفس مطية إلى رضوان الله والجنة أسأل الله أن يجعلني وإياكم منهم .
     وصنف قهرته نفسه وانتصرت عليه نفسه وغلبته وقادته إلى كل شر فى الدنيا وإلى الهلاك فى الآخرة أسأل الله أن يحفظنا وإياكم من نفوسنا الأمارة بالسوء إنه ولى ذلك والقادر عليه .
     والفراغ العقلي : حياته دمار وآخرته بوار بدليل تصايح أهل النار وهم فى النار بين يدى الواحد القهار يتصايحون أنهم كانوا لا يحملون عقولاً لا يعقلون بها .
     قال الله جل وعلا عن هؤلاء : وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ                                                                     
[الملك:10]
    فيا أيها الأخ الحبيب لقد آتانا الله عقولاً هي من أعظم نعم الله علينا .
    حينما ذهبنا لزيارة إخواننا وأخواتنا في مستشفى الأمراض العقلية ودخلنا عنبرا للنساء ورأينا النساء بين أيدينا وقد أعطاهن الله كمال الخلق وفجأة اقتربت منا فتاة فى الثانية والعشرين من عمرها ثم بعد ذلك رأينا هذه الفتاة قد أخذت جانبا فى العنبر وتجردت من كل ثيابها كما ولدتها أمها فخرجنا وقلت لإخواني يومها : أشهد الله ثم أشهدكم إنني ما عرفت قدر نعمة العقل إلا في هذه اللحظة .
(( العائق الرابع : الفتن ))
      والفتن بين أيدينا كثيرة وهى بالجملة تنقسم إلى نوعين إنها فتن الشهوات
وفتن الشبهات .
      ولا عون لك لتستفيد من وقتك وسط هذه الفتن إلا إذا استعنت بالله جل وعلا وحرصت على مجالس الخير وعلى مجالس العلم .
      أسأل الله أن يحفظني ، وإياكم من الفتن ما ظهر منها وما بطن إنه ولى
ذلك ومولاه.
ثالثاً : كيف يطول عمرك ؟!
      الإنسان مفطور على حب الحياة ويرجوا أن لو طال عمره ، بل ويتمنى الخلود
إن استطاع .
     ولكن الموت يختطف الشاب في ريعان شبابه !!
     ويختطف الفتى المدلل الوحيد من بين أهله   !!
     ويختطف العروسة ليلة عرسها !!
     ويختطف الحاكم القوى الموهوب من بين حرسه وجنوده !!
     فالأيام محسوبة والآجال معدودة وما دام الموت هو نهاية الحياة فإن العمر
حينئذ قصير .
    فالأيام تمر والأشهر تجرى والسنين تولى والعمر ينقضي !!
    فما دام الموت هو آخر المطاف فالعمر إذن قصير ولم يستطع العلم بل ولن يستطيع أن يرد الشيخوخة إلى شباب أو أن يحول بين الإنسان وبين الموت .
    ومع ذلك قد يستطيع الإنسان أن يطيل عمره !! كيف ؟!
    اعلم أيها الأخ الكريم أن العمر الحقيقي للإنسان لا يقاس بسنواته التي قضاها من يوم ولادته إلى يوم وفاته وإنما العمر الحقيقي للإنسان يقاس بقدر ما قدم الإنسان في سنوات عمره من عظائم الأمور وجلائل الأعمال الخيرات الصالحات الطيبات .
   هذا هو عمرك الحقيقي يقاس بعمل الخيرات وبالطاعات .
   فكم من عمر طالت آماده وقلت خيراته !!
    وكم عمر قلَّت آماده وكثرت خيراته !!
    إن العمر الحقيقي يقاس بالأعمال والطاعات لا يقاس بالسنوات انظر إلى نبى الله نوح قضى ألف سنة إلا خمسين عاما فى الدعوة إلى الله وقدر الله جل وعلا ألا يؤمن معه
إلا قليل .
     وانظر إلى عمر المصطفى محمد e كم عاش وكم عدد سنوات دعوته ؟ تزيد عن العشرين قليلاً جداً ومع ذلك قدر الله له في هذا العمر القليل أن يقيم للإسلام دولة من فتات متناثر فإذا هي بناء شامخ لا يطاوله بناء استطاع أن يرد الناس في صحراء تموج بالكفر موجا إلى الله العلي الأعلى جل وعلا .
    وهذا هو صديق الأمة الأكبر في مدة ولايته التي لا تزيد على سنتين ونصف حَوَّلَ المحن التي أصابت الأمة إلى منح .
    في سنتين ونصف قضى على فتنة الردة !!
    في سنتين ونصف أنفذ بعث أسامة   !!
    في سنتين ونصف جمع القرآن الكريم وَرَدَّ الأمة إلى منهج النبي الكريم !!
    وهذا فاروق الأمة عمر فى عشر سنوات وستة أشهر هذه الفترة القليلة التى لا تساوى أى شئ في حساب الزمن يقدم عمر لدنيا الناس كافة قدوة لا تبلى بل ولن تبلى إنها قدوة تتمثل في حاكم بركت الدنيا كلها على عتبة داره وهى مثقلة بالغنائم والأموال والكنوز والطيبات فقام عمر ليسرحها سراحاً جميلاً .
    إنه عمر الذي أرهب الملوك والحكام وتحت قدميه جاءت مفاتيح أعظم الإمبراطوريات ، إمبراطورية فارس ، وإمبراطورية الروم ، وانتصر الإسلام فى عهد عمر شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً ورفرفت راية الإسلام على فرنسا وعلى روسيا في عشر سنوات وستة أشهر إنها بركة الأعمار إنها الأعمار الطويلة المزكاة المباركة من الله .
     وهذا معاذ بن جبل شاب من شباب الأمة معاذ بن جبل شاب أسلم في الثامنة عشر من عمره وتوفى في الثالثة والثلاثين من عمره .
     في هذه السنوات القليلة في عشر سنوات أو يزيد قليلا استطاع معاذ أن يسيطر على جبين الزمان وعلى صفحات التاريخ والأيام هذا المجد وهذه العظمة وهذا
الخلود حتى قال له المصطفى يوما : ((يامعاذ والله إنى لأحبك)) (1)
    وهذا هو عمر بن عبد العزيز شاب فى ريعان الشباب فى ولاية استمرت سنتين ونصف استطاع أن يضع يده على الداء الذى استشرى فى أمة الحبيب محمد ونجح فى أن يستل جرثومته بيد بيضاء نقية وأن يعيد البشرية عوداً حميداً وكأنها تعيش فى زمن الوحى حتى خرج المنادى يقول من كان عليه دين فسداد دينه من بيت مال المسلمين .
     وهذا الشبل من ذاك الأسد سدَّ عمر بن عبد العزيز الديون وبقيت البركة باركة فى بيت المال فخرج المنادى يقول من أراد من شباب المسلمين أن يتزوج فزواجه من بيت مال المسلمين فزوج الشباب وبقيت البركة باركة فى بيت المال .
     فخرج المنادى للمرة الثالثة وهى أعجب ليقول أيها الناس من أراد حج بيت الله وهو لا يستطيع فحج بيت الله على نفقة بيت مال المسلمين وخرج من أراد الحج وبقيت البركة باركة فى بيت المال .
     فى مائة سنة فعل هذا ؟! فى ألف سنة ؟! لا والله فى سنتين ونصف . ألم أقل لكم بأن العمر يطول بجلائل الأعمال وعظائم البطولات .
     فيأيها المسلم أطل عمرك بعمل الخيرات وعمل الطاعات ، كما قال المصطفىe
فى الحديث الذى رواه أحمد وغيره وهو حديث صحيح .
     ((اغتنم خمساً قبل خمس ، حياتك قبل موتك وصحتك قبل سقمك وفراغك قبل شغلك ، وشبابك قبل هرمك وغناك قبل فقرك )) (1)
     اغتنم هذه الغنائم ولا تضيع عمرك ولا تضيع ساعات وقتك فإن العمر يولى وغدا سترى نفسك بين يدى الله .
    وأخيراً أوجه رسالة إلى القتلة بل شر القتلة فمن هم ؟!!
    نتعرف عليهم بعد جلسة الاستراحة وأقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم .
 
الخطبة الثانية :
      إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله . اللهم صلى وسلم وزد وبارك عليه وعلى آله وأصحابه وأحبابه وأتباعه وعلى كل من اهتدى بهدبه واستن بسنته إلى يوم الدين.
أما بعد : فيا أيها الأحبة الكرام
 (( رسالة الى القتلة ))
     إلى من يقتلون الوقت قتلاً .. إلى من يقتلون العمر قتلاً .. إلى من يضيعون
الحياة تضييعاً .
     يا من تضيع الوقت : أنت تضيع عمرك وتضيع حياتك وتنتحر انتحاراً بطيئاً وأنت
لا تدرى .
    بل ولا يذكرك أحد بهذه الجريمة الشنعاء التى ترتكبها فى حق نفسك .
    تسأل لماذا ؟
    يقول : أضيع الوقت !!
    بل ورب الكعبة رأيت بعيني على عرفات في يوم عرفة رأيت الناس بلباس الإحرام قد جلسوا على ( الشيشة ) ورأيت بعضهم يجلس على السٌّلَّم والثعبان ورأيت بعضهم يلعب (الكوتشينة) فتعجبت واقتربت منهم وقلت يا أخي اتق الله أنت بلباس الإحرام في يوم عرفة جئت لتطهر من كل ذنب ولترفع إلى الملك أكف الضراعة وأراك على هذا
اللهو والعبث !!
    والله لقد رد علىّ جلهم وقالوا : يا شيخ اليوم طويل هانحن نضيع الوقت!!
    تضيع وقت عرفات ؟!
    تضيع وقت الطاعات ؟!
    تضيع وقتاً يتنزل فيه رب الأرض والسموات ليباهى الملائكة بعباده الذين ذهبوا إليه شعساً غبراً يطلبون رضوانه ومغفرته ؟! .
    أيها القاتل لوقتك بل لعمرك بل لحياتك !!
     والله الذى لا إله غيره ستندم يوم لا ينفع الندم وستأتى عليك ساعة ستعرف فيها قدر الساعة .. وسيأتى عليك زمن تعرف فيه قدر الزمن .. وسيأتى عليك وقت تعرف فيه قدر الوقت !!
    إذا نمت على فراش الموت ستتمنى من الله أن تعود إلى الدنيا ساعة واحدة لتعمل فيها صالحاً لله جل وعلا .
    اللهم استرنا فوق الأرض استرنا تحت الأرض واسترنا يوم العرض .
    أيها الحبيب الكريم اعرف قدر وقتك وشرف زمانك وحقيقة عمرك وحقيقة ساعات أيامك فعد الليلة إلى الله .
    البدار .. البدار .. قبل فوات الأعمار واسمع إلى العزيز الغفار وهو ينادى عليك ويقول:قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ 
[الزمر:53]
 
 
                                                                                                                                                  . . . . . . الدعاء .
 
 


(*)  أكْلَفوا : كلفت بهذا الأمر ، أكلف به : إذا أولعت به ، وكلفته تكليفا : إذا أمره بما شق عليه ، والمتكلف : المعترض
لما لا يعينه. 
 
([1]) رواه البخارى (1/109و110) فى الإيمان ؟، بابا أحب الدين إلى الله دوامه (14/78و79) فى الرقاق ، باب القصد والمداومة على العمل ، ومسلم رقم (782) فى الصلاة ، باب فضيلة العمل الدائم من قيام الليل، والموطأ (1/118) ، وأبو داود (1/315) فى صلاة الليل، باب ما يؤمر به من القصد فى الصلاة والفظ له، والنسائى (3/218) فى صلاة الليل، باب الإختلاف على عائشة فى إحياء الليل .
(1)رواه الترمذى رقم (2419) فى صفة القيامة ،باب رقم (1) ، وقال الترمذى : هذا حديث حسن صحيح وصححه شيخنا الألبانى فى صحيح الجامع (7300)
(1)حسنه شيخنا الألباني في الصحيحة رقم (1802) وفى صحيح الجامع(3045) وقال رواه الطبرانى فى الأوسط عن إبن عمر.
(1)أخرجه البخاري (2887) في الجهاد والسير باب الحراسة فى الغزو فى سبيل الله.
(2)رواة البخاري رقم(6412) فى الرقاق فى فاتحته الترمذى رقم(2305) فى الزهد فى فاتحته .
(3)رواة البخاري رقم (52) في الإيمان ، باب فضل من إستبرأ لدينه ، وفى البيوع ، باب الحلال بين والحرام بين وبينهما مشتبهات ، ومسلم رقم (1599) في المساقاة ، باب أخذ الحلال وترك الشبهات وأبو داود رقم (3329, 3330) في البيوع ، باب في اجتناب الشبهات ، الترمذى رقم(1205) في البيوع ، باب ما جاء في ترك الشبهات ، والنسائي (7/241) في البيوع ، باب اجتناب الشبهات في الكسب .
(1)حسنة شيخنا الألبانى فى صحيح الجامع رقم (5682) والصحيحة رقم (2268) .   
(2)رواه مسلم رقم (144) فى الايمان ، باب بيان أن الاسلام بدأ غريبا وسيعود غريباً.
(1)رواه البخارى رقم (6407) فى الدعوات ، باب فضل ذكر الله عز وجل ، ومسلم رقم (779) فى صلاة المسافرين ، باب استحباب النافلة فى بيته .
(1)رواه أبو داود رقم (1522) فى الصلاة باب الاستغفار ، والنسائى (3/53) فى السهو باب نوع آخر من الدعاء وصححه شيخنا الألباتى فى صحيح الجامع (7969)
(1)صححه شيخنا الألبانى فى صحيح جامع (1077) وقال رواه الحاكم والبيهقى فى شعب الايمان عن ابن عباس وأخرجه أحمد فى الزهد وأبى نعيم فى الحلية .