الطب النبوي

الناقل : elmasry | المصدر : www.family-help.com

الطب النبوي

فصول نافعة في هديه في الطب النبوي الذي تطبب به و وصفه لغيره، و نبين ما فيه من الحكمة التي تعجز عقول أكثر الأطباء عن الوصول إليها، و أن نسبة طبهم إليها كنسبة طب العجائز إلى طبهم، فنقول و بالله المستعان ومنه نستمد الحول و القوة.

منافع العسل

1- جلاء للأوساخ التي في العروق و الأمعاء.

2- محلل للرطوبات، أكلا و طلاءً.

3- ينفع المشايخ و أصحاب البلغم و من كان مزاجه بارداً.

4- مغذ و ملين للطبيعة.

5- منق للكبد و الصدر.

6- مدر للبول.

7- موافق للسعال الكائن عن بلغم.

8- ينفع من نهش الهوام وشرب الأفيون، إذا شرب حاراً بدهن الورد.

9- يتفع من عضة الكلبِ الكَلِبِ وأكل الفُطُر القتال، إذا شرب وحده ممزوجاً بماء.

10- يحفظ للحم الطري طراوته 3 أشهر، إذا جعل فيه.

11- يحفظ كثيرا من الفواكه 6 أشهر.

12- يحفظ جثة الموتى، لذلك سمي بالحافظ الأمين.

13- يقتل القمل و صئبانه، إذا لطخ بالبدن المقمل.

14- يطول و يحسن و ينعم الشعر، إذا لطخ به.

15- يجلي ظلمة البصر، إذا اكتحل به.

16- يبيض الأسنان و يصقلها، بالإستنان به.

17- يحفظ صحة الأسنان واللثة.

18- يفتح أفواه العروق.

19- يدر الطمث.

20- يذهب البلغم، بلعقه علىالريق.

21- يغسل خمل المعدة و يدف الفضلات عنها.

22- يسخن المعدة تسخيناً معدلاً ويفتح سددها.

23- يعاج استطلاق البطن، بشر

منافع الحناء

1- محلل نافع من حرق النار.

2-فيه قوة مولفقة للعصب، إذا ضُمّدَ.

3-ينفع من قروح الفم و السلاق العارض فيه، إذا مضغ.

4-يبرئ القلاع الحادث في أفواه الصبيان.

5-ينفع في الأورام الحارة الملهبة، بالضّماد به.

6- ينفع من أوجاع الجنب، إذا خلط نوره مع الشمع المصفى ودهن الورد.

7-إذا بدأ الجدري يخرج بصبي، يؤمن على عينيه أن يخرج فيها شيئ منه، بخضب أسافل رجليه بحناء.

8- يطيب ويمنع السوس من ثياب الصوف، عند جعل نَوْرُه بين طي الثياب.

9- يبرئ تشقق أظافير اليد، إذا نقع بالماء و شرب 10 أيام.

10- ينفع و يحسن الأظافر، إذا ألزمت به معجوناً.

11- ينفع بقايا الأورام الحارة التي ترشح ماء أصفر، إذا عجن بالسمن و ضُمّدَ به.

12- ينفع من الجرب المتقرح المزمن منفعة بليغة.

13- ينبت و يقوي و يحسن الشعر.

14- يقوي الرأس.

15- ينفع من النّفّاطات و البثور العارضة في الساقين و الرجلين و سائر البدن.

نصائح

قال أبقراط:

*

الإقلال من الضار ير من الإكثار من النافع.
*

استديموا الصحة بترك التكاسل عن التعب، و بترك الامتلاء من الطعام و الشراب.

قال أفلاطون: خمس يذهبن البدن و ربما قتلن: 1- قصر ذات اليد.

2- فراق الأحبة.

3- تجرع المغايظ.

4- رد النصح.

5- ضحك ذوي الجهل بالعقلاء.

قال جالينوس لأصحابه:

*

اجتنبوا ثلاثاً، و عليكم بأربع، و لاحاجة بكم إلى طبيب: اجتنبوا الغبار، و الدخان، و النتن، وعليكم بالدسم، و الطيب، و الحلوى، و الحمام، و لاتأكلو فوق شبعكم، و لا تتخللو بالباذروج، و الريحان، و لاتأكلوا الجوز عند المساء، و لا ينم من به زكمة على قفاه، و لا يأكل من به غم حامضاً، و لا يسرع المشي من افتصد، فإنه مخاطرة الموت، و لا يتقيأ من تؤلمه عينه، و لا تأكلوا في الصيف لحماً كثيراً، و لا ينم صاحب الباردة في الشمس، و لا تقربوا الباذنجان العتيق المبرز، و من شرب كل يوم في الشتاء قدحاً من ماءٍ حار، أمن من الأعلال، و من دلك جسمه في الحمام بقشور الرمان أمن من الجرب و الحكة، ومن أكل خمسة شوسنات مع قليل مصطكى رومي، و عود خام، و مسك، بقي طول عمره لا تضعف معدته، ة لاتفسد، و من أكل بزر البطيخ مع السكر، نظف الحصى من معدته، و زالت عنه حرقت البول.
*

و قيل له: مالك لا تمرض؟ فقال: لأني لم أجمع بين طعامين رديئين، و لم أدخل طعاماً على طعام، و لم أحبس في المعدة طعاماً تأذيت به.

قال بعض الملوك لطبيبه: لعلك لا تبقى لي، فصف لي صفة آخذها عنك، فقال: لا تنكح إلا شابة، ولا تأكل من اللحم إلا فتيا، و لا تشرب الدواء إلا من علة، و لا تأكل الفاكهة إلا في نضجها، و أجد مضغ الطعام، و إذا أكلت نهاراً فلا بأس أن تنام، و إذا أكلت ليلاً فلا تنم حتى تمشي و لو 50 خطوة، و لا تأكلن حتى تجوع، و لا تتكارهن على الجماع، ولا تحبس البول، و خذ من الحمام قبل أن يأخذ منك، و لاتأكلن طعاماً، و في معدتك طعامٌ، وإياك أن تأكل ما تعجز أسنانك عن مضغه، فتعجز معدتك عن هضمه، وعليك في كل أسبوع بقيئة تنقي جسمك، و نعم الكنز الدم في جسدك، فلا تخرجه إلا عند الحاجة إليه، و عليك بدخول الحمام، فإنه يخرج من الأطباق ما لا تصل الأدوية إلى إخراجه.

قال ابن ماسويه، في كتاب المحاذير:

*

من أكل البصل 40 يوماً وكلف، فلا يلومن إلا نفسه.
*

من افتصد، فأكل ملحا فأصابه بهق أو جربً، فلا يلومن إلا نفسه.
*

من جمع في معدته البيض و السمك، فأصابه فالج أة لقوة، فلا يلومن إلا نفسه.
*

من دخل الحمام و هو ممتلئ، فأصابه فالج، فلا يلومن إلا نفسه.
*

من جمع في معدته اللبن و النبيذ، فأصابه برص أو نقرص، فلا يلومن إلا نفسه.
*

من احتلم، فلم يغتسل حتى وطئ أهله، فولدت مجنوناً أو مخبلاً، فلا يلومن إلا نفسه.
*

من أكل بيضاً مسلوقاً بارداً، و امتلأ منه، فأصابه ربو، فلا يلومن إلا نفسه.
*

من جامع، فلم يصبر حتى يفرغ، فأصابه حصاة، فلا يلومن إلا نفسه.
*

من نظر في المرآة ليلاً، فأصابه لقوة، أو أصابه داء، فلا يلومن إلا نفسه.