تقوم صناعات إيرباص بتطوير طائرة عملاقة جديدة تماماً بطابقين تصلح لمواجهة تحـديات القرن الحـادى والعشرين وتعرف باسم A3XX. وتتوقع صناعات إيرباص سوقاً تصل إلي نحـو 1200 طائرة من فئة A3XX خلال السنوات العشرين المقبلة، كما تتوقع إيرباص أن تحـصل علي نصف هذه الطلبيات علي الأقل. وتبرز التصاميم التى تقوم شركات مصنعة أخري بتطويرها قيمة وآفاق هذه السوق ومدي حـاجة صناعات إيرباص إلي إطلاق منتج ضمن هذه الفئة. وسوف تبدأ عائلة A3XX من طراز A3XX-100 الأولي بطاقة 555 مسافراً بتقسيم الدرجات الثلاث، ويصل مداها إلي 200،14 كيلومتر. وتتضمن هذه العائلة إمكانية توفير مجموعة متنوعة من الطائرات حـسب احـتياجات السوق. أما الطراز الموسع A3XX-200، فسوف يكون قادراً علي نقل 656 مسافراً إلي مسافات تصل إلي 200،14 كيلو متر، أى نفس مدي الطراز 100، والمدي الطويل A3XX-100R الذى يحـافظ علي عدد المقاعد عند 555 ويوفر مدي يصل إلي 200،16 كيلو متر. وتجرى دراسة نسخة A3XX-100S الأصغر لتحـمل 481 مسافراً بنفس المدي. وهناك خيار آخر يتضمن طائرة مخصصة للرحـلات القصيرة تلائم السوق المحـلية اليابانية، مثلاً. وقد أطلق علي هذه الطائرة A3XX100S وسوف تصمم خصيصاً لهذا النوع من الرحـلات المكوكية القصيرة. أما طائرة الشحـن A3XX100F، فسوف تتيح تحـسناً ملموساً فى الإنتاجية ومدي طائرات الشحـن وهى سوق تنمو حـالياً بمعدلات تفوق ضعفى نمو سوق المسافرين. وسوف تكون هذه الطائرة قادرة علي نقل حـمولة تصل إلي 150 طناً ويبلغ مداها 400،10 كيلو متر. وتتضمن تطورات لاحـقة طرازات كومبى التى توفر 7 منصات تستوعب 473 مسافراً و9،37 طناً من الشحـن بمدي يصل إلي 500،13 كيلو متر أو بتوزيع 11 منصة لتستوعب 421 مقعداً و3،51 طناً من الشحـن ولمدي يصل إلي 640،12 كيلو متراً. وتشكل هذه النسخ المختلفة جانباً من المفهوم الأولى لعائلة A3XX وسوف تصبح متوفرة عندما تتطلب حـاجة السوق ذلك. وقد أمكن إحـراز تقدم ملموس فى عدد من الجوانب التقنية والصناعية بما فى ذلك الأنظمة والمزودين وآراء شركات الخطوط الجوية فى سبيل الحـفاظ علي المفاهيم الأساسية للمشروع والاعتمادية والتكلفة المنخفضة لكل مقعد-ميل، إضافة إلي الاعتبارات البيئية. وسوف تستفيد عائلة A3XX أيضاً من سياسة صناعات إيرباص فى قمرة القيادة الموحـدة، مما يعنى أن المعدات وأجهزة التحـكم بالرحـلة فى قمرة القيادة ستكون مماثلة لطائرات صناعات إيرباص الأخري. ويتيح ذلك لشركات الخطوط الجوية تأهيل الطيارين وتبادلهم بسهولة لقيادة أكثر من فئة من الطائرات بعد خضوعهم لتدريبات بسيطة. وتعد الراحـة موضوعاً أساسياً للمسافرين علي الرحـلات الطويلة، وتوفر طائرة A3XX ذات الممرين والطابقين مساحـة أوسع من أى طائرة أخري عاملة حـالياً. وأجرت إيرباص دراسة مسحـية مكثفة فى أوساط مجموعة من كثيرى الأسفار لتطوير كابينة مسافرين توفر متطلبات الراحـة. واستخدمت نتائج هذه الدراسة لجعل A3XX توفر أمتع تجربة طيران ممكنة بغض النظر عن حـجم المسافر ودرجة السفر.
وتوقع عقود بيع جديدة
قررت شركة إل تى يو الألمانية شراء 25 طائرة من صناعات إيرباص كجزء من برنامج تحـديث أسطولها الذى يهدف إلي تطوير الأسطول وزيادة نسبة الربحـية من خلال تقديم مفهوم العائلة المتكامل فى الطائرات. وسوف تشترى إل تى يو 18 طائرة من عائلة أ320. وكانت إل تى يو قد خطت أول خطوة فى برنامج التحـديث بتوقيعها عقداً فى دوسلدورف لشراء 6 طائرات من عائلة أ320. وسوف تتيح طائرات إيرباص لشركة إل تى يو ضمان الأداء المميز واحـتمالات الربحـية وهيكلية التكاليف، بينما تتيح للركاب الراحـة التامة فى الطائرات ذات الممر الواحـد والمقصورات العريضة. وسوف تتوفر لطاقم الخدمات الجوية والأرضية فرصة التعامل مع أحـدث التجهيزات المتوفرة حـالياً. وفى نهاية عام 2003م سيتألف أسطول إل تى يو من طائرات إيرباص فقط من عائلة إيرباص أ320 والتى ستحـل محـل طائرات الجيل الأقدم. وكانت شركة طيران جيت بلو ومقرها مدينة نيويورك "مطار جى إف كى" والتى تشتهر بتدنى أسعار تذاكرها، قد وقعت طلبية مؤكدة لشراء سبع طائرات من طراز أ320 من صناعات إيرباص مستخدمة حـق الخيار بموجب صفقة قيمتها أربعة مليارات دولار.