1- الحبل: وتأتى في القرآن على ثلاثة أوجه:
ا-العهد: والميثاق وهو اختيار ابن عباس أو مجاز عن القرآن وهو رأى ابن مسعود (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا)(آل عمران: من الآية103)"
ب- العِرْق: (بكسر فسكون) من بنى أدم، وهو الحبل المتين من ناحية حلقه إلى ناحية عاتقه، وهو الوريد المشار إليه في قوله: (وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ)(قّ: من الآية16).
ج- الحبل على الحقيقة، وهو المفتول على طاقين أو أكثر من ليف أو نحوه (فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَالِبُونَ) (الشعراء:44)، (فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ) (المسد:5)
2- آية: وتأتي في القرآن لخمس معان:
ا- البناء العالي: (أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ) (الشعراء:128)، وقيل علامة.
ب- عبرة وموعظة: (فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً)(يونس: من الآية92) أي: عبرة لمن بعدك.
ج- جملة من القرآن: ومنه (وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ)(النحل: من الآية101) أي: جملة من القرآن.
د- علامة واضحة: ومنه (وَقَالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ لَوْلا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ)(البقرة: من الآية118)أي: علامة.
هـ- معجزة: ومنه (وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً )(المؤمنون: من الآية50) أي: معجزة أو علامة دالة على قدرة الله -تعالى-.