محاسبة النفس

الناقل : elmasry | الكاتب الأصلى : حسام الأشقر | المصدر : www.salafvoice.com

محاسبة النفس

كتبه/ حسام الأشقر

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

تلك العبادة التي هجرها كثير من الناس في زماننا، قال ابن القيم -رحمه الله- في إغاثة اللهفان: "وقد دل على وجوب محاسبة النفس قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ)(الحشر:18)، يقول -تعالى-: لينظر أحدكم ما قدم ليوم القيامة من الأعمال، أمن الصالحات التي تنجيه، أم من السيئات التي توبقه؟" أ.هـ

وهى عبادة عظيمة القدر والفائدة، وغالباً ما تكون أول طريق الهداية والعزم على الاستقامة على أمر الله تبارك و-تعالى-.

وفوائدها كثيرة جمّة من ذلك:

أنها تُطلعك على عيوب النفس، وكثرة زلاتها وأخطائها التي لا تحصى، ومن ثمّ يمتلئ القلب وجلاً وانكساراً، وحياء من الله -تعالى-.

كما تعرفك عظيمَ حلمِ الله -تعالى-، وعفوه، وكرمه، وجميل ستره، ورحمته بعباده، إذ يمهلهم رغم كثرة إساءتهم، ومن ثـَم يمتلئ القلب حباً ورجاءً للعليم الحليم -جل وعلا-.

كما توقن أنه لا نجاة لك ولا زكاة إلا بتوفيق الله -تعالى-، وعونه ورحمته، وصدق -تعالى- إذ يقول: (وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ)(النور:21)

وكذلك فإن معرفة عيوب النفس هو أول سبيل للعزم على إصلاحها وتصفيتها؛ فمن لم يطّلع على عيب نفسه لم يمكنه إزالته، فهي بذلك باعث قوى لمجاهدةِ النفس، والعملِ بما يصلحها من أبواب الخير، وتجنب الآثام والآفات والعثرات التي تفسد عليها سبيل الصلاح والتزكية.

ولذلك فإن ترك محاسبة النفس والغفلة عنها فساد للقلب وهلاك لها، قال ابن القيم -رحمه الله-: "والمقصود أن صلاح القلب بمحاسبة النفس، وفساده بإهمالها والاسترسال معها".

ومن فوائدها: أنها تُهوِّن عليك الحساب يوم القيامة؛ لأنها تذكرك الميزان -ميزان الحسنات والسيئات- فتستعد له لترجح كفة الحسنات، وتخف كفة السيئات؛ لذلك كان عمر -رضي الله عنه- يقول: "حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا، فإنه أهون عليكم في الحساب غداً أن تحاسبوا أنفسكم اليوم، وَتَزَيَّنوا للعرض الأكبر، يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية".

وقال الحسن: "المؤمن قوَّام على نفسه، يحاسب نفسه لله، وإنما خفَّ الحسابُ يوم القيامة على قوم حاسبوا أنفسهم في الدنيا، وإنما شقَّ الحسابُ يوم القيامة على قوم أخذوا هذا الأمر من غير محاسبة"، وقال أيضاً: "إن العبد لا يزال بخير ما كان له واعظ من نفسه، وكانت المحاسبة من همته".

وقال صاحب الإحياء: "فمن حاسب نفسه قبل أن يحاسَب خفَّ في القيامة حسابه، وحضر عند السؤال جوابه، وحسن مُنقـَلَبُه ومآبُه، ومن لم يحاسب نفسه دامت حسراته، وطالت في عرصات القيامة وقفاته، وقادته إلى الخزي والمقت سيئاته".

محاسبة النفس: أن تجلس مع نفسك جلسة صدق في هدوء وسكينة، و يا حبذا في مكان خالٍ عن الشواغل؛ ثم تتفكر في حالك مع الله --عز وجل-- عموما؛ تتفكر في نعم الله عليك الدينية والدنيوية (هداك للإسلام والإيمان والقران، كم سترك! وكم أمهلك! وهبك السمع والبصر، واليد والقدم، والقلب والعقل، واللسان، والمسكن والأهل، والكسب الحلال، وكم فرج من الكربات! و.....) نِعمٌ لا تُعّدُّ ولا تحصى.

ثم تتفكر في كثرة أخطاءك ومعاصيك، وقلة شكرك وطول غفلتك! وتتساءل هل أنت مستحق لهذه النعم، وهذا الستر من الله -تعالى-؟

فإذا أبصرت عظيم فضله، وكثرة نعمه، وأبصرت تقصيرك وغفلتك، امتلأ القلب حياءً من الله، وعزمت على والتوبة الإنابة إليه، ولهجت بالاستغفار والحمد.

ولعل هذه المحاسبة الأولى التي تستوجب الاستفاقة من الغفلة، وتستوجب التوبة والإنابة؛ لذلك قال ابن القيم -رحمه الله-: "والتحقيق: أن التوبة بين محاسبتين محاسبةٍ قبلها تقتضي وجوبَها، ومحاسبة بعدها تقتضي حفظـَها، فالتوبة محفوفة بمحاسبتين".

فإذا حزمت أمرك، وعزمت التوبة كانت لك محاسبة أدقّ:

فتحاسب نفسك أولاً على أداء الفرائض التي أوجبها الله -عز وجل- عليك سواء في العبادات أو المعاملات قال -تعالى- في الحديث القدسي: (وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ...) رواه البخاري.

فتنظر أين أنت في الصلاة، هل تحفظ أوقاتها وتبادر إليها مقبلاً؟ وأين أنت من استحضار القلب والخشوع؟ هل تتمّمها وتحسن أدائها على الوجه الذي يحبه الله -تعالى- ويرضاه؟ وكذا في الزكاة والصيام والحج.

وكذا أين أنت من بر الوالدين، وصلة الرحم، وحفظ ورعاية من استرعاك الله إياه؟ أين أنت من حفظ الأمانات ووفاء الحقوق، ومن الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.....الخ.

ثم تحاسب نفسك في ترك المحرمات: هل أنت بعيدٌ حذِر من الحرام والتعرض للفتن، وما يغضب الله -عز وجل-، أم أنك متهاون مفرط مغتر برحمة الله؛

فإذا حاسبت نفسك في هذا، ووجدت خللا، وأدركت الخطرَ، تداركت ذلك بتوبة واجبة من ترك مأمور أو فعل محظور!!

ثم تحاسب نفسك: أين أنت من الاستكثار من الحسنات، وتثقيل الميزان؟! فتحاسبها على فعل المستحبات وترك المكروهات: (وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ..) رواه البخاري، فهل تكثر من نوافل الصلاة والصيام، وصدقات السر، وإطعام المساكين، وكفالة الأيتام؟ وهل تحافظ على الأذكار، وتلاوة القران.. وغير ذلك من أبواب البر؟ وهل فكرت في ترك المكروهات قربةً وزلفى إلى الله -تعالى-؟

فإذا وجدت تقصيراً في كسب الحسنات، أحدثت توبةً مستحبة من ترك المستحبات وفعل المكروهات؛ لتكون محبوباً عند الله -تعالى-، وتذوق حلاوة الإيمان.

فإذا خطوت هذه الخطوة فأقبِل على محاسبة أخرى تتدبر فيها قول الله -عز وجل-: (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا)(الإسراء:36)

فتحاسب هذه الجوارح: تحاسب عينك فيم نَظَرت؟ وأذنك فيم سمعت؟ ولسانك فيم خاض وتكلم؟ ويدك فيم بطشت؟ ورجلك فيم سعت؟

فإن تبين لك مواضع الزلل جاهدت هذه الجوارح، وأسعفتها بسبل العلاج، وتعاهدتها بالرعاية؛ لتستقيم على أمر الله -تعالى-.

بل أدق من ذلك وأجلُّ أن تحاسب خواطر قلبك -فيم يسرح ويتمنى؟ أفي خير وطاعة، فتوشك إن شاء الله أن تحصّلها، أو تنال أجرها بالنية الصالحة، أم في غفلة وشهوة، فتكون على خطر ومقربة من الوقوع فيها؟

ولسائلٍ أن يسأل: وهل نحن محاسَبون عن حديث النفس وخواطر القلب؟ والإجابة بفضل الله: لا،  قَالَ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ لأُمَّتِي مَا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا مَا لَمْ يَتَكَلَّمُوا أَوْ يَعْمَلُوا بِهِ) متفق عليه، هذا ما لم يصر الأمر عزماً للقلب: كما دل عليه حديث (إذا التقى المسلمان بسيفيهما...) متفق عليه.

ولكن في حفظ خواطر القلب وقاية وحماية للقلب من موارد السوء؛ لأن الاسترسال مع خواطر السوء يولـِّد الفكر، ثم الهم، ثم العزم، ومن ثمّ قد تصل بمن لم يفطمها ويتحصن منها إلى الحرام -والعياذ بالله-، فالفطـِن من حمى قلبه، ووقى نفسه، ولتتأمل قول الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ...))النور:21)، وقوله -تعالى-: (وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَا)(الإسراء:32).

ولك أن تحاسب نفسك محاسبة زمنية، فتحاسبها على عامٍ مَرَّ من عمرك، أو شهر، أو أسبوع، بل الأكمل أن تحاسبها محاسبة يومية: يومك هذا الذي مضى ماذا قدمت فيه لآخرتك؟ ماذا لك فيه وماذا عليك؟ فإن وجدت تقصيراً بادرت بالتوبة والندم؛ لأن الله -تعالى- برحمته )يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا (رواه مسلم، بل أعظم من ذلك وأدق أن تحاسبها على ساعاتك ولحظاتك؛ فكل لحظة وكل نفس من الأنفاس جوهرة لا تقدر بالأموال، تستطيع أن تملك بها قصوراً ونخلاً وبساتين ،فتضييعُها دون فائدة، خسارةٌ وغبنٌ عظيم أعظم من غبن القادر على ربح كثير إذا أهمله وتساهل فيه.

قال بعضهم‏:‏ هب أن المسيء قد عُفي عنه، أليس قد فاته ثواب المحسنين؟ لذلك سمى الله -تعالى-‏ يوم القيامة يوم التغابن: (يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ)(التغابن:9).

ولك أن تحاسبها على كل عمل من الأعمال: وقال -تعالى-: (وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآَنٍ وَلا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ)(يونس:61), فتحاسب نفسك قبل العمل: لماذا تعمل هذا العمل ومن تريد به؛ وتحاسبها بعده: لمن عملت؟ وكيف عملت؟ وهل أحسنت العمل أم لا؟ فإذا تعاهدتها في ذلك، وعاتبتها، ولم تهملها، تنبهت ودامت يقظتها.

تنبيه:

- ينبغي أن تكون محاسبتنا لأنفسنا محاسبةً إيجابية، لا لمجرد المعرفة أو التحسر فحسب، كحال الظمآن الذي يعرف موارد الماء ولا يسعى لتحصيله! ولكن محاسبة يتبعها إصلاح ومجاهدة ومصابرة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)(آل عمران:200)، وهذا هو غاية محاسبة النفس.

- ليس الإشكال في محاسبة مرة أو مرتين، ولكن الإشكال في المداومة التي يُجنَى بها الثمرة المكتملة النضج، فاحذر الغفلة والنسيان (وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)(الأنعام:86).

أيها الأحبة في الله، الله -تعالى- هو الحسيب، الذي سيحاسب عباده على ما قدموا، قال -تعالى-: (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ)(الأنبياء:47)،‏ وقال: (يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ)(المجادلة:6)، وقال: (يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ . فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ . وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ)(الزلزلة:6-8‏).

فأحرى بكل عبد أن يحاسب نفسه اليوم قبل فوات الأوان؛ ليبصر أمراض النفس ومواضع الزلل، فيسعى في إصلاحها، ويتداركها بالمجاهدة والتزكية، قال -تعالى-: (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا . فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا . قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا . وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا)(الشمس:7-10)، وقال -تعالى-: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ )(العنكبوت:69).

تابع -إن شاء الله- الصحابة ومحاسبة النفس.