الميزة التنافسية و سلسلة القيمة

الناقل : elmasry | الكاتب الأصلى : miroupoisson | المصدر : www.startimes2.com

المفاهيم الرئيسية :
1- إدارة المعرفة KM أو Knowledge Management
تمثل أحد المجالات الناشئة التي تركز على زيادة إهتمام الإدارة نحو المنظمات المعتمدة على المعرفة. ويمكن تعريفها عمليا(Sivan, 2001 ) بأنها " فن أداء تصرفات متعلقة بالمعرفة من تنظيم ، تخزين ، جمع ، مشاركة ، نشر وإستخدام عناصر معرفية مكونة من بيانات ، معلومات ، خبرة ، تقديرات ، أبعاد فكرية ، أحكام ، مبادرات فكرية ".
2 – المعرفة Knowledge
لا يوجد إتفاق بشأن معني المعرفة ، على الرغم من أنها جزء من إدارة المعرفة . وهناك مجموعتين من الآراء بشأن تعريف المعرفة ، يركز الأول على أنها معلومات مخزونة في عقول الأفراد ، في حين يركز الثاني على أنها حق ملكية للعقل البشري. ووفقا للتعريف السابق لإدارة المعرفة ، ولأغراض عملية، يتم التركيز على المعرفة بإعتبارها خليط من معلومات ، خبرة ، تقديرات ، أبعاد فكرية، أحكام وتقديرات، مبادرات فكرية ". أما هيرراكية المعرفة Knowledge hierarchy ، فإنه يقصد بها عمليات تحويل المعرفة بشكل متسلسل هرمي حيث يتم تحويل البيانات إلى معلومات، ثم تحويل المعلومات إلي معرفة Hicks, et.al, 2004)).
3- تحليل حلقة القيمة Value chain analysis
تعد من أحد أدوات التحليل في مجال الادارة الاستراتيجية ، وتعمل على تجزئة وتحليل سلاسل أو حلقات الأنشطة الرئيسية والمترابطة داخل منظمة الأعمال بغرض التركيز على الأنشطة الأستراتيجية (المحققة للقيمة) وإستبعاد الأنشطة غير الاستراتيجية وذلك بهدف تحقيق القيمة في شكل إيرادات أو أرباح ، أو زيادة قيمة الأسهم ، أو الإبتكار متمثلا في ومقاسا بعدد براءات الإختراع .
4 - الميزة التنافسية Competitive advantage
عبارة عن ناتج إدارة أنشطة حلقة القيمة بطريقة أفضل من منظمات أخري
( تحقيق تميز أفضل أو تحقيق تكلفة أقل لأداء كل نشاط ) .
5- حلقة القيمة الخاصة بالمعرفة K VC أو Knowledge value chain
عبارة عن نموذج لتطبيق تحليل حلقة القيمة على عملية بناء أو تطوير المعرفة ومشاركتها وإستخدامها بغرض تحقيق ميزة تنافسية متواصلة. وهو يعتمد على تصنيف أنشطة حلقة القيمة ، وتحديد دور كل من العاملين في مجال المعرفة وصانعي القرار بشأن كل منها .
6- العاملون في مجال المعرفة Knowledge worker
عبارة عن أفراد يعملون من أجل تنمية أو استخدام المعرفة من خلال أداء أي من مهام التخطيط، تملك البيانات، البحث، التحليل، التنظيم، البرمجة، التوزيع ، التسويق أو المساهمة في تحويل المعلومات وغالبا ما يعملون على إستخدام المعرفة بمجرد إنتاجها . ومن أمثلة هؤلاء محللوا النظم ، الباحثون ، الأكاديميون المتخصصون ، المحامون ، العلماء بمختلف التخصصات، والطلاب .
مقدمـــة:
يعتبر مجال إدارة المعرفة Knowledge Management من المجالات الناشئة حديثا والتي تركز على الاهتمام المتزايد بالمنظمات المعتمدة على المعرفة. لذا تنشأ مشكلة أساسية في هذا المجال تتعلق بمحاولة مد جسور العبور من النظرية إلى التطبيق وتقريب المسافة بينهما من خلال مساهمة الباحثين بتقديم الأطر والنماذج الحديثة التي يمكن تطبيقها في هذا المجال وعلى اعتبار أن المعرفة مورد إستراتيجي حرج وهام . ومن أمثلة هذه النماذج الحديثة نموذج حلقة القيمة Value chain model الذي قدمه مايكل بورتر ( Porter , 1985 ) في كتابه المشهور بعنوان " الميزة التنافسية "، وذلك خلافا للنماذج التقليدية للإدارة التي ركزت على مجموعة الموارد المادية فقط مثل المواد الأولية والآلات والمعدات ورأس المال.
هدف الورقة البحثية :
تهدف هذه الورق البحثية إلي تقديم نموذج متكامل لحلقة القيمة الخاصة بالمعرفة Knowledge value chain بغرض فحص وتحليل أنشطة المعرفة التي تؤدي إلي تحقيق ميزة تنافسية نتيجة أداء تلك الأنشطة، ثم إدارة تلك الأنشطة بشكل أفضل من منظمات أخري والعمل على حل المشاكل المتعلقة بهذه الأنشطة .
عناصر الورقة البحثية :
1- مقدمة عن إدارة المعرفة والإدارة الإستراتيجية .
2- تعريف بأهم المصطلحات المستخدمة في متن الورقة البحثية .
3- عرض نموذج حلقة القيمة في مجال الإدارة الاستراتيجية من حيث أصل النموذج والأنشطة الداعمة والأنشطة الأولية والإستراتيجيات المتبعة لتحقيق ميزة تنافسية ، وإلقاء الضوء على قيمته من المنظور الاستراتيجي .
4- تقديم نموذج حلقة القيمة للمعرفة .
5- توضيح منهجية تطبيق النموذج المقترح ( خطوات وإجراءات تطبيق ومستوى التحليل المستخدم في النموذج ) .
6- القاء الضوء على تطبيقات النموذج المقترح علي المنظمات المعتمدة على المعرفة .
7- خلاصة بأهم مضامين الورق البحثية .
أسلوب الورقة البحثية :
إعتمد أسلوب الورق البحثية على إجراء حصر للكتابات السابقة في مجال تحليل حلقة القيمة بالتطبيق على المنظمات الصناعية والمنظمات الخدمية أو منظمات المعرفة . كما يتم إجراء تحليل نظري ومفاهيمي متعمق لهذه الدراسات وللنموذج المقترح مع استخدام الخبرات السابقة لدى الباحث في تطبيق نموذج حلقة القيمة لمايكل بورتر على منظمات صناعية وكيفية تطويعه للتطبيق على منظمات المعرفة .
الإطار النظري والكتابات السابقة :
يعتمد مدخل حلقة القيمة Value chain approach علي إسهامات مايكل بورتر ( Porter, 1985 ) في مجال الإدارة الإستراتيجية . ومن أهمها مفهوم سلسلة أو حلقة القيمة التي يعبر عنها في شكل مجموعة من الأنشطة المترابطة والمؤداه داخل المنظمة والمحققة للقيمة بدءا من مصادر الحصول على المدخلات الأساسية وحتى تسليم المنتج النهائي إلي أيدي العميل أو المستخدم النهائي ويطلق عليها أنشطة القيمة. وتقاس القيمة بإجمالي ما يدفعه مشتري السلعة أو مستخدم الخدمة ،وتحقق المنظمة ربحا إذا كانت القيمة أكبر من تكلفة أداء أنشطة حلقة القيمة . ولكي تحقق المنظمة ميزة تنافسية عن منافسيها ، فإنه من الضروري أداء تلك الأنشطة بتكلفة أقل وتسمي " ميزة التكلفة " أو أداء تلك الأنشطة بطريقة متميزة وتحقيق سعر مرتفع وقيمة أعلي وتسمي " ميزة التميز " . ولكل نشاط داخل حلقة القيمة عدة عوامل محركة أو محددة للتكلفة يطلق عليهاCost drivers وتوضح المصادر المحتملة لتحقيق وفورات في التكلفة. ومن جانب آخر ، يفترض تحليل حلقة القيمة وجود مجموعتين رئيسيتين من الأنشطة وهما : الأنشطة الأساسية Primary activities والأنشطة الداعمة Support activities ( مرسي ، نبيل محمد ، 1997 ) على النحو التالي :
أولا : الأنشطة الأولية Primary activities :
تتولي الأنشطة الأولية مهمة التكوين المادي للمنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة وتسليمها وتسويقها للعميل وكذلك خدمات ما بعد البيع . وهي تتكون من خمسة أنشطة وهي الإمدادات الداخلة ، عمليات التشغيل ، المخرجات من المنتجات ، التسويق ، وأخيرا خدمات ما بعد البيع . وتشتمل الأنشطة الأولية على الأنشطة التالية ( شكل 1) :
1- الأمدادات الداخلة Inbound logistics: أنشطة مرتبطة باستلام ،تخزين ، توصيل المدخلات اللازمة للمنتج أو الخدمة . وتشتمل على أنشطة مناولة .


شكل (1 ) : تطبيق تحليل حلقة القيمة في مجال الأعمال

المصدر : مرسي ، نبيل محمد ، 2006 ، ص 184

المواد ، المخازن،الرقابة على المخزون، جدولة السيارات،والمرتجعات إلى الموردين .
2- العمليات Operations: أنشطة مرتبطة بتحويل المدخلات إلي منتجات نهائية . وتشمل أنشطة التشغيل على الآلات، التجميع، التعبئة، صيانة الآلات، التجميع ، التعبئة ، صيانة الآلات ، الاختبار، التسهيلات.
3- المخرجات من المنتجات أو الخدمات Outbound logistics : أنشطة مرتبطة بجمع ، تخزين ، التوزيع المادي للمنتج إلي المشترين . وتشمل أنشطة تخزين المنتجات التامة ، مناولة المواد ، العمليات الخاصة بسيارات التسليم ، تنفيذ وجدولة الطلبات .
4- التسويق والمبيعات Marketing & sales : أنشطة مرتبطة بتوفير السبل اللازمة بحيث يمكن للمشتري شراء المنتج وتحفيزه على الشراء . وتشمل الإعلان ، الترويج ، رجال البيع ، اختيار منفذ التوزيع ، علاقات مع منافذ التوزيع ، والتسعير .
5- خدمات ما بعد البيع Services: أنشطة مرتبطة بتقديم الخدمة ودعم أو المحافظة على قيمة المنتج أو الخدمة . وتشمل خدمات التركيب والإصلاح والتدريب والمكونات والأجزاء وتعديل المنتج .
ثانيا: الأنشطة الداعمة Support activities :
تتكون من الأنشطة الداعمة المتعلقة بالمدخلات الخاصة بالبنية الأساسية. وتشتمل هذه الأنشطة علي: البنية الأساسية، إدارة الموارد البشرية، تطوير وتنمية التكنولوجي، وأخير المشتريات. وفيما يلي تفاصيل كل نشاط من هذه الأنشطة :
1- أنشطة البنية الأساسية للمنظمة Infrastructure : تشمل أنشطة إدارة العموم، المحاسبة ، الجوانب القانونية، التمويل ، التخطيط الإستراتيجي .
2- أنشطة الموارد البشرية Human resources management : أنشطة ضرورية لضمان الاختيار ، التدريب ، وتطوير الأفراد . وتشمل كافة أنشطة إدارة الموارد البشرية عبر حلقة القيمة ككل .
3- أنشطة تطوير وتنمية التكنولوجي Technology development : أنشطة تتعلق بتصميم المنتج ، وتحسين طريقة أداء الأنشطة في حلقة القيمة . وتشمل أنشطة متعلقة بالمعرفة الفنية ، والإجراءات ، والمدخلات التكنولوجية لكل نشاط داخل حلقة القيمة .
4- أنشطة المشترياتProcurement : تشمل الأنشطة المتعلقة بالحصول على المدخلات المطلوب شراؤها سواء كانت مواد أولية أو خدمات أو الآلات .
إعداد نموذج حلقة القيمة للمعرفة ( Knowledge value chain ) :
من أجل تقديم نموذج حلقة او سلسلة القيمة بالتطبيق علي مجال إدارة المعرفة ، فإنه من الضروري البدء بتحديد أنشطة المعرفة والتي تبدأ بالحصول على البيانات ، ثم تحويلها إلي معلومات ، ثم التوصل إلي المعرفة . وتمثل هذه المجموعة المتكاملة والمترابطة ، ما يطلق عليه الأنشطة الداعمةٍSupport activities مثلما هو الوضع في نموذج حلقة القيمة لمايكل بورتر . وتهدف هذه الأنشطة الى الحصول على المعرفة من خلال العاملين بمجال المعرفة Knowledge workers. وتعتمد هذه الأنشطة على ثلاثة عناصر معرفية أساسية مترتبة هرميا وهي : البيانات – المعلومات – المعرفة . ومن جانب آخر ، يتم الاستفادة من هذه المعرفة في صنع القرار من خلال مجموعة أخري من الأنشطة يقوم صانعوا القرارات بها من أجل تطبيق المعرفة ، ويطلق عليها أنشطة تنفيذية أو أولية Primary activities ويعتمد بناء هذا النموذج على مفاهيم من نظرية النظمSystems Theory وهي المدخلات – عمليات التحويل – المخرجات . فعملية حلقة القيمة عبارة عن مجموعة من الأنشطة المتسلسلة والمترابطة فيما بينها في شكل نسق ومنظومة متكاملة . فعلي سبيل المثال ، يبدأ النموذج بالحصول على البيانات والتي يتم تشغيلها أو تحويلها إلى نتائج أو مخرجات معينة يطلق عليها معلومات . ومن ناحية أخري ، تعتبر الأنشطة الأساسية بمثابة أنشطة داعمة ومغذية للأنشطة الأولية أو التنفيذية . وبمعني أن هذا النموذج يعتمد أيضا على عملية التغذية المرتدة بين مكونات النموذج Feedback ، فربما يتطلب الأمر إعادة تشغيل نوعية أخري من البيانات بخلاف البيانات التي تم تشغيلها من قبل بغرض إتخاذ التصرف الملائم . ومن منطلق هذا الأساس تعمل مكونات هذا النموذج المقترح في عدة إتجاهات أمامية وخلفية ، رأسية وأفقية عند القيام بتشغيل أنشطة أو مكونات هذا النموذج وفي شكل نسق شبكي متكامل ومترابط. وفيمايلي شرح تفصيلي لكيفية بناء نموذج حلقة القيمة للمعرفة :
أولا : تحديد أنشطة إدارة المعرفة :
يعتمد النموذج المقترح في تصنيفه للمجموعات الرئيسية لأنشطة حلقة القيمة على ثلاث مجموعات عامة من الأنشطة قام بتقديمها Daghfous, 2003 وهي:
1- أنشطة إكتساب المعرفة (Knowledge acquisition ) : تشير إلي عملية الحصول على البيانات وتشغيلها، وتحليل المعلومات ، والتوصل إلي المعرفة . ومن أمثلة الأدوات الوسائل المستخدمة للقيام بهذه الأنشطة : DBMS , Case-based – reasoning , Intelligent databases , Data web-houses .
2- أنشطة مشاركة المعرفة Knowledge sharing
تشير إلي عملية نقل ونشر المعرفة الخاصة بالمنظمة أو الوحدة وتوصيلها إلي الأفراد المعنيين . ومن أمثلة الأدوات الوسائل المستخدمة للقيام بهذه الأنشطة : Internets , distributed networks , video conferencing ,multimedia, knowledge maps.
3- أنشطة إستخدام وتطبيق المعرفة Knowledge application
تشير إلي عملية التكامل والتناسق بين المعرفة المتحصل عليها وإستخدام صناع القرار لها في عملية صنع القرار وإتخاذ التصرف الملائم . لذا تعتمد عملية إستخدام المعرفة على الطاقة الإستعابية لمستخدم المعرفة (العاملون في مجال المعرفة) ومدي إستعدادهم لإستخدام المعرفة وتطبيقها. ومن أمثلة الأدوات الوسائل المستخدمة للقيام بهذه الأنشطة : Virtual meetings , Web-conferencing , Internal messaging , Groupware
ثانيا : بناء نموذج حلقة القيمة للمعرفة Knowledge value chain:
يعتمد بناء نموذج حلقة القيمة على مجموعتين رئيسيتين من الأنشطة(شكل 2) وهما:
المجموعة الأولي :الأنشطة الداعمة Support activities :
تختص هذه الأنشطة بالحصول على المعرفة وتعتمد بصفة أساسية على مجهودات العاملين في مجال المعرفة . وتشتمل هذه المجموعة على أربعة أنشطة فرعية وهي :
1- الحصول على البيانات ( Data acquisition ):
تمثل البيانات البنية الأساسية للنموذج معبرا عنها في شكل حقائق وأرقام خام . وتشير هذه المرحلة الي عملية جلب أو الإستحواذ على البيانات والمقابل المادي لهذه العملية وكذلك تحديد مصادر الحصول عليها عن طريق الإنترنت أو من خلال المصادر المكتوبة أو من خلال الطرق الشخصية .
شكل (2 ) : نموذج حلقة القيمة للمعرفة


2- تشغيل البيانات ( Data processing):
تشير هذه الخطوة الي عملية تشغيل وتنظيم البيانات وإعدادها في شكل يمكن من عملية تحليلها . ويتم تنفيذ هذه الأنشطة من خلال إدخال البيانات على الحاسب الآلي وبإستخدام برامج التشغيل المناسبة مثل برامج تشغيل الكلمات أو إدخال بيانات رقمية عن طريق قوائم البيانات أو رسم خرائط أو جاول أو أشكال ، ثم التحقق من هذه البيانات ومدي صدقها .
3- تحليل المعلومات ( Information analysis):
في ضوء البيانات التي تم تشغيلها ، يتم التوصل الى المعلومات التي تساعد على الانتقال الى مرحلة تالية متعلقة بتحليل المعلومات . ويقصد بتحليل المعلومات التوصل الي المعرفة من خلال الإلمام بالظروف المحيطة ودراستها ، والتعرف على مدي ملائمة المعرفة المتحصل عليها للمنظمة ، وتحديد بدائل العمل أو التصرف حيال هذه المعرفة والموقف المعين أو الظروف ، وذلك لتمكين صانع القرار من التصرف والعمل.
4- توصيل المعرفة ( Knowledge communication) :
تحظي هذه الخطوة بقدر كبير من الأهمية نظرا لأهمية تحويل المعرفة من عقول العاملين في مجال المعرفة إلي صانع القرار أو الجماعة المسئولة عن صنع القرارات. وتعتمد هذه الخطوة على إستخدام مجموعة من الوسائل مثل : البريد الإليكتروني ، إعداد تقارير رسمية مكتوبة ، تقديم المعرفة في شكل شفافيات للعرض أو إعداد ملخصات شخصية أو تقديم توصيات وغيره .

المجموعة الثانية : الأنشطة الأولية Primary activities:
تختص هذه الأنشطة بتطبيق وإستخدام المعرفة وتعتمد بصفة أساسية على مجهودات صناع القرارات . وتشتمل هذه المجموعة على أربعة أنشطة فرعية وهي :
1- مشاركة المعرفة ( Knowledge sharing ) :
تعتبر هذه الخطوة ضرورية للبدء بمجموعة الأنشطة الأولية ، حيث يتطلب الأمر تحقيق نوع من التفاهم المشترك بين العامل في مجال المعرفة Knowledge worker وصانع القرار Decision maker . وبمعني أن أي تقصير أو عجز في هذه الخطوة ، يترتب عليه عدم إكتمال أنشطة حلقة القيمة بالمستوي والجودة المطلوبة وقضاء وقت أطول بحثا عن حل لمشكلة ما .
2- إستخدام الذكاء ( application Intelligence ) :
بداية من هذه الخطوة والخطوات التالية ، يتم القيام بمجموعة من الأنشطة المتعلقة بالإستخدام والتطبيق الفعلي للمعرفة . وهي تشير الى قيام صانع القرارات بإستخدام وتطبيق الذكاء من أجل صنع قرارات تتعلق بإستخدام مجموعة معينة من الموارد أو الإستثمار في أنشطة أو مجالات أو مشروعات معينة إستنادا الي خبرات صانع القرار وما لديه من معرفة .
3- صياغة التصرفات ( Action formulation ) :
تستدعي هذه الخطوة قيام صانع القرار بتخطيط وتنفيذ بعض التصرفات التي تدخل في صلب عملية " صنع القرار " . ولا يقتصر الأمر فقط على عملية صنع القرار ، بل الأهم هو تنفيذ القرار عن طريق صياغة مجموعة من التصرفات أو خطط العمل اللازمة لتنفيذ القرار أو القرارات المتخذة .
4- تنفيذ التصرفات ( Action implementation ) :
تعبر هذه الخطوة عن مجموعة الأنشطة اللازمة نحو التنفيذ الفعلي للقرار في ضوء خطط العمل أو التصرف السابقة . لذا يتطلب الأمر إعداد تخصصيات الموارد ، الإلتزام بها ، وضع الأهداف ، توقيتات التنفيذ ، الجهة أو الإدارة أو الوحدة المسئولة عن متابعة تنفيذ النتائج . ففي ظل هذه الخطوة ، يتم إنجاز النتائج المرجوة من إستخدام المعرفة . ولا يقتصر الأمر علي ذلك فقط ، بل قد تظهر الحاجة الى بيانات أو معلومات أو معرفة جديدة يتم الحصول عليها من خلال مجموعة أنشطة البنية الأساسية المشار اليها من قبل . وتعكس هذه العملية ما يطلق عليه بالتغذية المرتدة
Feedback بين مكونات وعناصر النموذج المقترح . ويتضح من شكل (2) أن المحصلة النهائية المتحققة من تطبيق نموذج حلقة القيمة للمعرفة هو تحقيق القيمة أو تحقيق ميزة تنافسية للعميل أو المستخدم .
مجالات استخدام نموذج حلقة القيمة للمعرفة وتطبيقه في مجال إدارة المعرفة :
أوضحت هذه الورقة البحثية إمكانية تطبيق نموذج حلقة القيمة للمعرفة على منظمات المعرفة ، مما يشير إلى إنعكاسات هذه الورقة البحثية وتأثيرها على عدة موضوعات ومجالات . ومن أمثلة مجالات التطبيق الهامة لهذا النموذج :
1- مجتمعات أو مدن المعرفة ( knowledge city ) التي تتوفر لديها الوسائل والأدوات اللازمة لتوفير المعرفة للمواطنين ( Gurteen,2003).
2- إعداد برامج التعليم والنشر الفوري ( Online learning ) أو التعليم عن بعد بإستخدام الإنترنت .
3- إنشاء قواعد معرفة (Knowledge bases ) لمجالات التشغيل الرئيسية داخل المنظمات .
4- المنظمات المعتمدة على صفحات الأنترنت العالمية في عملها Web- based enterprise
5- المنظمات المهتمة بالمعرفةKnowledge aware enterprise
ومن أمثلتها المؤسسات الصحفية والتعليمية والقنوات الفضائية وقنوات المعرفة .
أهم نتائج البحث (مضامين النموذج ):
أسفرت الورقة البحثية المقدمة عن عدد من المضامين البحثية من أهمها :
1- تقديم نموذج حلقة القيمة للمعرفة Knowledge value chain
2- تصنيف أنشطة المعرفة وفق مجموعات رئيسية وفرعية ( أنشطة البنية الأساسية للمعرفة - أنشطة الحصول على المعرفة - أنشطة مشاركة المعرفة - أنشطة تطبيق واستخدام المعرفة ) .
3- إمكانية استخدام النموذج في إدارة أنشطة المعرفة من خلال تحديد تكاليف أداء كل نشاط من تلك الأنشطة سعيا نحو ترشيد التكاليف .
4- إمكانية تحديد درجة التميز أو التفوق في أداء كل نشاط لمعرفة نقاط القوة والضعف في أداء كل نشاط مقارنة بمنظمات أخري ( القياس المقارن للأداء ).
5- إمكانية استخدام النموذج في تشخيص المشاكل الشائعة المتعلقة بكل نشاط من انشطة تنمية وتطبيق المعرفة .
6- تحديد إستراتيجيات تحقيق ميزة تنافسية في مجال إدارة المعرفة.

المراجع العربيـة :
1- مرسي ، نبيل محمد ، تحليل التكاليف لأغراض الإدارة الإستراتيجية . مجلة كلية التجارة ، جامعة الإسكندرية، 1997.
2- مرسي ، نبيل محمد ، إستراتيجيات الإدارة العليا : إعداد وتنفيذ ومراجعة . المكتب الجامعي الحديث ، الإسكندرية، 2006.

المراجع الأجنبية :
- Anderson, T. and Fathi, E.Theory and practice of online learning, Athabasca University, 2004.
- CIO Custom Publishing, CIO Special Advertising Supplement, CXO Media INC., June 15, 2000
- CULTURE, THE MOTOR OF THE KNOWLEDGE CITY, Strategic Plan of the Culture Sector of Barcelona, no date or author.
- Daghfous, A. How to make knowledge management A firm s core capability, Journal of Knowledge Management Practice, October,2003.
- Goh, A. Enhancing Organizational Performance Through Knowledge Innovation: A Proposed Strategic Management Framework, Journal of Knowledge Management Practice, October 2004.
- Gopalaswamy, B. and Ramamurthi, S. Knowledge management – A Value chain approach, Institute for Financial Management and Research, Nungambakkam , Chennai.
- Gurteen, D.The Knowledge city, Gurteen Knowledge Weblog, August 2003.
- Hicks, R., Galup, S. and R.Dattero, A Value chain perspective of knowledge definitions and transformations , Proceeding of the Academy of Information and Management Sciences , Volume 8, Number 2, 2004.
- Manktelow, J. Value chain analysis: Achieving excellence in the things that really matter, Mind Tools, 2005.
- Pauli, R. Adding value through knowledge management, Corporate Management, UBS Outlook, 2/2001,4-7.
- Porter, M. Competitive advantage: Creating and sustaining superior performance. New York: The Free Press,1985.
- Powell, T. The knowledge value chain ( KVC) : How to fix it when it breaks , Knowledge Nets , New York City , May 2001.
Sivan, Y.Y. Nine keys to a knowledge infrastructure: A Proposed analytic framework for organizational knowledge management, Center for information policy research, Harvard University, March 2001.