رسالة الإصلاح ووسائلها

الناقل : mahmoud | الكاتب الأصلى : سامي الأحمد | المصدر : www.qudwa1.com

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته … أما بعد .
فكم تكون العواقب وخيمة وسيئة، على الفرد والمجتمع، حين يتجافى بعض طلاب العلم والشباب الصالح، عن المشاركة في المجتمع في شتى ميادينه، والتخلي عن مسيرة الإصلاح، أمراً بالمعروف ونهياً عن المنكر، التي أمِروا بها، والانشغال عنها حتى ولو كان بالعمل الصالح أو بطلب العلم، فقد توعد الله من تنكبها وتهاون عن أدائها بالعقاب، فعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال : (( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَتَأْمُرُنَّ بالمَعْرُوفِ وَلَتَنْهَوُنَّ عَنِ المُنْكَرِ أو لَيُوشِكَنَّ الله أَنْ يَبْعَثَ عَليْكُمْ عِقَاباً مِنْهُ فَتَدْعُونَهُ فَلا يَسْتَجِيبُ لَكُمْ )) وعن زينب رضي الله عنها : قالت يا رسولَ الله أَنهلِك وفينا الصالحون ؟ قال : (( نعم، إِذا كَثُرَ الخَبَث )) وقال تعالى { فلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مَآ أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ *وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ } ولم يقل صالحون، وبالنظر إلى الحديث والآية، يتبين الفرق بين الصالح والمُصلح ؛ فالصالح بلا إصلاح هالكٌ مع الهالكين، بخلاف المصلح، الذي بإصلاحه تُدفع الهلكة عن العباد والبلاد .

ذكر الإمام البغوي عن الشعبي رحمهما الله قال : \" خرج ناس من أهل الكوفة إلى الجُبانة يتعبدون واتخذوا مسجداً وبنوا بنياناً ،فأتاهم عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فقالوا : مرحباً بكَ يا أبا عبد الرحمن لقد سرنا أن تزورنا قال ما أتيتكم زائراً ، ولست بالذي أترك حتى يهدم مسجد الجبان ،إنكم لأهدى من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟! أرأيتم لو أن الناس صنعوا كما صنعتم من كان يجاهد العدو ؟ من كان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ؟ من كان يقيم الحدود ؟ ... \"
انظر لفقه ابن مسعود رضي الله عنه ، كيف أنكر انفرادهم وانعزالهم للعبادة مع ترك الأولى ، فكيف بمن ترك الإصلاح وتكاسل عنه وانشغل في أمور إما أن تكون مفضولة أو دون ذلك .
قال العلامة الشيخ حمد بن عتيق رحمه الله : (( فلو قدر أن رجلاً يصوم النهار، ويقوم الليل، ويزهد في الدنيا كلها، وهو مع ذلك لا يغضب، ولا يتمعر وجهه، ولا يحمر لله، فلا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر، فهذا الرجل من أبغض الناس عند الله، وأقلهم ديناً، وأصحاب الكبائر أحسن حالاً عند الله منه، وقد حدثني منْ لا أتهم عن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى، أنه قال مرة : أرى ناساً يجلسون في المسجد على مصاحفهم يقرؤون ويبكون، فإذا رأوا المعروف لم يأمروا به، وإذا رأوا المنكر لم ينهوا عنه، وأرى أناساً يعكفون عندهم يقولون هؤلاء لحى غوانم، وأنا أقول : إنهم لحى فواين فقال السامع : أنا لا أقدر أقول : أنهم لحى فواين ،فقال الشيخ : إنهم من العُمي البُكم . ))
وهذا ما قرره ابن القيم رحمه الله من قبل، حيث قال (( وقد غرّ إبليس أكثر الخلق بأن حسّن لهم القيام بنوع من الذكر، والقراءة، والصلاة، والصيام، والزهد في الدنيا، والانقطاع، وعطلوا هذه العبوديات فلم يحدثوا قلوبهم بالقيام بها، وهؤلاء عند ورثة الأنبياء من أقل الناس ديناً، فإن الدين هو القيام لله بما أمر به، فتارك حقوق الله التي تجب عليه، أسوأُ حالاً عند الله ورسوله من مرتكب المعاصي، فإن ترك الأمر أعظم من ارتكاب النهي، من أكثر من ثلاثين وجهاً ذكرها شيخنا رحمه الله )) .
فتدبر رعاك الله عظم الأمر، وذُبّ عن نفسكَ أن تكون ممن وصفهم الشيخ آنفا .

وكم تعظم العواقب كذلك، حين ينطوي بعض طلاب العلم والشباب، عن مسيرة الإصلاح، وترك ميادين المجتمع، لأهل الفساد وأرباب الفن والرياضة، يتنافسون ويتسابقون فيما بينهم إلى تحقيق مآربهم وأهدافهم، ونحن جالسون نندُبُ الحال، ونعيب الزمان، ولكن العيب فينا وذلك بسكوتنا، فإذا ما استفحل الأمر وانتشر الشر ،فوجئنا بالأحداث والمنكرات كما يفاجأ العامة، فأُنْكر المعروف واستأنس بالمنكر؛ بسبب تهاوننا في القيام بواجب الإصلاح .

وكم يُرثى لبعض الشباب، سيماهم الخير والصلاح، ولكنهم غثاءٌ كغثاءِ السيل، تمر عليه المنكرات تلو المنكرات، وتتاح له فرص الدعوة ووسائل الإصلاح، ولكنه عنها خامد غافل، فلا تتحرك له هِمّة، ولا غيرة على حُرمات الله،
فعن أبي المنذر إسماعيل بن عمر قال : سمعت أبا عبد الرحمن العمري يقول : (( إن من غفلتك إعراضك عن الله، بأن ترى ما يُسخطه فتجاوزه ،ولا تأمر ولاتنهى خوفاً ممن لا يملكُ ضرّاً ولا نفعاً ))

وكم هي البلِيّةُ عندما يكون موقف الواحد منهم موقف المُتفرج السلبي، ويرضى لنفسه بأضعف الإيمان، مع إتاحة الوسائل المتنوعة لإنكار المنكرات والإصلاح .
قال ابن القيم (( وأيُّ دين، وأي خيرٍ فيمن يرى محارم الله تنتهك، وحدوده تُضيع ودينه يترك وسُنة رسوله صلى الله عليه وسلم يرغب عنها، وهو بارد القلب ساكت اللسان شيطان أخرس، كما أن المتكلم بالباطل شيطان ناطق، وهل بلية الدين إلا من هؤلاء الذين إذا سلمت لهم مآكلهم ورياستهم فلا مبالاة بما جرى على الدين، وخيارهم المتحزن المتلمظ، ولو نُوزع في بعض مافيه غضاضة عليه، في جاهه أو ماله، بذل وتبذل وجد واجتهد، واستعمل مراتب الإنكار الثلاثة بحسب وسعه، وهؤلاء مع سقوطهم من عين الله ومقت الله لهم، قد بُلوا في الدنيا بأعظم بليةٍ تكون، وهم لا يشعرون، وهو موت القلوب، فإن القلب كلما كانت حياته أتم، كان غضبه لله ورسوله أقوى، وانتصاره للدين أكمل ))

وإن كنتَ يا أخي المبارك ممن في قلبه حُرقةٌ على الواقع، واهتمام بأمر المسلمين، أضع بين يديكَ بعض وسائل الإصلاح للمجتمع الذي نحن نعيش فيه، فأنت المسؤول عن أي منكر علمت به، سواء بسكوتكَ عنه أو عدم إنكاركَ له، أو حتى في التواني في استغلال وسائل الإصلاح لتغيير ذلك المنكر .
ولا شك أن الأصل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الفور،
قال القرافي رحمه الله تعالى : (( قال العلماء : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على الفور إجماعاً، فمن أمكنه أن يأمر بمعروف وجب عليه ))
وأُذكركَ بحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه مرفوعاً (( إن الله ليسأل العبد يوم القيامة حتى يقول : ما منعكَ إذا رأيت المنكر أن تنكر… ))
فشمر عن ساعد الجد واستعن بالله من الآن، وابدأ بأقرب الناس إليكَ، واستأنس بوعد الرسول صلى الله عليه وسلم لكَ حيثُ قال : (( إن من أمتي قوماً يعطون مثل أجور أولهم، ينكرون المنكر )) والله يرعاكَ ويباركُ في مسعاكَ .
من سائل الإصلاح :
لاشك أن وسائل الإصلاح لا يمكن حصرها بِعدّ ولا بإسلوب، إذ لكل مكان وزمان الوسيلة التي تناسبه، ولن تُعدم الأمّة من عقول شبابها من ايجاد الوسائل والحلول التي يُكتبُ لها الإصلاح والتوفيق بإذن الله تعالى .
فمن وسائل الإصلاح :
1- الدعاء :
فهو من أعظم وسائل الإصلاح النافعة، وهو السلاح المعطل عند الكثير، وقد فرطوا به، إما جهلاً أو قلة يقين بأثره، قال الله تعالى { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَان } قال ابن كثير : المراد من هذا أنه تعالى لا يخيب دعاء داع ولا يشغله عنه شيء بل هو سميع الدعاء، ففيه ترغيب في الدعاء، وأنه لا يضيع
وفي صحيح مسلم عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : (( دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة « فلا تغفل عن هذه الوسيلة ، ومُدَّ كف الضراعة إلى الله تعالى بأن يصلح الحال ،وأن يعينكَ على القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ))
2- الالتفاف حول العلماء :
لا شك أن للعلماء والدعاة مكانة في المجتمع عند العامة والخاصة، ولله الحمد، ولمواقفهم في المجتمع أثر واضح وملموس، وقد ينشغل الواحد منهم لسبب ما عن متابعة المنكرات، فكن عوناً لهم، بتذكيرهم بالله وبيان مسؤوليتهم، وأن سكوتهم سببٌ في تفشي المنكرات، والسعي عن طريقهم إلي إنكارها، إما مباشرة أو الكتابة لهم، وهذا ما كان عليه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، فكان يخرج بتلاميذه، فيأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، ويدورون على الخمارات والحانات ؛ فيكسرون أواني الخمور ويشققون الظروف ويعزرون أهل الفواحش .. ، فالالتفاف حول العلماء وبيان الواقع لهم إما مباشرة أو الكتابة لهم، ومن ثَمّ مطالبتهم بالمناصحة والكتابة، وسيلة من وسائل الإصلاح، التي نحن عنها غافلون . !
ولاشك أن تدعيم مكانة العلماء والدعاة والغيورين في المجتمع بين العامة والخاصة، وذلك بذكر محاسنهم والإعراض عمّا قيل وقال مما هو من غثاء الألسنة، يعد سببٌ لنفاذ كلمتهم، وسماع رأيهم .
3- تضافر الجهود بين الشباب :
الشباب ذوو حماسة لا تفتر، فإذا تضافرت جهودهم واتحدت في إنكار المنكرات، فإن لها النتائج الطيبة والملموسة، وهذا ما يشهد به الواقع، فهذا يكتب للعلماء وهذا يتصل على الجهة المسؤولة وهذا يذهب إلى صاحب المنكر، وهذا يخاطب من بيده الحل والعقد، . . .إلخ فلو عقد الشباب العزم والسعي لإنكار المنكرات، وسلكَ كل واحد منهم وسيلة من وسائل الإصلاح، لنفع الله بالجهود .
4- متابعة المنكرات الظاهرة :
لاشك أن متابعة المنكرات، والسعي من أول أمرها لإنكارها، يحول دون تفشيها أو تقليلها في المجتمع، وأقل ما يجب عليكَ رعاكَ الله، هو الكتابة عنها، وبيانها للعلماء، وللجهات المسؤولة، فهذا يتابع ما ينشر في الجرائد والمجلات من مقالات وقصائد ،وهذا ينظر ما تفشى في الأسواق من منكرات، وكلٌ يسعى لإخمادها من طرق متعددة .
5- الكلمة الهادفة :
إن الكلمة إذا خرجت من قلبٍ صادقٍ ناصحٍ، فإن الله يباركُ في أثرها، سواء كانت بخطبة أو كلمةٍ بعد صلاة، أو في مجلس عام، أو حتى حديث خاص مع أحد الأشخاص، ذكر صاحب كتاب (تأملات بعد الفجر) : أن أحد الشباب عندما طُلب منه الحِساب، قال مازحاً : الحساب في يوم الحساب ! . . فتوغلت هذه الكلمات في نفس البائع، وما زالت به حتى كُتب له الهداية بكلمات جاءت عابرة ! فما بالك بمن أعدّ كلماتها وتحرى ألفاظها وعباراتها المناسبة، فلا تستهن بالكلمة، ولو كانت كلمات معدودة، فقد تكون مفتاحاً لقلبٍ ما .
6- القدوة :
وهي الدعوة الصامته، المتمثلة بالقيام بما أمر الله به، واجتناب ما نهى الله عنه، مع التخلّق بمكارم الأخلاق، فكم شاب دعا بلسان حاله، فعَلم الناس المعروف والسُنّة لمّا عمل بها، وتركوا المنكر لما أعرض عنه، وغضب عندما انتهكت محارم الله، وبهذا عُلِم موقفه من المنكرات، فحُسِب له الحِساب، . . . وبالمقابل من فرّط بهذا الواجب فضعفت هيبته وقدوته، فتجرؤوا عليه بالمنكرات، ومن لم يغزُ يُغزَ .
فعن أبي المنذر إسماعيل بن عمر قال : سمعت أبا عبد الرحمن العمري يقول : \" من ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من مخافة المخلوقين، نُزِعت منه هيبةُ الله تعالى، فلو أمر بعض ولده أو بعض مواليه لاستخفّ به \"
7- المراسلة :
\"ما أبلغ أثر الرسالة الشخصية على قارئها ؛ متى كتبت بأسلوبٍ لبقٍ مهذبٍ، إنها حديث مباشر هادئ، يعطي الآخر فرصة التفكير والمراجعة والتصحيح\"،
فيراسل العلماء والمسؤولين، وكل صاحب منكر، سواءً أكان محلٍ تجاري أو جهة حكومية، ومن ولي من أمور المسلمين، فأنتَ تُرسل لأخيكَ رسالةٍ شخصيةٍ، وتخاطبُ شغاف إيمانه، إلى ذاك الشيخ وتذكره أنه أولى الناس بالقيام في مسيرة الإصلاح، وذاك المسؤول وتذكره بالله وأنه مسؤول أمام الله تعالى على ما ولي به من أمور المسلمين، فأنت تُرسل وأخوكَ يرسل والثالث … .
وما أعظم فعل ذلك الشاب الذي سطرت يداه رسالة إلى أحد المستوردين للملابس الجاهزة، وبيّن عظم جُرم ترويج تلك الملابس الفاضحة بين بنـات المسلمين، فكم كان لها الأثر، ولكن أين الشباب من بقية أصحاب المنكرات ؟ .
8- الشريط الإسلامي :
لقد ساهم الشريط الإسلامي في نشر الوعي في المجتمع بشتى طبقاته، وذلك إما بإعداد مادة الشريط التي يحتوي على معالجة بعض المنكرات، أو بتوزيعه على طبقات المجتمع ولكل ما يناسبه، وكم سمعنا ورأينا أثرها، فهذا كُتِبت له الهداية بسبب شريط قُدِم له هدية، فلله الحمد والمنة .
وما أجمل صَنِيعَ ذلك الشاب الذي جعل في سيارته بعض الأشرطة والكُتيبات ؛ لتوزيعها عند الحاجة، على الشباب أو غيرهم .
9- الكتاب أو الكُتيب :
إما بتأليفه، أو الإشارة للمؤلف بأن يكتب عن منكر ما، أو السعي إلى توزيعه ونشره، فهذا غلام في السن الثالثة عشر جال على أصحاب محلات الحلاقة الممتلئة بالمجلات الهابطة، وسعى لاستبدالها بالكُتَيّبات والقصص الهادفة وبعض المجلات النافعة، فبارك الله في مسعاه، فأين الشباب عن ذلك ؟
10- النشرة المطوية :
هي تماماً مثل ما بين يديكَ، سهلة المناولة، قصيرة الكلمات، لا تأخذ وقتاً في قراءتها، وهي تحتوي على معالجة موضوع ما، …فإما أن تكتُب وتُألف وتنشر، أو تُشير على المؤلف بأن يكتُب ليعالج قضية ما .
ولقد أصدرت بعض دور النشر، جملة من النشرات المطوية بمظهر جميل وجذاب، فلا تتوان عن الاستفادة منها وتوزيعها .
11 – شبكة المعلومات ( الأنتر نت )
لقد كسرت شبكة المعلومات ( الإنترنت ) كثيراً من عوائق الزمان والمكان ،فما كان مستحيلاً بالأمس ،فهو هيّنٌ وسهلٌ اليوم ،وما ذاك إلا لسرعة نقل المعلومات وتبادلها بين الأفراد ،وإقامة الحوارات العلمية والفكرية ،على شاشات كثيرٍ من الناس وبنفس الوقت ،فهي ساحةٌ خصبةٌ للدعوة والتعليم ،لا تعترف بالفواصل الزمنية والمكانية ،في وقت نجد المواقع والعناوين الإلكترونية لكثير من الأفراد والشركات ،التي يمكنكَ مراسلتهم والإنكار عليهم أو شكرهم ،في وقت يسير وبأقل التّكاليف .
فما بقي عليك أخي المبارك ،إلا الإبداع وحسن الحوار في ساحات الحوار أو الكتابة بالبريد الإلكتروني .
والأجمل من ذلك إنشاء موقع إسلامي يكون منبراً للدعوة والتعليم ،يستفيد منه ملايين الناس ولو بعد حين .
12- المشاركة في وسائل الإعلام :
ما كثُر الخَبَثُ بها ؛ إلا يوم تخلينا عن المشاركة فيها، سواء بالكتابة في الجرائد والمجلات أو غيرها، وهي تطبع وتنتشر بالألاف، ولاشك أن الكتابه فيها أو الرد على ما يكتب وإن لم ينشر فإنه يعد مُؤشراً لأربابها أن هناك طبقة من القراء تطالب بأن يحترم فكرها، وأنهم على يقظة لما يمس هذا الدين وأهله ودعاته، فحسبك أن ذلك يجعل لديهم احتساباً للقارئ الذي يتابع ما ينشرونه .
وإن المساهمة في المجلات الإسلامية الملتزمة بالمنهج الصحيح، سواء بالدعم المالي أو المعنوي أو الفكري يعد دعماً لها إذ هي وسيلة من وسائل الإصلاح .
13- الاتصال الهاتفي :
وسيله لا تحتاج إلى كبير أو كثير عناء، بقدر جلسةٍ هادئةٍ مع سماعة الهاتف أو جهاز الفاكس، والإنكار على أصحاب المنكرات، بالتذكير والتخويف بالله، أو كذلك تبليغ العلماء أو للجهات المسؤولة عن المنكرات .
14- المقاطعة لصاحب المنكر :
دخل أحد الفضلاء في إحدى المحلات التجارية، فقُبل أن يدفع له الحساب، شاهد علب الدخان في المحل، فانثنى عن شراء السلع، قائلاً : والله ما منعني إلا بيعكَ للدخان .
فـلو أن كل واحـد منا قاطع أصحاب المنكرات، لما عزّ سـوقه، ولما راجت بضاعته، ولكن نحن الذي دعمناهم من حيث لا نشعر !
15- الشكر والثناء :
كان النبي عليه الصلاة والسلام يسلكه مع أصحابه رضي الله عنهم،وهو من أبلغ وسائل الإصلاح، وقليلٌ سالكه، حيث إنه من أسباب الثبات على المعروف، في زمن تفشت فيه المنكرات، فكما أننا نُنكر على صاحب المنكر،فحريٌ بنا أن نشكر ونثني على صاحب المعروف، ليجد العزة في تمسكه بالمعروف وليثبت عليه .
*****
وهكذا لو قام كل واحد منا بمسؤوليته ،في الدعوة والإصلاح، واستخدم قدراته وإمكانياته في إصلاح المجتمع، ابتداءاً بنفسه وأهله، ومن حوله، ثم إلى كل صاحب منكر، لما جاهر الفساق بمنكراتهم .
فهذه مجلة ماجنة، وهذه كلمة سيئة في جريدة، وهذا منكر في محل يبيع الحرام وهذا فعل منكراً بنفسه أو مع غيره ..إلخ إلى غير ذلك، فلو استثمرنا كل الوسائل من دعاء ورسالة والتفاف وتضافر ومتابعة …إلخ مع هؤلاء جميعاً لأثمر الجهد، ولكن نعوذ بالله أن نكون من الغثاء، فيا أخي الكريم احذر أن تكون ممن وصفوا آنفاً، ولا يكن التزامك التزاماً أجوفَ، لا دعوة ولا إصلاح .
وقبل الختام :
لا تكن كلاً على أمتكَ ؛ فتغرق السفينة، واعلم أنك على ثغرٍ من ثغورها، كبُر شأنك أو صغر، فالله الله أن نؤتى من قبلكَ . والله يرعاكَ ويسدد خطاكَ .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين