الحرية في المنظور الإسلامي بين النسبية والإطلاق

الناقل : mahmoud | الكاتب الأصلى : الحبيب علي زين العابدين | المصدر : www.qudwa1.com

تكررت مسألة نشر صحف أوروبية رسومات كارتونية مسيئة للنبي عليه الصلاة والسلام، وتعددت واختلفت الرؤي حولها، وإن تذرع المدافعون عنها بأنها من قبيل حرية التعبير عن الرأي، وأن مجتمعاتهم تجعل من الحرية قيمة عليا لا يجوز التنازل عنها، وأنها تمثل خطاً أخيراً في الدفاع عن جوهر الحضارة الأوروبية ككل، ومن ثم فإن النقاش والحوار حول تلك المسائل وغيرها من الأمور يجب أن يبتدئ بتجليه وتعيين مفهوم الحرية ذاته وتحديد أبعاده والتمييز بين جوانب الإطلاق والنسبية في المفهوم والممارسة.

فهل كلمة الحرية تلك التي تدل علي الغريزة الفطرية في الإنسان، والتي تتعاطف معها المشاعر وتتجاوب، تعني في أبسط معانيها اختفاء القيود علي النشاط الفردي والجماعي؟، وهل الحرية بهذا المعني هي مرادف القدرة علي التعبير والحركة دون ضوابط؟ ألا يمكننا الحديث عن نوع من الحرية المنضبطة أو الحرية الإيجابية، التي تشكل مقدمة منهجية ضرورية للحوار والتعارف الحضاري بين الجماعات والشعوب؟

إن الحرية في معانيها تعني إقامة توازن معين أساسه التجانس بين ما يشعر به الإنسان وبين ما يفعله أو يعلن ويعبر عنه، فالتجانس ما بين الشعور الداخلي وبين التعبير عن ذلك الشعور هو الذي يعنينا بالحديث عن الحرية باعتبارها نوعاً من الإعلان عن حقيقة الوجود البشري، تسمية الأشياء بمسمياتها، الوضوح والصراحة والمواجهة.

ولقد رسخ الإسلام مفهوماً راقياً إيجابياً للحرية نحن في حاجة إليه، ابتداء من الإطار الكلي الحاكم للحركة الإنسانية والجامع بين الاستخلاف والعبادة بالمعني الواسع. فإذا أخذنا بالمفاهيم الأساسية للاستخلاف بكل ما تحمله الكلمة من معاني القوة والإرادة