الحج ...وميثاق حقوق الإنسان

الناقل : mahmoud | الكاتب الأصلى : .آوات محمد أمين | المصدر : www.qudwa1.com

فريضة إسلامية، وأحد أركان الإسلام الخمسة، وهو مؤتمر عالمي يحضره ملايين المسلمين من كل فج عميق، سواسية في المظهر والشكل الخارجي ولكن كل يناجي ربه بما وهبه من لغة التي هي آية من آيات الله عزوجل.
قبل أيام استذكر العالم يوم اصدار ميثاق حقوق الإنسان في 22كانون الأول، والذي أصدره هيئة الأمم المتحدة، وهو محاولة استدراك لوقف انتهاكات حقوق الإنسان في العالم، وارجاع حقوقه الشرعية والمشروعة، ولا ننكر تأثيره وأثره في حركة الحياة.
ولكن ماذا يحصل في العالم؟ وهل الإنسان وصل الى حقوقه؟ أم أنها سلبت منه تحت مسيمات أخرى؟ أسئلة ويتبعها عشرات الأسئلة الملحقة والتابعة لمفهوم حقوق الإنسان، واسقاطه على الأرض الواقع.
ما هو وجه الربط بين الحج وحقوق الإنسان؟!
الإسلام في أصله وأساسه جاء لتحقيق حقوق الإنسان، ورفع الظلم عنه، وجعله يتمتع بكافة حقوقه وحرياته في الحياة، وقد تجسد هذا الأمر في انزال الوحي والسيرة الحركية والفعلية لرسول الله "صلى الله عليه وسلم".
لكن النبي صلى الله عليه وسلم وفي حجة الوداع، خطب في الصحابة خطبة كانت آخر خطبة لرسول الله، وقد ذكر فيه مبادئ وأسس حقوق الإنسان في الإسلام.
فوجه الربط بين المفهومين (الحج، وحقوق الإنسان) هو أن الحج يجسد حقيقة الإعلان الأول لمفاهيم حقوق الإنسان في الإسلام قبل قرابة قرنٍ ونصف قرن، وقد لخص النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته أركان وأبعاد حقوق الإنسان، وفيما يلي نسلط الضوء على جزء من خطبته.
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الزمان قد استدار كهيئة يوم خلق الله السموات والأرض، السنة اثنا عشر شهراً، منها أربعة حرم، ثلاثة متواليات، ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب، قصر الذي بين جمادي وشعبان أي شهر هذا؟) قلنا الله ورسوله أعلم: فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه قال: (أليس ذو الحجة؟) قلنا: بلى قال: (فأي بلد هذا؟) قلنا: الله ورسوله أعلم. فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه، قال: (أليس البلدة؟) قلنا: بلى قال: (فأي يوم هذا؟)، قلنا: الله ورسوله أعلم. فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه، قال: (أليس يوم النحر؟)، قلنا: بلى، قال: (فإن دماءكم وأمولكم) قال محمد وأحسبه قال: (وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا ... الحديث) ابن حجر العسقلاني (فتح الباري بشرح صحيح البخاري)، المكتبة التجارية، دار الفكر، ط1 1416هـ-1996م، كتاب المغازي ص64، الحديث (4406)، مج8، ص 446.
فان الدماء والأموال والأعراض كلها محرم، ويجب الحفاظ عليها من المساس بها، لهذا سبق الإسلام بتشريعاته ميثاق حقوق الإنسان في التشريع لرفع كرامة الإنسان والمحافظة على حقوقه.
ولكن هناك فرق بين النظام الإسلامي والأنظمة الأخرى من حيث النظرة الى حقوق الإنسان، والمحافظة عليها، وايجادها.
(فما يميز حقوق الإنسان في النظام السياسي الإسلامي عن غيره من الأنظمة السياسية، إنه نظام ذو مصدر إلهي مقدس، وأن الإيمان الديني ونظام حقوق الإنسان يشكلان في الإسلام كلاً لا يتجزأ، فقواعد حقوق الإنسان مستنبطة من القرآن والسنة وهي تخاطب كل إنسان وفي كل زمان ومكان . فالسمة البارزة والضرورية لحقوق الإنسان في الإسلام أنها مرتبطة مباشرة بالإله، وتستمد قوتها من هذه العلاقة، وما يعد مهما في مجال حقوق الإنسان والكرامة والإنسانية في الإسلام هو الواجب وليس الحقوق، أي أن حقوق الإنسان في الإسلام هي واجبات على الدولة وعلى الإنسان نفسه، يجب توفيرها وحمايتها، فهي ضرورات إنسانية وواجبات إلهية )" علي، عمران عمر (تأثير الثقافة على صنع السياسة الخارجية، أمريكا نموذجاً إدارة جورج بوش الإبن) رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في العلوم السياسية، في كلية التجارة، جامعة النيلين، 1426هـ، 2005م، ص56."
لذلك فان حقوق الإنسان في موسم حج بيت الله الحرام تتجلى ويتساوي الحجاج ويرفع بينهم كل الفوارق الإثنية واللونية وغيرها، وهذا سر تلبية ابراهيم لنداء رب العزة، ومن بعده كل المسلمين، فعندما دعوا الى الزيارة "الحج" (تحقيق حقوق الإنسان) لبى كل من سمع النداء وقال عالياً (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك لبيك