التسويق والبيع

الناقل : elmasry | الكاتب الأصلى : guissi | المصدر : www.startimes2.com

من أكثر أنواع البلبلة شيوعاً هي النظرةإلى التسويق والبيع على أنهما شيء واحد , وهذه نظرة العامة ورجال الأعمال بشكل عام.
إن البيع بالطبع جزء من التسويق غير أن التسويق يشمل أشياء كثيرة غير البيع, لاحظ دراكر أن هدف التسويق هو أن يجعل البيع فائضاً " ماقصده دراكر أن مهمة التسويق  هي اكتشاف الاحتياجات التي لم تلب وتلبيتها.
لايمكن للبيع أن يكون مساوياً للتسويق لان التسويق يبدأ قبل أن يكون للشركة منتج بمدة طويلة , التسويق هو الواجب المنزلي الذي يجب أن يقوم به المديرون لتقدير الاحتياجات وقياس مداها وكثافتها وتحديد احتمال وجود فرصة للربحية , يحدث البيع بعد تصنيع المنتج فقط أما التسويق فيستمر طوال حياة المنتج  محاولا المحافظة على العملاء وإيجاد عملاء جدد ويطورجاذبية المنتج وأدائه..
التسويق لايعني الإعلان , لاتفكر للحظة انك تسوق لأنك تعلن فهناك أكثر من مائة سلاح للتسويق والإعلان واحدا منها , ولكن هناك تسعة وتسعون سلاحا اخر.فاذا كنت تعلن ,فأنت تعلن فحسب أي انك تفعل واحد بالمئه من مايمكنك فعله.
إن كتابة تعريف محدد أمر ليس باليسير فهناك الكثير من التعريفات المختلفة للتسويق بعضها أفضل من بعض..
يمكن تعريف التسويق بأنه: نطاق من الأنشطة التي تتضمن الإعلان والبيع والعلاقات العامة والبريد المباشروالتسعير وأبحاث السوق وهلم جرا ,. إلا أن البعض يزعم أن يعرف التسويق بشكل أفضل كفلسفة أو كمنهج للعمل التجاري , وتوجد تعريفات مختلفة لدى هيئات تسويقية مختلفة فيجميع أنحاء العالم , فعلى سبيل المثال ماوضعه معهد التسويق المعتمد بالمملكةالمتحدة : ( هو عملية الإدارة المسئولة عن توقع وتحديد متطلبات العميل والوفاء بهاعلى نحو مفيد ومربح)
فيما يلي بعض المختصين الذين وضعوا تعريفا للتسويق..
يقول جون ليفتويتش – مدير تسويق شركة مايكروسوفت الأوروبية - : عن أعظم مافي التسويق هو انه شيء يستغرق ساعة في تعلمه ويستغرق العمر بأسره لاحترافه, واعتقد أن هذا من الأشياء المغرية في التسويق)
ويقول بيتر ليني – مديرتسويق شركة كونكورد للطائرات النفاثة التي تسبق الصوت : حينما يتعلق الأمر بتعريف التسويق فإنني أجد دائما انه سؤال غير ناضج ونصيحتي الأساسية التي أوجهها لأي فردهي أن يذهب وينظر في كتاب كوتلر حيث سيجد ضالته..)
يقول دونالد مارلينش في سلسلته الإدارية الحديثة ( كيف تصبح نجما في التسويق)
:
إن التعريف الطويل للتسويق هو تعين وجذب والحصول على زبائن مربحين مناسبين ( جيدين ) والمحافظة عليهم.. أما التعريف القصير هو الحصول على زبائن مربحين والمحافظة عليهم)
ويقولسام هاو - نائب رئيس شؤون التسويق في شركة ساوث ويسترن بيل: إنني أعرف التسويقيطريقة تقليدية , فهو يتعلق بالنظر في حاجات الناس ورغباتهم وتلبيتها بمنتجات معينةمتوافرة الان واليوم وفي المستقبل..)
لقد رأيتم إخواني الأعضاء عددا من أقوال المسوقين ممارسين و أكاديميين , جميعهم يتمحورون حول البيع على العميل والمحافظة عليه والبحث عن عملاء جدد وتطوير المنتج وغيره..
يوجد تعرف تقليدي للتسويق وهو: الحصول على المنتجات الصحيحة من الأماكن الصحيحة وبالسعر الصحيح وبمستوى الترويج الصحيح.
ماذكرته هو تعريف التسويق , وأما مزيجه و قواعده وأساليبه فسؤافيكم بها عن قريب إن أسعف الأجل الأمل  إن شاء الله .. اعتذرعن الإطالة لكم جزيل الشكر..