كيف تختار و تؤسس و تدير مشروعك الصغير بنجاح
إنطلاقا من تجربتي المتواضعة في مجال التسير و التدبير و الدراسات الإقتصادية و دراسة السوق و المستهلك أقدم لكم هذا الموضوع المتواضع عسى أن ينفعكم في شؤونكم اليومية وتسيرر مشاريعكم
دراسة السوق
تعد دراسة السوق النقطة الأساسية لتوضيح إمكانية نجاح أي مشروع ( تجارياً، صناعياً أو خدمياً) في تقديم منتجاته أو خدماته لأكبر عدد من المستهلكين وقدرة المشروع في الاستمرارية ومواصلة العمل. لذا يجب على صاحب الفرصة الاستثمارية إجراء مسح مفصل للسوق للحصول على كافة المعلومات التي تساعده على التأكد من جدواها قبل الدخول في الاستثمار لمعرفة إمكانية تحقيق الأرباح وتصميم المنتج بصورة مثالية وتحديد المواد الخام التي يحتاجها وتحديد السعر المناسب ومعرفة سلوك المستهلكين واحتياجاتهم.
وتشتمل دراسة السوق المقترحة على عدد من العناصر الرئيسية وهي:
q السوق المستهدف :
يتم التركيز في جمع المعلومات من الإحصاءات والبيانات على السوق المستهدف لتصريف منتج المشروع، حيث أن هناك سوق منطقة وسوق محلية وسوق إقليمية وسوق دولية. وذلك لتقدير حجم الطلب على المنتج وبيان حصة المشروع من إجمالي الطلب في السوق المتاحة وتحديد الطاقة الإنتاجية المقترحة وتحليل السوق للتنبؤ بحجم الطلب المتوقع على المنتج في فترة زمنية مقبلة.
q المنتج واحتياجات السوق :
يعتمد السوق في استيعاب المنتج على ذوق المستهلك النهائي للمنتج من حيث الأشكال والأصناف والمقاسات ومدى أهمية المنتج ومواصفاته ومميزاته وجودته. ويتم توفير ذلك بدراسة الحالات التجارية المختلفة التي يتوفر من خلالها المنتج:
q حصة المشروع من السوق :
تهتم الدراسة السوقية والتسويقية بالتنبؤ بحجم فجوة الطلب المتوقعة، ويستلزم أولا تقدير فجوة السوق السابقة والحالية والمتوقعة والذي يتم حسب إحصاءات علمية من خلال طرح العرض المتوقع للمنتج من الطلب المتوقع له لكل عام من أعوام المشروع، وذلك بالتعرف على تقدير الطلب وتقدير العرض.
q التسعير:
التسعير عملية معقدة وترتبط باعتبارات اقتصادية وتنافسية متعددة وهي سلاح خطير يؤدي عدم الدقة في تحديد السعر إما إلى فقدان العميل أو إلحاق خسارة مادية للمشروع وتتم عملية التسعير بناء على دراسات متأنية للعوامل المؤثرة على العرض والطلب ومستوى الجودة وأسعار المنافسين وغيرها من عوامل وأن يكون في إطار المتوسط السائد لأسعار المنتجات المماثلة مع محاولة اختيار السعر الذي يحقق أعلى ربح.
q الممارسات التجارية:
وهي مجموعة من الأنشطة التسويقية المتكاملة والمترابطة والتي تشمل طبيعة المنتجات وطرق توزيعها وأساليب التسعير لها و وسائل التي تصل بهذه المنتجات إلى المستهلك ويتكون هذا المزيج التسويقي من العناصر التالية:
q الخطة التسويقية:
يتكون التسويق من العديد من الأنشطة المختلفة كالمبيعات، والدعاية، وخدمة العميل، والمنتج نفسه، إلى جانب تحديد الأسعار ووضع خطط التخفيضات واستراتيجيات الإنتاج والتوزيع ورسم صورة ايجابية للمنشأة في أذهان العملاء ولتحقيق النجاح في السوق لابد من وضع خطة للتسويق وبالتالي تصبح الخطة بمثابة الموجه العام لتحقيق أهداف المنشأة وتحقيق أكبر ربح وعائد مادي وتقديم سلعة منافسة من حيث السعر والجودة والحصول على حصة السوق المخطط لها.
وتؤثر خطة التسويق في كافة الوظائف ذات الصلة بالنشاط الداخلي للمنشأة مثل التصنيع،الشئون المالية، والمشتريات وخلافه.
دراسة تطبيقية للسوق
q نبذة عن المشروع: ...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
q المنافسون:
◙ اذكر المنافسين في منطقة المشروع ومن خارجها والمناطق الجغرافية التي يغطونها:
المنافسون
منتجاتهم
منطقة مشروع المنافسين
مناطق تسويق المنافسين
◙ اذكر أسعار ونوعية منتجات/ خدمات المنافسين وحجم السوق ( المشاريع المشابهه لمشروعك ) :
المنتجات
السعر ( ضع إشارة x
في المكان المناسب)
النوعية ( ضع إشارةx
في المكان المناسب
حجم السوق بالريال السعودي
مرتفع
وسط
منخفض
جيدة
غير مقبولة
◙ لخص نقاط القوة التي يتمتع بها المنافسون ( كالرأسمال الكبير, الخبرة في السوق, عدد كبير من الزبائن, وسائل ترويج مجدية, غير ذلك.... )
1ــ .............................................................
3ــ ............................................................
2ــ .............................................................
4ــ ............................................................
◙ لخص نقاط الضعف عند المنافسين ( كسعر مبيع عالي, عمل غير منظم, عدم مسك دفاتر, أساليب ترويج غير مجديه, غير ذلك .....)
◙ عدد وسائل الترويج المعتمدة من قبل المنافسين:
o الوسائل المباشرة مع المستهلكين.
o طريقة العرض.
o التنزيلات.
o التسهيلات في الدفع.
o الإيصال المباشر للسلعة/ الخدمة إلى المستهلك.
o عن طريق الإعلان, مع تحديد.
o غيره ...................................................................
◙ نمو المبيعات السنوية :
¨ 0– 1 % ¨ 1 – 2 %
¨ 2 – 3 % ¨ 3 – 4 %
q المستهلكون:
1ــ المنتجات/ الخدمات التي يقدمها المنافسون:
◙ من هم مستهلكوا المنتجات/ الخدمات التي يقدمها المنافسون وهل تلبي حاجتهم..؟
المنتج/ الخدمة
المستهلك
طبيعة عملهم
رأي المستهلك (هل تلبي حاجته)
ضع إشارةxفي المكان المناسب)
الجنس
العمر
نعم
كلا
◙ قدرة المستهلكين الشرائية بالنسبة للمنتج/ الخدمة المعروضة:
q قويه.
q معتدلة.
q ضعيفة.
◙ طريقة انتقاء المستهلكين للمنتج / الخدمة ( يتطلعون إلى ):
q النوعية.
q السعر.
q النوعية والسعر.
2ــ ما هي التحسينات أو الإضافات التي يرغب المستهلكون بإدخالها على المنتج/ الخدمة المعروضة:
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3ــ المنتج/الخدمة المقترحة في مشروعك:
◙ ما مميزات المنتج/الخدمة التي تقدمها في مشروعك ( بالمقارنة مع المنتجات / الخدمات المتوفرة في السوق ) والتي تعتمد بشكل كبير على قدرتك على المنافسة..؟
◙ المنتج/الخدمة التي تقدمها بالمقارنة مع المنتج/ الخدمة التي يقدمها المنافس الأول لك ( من حيث النوعية والسعر ):
التي تقدمها( ضع إشارة xفي المكان المناسب)
التي يقدمها المنافس الأول( ضع إشارة xفي المكان المناسب)
السعر
النوعية
غير مقبول
◙ هل الطلب على السلعة / الخدمة المقترحة في مشروعك:
o على مدار السنة.
o موسمي.
o في أوقات المناسبات فقط.
o غير ذلك, حدد: ...................................................................
◙ ما هي التعديلات التي سوف تحدثها على شكل السلعة الخارجي ( التصميم, الألوان, التوضيب.....)
....................................................................................................................................................................................................................................................................................
◙ ما هي التعديلات أو الإضافات التي سوف تدخلها على الخدمة التي ستوفرها:
◙ حدد المنطقة الجغرافية المستهدفة لتسويق المنتج / الخدمة:
o محلياً.
o تصدير إلى الخارج.
o المحافظة.
o في الداخل و الخارج.
o البلد.
o غير ذلك حدد: ...................................................................
◙ حجم المبيعات المتوقع للمنتج/ الخدمة التي تقدمها:
عدد الوحدات في السنة
السعر للوحدة
المجموع=( سعر الوحدة + عدد الوحدات المباعة)
◙ ما هي الأساليب التي سوف تعتمد في الترويج :
q عن طريق المعارف والأقارب.
q الترويج شخصياً حيث تقوم بنفسك بإخبار الناس وترغبهم بالشراء.
q توزيع عينات على المستهلكين لتجربتها.
q إمكانية تقديم سلع/خدمات مختلفة من تلك المتوفرة من قبل المنافسين.
q الخصم مقابل البيع بكميات كبيرة.
q اللجوء إلى عروض مغرية( الشكل,الخصم, طريقة التوزيع,وغير ذلك من الوسائل الفعالة التي تراها مناسبة ).
q الترويج عبر وسائل الإعلام المتنوعة.
q غير ذلك حدد: ..................................................................
◙ الميزة للسلعة/ للخدمة التي تعتمد بشكل كبير على قدرتك على المنافسة في السوق هي:
q نوع السلعة الخدمة.
q نوع السلعة والسعر.
q نوع السلعة والسعر و التسويق.
q السعر والتسويق.
q التسويق.
◙ اذكر نقاط القوة والضعف التي تملكها:
نقاط القوية 1ــ .............................................................
نقاط الضعف 1ــ............................................................
2ــ ............................................................
◙ الحصة المتوقعة من السوق:
q 100% (لا يوجد منافسين )
q ____ % ( يوجد منافسين )
◙ حدد المصدر/ المصادر التي تشتري منها المنتج/ الخدمة التي سوف تقدمها:
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
الدراسة الفنية
تعتمد الدراسة الفنية على دراسة السوق وتحديد الطاقة الإنتاجية ومن ثم اختيار البديل التكنولوجي المناسب لهذه الطاقة . وتعتمد جميع الجوانب الأخرى لدراسة الجدوى مثل الجوانب المالية والاقتصادية، والتنظيمية والإدارية على دراسة الجوانب الفنية فهي نقطة البداية لتقديرات التكاليف والأرباح والعمالة والإدارة. وتتناول الدراسة الفنية للمشروع الجوانب الهامة التالية :
q وصف المنتج:
لتحديد السمات الفنية للمنتج ( حجم، وزن، لون ) ، وتحديد خصائص المنتج الملموسة وغير الملموسة، ووصف طريقة تغليف المنتج وخصائص التغليف.
q وصف العملية الإنتاجية:
لتحديد التقنية المستخدمة وتكلفتها وتحديد المدخلات ومواصفاتها والمواد المساعدة وكمياتها مع وصف لعملية ومراحل الإنتاج.
q الموقع والمساحة:
لتحديد موقع المنشأة ومزايا الموقع وتحديد المساحة اللازمة للمشروع ومعرفة تكلفة الموقع إن كان ملك أو إيجار، وخصائص الموقع كالاقتراب من الأسواق والاقتراب من المصانع المكملة وتوفر عوامل الجذب للعمال وتوفر الطرق والمواصلات وتوفر المدخلات ( مواد خام ) وتوفر الخدمات.
q المباني والتخطيط الداخلي:
إن كان سيتم شراءها أم بنائها أو كونها إيجار وتكلفة عناصرها كالمباني والآبار والصهاريج وشبكة الصرف الصحي والخصائص اللازم توفرها في المباني والرسم تخطيطي للموقع لتحديد المساحات المخصصة للممرات ومناطق التخزين وموقع الآلات.
q الآلات والمعدات:
وصف تفصيلي للآلات من حيث عمل الآلة والحجم والسعة والسعر والمواصفات، والموردين وموقعهم وسمعتهم، والصيانة وقطع الغيار ومدى توفرها، وتكلفة النقل والتركيب.
q المواد الخام:
وصف المواد الخام وأنواعها وأسعارها، ومعرفة الموردين للمواد الخام والموزعين ومدى توفرها وشروط الاستيراد، وتحديد الفترة الزمنية بين طلب المواد والحصول عليها، وحساب تكلفتها الإجمالية.
q الأثاث والأجهزة الكهربائية:
لمعرفة احتياجات المنشأة من أثاث وتحديد نوعه وسعره ، بالإضافة إلى الأجهزة المكتبية اللازمة ( آلة تصوير، وقرطاسيه، ومطبوعات وغيرها ) ، وأجهزة الكمبيوتر والطابعات والهاتف والفاكس.
q الموارد البشرية :
لوضع الهيكل التنظيمي للمنشأة واحتياجاتها من موظفين وعمال مع تحديد المهارات والخبرات المطلوبة لكل وظيفة ووضع الوصف الوظيفي والرواتب وعدد ساعات العمل.
تطبيق العملي الدراسة الفنية على المشروع
q ما هو المنتج/ السلعة/ الخدمة: ................................................................................................................................
................................................................................................................................
◙ تعريفه/ تعريفها: ................................................................................................................................
◙ مواصفاته/ مواصفاتها:
◙ الدورة الإنتاجية:
اذكر عدد الدورات الإنتاجية في السنة لمشروعك والفترة الزمنية للدورة الإنتاجية الواحدة التي يتم فيها إنتاج السلعة حتى تصبح قابله للاستهلاك أو البيع:
عدد الدورات الإنتاجية في السنة
الفترة الزمنية للدورة الإنتاجية الواحدة
يوم
شهر
◙ اذكر ما يلي:
ــ القدرة الإنتاجية السنوية المتوقعة لمشروعك:
.....................................................................................................................................
ــ عدد أيام العمل بالشهر: .
ــ عدد ساعات العمل/ باليوم:
ــ موقع المشروع:
......................................................................................................................................
ــ قيمة الإيجار: .
.......................................................................................................................................
◙ اذكر ما يحتاجه المشروع من:
ــ الآلات والمعدات التي يحتاجها المشروع, أنواعها, مصدرها, طريقة الدفع, الصيانة وقطع الغيار ( في حال الحاجة لها ):
الآلات/ المعدات
متوفر/ غير متوفر
المصدر
الكلفة بالريال
طريقة الدفع للآلات وصيانتها
المجموع:
قطع الغيار (حال الحاجة)
ــ الأثاث وأعمال الديكور التي يحتاجها المشروع ( مصدرها وكلفتها ) :
الأثاث والديكور
التكلفه وطريقة الدفع
ــ المواد الخام: أنواعها, مواصفاتها, الكميه ( قطعة, كيلو, درزينه...) ومصادرها، وحدد كلفة المواد الخام حسب تحديد الدورة الإنتاجية وحجم الإنتاج المتوقع:
المواد الخام ( المواصفات )
متوفرة / غير متوفرة ومصدرها
الكمية
الكلفة
المجموع
ــ في حال يحتاج مشروعك لمخزون حدد الكلفة. في حال التطوير, حدد إذا كانت بعض المواد موجودة:
المواد الخام ( المواصفات)
موجودة
المخزون: بضاعة / مواد خام إضافية لا تستعمل دفعة واحدة.
ــ في حال احتياج المشروع إلى مساعدين:
الشرح
ثابتين
غير ثابتين
عدد المساعدين من أفراد العائلة
المهارات اللازمة والتدريب
العدد
طبيعة العمل الذي يقوم به
الكلفة ( رواتب / أجور, الحوافز )
مجموع الكلفة ( العدد * الراتب / الأجر + الحوافز )
ــ إذا كان مشروعك بحاجه إلى توصيل الانترنت:
o تكلفة الرسوم:
...............................................................................................................
o المصاريف الشهرية:
كهرباء
ماء
تليفون
مصدرها (اشتراك/ مجاناً):
........................
...................
كلفتها شهريا:
الدراسة المالية
◙ تكاليف المشروع الكلية ( لدورة إنتاجيه كاملة ):
1ــ مصاريف قبل التشغيل
متوفر
غير متوفر
رسوم توصيل الهاتف
رسوم خلو للبناء
تحضير دراسة جدوى المشروع / استشارة
تدريب العاملين
مصاريف أخرى
مجموع المصاريف المستوجبة قبل التشغيل
2ــ الأصول الثابتة:
ثمن شراء أو التحسينات على الأرض
ثمن شراء أو التحسينات على المبنى
المعدات
الآلات
بدل خلو في حال الإيجار
الديكور
أثاث
مصاريف أخرى للأصول الثابتة
مجموع تكاليف الأصول الثابتة
مجموع المصاريف قبل التشغيل + مجموع تكاليف الأصول الثابتة
* مصاريف قبل التشغيل: هي المبلغ الذي تحتاجه لضمان استمرار العمل والذي تتوقع الحصول علية من الدفعات, حصيلة السلع أو الخدمات المباعة للزبائن وتدفع هذه التكاليف عادة مرة واحدة ولا تسترد.
** الأصول الثابتة: هي ممتلكات المشروع والتي تستخدم لعدة دورات إنتاجيه.
3ــ التكاليف التشغيلية ( لدورة إنتاجية واحدة) *
ــ التكاليف التشغيلية الثابتة **
بدل عمل صاحبة المشروع
رواتب المساعدين
صيانة آلات
مواصلات
مواد لتوضيب البضائع
تكلفة الدعاية / التسويق
تكاليف ثابتة أخرى
مجموع التكاليف الثابتة
*التكاليف التشغيليه: هي التكاليف الناتجة عن عملية الإنتاج وتحسب إما للدورة الإنتاجية أو لفترة زمنية معينة وتقسم إلى قسمين:التكاليف الثانية والتكاليف المتغيرة.
** التكاليف الثابتة: هي تلك التي لا تتغير بتغير حجم الإنتاج لمدة زمنية محددة
ــ التكاليف التشغيلية المتغيرة *
المواد الخام
المخزون
أجور المساعدين
فواتير ماء, كهرباء, هاتف
أجور نقل البضائع
تكاليف متغيرة أخرى
مجموع التكاليف المتغيرة
مجموع التكاليف التشغيلية= مجموع التكاليف الثابتة+ مجموع التكاليف المتغيرة
* التكاليف المتغيرة: عكس التكاليف الثانية
تكاليف المشروع الكلية =
مجموع المصاريف قبل التشغيل + مجموع تكاليف الأصول الثابتة + التكاليف التشغيلية
◙ حساب الأرباح والخسائر ( السنة الأولى ) :
1ــ العوائد السنوية
عدد الوحدات في السنة ( حسب الدورة الإنتاجية )
(1)
السعر/للوحدة
(2)
المجموع= (1)*(2)
مجموع الوحدات/ العائدات
2ــ التكاليف التشغيلية السنوية
ــ التكاليف التشغيلية الثابتة
تكاليف الدورة الإنتاجية الأولى
تكاليف الدورة الإنتاجية ألثانيه
تكاليف الدورة الإنتاجية الثالثة
تكاليف الدورة الإنتاجية الرابعة
مجموع التكاليف السنوية
إيجار المكان
تكلفة الدعاية/والتسويق
فوائد على القرض
الزكاة السنوية المستوجبة
ــ التكاليف التشغيلية المتغيرة
تكاليف الدورة الإنتاجية الثانيه
فواتير ماء,كهرباء,هاتف
مجموع التكاليف التشغيلية السنوية
3 – المصاريف السنوية
عمر الاستهلاك*
الكلفة السنوية
(2) / (1)
التكاليف التشغيلية السنوية
مجموع إهلاك المصاريف ما قبل التشغيل
إهلاك الأصول الثابتة
المباني
ديكور
مجموع إهلاك الأصول الثابتة
مجموع المصاريف
ــ المصروفات السنوية = مجموع التكاليف التشغيلية + الإهلاك السنوي.
ــ الإهلاك السنوي = الكلفة التأسيسية ( مصاريف ما قبل التشغيل ) + كلفة الأصول الثابتة.
ــ اللجوء إلى مرجع / دليل الآلات والمعدات لمعرفة العمر الزمني.
ــ معدل العمر الزمني للمباني: 25 سنة.
ــ الآلات / المعدات الصغيرة 10 سنوات.
ــ المفروشات والديكور: 5 سنوات.
ــ للمعدات المستعملة, طرح عدد سنوات الخدمة من العمر الزمني حسب جدول معدل العمر الزمني.
حساب الأرباح والخسائر ما قبل الفائدة ( الشهري والسنوي )
العوائد السنوية
المصروفات السنوية
الربح السنوي
(3) = (2) – (1)
الربح الشهري التقريبي
(4)= (3) ÷12
◙ الكلفة الإجمالية للمشروع: .............................................................................................................
◙ العائدات الإجمالية للمشروع: .........................................................................................................
◙ المتوفر من رأس المال للمشروع: ...................................................................................................
◙ المبلغ غير المتوفر من رأسمال المشروع: .......................................................................................
◙ طريقة تدبير المبلغ الغير متوفر من رأسمال المشروع:
◙ تاريخ تقديم الطلب لصندوق عبد اللطيف جيل لدعم المنشآت الصغير: ...................................................
◙ طريقة المتابعة: ...........................................................................................................................
◙ المسئول عن المتابعة: ....................................................................................................................
◙ الخطة التشغيلية/ خطة العمليات:
ملخص الإنشاء: اكتب باختصار الخطوط العامة لخطط التصميم والإنشاء، مفصلاً للإستراتيجية لنقل المشروع من الإطار النظري إلى الواقع.
p ما هو موقف الإنشاء الحالي للمنتج / الخدمة / موقع الإنترنت..؟
.......................................................................................................................................................
p ما هو التاريخ المتوقع للإنتهاء من الإنشاء ؟ ما هي العوائق (إن كانت موجودة) والتي لابد للمنشأة من تخطيها ؟ ما هي المهام المحددة التي ينبغي إتمامها..؟
p من هم الأشخاص من خارج المنشأة الذي سيكون لهم علاقة بهذا العمل ...؟
p كيف ستحافظ على معلومات / تكنولوجيا المنشأة أو الميزة التنافسية...؟
p أعد قائمة بالموردين، ضع مقياس من خمس درجات لتقييمهم بحيث يحصل الأكثر ثقة وإعتمادية على 5 . واكتب بإختصار عن شروطهم والخصومات السعرية والتجارية التي يمنحونها..؟
المورد: .1ــ ...................................................................................................................................
2ــ ...................................................................................................................................
3ــ ................................................................................................................................... 4ــ ................................................................................................................................... 5ــ.......................................................................................................................................
الخصم
p أكتب اللوائح والقوانين التي يمكن أن يخضع لها عملك والمتعلقة بكل المستويات الحكومية، بالإضافة إلى الموضوعات المحددة المتعلقة بالنشاط التي تعلمها.
◙ التصنيع:
p ما هي طريقة إنتاجك..؟ صف العملية الإنتاجية للمنتج/ الخدمة ..؟
p أكتب قائمة بالتكاليف المرتبطة بالعملية الإنتاجية. أضف إليها التكاليف المباشرة والتكاليف العامة، هذه المعلومات ستكون قيمة جداً لخطة العمل الرسمية.
p ما هي احتياجات البحوث والتطوير..؟ وما هي تواريخ التنفيذ والتكاليف المرتبطة بها..؟
p ما هي احتياجاتك من المعدات والتجهيزات ، المصنع، والمستودعات..؟ ما هي تقديرات التكاليف المرتبطة بها..؟
p هل ستتعاقد مع متعاقدين من الباطن، تجار بائعين ... إلخ ؟ ما هي إجراءات ضبط الجودة التي تقترحها..؟
p هل سيكون لديك ماركة مسجلة أو حقوق ملكية لأي من منتجاتك/ خدماتك..؟ إن كانت الإجابة بنعم أكتب التفاصيل.
◙ التـأمـيـن :
تنبع أهمية هذا القسم لارتباطه بتحديد المخاطر والخسائر التي قد يتعرض لها عملك. وهذه المخاطر ستشكل أساساً لاحتياجات التأمين لديك. وفيما يلي بعض أنواع التأمين المعروفة، ويمكنك إضافة المخاطر الأخرى المتعلقة بطبيعة الصناعة أو العمل الذي أنت بصدده:
عناصر التأمين
ينطبق على عملي
لا
تعويضات عمال
الحرائق وعطب المباني
مسئوليات العمل
مسئوليات المنتج
تغطية الآليات/ السيارات
فقدان لمحتويات المباني أو سرقتها
كسور الزجاج واللوحات الإعلانية
موقفات العمل
الرعاية والعهدة والرقابة
التأمين الوقائي
p هل هنالك مخاطر أخرى متوقعة في مجال العمل تستوجب التحوط لها، مثال ( الديون الهالكة ، سرقة / قرصنة برامج الكمبيوتر ) ؟ وكيف تستعد لتعويض الآثار المتوقعة لهذه المخاطر ؟
◙ فريق الإدارة/ الموارد البشرية :
أظهر أن شركتك تمتلك الموارد البشرية المطلوبة لإنجاحها. أذكر فيما يلي فريق الإدارة لديك مع تفاصيل مؤهلاتهم ووظائفهم بالإضافة لأعضاء مجلس الإدارة والمستشارين.
p من هم مدراء الأقسام الرئيسة ؟ وما هي خلفياتهم العلمية والمهنية..؟
p من هم المستثمرون والمساهمون ( إن وجدوا ) ..؟
p من هم أعضاء مجلس الإدارة/ وأعضاء المجلس الاستشاري..؟
p من هم المستشارون المهنيون (مثال: المحامون ، المحاسبون ) ..؟
العاملون: أذكر الوصف الوظيفي للعمالة المطلوبة ( أ. مسئولياتهم، ب. طبيعة تعاقداتهم ج. مرتباتهم د. المميزات الوظيفية هـ . المهارات )
مثال: يمكنك عمل الوصف الوظيفي المطلوب في جدول كالتالي :
الوظيفة # 1
أ /
ب /
ج /
د /
هـ /
◙ الخطة المالية:
إن الإدارة السليمة للموارد المالية هي إحدى الطرق الأساسية لنجاح العمل وضمان ربحيته وقدرته على سداد التزاماته المالية. في هذا الجزء يجب التفكير في بعض الموضوعات المالية التي سوف تتضمنها خطة العمل لإدارة مواردك المالية بفعالية. يجب عليك وضع ميزانية علمية وواقعية وذلك بتحديد حجم الموارد المالية المطلوبة عند بداية العمل ( تكاليف البداية ) وتلك المطلوبة لتسيير العمل ( التكاليف التشغيلية ):
ميزانية البداية تشمل الآتي
الميزانية التشغيلية ويجب أن تعطى 3 – 6 أشهر الأولى لبداية التشغيل وهي تشمل :
o تكاليف العمالة ( تكاليف قبل التشغيل )
o المصروفات القانونية / المهنية
o التملك
o مصروفات إستخراج التراخيص والأذونات
o المعدات
o التأمين
o الإمدادات / اللوازم
o الإعلانات والترويج
o الرواتب والأجور
o المحاسبة
o الدخل
o المنافع
o مصروفات جدول الرواتب
o العمالة
o الإيجارات
o الإهلاك
o سداد القروض
o الإعلان والترويج
o المصروفات القانونية والمحاسبية
o مصروفات متنوعة
o المصروفات الجمركية
o الإمدادات واللوازم
o الزكاة
أعد قائمة بالتكاليف المتعلقة بكل قسم، و يجب أن تكون هذه الأرقام مبنية على بحوث تم أجراؤها أو على الخبرة أو المعرفة بطبيعة الصناعة / السوق .. إلخ . تذكر أن الميزانية التشغيلية يتم تجهيزها عند ما يكون المشروع جاهزاً للبدء ، يجب أن تعكس هذه الميزانية أولويات بنود الصرف، والمصروفات وكيفية مقابلتها ( مع الإيرادات أو الديون ) .
◙ القوائم المالية:
1- قائمة التدفقات النقدية
2- قائمة الميزانية المالية
3- قائمة الدخل
( 1 ) قائمة التدفقات النقدية :
تعكس المبالغ الحقيقية التي تم جمعها من المبيعات والمبالغ التي تم دفعها كمصروفات خلال الشهر.
p أكتب قائمة بمصادر الدخل..؟
ــ المبيعات
ــ القروض
ــ الإستثمارات
p أكتب قائمة بمصادر المصروفات..؟
ــ المصروفات الشهرية ..؟
ــ تكاليف بدء العمل.. ؟
عند كتابة هذه البنود يجب التنبه إلى أثر الموسمية، والترويج ، والخصومات وشروط الدفع على التدفق النقدي الشهري .
◙ ملخص للتنبؤات المالية:
السنة ( ر س )
1-
2-
3-
4-
5-
صافي المبيعات
ــــ
إجمالي الأرباح
نسبة إجمالي الأرباح
ــ %
صافي الدخل بعد الضرائب
نسبة الأرباح بعد الضرائب
العائد على رأس المال
العائد على الأصول
معدل / نسبة السيولة
معدل / نسبة ما يمكن تحويله إلى نقد
معدل / نسبة المديونية إلى رأس المال
معدل / نسبة المديونية
أذكر فيما يلي كيف ستستخدم احتياجاتك من الموارد المالية خلال السنة القادمة، حدد شروط الاستثمار: