علاج الخجل
الناقل :
elmasry
| الكاتب الأصلى :
د / مأمون حموش
| المصدر :
www.arabs2day.ws
للدكتور مأمون حموش
الخجل – كما يعرفه علماء النفس : هو استعداد وجداني وانفعالي يتمثل في العلاقات بين الخجول والآخرين ، وهو مرض وظيفي يتجلى بفعل ضرب من عدم التكيف المؤقت أو الدائم .
فالخجول محشو بعناصر شديدة التعقيد ، ثم إن ضروبا من الخجل مختلفـــــة تتأثر بظروف شتى من الواقع .
وأما المظاهر العامة لدى الخجولين فهي تقسم لدى الباحثين إلى المظاهر فيزيولوجية والمظاهر سيكولوجية :
فالمظاهر الفيزيولوجية و تتجلى في الأعراض التالية :
1- اضطرا بات في الإفرازات : جفاف الريق ، تعرق بالأطراف ، سيلان مفرط في اللعاب .
2- توسع الأوردة السطحية : وهو الذي يسبب احمرار الوجه والبشرة .
3- انقباض الأوردة السطحية : وهو الذي يسبب اصفرار الوجه وشحوبه.
4- اضطرابات في الكلام والنفس : كتشنج الصدر وتصلب الحبال الصوتية ، والذي يظهر أحيانا في صورة كلام متقطع ، ونفس مضطرب ، ولجلجة ، وتغير في الصوت والنبرة .
5- تصلب العضلات : نحو فقدان التوازن ورعونة في الحركات الإرادية ورغبة كاذبة في التبول .
6- ارتعاش الأصابع و رجفان متقطع .
7- شعور بالإنهاك والغم والوهن و وشوك الإغماء .
و أما المظاهر السكولوجية فتتجلى في السمات التالية :
1-شدة الملاحظة وضيق ساحة الشعور : نظرات حادة إلى ما يثير الخجل وشعور بالشلل وغياب الذكاء ، الأمر الذي يدعو بعض علماء النفس للحكم على الخجول بأنه صاحب استجابة حمقاء ، أو الحكم على الخجول الذكي جدا بأنه غبي .
2- استقرار أدق التفاصيل في الدماغ : فالخجول يهتم بأدق التفاصيل وأصغر الألفاظ ، ويختزن ذلك في ذاكرته ، ويلي ذلك ما يسمى بالاجترار النفسي الذي يدور كالطاحون .
3- الرعب المصحوب بالضيق الداخلي الشديد والإحساس بالإختناق .
يقول الباحث الفرنسي (( بيير داكو )) : ( ويعقب الهرب هذا الرعب أولا . وقد يكون الهرب جزئيا كالمحاضر الذي يبتر موضوعه . وقد يعقبه الخدار والعطالة . فالهرب الحقيقي نادر جدا ، ولكن استبعاد رغبة الهرب هذا يفرز الرعب ، وكل تراجع ، والحالة هذه ، يتوقف . ويشعر الخجول ، شعورا قد يكون قاسيا ، بخوف الحيوان الذي سدت عليه منافذ الهرب ولا سيما أن العقل والذكاء يلفهما الضباب الكثيف الذي يشل كل حركة . وذلك أمر ينبغي لنا أن لا ننساه )[1] .
4- تحري الإبتعاد عن مواجهة مواطن الخجل : كرفض حضور بعض الندوات واللقاءات ، وكرفض المشاركة في بعض المناقشات والمحاورات ، وكالتأخر المتعمد عن موعد بعض المناسبات .
ويرى الباحثون أن مثل هذه الخشية المرافقة للخجول تثير عنده بعض ضروب التوعك الجسدي : كالزكام الكاذب بسبب توسع العروق ، وكالآلام القلبية بفعل انقباضات المنطقة التي تقع أمام القلب .
كما أنه يمكن القول : إن المصاب بالخجل ينتابه الشعور بالعجز عن التكيف مع أي عمل اجتماعي سوي ، كما يتعزز لديه أن الإخفاق أمر محتم ، ويرافق ذلك شعور بالإثم و وسواس مستمر منهمك . كما أن ثم انطوائية لدى الخجول وإسقاطا شديدا خارج ذاته ، فالخجول يجتر إخفاقاته ، الأمر الذي يفاقم خجله ، ويرى الباحثون في علم النفس أن الخجل يظهر عندما يعيش الشخص ، منذ طفولته ، نمطا من الحياة غير طبيعي في الاتصالات الاجتماعية وطويل الأمد ، ومن أهم هذه الحالات :
1- الطفل المتهم ظروف بيتية غير طبيعية ، إذا نشؤوا في جو ممزق الأوصال فأصابهم الإحباط بفعل نقص المحبة .
2- أطفال غالى آباؤهم بالصياح داخل البيت وحل المشاكل بالعنف والاضطهاد .
3- أطفال غالى في رعايتهم آباء يعتقدون بحسن صنيعهم ، ويرون تفضيل غير الطفل في كل شيء ، وربما عبروا عن ذلك باستمرار : ( إنكم ما زلتم صغارا ) حتى تراكم ذلك في نفوس هؤلاء الأطفال .
4- أطفال وهنت عزيمتهم بتأثير جو يغالي في طلب النضج ، أو جو لا تستطيع الحساسية أن تتفتح فيه بسهولة ، كاليتيم إذا رباه شخص مسن .
5- أطفال أصابهم الإحباط بسبب نقص الفهم ، ومثال ذلك : طفل مثالي مع آباء ماديين .
6- أطفال يسحقهم آباء متسلطون لا يحتملون إرادة مباينة لإرادتهم ، ولا يقبلون أن يسمعوا رأيا مخالفا لآرائهم .
7- أطفال يعتقد والدهم أنه ذو ذكاء خارق ، وهو لا يكف يحدث بذلك ويظهره بشكل يخلف أثرا سلبيا على أبنائه .
8- أطفال خلقوا مشوهين أو لحقت بهم بعض العاهات ، أو اختلفوا في تركيبهم الخلقي عن أقرانهم في بعض الأعضاء ، و نشؤوا في بيئة لا ترحم مصابا بل يعيره أهلها باستمرار ، حتى أصبح الفرد المصاب يظن أن الآخرين لا يرون منه غير هذا العيب .
9- أشخاص يعيشون في وسط متهكم ، أو وسط تكثر بين أبنائه السخرية والاستهزاء والتقريع اللاذع ، وخاصة إذا صدر ذلك للشخص من مرؤوسيه .
ويرى الباحثون في مجال النفس أن علاج الخجل لابد أن ينطلق من الأمور التالية :
1- كشف العقد والجروح المعنوية ، وضروب الإحباط و الإذلال .
2- كشف ( تبلورات ) الخجول ، فهو يتجمد غالبا على أحداث سابقة فيبقى ثابتا عليها ، فإن أحداثه السابقة هي بمثابة مسمار مغروس في ماضيه الوجداني .
3- العودة إلى الأسرة ومراحل حياتها المختلفة ، إذا لابد للعلاج النفسي من دراسة وتحليل شروط الحياة العائلية .
4- العودة إلى المدرسة ودراسة ظروفها وتأثيرها المختلفة وما خلفته في نفوس من تخرج منها .
5- مراجعة الحياة الزوجية والأسس التي قامت عليها وطبيعة الروابط بين الزوجين وأثر ذلك على نفوس الأبناء و الأحفاد .
6- التركيز على الظروف التي رافقت مرحلة المراهقة ، وكيفية تعامل الآباء مع أبنائهم في تلك المرحلة .
7- تحليل ضروب الشعور بالإثم والخزي وخيبة الأمل نتيجة فساد أخلاق المجتمع .
فيربط العلماء الظروف الراهنة لدى الخجول بوجدانية الأمس ، ويبحثون بحثا عميقا عن الطفالات وأثرها على السلوك المعاصر ، فالطفالة : مصطلح سيكولوجي ، وهي باختصار : تثبيت وجداني أو انفعالي على الماضي يعوق تطور الفرد السيكولوجي ، ويؤثر على طبيعة سلوكه الاجتماعي واستجابته لتغيرات الظروف المحيطة .
فإلى عرض هذه الظاهرة المرضية على منهج الوحيين : القرآن والسنة الصحيحة لاستخراج العلاج الأمثل لمشكلة الخجل التي قد تأخذ شكلا سلبيا يتزايد مع الزمان ويعيق تطور بعض أبناء المجتمع نحو حياة أفضل .
لقد نظر الوحي الكريم إلى هذه المشكلة من جذورها وسلط الضوء على أقصى التربة لنموها وتفاقمها ، فاعتبر الأسرة ومناخها العامل الأكبر في نشوء مثل هذه الظاهرة ، يليها في ذلك جو المدرسة والبيئة الاجتماعية المحيطة .
فالأب والأم هما قائدا سفينة الأسرة ومسؤولان أولا عن انحراف مسارها أو تعثر بعض أفرادها .
ففي جامع الترمذي بسند صحيح من حديث أبي هريرة عن النبي e قال : [ كل مولود يولد على الملة ، فأبواه يهودانه ، و ينصرانه ، ويشركانه . قيل : فمن هلك قبل ذلك ؟ قال : الله أعلم بما كانوا عاملين ] .
وله شاهد عند الطبراني بسند صحيح عن الأسود بن سريع ، عن النبي e قال : [ كل مولود يولد على الفطرة ، حتى يعرب عنه لسانه ، فأبواه يهودانه ، أو ينصرانه ، أو يمجسانه ] .
وفي الصحيحين عن ابن عمر عن النبي e قال : [ كلكم راع ، وكلكم مسؤول عن رعيته ، فالإمام راع ، وهو مسؤول عن رعيته ، والرجل راع في أهله وهو مسؤول عن رعيته ، والمرأة راعية في بيت زوجها وهي مسؤولة عن رعيتها ، . . . .، فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ] .
فغياب الظروف الصحية داخل الأسرة يفرز بين الفينة والأخرى أعضاء مصابين هم ضحايا الاستهتار المضروب على مناخ البيت وما يحيط . وتفصيل ذلك :
http://www.fostat.com/fostat1/news....6082bc484ec51de