بريخت والمسرح الملحمى

الناقل : elmasry | الكاتب الأصلى : طفــ خجل ــلة...... | المصدر : www.anamasry.com

بروتولد بريختbertolt brecht
انه الكاتب المسرحى والمخرج والمنظر والشاعر الالمانى الشهير مؤسس مسرح البرلينر انسامبلberliner ensemble وهو الذى قدم نظرية جديدة فى المسرح اسماها نظرية(المسرح الملحمىepic theatre التى كتب عنها فى كتيبه النظرى الهام (الاورجانون الصغير للمسرح1949

فن الممثل فى المسرح الملحمى:علىعكس الدراما الارسطية تتكون منبداية ووسط ونهاية ومن عقدم وحل...تجئ الدراما الملحمية التى هى كثيرة العقد فهى عبارة عن مشاهد تامة النمو وكأنها سلسلة درامات مختلفة
اذن فالشخصية فى المسرح الملحمى شخصية مختلفة من حيث تطور الاحداث أو الحبكة أو التصاعد الدرامى وماالى ذلك ولذ فأنها تتطلب اسلوبا مختلفا فى التجسيد

وفى مراحل تجسيد الشخصية لم يرفض بريخت معايشة الشخصية نهائيا بل جعلها من المراحل الاولى والتى لها أهمية كبرى بالنسبة للمثل فهو يطلب ان يكون الممثل دراسا للمدرسة الكلاسيكية التقليدية(بمعايشة التشخيص الصادق عند ستانسلافسكى

اذن فعملية المعايشة مع الشخصية هى عملية مرحلية لازمة للممثل ولكن ليس فى ليالى العرض فمن غير المسموح به للممثل على الاطلاق ان يتقمص الشخصية التى يؤديها ولقد اكد بريخت مرارا على ان الممثل يعرض الشخصية وليس هو الشخصية كما انه من المهم الا يحاول ابدا ان يوحى الى نفسه ولا الى الاخرين بأنه قد تقمص الشخصية بصورة كاملة.........ولكن قد يكون من المعروف ان بريخت فى الفترة الاخيرة من حياته قد غير بعض المفاهيم الخاصة بالمعايشة مع الشخصية حيث رأى ان المعايشة مهمة للممثل جدا فهى البداية من وجهة نظره............

وأحد اهم المفاهيم التى اعتمد عليها الملحمية هو مايسمى بالتغريب بمعنى جعل المتفرج يتبنى موقفا استعلاميا وانتقاديا حيال الاحداث المقدمة من قبل الفنان وللتغريب تأثير على المتفرج حيث يتم تحويل الشئ العادى والمألوف الى شئ خاص لافت للانتباه

وبذلك فيستوجب على الممثل على مواجهة الجمهور والتوجه اليهم والحديث معهم مباشرة سواء بشخصيته الحقيقية او بالشخصية التى يؤديها .......كما يستوجب ايضا قدرة الممثل على التحول السريع من والى الشخصية داخلها وخارجها معلقا عليها وناقدا لها








--------------------
وان اثرت الصمت..احرقيها
ان اثرت بعدى..اقتليها
فعذاب البعد افضل من قلب..يعيش فيها
لا ينبض بحبى..ويحييها