المنتج عبارة عن ثمره لجهود افراد ومؤسسات ..تهدف المنشأة من خلال تقديمه للجمهور الى الحصول على إما ربح مادي او عائد إجتماعي أو بيئي .. يمكن أن يكون شكل المنتج .. أما ملموس .. ويمكننا تمسيته في هذه الحاله " سِــــلــــع " ومفردها ... سلعه . أو أن يكون غير ملموس : ويمكننا تسميته في هذه الحاله . " خدمات " ومفردها ... خدمة . أو أن يكون غير ملموس : ويمكننا تسميته في هذه الحاله ." أفكار " . ومفردها ...فكرة . لا يمكن أن تتم أي عملية تسويق دون وجود المنتج . إذ ان سبب الإتصال في عملية التسويق يكمن في رغبة المنشأة في تقديم هذا المنتج الى عملائها أو الى الجمهور و التحصل على العوائد مهما كانت سواء ربحية او إجتماعية .. تختلف عناصر المزيج التسويقي على حسب اختلاف نوع المنتج . فحينما نتكلم عن السلع . يتبادر الى ذهننا مباشرة " الفور بيس " ، "4p's " وهي كالتالي . 1. Product ....... المنتج وهو في هذه الحاله السلع . 2. Price ....... السعر .. وفي هذه الحاله سعر السلعه . 3.Place ...... التوزيع .. وربما يستغرب البعض من هذه الترجمه او الإستخدام لهذه الكلمه .. فيقصد بها مكان تواجد المنتج اي السلعه . 4. Promotion ... الترويج .. مجموعه من الأنشطه .. ولها مزيج ترويجي خاص سنقوم بذكره لاحقا .. هذا مايخص السلع ... أما حينما نتكلم عن الخدمات .. او الأفكار .... فإن المزيح التسويقي يتسع .. إذ أن الجمعية الأمريكيه للتسويق .. قامت بالتوسع في مفهوم الخدمات .. فقد ازداد عدد عناصر المزيج ..الى سبعه ومن ثم الى ثمانية عناصر .. وأخيرا وقبل مايقارب الشهر طرحوا العنصر التاسع .