الأفعى ورائحة الدم

الناقل : mahmoud | الكاتب الأصلى : خليل جاسم الحميدي | المصدر : www.awu-dam.org

 

جلسا متقابلين وجهاً لوجه.‏

المدير في مكانه، وهو في الطرف المقابل له تماماً، بينما توزع الموظفون على بقية الكراسي المحيطة بالطاولة المستطيلة لحضور الاجتماع الذي دعا إليه المدير.‏

نظر عبد الله بحذر في اتجاه المدير، فرآه هو الآخر يسترق النظر إليه بخبث ولؤم، يراقب حركاته الحذرة، ونظراته تفيض اشمئزازاً وكراهية، وتعبر عن عداونية شرسة، متمكنة من قلب الرجل وطبعه.‏

شعر بالارتباك، وبشيء يشبه الخوف يتسلل إلى جوفه، وانطفاء حاد راح يجتاحه، ويضعفه، فغامت الرؤية في عينيه وارتبكت، فانكمش في مقعده صامتاً، ساكناً، جثة محاصرة، ونهاراً مذبوحاً، دون أن يتجرأ على النظر ثانية في وجه المدير خفض بصره، وما لبث أن تناول قلماً وراح يتظاهر بالكتابة، بينما روحه الوجلة الممزقة ينتابها قلق خانق، تحت وطأة إحساسه بخبث وعدوانية نظرات المدير، وتمنى من كل قلبه أن يمر الاجتماع في خير، لأن ما بين الاثنين لا يطمئن، ولا يبعث على الراحة ما بينهما أكبر من اللوم والعتاب، أو الاستفزاز والاستياء، وأشرس من الغلو والتنافس البريء والغضب، بينهما عداء استوطن الروح كالدفلى، عمره لا يعد ولا يحصى، وخوف غريب متبادل، يحصد كل اخضرار في القلب، ولا يترك فيه إلا خواراً مذعوراً، وهزائم وانتصارات تعشش في الذاكرة صراخاً طويلاً يمزق الروح، ويستفز الأعصاب.‏

وبينهما فوق كل هذا منار الخيبة، وانكساره الناحب في الأعماق حتى يموت، وحلمه العذب الذي راهن عليه، فانذبح من الوريد إلى الوريد، وتدفق الزمان في ذاكرته ريحاً عاصفة، أسلمها نفسه، وراح يتماهى فيها، مغادراً لحظته الراهنة، إلا من وجه المدير الذي ظل جاثماً في الذاكرة.‏

كلاهما يكره الآخر.‏

وكلاهما يحمل للثاني عداوة دفينة.‏

وعملهما في مكان واحد، لم يكن اختياراً، كل شيء جاء مصادفة، ومودتهما أمام الناس، وعناقهما الحار كلما التقيا، زيف وتدليس، ففي قلب الاثنين عداوة دفينة وكره مشترك.‏

التقيا، فالتقت العداوة معهما، كلاهما شعر بها تختبط في دمه أفعى، وتنفث سمها في روحه، ورآها في عيني الآخر نصلاً شرساً لا يخفي تحفزه للانقضاض، فأدركا في نفس اللحظة بعد المسافة بينهما، فأدار كل منهما قلبه للآخر، وحدها الوجوه ظلت متواجهة، دون أن تقوى على ستر ما يعتلج في القلوب.‏

قبل اللقاء كانا أغراباً.‏

لا يعرف أحدهما الآخر، فلم يحدث أن التقيا مرة، أو جمعهما مكان، مع أنهما من مدينة واحدة، لكنهما من حيين مختلفين، ومتباعدين، واحد من الشمال، والثاني من الجنوب، ويفصل بينهما سور أثري قديم، في أيام بعيدة جداً، تطاحنت فوقه خيول، وتقصفت سيوف، وارتفعت رايات، وكبر رجال، وسقط رجال، وأحجاره القرميدية ما زالت حتى اليوم تفوح منها روائح دماء المحاربين.‏

التقيا. فنفر كل منهما من الآخر.‏

واكفهر وجهه، وشاعت فيه العتمة، وشب كره مفاجئ، وحقود في القلوب، وكأن بين الاثنين عداوات، وثارات، ودماء، من يومها والعداوة أفعى تسعى بينهما، لم تفتر، أو تتضاءل، أو يفرغ سمها، شواظ لظى في أعماقهما يتوهج، ويوسوس بالفتنة، من يومها وهماً في تنافس واحتراب، وفي كل المرات يكون هو الخاسر، تباغته الخسارة من حيث لا يدري، ومسعاه لا يتمخض إلا عن هباء، حتى منار غزالة النهرين التي راهن عليها، وسكنته مثل دمه، إبريق من الندى والمدى والقرنفل، وكانت عزاءً لروحه الطافحة بالأسى والخراب والاندحارات، خذلته، وخانت الذي كان، والذي سيأتي، وتخلت عنه، تركته وحيداً مهزوماً، حطاماً معرى، لا يعرف كيف يداري فضيحته، ويداور خيبته وقبلت أن تكون دمية أو جارية في بيت المدير.‏

وتأوه بألم شديد يشبه الاحتضار، نزَّ من قاع قلبه، وانطوى على حزنه وتمزقه وأساه، عض شفته السفلى بضراوة، وقد اجتمع الماضي والحاضر دفعة واحدة، وفي الاثنين يكمن عذابه وأساه وخوفه، ولا يعرف في تلك اللحظة، لماذا تخيل منار امرأة بائسة، يائسة، شقية وحزينة، هدَّها الندم وأسقم روحها، ولها رأس أفعى، تكره الشمس والنهار، وتراقب ما يحدث حولها بحذر واحتراس، وفي الليل تخرج متنكرة، تطوف في الشوارع المقفرة، والحدائق المهجورة، والخرائب الدارسة، تبحث عن امرأة لها نفس ملامحها، لتفرغ سمها فيها، فتموت، ويموت سرها معها، وعندما تعجز، تجلس شجرة وحيدة بلا أغصان أو ظل، وتجهش في البكاء، دون أن تجد صدراً يحتويها، أو عينين تشاركانها البكاء.‏

قال في داخله: يا لها من امرأة بائسة وشقية.‏

قالت له: وأنت بائس وشقي أكثر مني.‏

ارتجف.‏

وابتلت أهدابه بشيء حار، لزج ومالح، له رائحة البكاء ونكهة الدمع المقهور، المسفوح في غير أوانه، وقد دب فيه صدق كلامها، واستباحه مرض خبيث، واصبع ضغطت على الجرح، فهبَّ واقفاً وهو يصرخ دون وعي: "أنت تتوهمين أيتها الأفعى التي أدمنت سمها، لست شقياً"، دهمته العيون كالغاشية، احتاطته وهتكت ستره، نضح قلبه ألماً كاوياً، أفاق خجلاً، وبجهد عبر ضيّق اللحظة، وهو يرتعد مثل غصن غض تعصف به الريح، دهمه ضحك مرير ولغط ساخر، نفذ إلى روحه، فأدرك أنه كان يحلم، وأن اللحظة تآمرت عليه مع الحلم، فخارت قواه، وانهار كتلة من اللحم المنطفيء فوق الكرسي.‏

قال المدير وهو يبتسم باستياء وشماتة: ما بك يا رجل، هل تعاني من شيء؟‏

قال له وهو ينتحب من الداخل بصمت: أبداً، أنا بخير. ثم أطرق برأسه وصمت.‏

مرة أو مرتين شارك في الحوار مرتبكاً، مدارياً خجله وهوانه، وقال في المرتين كلاماً كثيراً ظنه مهماً، لكنه في المرتين ابتعد وما أصاب، فما زال مسكوناً بما حدث، وما حدث جعله ذاهلاً، شارداً، كلامه مشروخ، فيه ارتباك وتشتت، فلم يؤخذ له برأي أو اقتراح، فانكمش ذلاً اشتجر في العينين والوجه هواناً وأسى، وانساح في الروح خواءً وعتمة داكنة، ولم يعد يشعر بشيء مما حوله.‏

كان منكفئاً على نفسه عندما أحس بحركة غير عادية، دبت في الغرفة فعرف أن الاجتماع انتهى، والموظفون شكلوا حلقة حول المدير، وحده الذي ظل منطفئاً ومهزوماً رغم كل الهدوء الذي كان يتظاهر به، وابتسامته الشاحبة الباهتة التي يرسمها على شفتيه كلما رأى عينين تتوجهان إليه.‏

فجأة طلب المدير السكوت، فران صمت على المكان وتركزت العيون على فم المدير منتظرة.‏

قال وهو يحدق به: ما رأيكم لو نلهو قليلاً، وننسى متاعب العمل وهمومه!‏

بدا الارتياح حمامة من فرح طازج في العيون وعلى الوجوه، وشاعت المسرة في المكان، وصفقوا بسرور للفكرة.‏

قال المدير: ما رأيكم في لعبة الكراسي؟‏

قالوا بصوت واحد: لعبة الكراسي!!‏

قال بهدوء: أجل لعبة الكراسي.‏

قالوا له: وما الذي ذكرك بها في هذا الوقت بالذات.‏

قال: حنين إلى الطفولة.‏

ابتسم عبد الله وهو منطفئ فوق الكرسي، عندما إنداحت الفكرة في داخله موجة من رضى ويسر وراحة، وراحت تدغدغ مشاعره بأصابع عذبة وندية، وتوقظ النائم فيه، وفكر فرصة وتمنح له، فهي لعبة الغالب والمغلوب، المهزوم والمنتصر، لعبة أساسها الذكاء، والرشاقة، والمبادهة، والمناورة، والمبادرة، فرصة ما كان يحلم بها في مثل هذه السرعة، جاءته تمشي على قدمين من ذهب، يثأر بها لنفسه، يذل المدير ويهزمه أمام الجميع، ويرد اعتباره في العيون، وعاد يبتسم من جديد، وقد انتشت آماله، وغمره فرح ما داخله من قبل، ثم انتصب سروة باسقة، وعيناه تشعان مثل شمس الظهيرة، وبصوت هادئ قال:‏

-إنها لعبة جميلة وممتعة.‏

حدجه المدير بنظرة ارتياب وشك، وقد لاحظ التغير المفاجئ الذي دهمه، وكأنه أدرك ما كان يدور في رأسه، في حين ظل هو يبتسم وقد صمم على هزيمة المدير وسحقه.‏

-وزعوا الكراسي بشكل دائري.‏

قال المدير ذلك دون أن يحول عينيه عن الوجه الذي راح يتزايد فرحه، ويستفزه مع الوقت.‏

-من منكم لا يعرف قواعد اللعبة. قال المدير.‏

-جميعنا يعرفها. أجابوه.‏

-جاهزون.‏

-جاهزون. ردوا عليه بصوت واحد.‏

وحده حكم اللعبة ظل صامتاً.‏

ومع رنين الجرس، ابتدأت اللعبة، واندفعت الأرجل إلى الأمام في حركة دائرية، متوترة، نزقة، يرافقها حذر لكل حركة أو خطوة، ومع الوقت، عاد الرجال أطفالاً يركضون في الشوارع والأزقة والحارات، وباحات المدارس، ويتدافعون ببراءة وصخب دافئ عذب، وضحك طالع من القلوب يلون تدافعهم، ويصرخون في فرح كلما تعثر أحدهم، أو خرج من اللعبة، إلا المدير وعبد الله ظلا كباراً، ولم يستطيعا العودة إلى الطفولة، فاللعبة عندهم ليست تسلية، ولا ترويحاً عن النفس، هي مواجهة، وتصفية حساب، فيها رابح وخاسر، مهزوم ومنتصر.‏

والعيون مفتوحة على اتساعها، وتتحرك في كل الاتجاهات والكراسي ساكنة، هادئة، صامتة لا تتحرك، ولا تنفعل بما يحدث حولها، وكأن ما يحدث لا يعنيها في شيء، واللعبة مستمرة، والرجال يلهثون والتنافس يزداد شراسة وعدوانية، والكراسي تقف داخل اللعبة وخارجها، وفي كل مرة يتوقف فيها صوت الجرس، يتدافع الرجال ويتزاحمون موجاً تسوقه الريح، يريدون الوصول إلى الكراسي ومن يظل واقفاً، يخرج من اللعبة، فيرتفع الصياح، والصراخ، والتعليقات الساخرة، ليعاودوا الدوران حول الكراسي التي راحت تتناقص بالتدريج في نهاية كل دورة، وبدأ المتسابقون يتناقصون، وعدد الكراسي يقل، حتى وقفت اللعبة على المدير وعبد الله، وكرسي واحد في وسط الغرفة ينظر إليهما ببلاهة، بينما هما يحدقان فيه بشراهة وجشع.‏

نظر كل منهما في اتجاه الآخر، وفي عيون الاثنين تحد شرس، وعداوة ما عادت تخفي نفسها، ومع صوت الجرس، انطلقا يركضان حول الكرسي الوحيد، مثل جوادي سباق، يتقدم المدير مرة، ومرة يتقدم على المدير، وفي مرات كثيرة يركضان بجوار بعضهما البعض، وكلما طالت المدة، كان ينشدان إلى الكرسي أكثر، ويتوتران أكثر، والمسافة تقل بين الثلاثة، وكثيراً ما خيل لهما أن الرنين توقف، فيتدافعان بقسوة، ويتلاطمان، ليعودا من جديد إلى الركض والدوران، وعيونهما لا تفارق الكرسي الفارغ، منتظرين توقف الرنين في أي لحظة.‏

كانت معركة حقيقية، وضع فيها كل منهما خلاصة تجاربه ومهاراته وذكائه لهزيمة الآخر، كلاهما كان يفكر في الشيء نفسه، وفي وقت واحد، وكما بدأ الرنين فجأة، توقف فجأة، فارتبكت الأرجل، واختل توازنها، وزاغت العيون، وتدافعا بضراوة، ثم اندفعا نحو الكرسي، والعرق يسح منهما، ولهاثهما المتقطع يرتفع، المدير لم يعد مديراً في تلك اللحظة، وعبد الله ما عاد موظفاً، ندان في قراع مكشوف، وعدوان في حالة مواجهة، وبكل ما تبقى لدى الاثنين من قدرة وعزيمة ومبادهة أرادا الوصول إلى الكرسي، حركة صغيرة وينتهي كل شيء، كلاهما متطلع إلى الكرسي، وكلاهما طامع فيه، والكرسي بات الحياة، وبفقدانه تفقد الحياة معناها، وصمت الكرسي وهدوءه كان يستفزهما، وانقذف الاثنان في الهواء، طارا عالياً، فطار الكرسي أيضاً، كلاهما رأى الكرسي بأم عينيه وهو يطير نحوه، يوميء ويناديه، فطارت معه القلوب والعيون والأرواح والعزائم، والتصقت به، المدير شرع ذراعيه، وعبد الله فعل هو الآخر مثله، والكرسي يطير فوقهما، نحوهما، يقتربان منه، يصير تحتهما، يناوران من جديد، يقترب الكرسي، يبتعد، يبكي، يتثاءب، وعندما حارا وارتفع لهاثهما، راح الكرسي يضحك، ازداد تحليقهما نحوه، فتحول الكرسي راقصة، بهرهما رقصها، وحركات جسدها المكتنز باللحم والإثارة، وارتجاج صدرها العالي كالربوة الممطورة، فجأة تخرج من صدرها تفاحة، وتقذفها في الهواء، تنوشها الأيدي، تروغ عنها، يتعلق الاثنان في الفضاء والتفاحةة تقترب وتبتعد، تمسها الأصابع ولا تقبض عليها، المدير يختفي، عبد الله وحيداً مع التفاحة، وقبل أن يصرخ:‏

(لقد فزت) يحس بشيء لا يتبينه تماماً، له وجه يشبه وجه المدير، وعينا ثعلب ماكر وخبيث، يقترب منه، حاول أن يتفاداه لكنه ارتطم به بقوة وعنف، أغمض عينيه، ورأسه يدور كالغراف، والغرفة تدور، والكرسي يدور، والوجوه تدور، كل شيء يدور، وعندما ارتطم بالأرض زحف بيديه ورجليه نحو الكرسي، وفي اللحظة التي وصل، وجد المدير يلهث فوقه، وكرشه ترتفع وتنخفض، ووجه الطافح بالعرق مغسل بالارتياح ونشوة الفوز، وعيون الموظفين تحملق فيه ساخرة، فعرف أن كل شيء انتهى، مثل كل المرات السابقة، وانطفأ في داخله أي إحساس بالوجود، كل ما فيه يموت، حتى عيناه خلتا من أي وميض أو بريق.‏

قال له المدير وهو يلهث: وفي هذه انهزمت أيضاً.‏

قال بصوت مخنوق: كانت محاولة.‏

قال له: وقد خانتك هي أيضاً.‏

ظل ساكناً لم ينبس بكلمة، فقد دمعت عيناه بانكسار ذليل، ورثى لنفسه وأشفق عليها.‏

الهزيمة قدرك، فتوقف عن محاولاتك البائسة.‏

كان المدير يتحدث إليه بقسوة وشراسة المنتصر، الشامت بهزيمة خصمه، والحاقد عليه حتى العظم، وهو يدور حول الطاولة التي راح يضربها بعنف، فترتج وتهتز الأوراق والملفات، والأضابير، وتسقط بعض الأقلام على الأرض دون أن يثير سقوطها انتباه أو اهتمام أحد، وعيناه الفرحتان تحاصرانه وتطبقان عليه من كل الجهات، فيتعاظم إحساسه بالضعف، والاختناق والموت، وتبدو له الغرفة صغيرة، ضيقة، خانقة.. بينما هو واقف في وسط الغرفة صامتاً، ساكناً، متهدماً، وظهره تقوس والعرق ينز منه، مثل عمود ملح دهمته شمس الظهيرة الحارقة، وقد فقد القدرة على الحركة أو الكلام. عاجز إلى حد الانطفاء، ومنطفيء إلى حد الموت، وفي داخله كان ينتحب رجل صغير وعجوز بمرارة وعذاب، ألمه نحيب الرجل الصغير وأدماه. ففكر هو الآخر في البكاء، ولكن بصوت عال ومسموع، لكنه توقف في آخر لحظة، وقد راعه وأدهشه التحول الذي راح يطرأ على جسده، في البداية كساه ريش أسود، ثم راحت قواه تخور، وانخطف لونه، ثم ما لبث أن تورم، وامتلأ بالدمامل والبثور المتقيحة، وشيئاً فشيئاً راح يتفسخ، وأعضاؤه تتفكك وتنفصل عن جسده، وتتهاوى على الأرض، واحداً إثر الآخر، وهو عاجز عن فعل شيء، وحده رأسه ظل معلقاً في الفراغ، وعيناه تدوران في محجريهما وتشاهدان ما يحدث.‏

فجأة اندفعت ريح عاتية من النوافذ والأبواب، واقتحمت الغرفة، عند أعضائه توقفت، شكلت دائرة، ودارت حولها مرات ثلاثاً وهي تنوح، ثم ما لبثت أن حملتها معها وغادرت الغرفة إلى الخارج وهي ما زالت تولول وتنوح، في حين ظل رأسه معلقاً في الفراغ، وعيناه ارتمتا فوق وجه المدير الذي راح يعوي مثل كلب مسعور، وهو يدور حول الكرسي المنتصب في وسط الغرفة مثل إله أسطوري، وعواؤه يجتاز النوافذ والأبواب، ويركض في الشوارع قطيعاً من المدى المتوحشة، التي تقودها رائحة الدم التي راحت تنبعث من كل مكان، ومن ورائه رتل الموظفين الذي أمسك به من ظهره، مندفعاً بشكل مختل وفوضوي، على شكل قطار خرج عن سكته، وراح يفتك بالناس، والأشجار، والحياة