في الدرس السابق شرحنا برنامج Print Welcome وطبعناه على شاشة DOS وهذه وصلته : شرح برنامج Print welcome مع بعض المختصرات للطباعة وفي هذا الدرس سنطبع المخرجت لنفس البرنامج لكن على MessageBox 3)) استخدام ال MessageBox معظم تطبيقات #C تستخدم نوافذ حوار(dialogs) لإظهار المخرجات (output) ، أو لتذكير المستخدم . تحتوي بنية المكتبة في #C على Class يدعى MessageBox لإنشاء نافذة حوار . وهذا الClass موجود داخل المكتبة System.Windows.Forms ، ولأن هذا البرنامج Console فلا يتم استدعاء هذه المجموعة عند إنشاء المشروع كما في Windows Application على اعتبار أنها لا تحتاجها لأن مخرجاتها تظهر على شاشة Dose . لكن سنقوم نحن بإضافتها لاستخدام ما تحتويه . وتكون هذه المكتبة مخزنة بامتداد .dll والآن : 1) قم بإنشاء مشروع جديد وسمه PrintWelcome2 . 2) والآن اذهب إلى Project ثم Add Reference . 3) ستظهر لك نافذة Add Reference قم بإختيار المكتبة System.Windows.forms.dll ثم قم بالكبس عليها مرتين متتاليتين(double Click) ، ستظهر لك في Selected Components قم باختيارها ثم OK . 4) تم إضافة هذه المجموعة إلى محتويات البرنامج وستجدها في ال Solution Explorer .
في الدرس السابق شرحنا برنامج Print Welcome وطبعناه على شاشة DOS وهذه وصلته : شرح برنامج Print welcome مع بعض المختصرات للطباعة وفي هذا الدرس سنطبع المخرجت لنفس البرنامج لكن على MessageBox 3)) استخدام ال MessageBox معظم تطبيقات #C تستخدم نوافذ حوار(dialogs) لإظهار المخرجات (output) ، أو لتذكير المستخدم . تحتوي بنية المكتبة في #C على Class يدعى MessageBox لإنشاء نافذة حوار . وهذا الClass موجود داخل المكتبة System.Windows.Forms ، ولأن هذا البرنامج Console فلا يتم استدعاء هذه المجموعة عند إنشاء المشروع كما في Windows Application على اعتبار أنها لا تحتاجها لأن مخرجاتها تظهر على شاشة Dose . لكن سنقوم نحن بإضافتها لاستخدام ما تحتويه . وتكون هذه المكتبة مخزنة بامتداد .dll والآن : 1) قم بإنشاء مشروع جديد وسمه PrintWelcome2 . 2) والآن اذهب إلى Project ثم Add Reference .
3) ستظهر لك نافذة Add Reference قم بإختيار المكتبة System.Windows.forms.dll ثم قم بالكبس عليها مرتين متتاليتين(double Click) ، ستظهر لك في Selected Components قم باختيارها ثم OK .
4) تم إضافة هذه المجموعة إلى محتويات البرنامج وستجدها في ال Solution Explorer .
والآن حتى نستطيع استخدام محتويات هذه المكتبة يجب استدعاؤها كما تم استدعاء المكتبة System لإستخدام
[SIZE=3]Console.WriteLine( );
5) والآن سنقوم باستدعاء method اسمه Show من Class اسمه MessageBox لإظهار المخرجات . قم بكتابة الجملة التالية داخل ال main method :
MessageBox.Show("Welcome to C# Programming");
سيكون شكل الكود كما يلي :
using System; using System.Windows.Forms; class PrintWelcome2 { static void Main(string[] args) { MessageBox.Show("Welcome to C# Programming"); } }
6) قم بتنفيذ البرنامج سيظهر لك الناتج كما يلي :
ويمكن التحكم بشكل الMessage بإعطائه عنوان و نوع الكبسات التي نريدها تظهر عليه وعددها و إظهار اشارة بجوار المخرج تدل على نوع الجملة هل هي معلومات أم سؤال وغيرها . فإذا قمت بإعادة صيغة الجملة كالتالي : C# MessageBox.Show("Welcome to C# Programming","Welcome Message", MessageBoxButtons.OK,MessageBoxIcon.Information);
ويمكن التحكم بشكل الMessage بإعطائه عنوان و نوع الكبسات التي نريدها تظهر عليه وعددها و إظهار اشارة بجوار المخرج تدل على نوع الجملة هل هي معلومات أم سؤال وغيرها . فإذا قمت بإعادة صيغة الجملة كالتالي :
MessageBox.Show("Welcome to C# Programming","Welcome Message", MessageBoxButtons.OK,MessageBoxIcon.Information);
سيكون الناتج كما يلي :
لل MessageBox عدة أشكال في شكل الأيقونة أو شكل ال Button التي ستظهر ف ال Message منها : أشكال لشكل الأيقونة :
MessageBoxIcon.Exclamation علامة التعجب or MessageBoxIcon. Information للمعلومات or MessageBoxIcon.Question للسؤال or MessageBoxIcon.Error للخطأ
أشكال ال button في ال messagebox:
MessageBoxButton.OK MessageBoxButton.OKCancel MessageBoxButton.YesNo MessageBoxButton.YesNoCancel MessageBoxButton.RetryCancel MessageBoxButton.AbortRetryIgnore