يوميات مدير ناجح

الناقل : mahmoud | الكاتب الأصلى : فيليكس جاكبسون | المصدر : www.balagh.com

عنوان الحلقة: على أي ميزان سنزن مرؤوسينا
(..اليوم كنت في إجتماع بإدارة التسويق في الشركة ...وقد كان أحد الموضوعات التي نناقشها : وضع ملامح نزن بها رجال التسويق في شركتنا ..حتى نحسن تقويم العاملين معنا .
تناقشنا ..اختلفنا واتفقنا ...ووصلنا إلى مجموعة من النقاط الإيجابية والسلبية التي سنحاول أن نقيم تميز العاملين بناءا عليها , وتمثلت النقاط الإيجابية في.
1- أن يكون على درجة من اللباقة تؤهله لإقناع العميل بسهولة .
2- أن يكون على قدر كبير من الثقافة.
3- أن يكون قادرا على الإنصات والإستماع للعملاء , والإستجابة لهم بشكل فعال .
4- أن يكون طموحا لديه رغبة في تطوير قدراته .
5- أن يكون قادرا على خلق أفكار إبتكارية جديدة.
6- أن يكون ملما وعارفا برغبات المستهلكين وحاجات السوق.
7- أن يتمتع بالأناقة وحسن المظهر ومبتسما دائما .
8- أن يتمتع بقدر عال من الأمانة والصدق.
9- أن يكون لديه القدرة على التخطيط والتنفيذ والتوجيه والرقابة بشكل جيد.
10- أن يكون قياديا ناجحا , لديه القدرة على إدارة المواقف التي تقابله.
11- أن يكون قادرا على توثيق خبراته والإستفادة من جوانب الإخفاق في تطوير قدراته.
12- أن يكون عارفا بنقاط تميز منافسيه.
13- أن يكون إجتماعيا ومتعاونا .
14- أن يكون على دراية تامة بالسلوك الشرائي للمستهلك .
أما عن جوانب الأداء السئ في رجل التسويق فهي :
1- أن يكون مترددا في إتخاذ القرار , وغير قادر على الحسم في الأمور.
2- أن يفتقد الشخصية الإجتماعية التي تؤهله لكسب العملاء.
3- أن يكون بطيئا في ردود أفعاله في المواقف التي تتطلب ردود أفعال سريعة .
4- ألا يكون قادرا على تقديم نفسه وما يسوقه بطريقة محترفة .
5- ألا يكون مرنا في التعامل والأداء .
6- ألا يكون متمتعا بروح الجماعة ومحبا للعمل في فريق..
7- ألا يكون مهتما بمظهره العام , ومعتقدا أن هذا الأمر ليس له أثر فعال على تقبل العميل لما يعرضه.
8- أن يخشى الإخفاق بصورة تجعله يحجم تحربة أفكاره وما يعتقده.
9- أن يكون غير مستمر في القراءة والإستيعاب للمفاصل الجديدة في التسويق .
10- أن يكون كل همه بيع المنتج وليس الإحتفاظ بالعميل وكسبه إلى الأبد .
11- أن ينظر للأمور بطريقة غير دقيقة يغلب عليها قصر الأجل .
12- أن ينظر لمؤسسته على أنها وحدها في السوق ويهمه قراءة المنافسين وتوقع خططهم .
13- أن يفتقد أخلاق المسوق المحترف من الصدق في الحديث والأمانة في العرض.
14- أن يتهرب من عملائه بعد بيع ما يود لهم , وألا يولي أي خدمة ما بعد البيع نفس أهتمام بيع السلعة .