الوقت واستثماه ليس أمنية يتمناها الإنسان فيصل اليها بمجرد الأمنيات... ولكن حسن إستثمار الوقت يتطلب تنظيمه وجدولته وإدارته بشكل صحيح. والتقييم التالي يختبر قدراتك في مدى تنظيم وإدارة وجدولة وقتك. من فضلك : أجب عن الأسئلة الواردة في هذا التقييم من خلال المؤشرات التالية: - وإذا كانت إجابتك نادرا , فاعط نفسك ثلاث درجات. - وإذا كانت إجابتك غالبا , فإعط نفسك درجتين. - وإذا كانت إجابتك أحيانا , فإعط نفسك درجة واحدة . - إذا كانت إجابتك دائما , فإعط نفسك (صفر) . 1- بعد أن أقوم بمراجعة أعمالي التي خططت لإنجازها خلال اليوم أرى نصفها لم يتحقق. 2- اعتقد أن مسألة برمجة الوقت أمرا مزعج , والأفضل تركها للظروف. 3- لا أثق في الأنظمة والتقنيات الجديدة , وأثق في التعامل اليدوي في شؤون عملي . 4- أقوم بالبحث كثيرا عن مستند معين , أو أوراق مطلوبة . 5- أفعل الأشياء والأعمال خلال اليوم دون أن أدرك مدى نفعها وأهميتها لي. 6- أوءدي بعض الأعمال التي من الممكن أن يكلف بها غيري , حتى تخرج بصورة ممتازة. 7- أطلب أفرادا إلى مكتبي , وأحدد مواعيد معهم دون إعداد الأوراق والموضوعات التي ينبغي مدارستها معهم. 8- لا أنتهي من أعمالي واجتماعاتي في الوقت المحدد , وأترك طبيعة الموضوعات هي التي تحدد الوقت النهائي . 9- لا تسمح لي ظروف اليوم بتخصيص وقت للعمل , وآخر أكون خلاله متفرغا , ولا أستطيع إعلام من حولي بذلك. 10-لا أنشغل بالأسباب الحقيقية لعدم إنجازي لبعض الأعمال , أو تأخري عن المواعيد المحددة. 11- لا أفهم مسؤولياتي وصلاحياتي بدقة , وأقوم فقط بالأعمال الملطوبة مني دوريا . 12- ألجأ إلى الإجتماعات بالمرؤوسين لإنجاز الأعمال المطلوبة في كثير من الأحيان. 13- لا أقسم الأعمال الكبيرة المطلوبة مني إلى أجزاء يمكنني التعامل مع كل جزء منها على حدة. 14 – لا أخطط للإستفادة من وقتي في الرحلات الطويلة . 15- لا أضع قائمة بالأعمال التي ينبغي على إنجازها , لا أرتبها تدريجيا حسب الأولوية. أحتفظ بكل الأوراق التي ترد إلي لعلي أحتاج إليها وقتا ما . 16- يصعب علي أيجاد الأشياء ساعة إحتياجها . 17 – أحتفظ بكل الأوراق التي ترد إلي لعلي أحتاج إليها وقتا ما. 18- لا يمكنني تخصيص وقت للراحة لنفسي ولأسرتي ومن حولي , وأجد نفسي في كثير من الأحيان غارقا في العمل. 19- لا أستطيع أن أقول (لا) للأعمال المطلوبة مني , حتى وإن كانت ستؤثر على طبيعة قيامي بالأعمال التي بين يدي. 20- أتعامل مع كل المشكلات التي تحدث في محيط العمل وأحاول أن أضع تصورا مع فريق العمل في حلها. مفتاح التقييم : صفر – 30 : الأفضل أن تعيد النظر بشأن إدارتك وتنظيمك لوقتك. 31 – 40 : لا بأس , ولكن يمكنك أن تتحسن قليلا. 41 – 45 : جيد جدا . 46 – 55 : ممتاز . 56 – 60 : راجع نفسك , أخشى أن تكون قد جملت إجابتك