محو آيات القرآن المكتوبة على السبورة جائز
الناقل :
heba
| الكاتب الأصلى :
الشيخ أحمد محمد عبد العال هريدي
| المصدر :
www.dar-alifta.org
من كلية الطب بجامعة القاهرة بكتابها رقم 8868 - المتضمن أن بعض الطلاب بالكلية يستعملون السبورة الرئيسية بالمدرج المخصص لتلقى الدروس في كتابة بعض الآيات القرآنية الكريمة - وفي إحدى محاضرات مادة الصحة قام السيد - الأستاذ بمسح الآية القرآنية التى كتبها الطلبه على السبورة تمهيدا لاستعمالها في التدريس ، فاحتج بعض الطلبة على أستاذهم ورأوا الإبقاء على كتابة هذه الآيات في السبورة الرئيسية . ولما نصحوا بترك السبورة الرئيسية المخصصه لأعمال التدريس وكتابتها على إحدى السبورات الجانبية في المدرج أصر الطلبة على موقفهم في كتابتها على السبورة الرئيسية . والمطلوب به الإفادة عن الرأى الديني في هذا الموضوع لتهتدى به الكلية وتعلنه لأبنائها الطلاب .
الـجـــواب
فضيلة الشيخ أحمد محمد عبد العال هريدي
إن القرآن كلام الله تعالى ويجب تعظيمه . ولذلك نص الفقهاء على أنه يحرم على المحدث غير المتوضئ والجنب والحائض والنفساء مس المصحف أو ما كتب من القرآن على لوح أو جدار أو نقد . واستثنوا من ذلك مس الصبى للمصحف واللوح للضرورة ( وهى أن الحفظ في الصغر أكثر ثباتا وبقاء وأن تأخيره إلى البلوغ فيه تقليل حفظ القرآن) ، كما نص فقهاء الحنفية على جواز محو اسم الله تعالى أو ما كتب من القرآن في ورقة على أن يكون المحو بغير اللعاب ، وعلى جواز محو لوح يكتب فيه القرآن واستعماله في أمر الدنيا . وعلى ذلك فيجوز شرعا محو الآية الكريمة من على السبورة الرئيسية لمدرج المحاضرات لاستعمال تلك السبورة في التدريس على أن يكون المحو بغير اللعاب للضرورة وصيانة لما كتب على السبورة من أن يمسه المحدث والجنب فيرتكب الإثم .