(يودورا)كل شيء مجاني في الإنترنت:

الناقل : elmasry | الكاتب الأصلى : أحمد عبد القادر الخالد | المصدر : www.bab.com

الرياض: أحمد عبد القادر الخالد

 

 

لاحظت شركة (كوالكوم) بعد طرحها في كانون الأول (ديسمبر) الماضي نسخة مضمونة من البرنامج الحاسوبي (يودورا)الشائع والخاص بالبريد الإلكتروني، لاحظت، أن هناك برامج حاسوبية إعلانية تعمل بآلية مشابهة للفيروس الذي يقوم لسنوات عديدة بإخفاء نفسه بطرق وأساليب مختلفة ومتعددة ويتوافر برنامج يودورا الذي يصل عدد مستخدميه 20 مليون شخص ويعمل منذ عام 1993، يتوافر في نسختين الأولى: يودورا لايت وهي نسخة مجانية للتحميل دون مقابل مالي، وثانيها: يودورا برو، وهي نسخة كاملة تباع بسعر التجزئة بنحو 49 دولارا، ويمكن الحصول على هذه النسخ من موقع www.eudora. com . ويقول (جيفري بيلك): وهو نائب رئيس شركة كوالكوم والمدير العام لمنتجات يودورا "كل شيء يجب أن يكون مجانيا في مجال الإنترنت". وفكرة أن كل شيء يجب أن يكون مجانيا في شبكة الإنترنت تعني أن هناك العديد من الأمور يجب أن تقدم للمستخدم مجانا، مثل: الفاكسات، البريد الصوتي، أجهزة كمبيوتر، مداخل للإنترنت، خط اشتراك رقمي، وبرامج دعائية. والبرامج الحاسوبية الدعائية عبارة عن تطبيق بين برامج حاسوبية مضاف إليها الإعلانات من قبل شركات مثل فيزا وسبرنت وأمازون حيث تكون هذه الإعلانات مدخلة في البرامج على شكل شريط إعلانات في الأعلى أو الأسفل، دون مضايقة المستخدم، وفي نفس الوقت تلفت النظر إليها بشكل جيد. وطبقا للسياسة الجديدة لشركة (كوالكوم) ستكون هناك ثلاثة أشكال لبرنامج يودورا وهي بايد ولايت وبرو، والأخيران سيكونان مجانيين للأبد، وإذا تسببت الإعلانات في إزعاج المستخدمين فبإمكانهم سداد 49 دولارا عن طريق بطاقة الائتمان للحصول على مفتاح خاص أو كلمة مرور خاصة أو رمز خاص لإلغاء عمل الإعلانات، والحصول على النموذج "بايد" من البرنامج الحاسوبي لشركة يودورا. ويقدم موقع web3000.com برنامج netsonic.internet accelevator الذي يحوي العديد من الإعلانات عام 1998، حيث يبلغ سعر برنامج نيت سونيك برو 39.99 دولار. و بينما أخذت شركة كوالكوم وشركة ويب 3000 المنتج، وأضافت إليه القدرة على إظهار الإعلانات من قبل طرف ثالث، فإن أغلب التطبيقات الإعلانية الأخرى كانت من قبل موزعين إلكترونيين. وتتعامل أغلب البرامج الحاسوبية الإعلانية والدعائية مع المستخدمين بعد إكمال وثيقة التسجيل بالمعلومات، وتحميل واستخدام هذا البرنامج بشكل مجاني، حيث ترسل الإعلانات بشكل نموذجي من خلف الستائر وبشكل غير ملحوظ عندما يتصل المستخدم بشبكة الإنترنت، ومن ثم تتجمع الإعلانات في القرص الصلب الخاص في الكمبيوتر الشخصي للمستخدم لتظهر عندما يكون البرنامج الحاسوبي قيد العمل أو التشغيل. وتقوم هذه البرامج الحاسوبية بإرسال تقارير إلى المحزم الخاص بالإعلانات مخبرة إياه عن الإعلانات التي ظهرت، وأي من الإعلانات تم النقر عليها وما النتائج، حيث يمكن لبعض الإعلانات مثل تلك التابعة لشركة (راديات) أن تصل إلى المستخدم بموقع المعلن عند النقر عليها. ولا شك أن المعلنين يهتمون كثيرا بعنصري الوقت والمدة الزمنية التي يقضيها المستخدم مع الإعلانات. ويعد برنامج (غوزيلا) أحد أفضل برامج تحميل الإعلانات، حيث يساعد المستخدمين في تحميل برامج أكثر. وعندما تحولت غوزيلا من تطبيق برنامج حاسوبي بسعر 15 دولارا إلى برنامج دعائي وإعلاني حاسوبي فإن العائدات ارتفعت من ألف دولار شهريا إلى 200 ألف دولار في تشرين الثاني (نوفمبر) 1999. وهناك فوائد أخرى للبرامج الحاسوبية، حيث يمكن الحصول على الآراء ورجع الصدى للتأكد بأن المستخدمين يستخدمون التطبيقات بشكل فعلي حالما تنصب، ففي المرة التالية التي يتصل فيها المستخدم مع الشبكة فإن البرنامج الحاسوبي يقدم تقريرا إلى المخدم الخاص بالمعلن، أو بالشركة المعلنة، حيث تعطي هذه الطريقة لناشري تلك البرامج الحاسوبية فرصة ليروا نسبة استخدام برامجها الحاسوبية من قبل المستخدمين.