كتاب التفسير

الناقل : heba | الكاتب الأصلى : البخارى | المصدر : www.al-eman.com

ـ سورة آل عمران      إظهار التشكيل

تقاة وتقية واحدة ‏{‏صر‏}‏ برد ‏{‏شفا حفرة‏}‏ مثل شفا الركية، وهو حرفها ‏{‏تبوئ‏}‏ تتخذ معسكرا، المسوم الذي له سيماء بعلامة أو بصوفة أو بما كان ‏{‏ربيون‏}‏ الجميع، والواحد ربي ‏{‏تحسونهم‏}‏ تستأصلونهم قتلا‏.‏ ‏{‏غزا‏}‏ واحدها غاز ‏{‏سنكتب‏}‏ سنحفظ ‏{‏نزلا‏}‏ ثوابا، ويجوز ومنزل من عند الله كقولك أنزلته‏.‏ وقال مجاهد ‏:‏ والخيل المسومة المطهمة الحسان‏.‏ قال سعيد بن جبير وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى الراعية المسومة‏.‏ وقال ابن جبير ‏{‏وحصورا‏}‏ لا يأتي النساء‏.‏ وقال عكرمة ‏{‏من فورهم‏}‏ من غضبهم يوم بدر‏.‏ وقال مجاهد ‏{‏يخرج الحى‏}‏ النطفة تخرج ميتة ويخرج منها الحى‏.‏ الإبكار أول الفجر، والعشي ميل الشمس ـ أراه ـ إلى أن تغرب‏.‏

 

1 ـ باب ‏{‏منه آيات محكمات‏}‏ وقال مجاهد الحلال والحرام      إظهار التشكيل

{‏وأخر متشابهات‏}‏ يصدق بعضه بعضا، كقوله تعالى ‏{‏وما يضل به إلا الفاسقين‏}‏ وكقوله جل ذكره ‏{‏ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون‏}‏ وكقوله ‏{‏والذين اهتدوا زادهم هدى‏}‏ ‏{‏زيغ‏}‏ شك ‏{‏ابتغاء الفتنة‏}‏ المشتبهات ‏{‏والراسخون‏}‏ يعلمون ‏{‏يقولون آمنا به ‏}

4589 ـ حدثنا عبد الله بن مسلمة، حدثنا يزيد بن إبراهيم التستري، عن ابن أبي مليكة، عن القاسم بن محمد، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ قالت تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية ‏{‏هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله‏}‏ إلى قوله ‏{‏أولو الألباب‏}‏ قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ فإذا رأيت الذين يتبعون ما تشابه منه، فأولئك الذين سمى الله، فاحذروهم ‏"‏‏.‏

 

2 ـ باب ‏{‏وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم‏}     إظهار التشكيل

 

4590 ـ حدثني عبد الله بن محمد، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ ما من مولود يولد إلا والشيطان يمسه حين يولد، فيستهل صارخا من مس الشيطان إياه، إلا مريم وابنها ‏"‏‏.‏ ثم يقول أبو هريرة واقرءوا إن شئتم ‏{‏وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم ‏}

 

3 ـ باب ‏{‏إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم‏}‏ لا خير      إظهار التشكيل

‏{‏أليم‏}‏ مؤلم موجع من الألم، وهو في موضع مفعل‏.‏

 

4591 ـ حدثنا حجاج بن منهال، حدثنا أبو عوانة، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود ـ رضى الله عنه ـ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من حلف يمين صبر ليقتطع بها مال امرئ مسلم، لقي الله وهو عليه غضبان ‏"‏‏.‏ فأنزل الله تصديق ذلك ‏{‏إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم في الآخرة‏}‏ إلى آخر الآية‏.‏

 

4592 ـ قال فدخل الأشعث بن قيس وقال ما يحدثكم أبو عبد الرحمن قلنا كذا وكذا‏.‏ قال في أنزلت كانت لي بئر في أرض ابن عم لي قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ بينتك أو يمينه ‏"‏ فقلت إذا يحلف يا رسول الله‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من حلف على يمين صبر يقتطع بها مال امرئ مسلم وهو فيها فاجر، لقي الله وهو عليه غضبان ‏"‏‏.‏

 

4593 ـ حدثنا علي ـ هو ابن أبي هاشم ـ سمع هشيما، أخبرنا العوام بن حوشب، عن إبراهيم بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن أبي أوفى ـ رضى الله عنهما ـ أن رجلا، أقام سلعة في السوق فحلف فيها لقد أعطى بها ما لم يعطه‏.‏ ليوقع فيها رجلا من المسلمين، فنزلت ‏{‏إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا‏}‏ إلى آخر الآية‏.‏

 

4594 ـ حدثنا نصر بن علي بن نصر، حدثنا عبد الله بن داود، عن ابن جريج، عن ابن أبي مليكة، أن امرأتين، كانتا تخرزان في بيت ـ أو في الحجرة ـ فخرجت إحداهما وقد أنفذ بإشفى في كفها، فادعت على الأخرى، فرفع إلى ابن عباس، فقال ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لو يعطى الناس بدعواهم لذهب دماء قوم وأموالهم ‏"‏‏.‏ ذكروها بالله واقرءوا عليها ‏{‏إن الذين يشترون بعهد الله‏}‏‏.‏ فذكروها فاعترفت، فقال ابن عباس قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ اليمين على المدعى عليه ‏"‏‏.‏

 

4 ـ باب ‏{‏قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم أن لا نعبد إلا الله‏}‏      إظهار التشكيل

سواء قصد‏.‏

 

4595 ـ حدثني إبراهيم بن موسى، عن هشام، عن معمر،‏.‏ وحدثني عبد الله بن محمد، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، قال أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، قال حدثني ابن عباس، قال حدثني أبو سفيان، من فيه إلى في قال انطلقت في المدة التي كانت بيني وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ قال ـ فبينا أنا بالشأم إذ جيء بكتاب من النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل قال وكان دحية الكلبي جاء به فدفعه إلى عظيم بصرى، فدفعه عظيم بصرى إلى ـ هرقل ـ قال فقال هرقل هل ها هنا أحد من قوم هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي فقالوا نعم‏.‏ قال فدعيت في نفر من قريش فدخلنا على هرقل، فأجلسنا بين يديه فقال أيكم أقرب نسبا من هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي فقال أبو سفيان فقلت أنا‏.‏ فأجلسوني بين يديه، وأجلسوا أصحابي خلفي، ثم دعا بترجمانه فقال قل لهم إني سائل هذا عن هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي، فإن كذبني فكذبوه‏.‏ قال أبو سفيان وايم الله، لولا أن يؤثروا على الكذب لكذبت‏.‏ ثم قال لترجمانه سله كيف حسبه فيكم قال قلت هو فينا ذو حسب‏.‏ قال فهل كان من آبائه ملك قال قلت لا‏.‏ قال فهل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال قلت لا‏.‏ قال أيتبعه أشراف الناس أم ضعفاؤهم قال قلت بل ضعفاؤهم‏.‏ قال يزيدون أو ينقصون قال قلت لا بل يزيدون‏.‏ قال هل يرتد أحد منهم عن دينه، بعد أن يدخل فيه، سخطة له قال قلت لا‏.‏ قال فهل قاتلتموه قال قلت نعم‏.‏ قال فكيف كان قتالكم إياه قال قلت تكون الحرب بيننا وبينه سجالا، يصيب منا ونصيب منه‏.‏ قال فهل يغدر قال قلت لا ونحن منه في هذه المدة لا ندري ما هو صانع فيها‏.‏ قال والله ما أمكنني من كلمة أدخل فيها شيئا غير هذه‏.‏ قال فهل قال هذا القول أحد قبله قلت لا‏.‏ ثم قال لترجمانه قل له إني سألتك عن حسبه فيكم، فزعمت أنه فيكم ذو حسب، وكذلك الرسل تبعث في أحساب قومها، وسألتك هل كان في آبائه ملك فزعمت أن لا فقلت لو كان من آبائه ملك قلت رجل يطلب ملك آبائه، وسألتك عن أتباعه أضعفاؤهم أم أشرافهم فقلت بل ضعفاؤهم، وهم أتباع الرسل، وسألتك هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال فزعمت أن لا، فعرفت أنه لم يكن ليدع الكذب على الناس ثم يذهب فيكذب على الله، وسألتك هل يرتد أحد منهم عن دينه بعد أن يدخل فيه سخطة له فزعمت أن لا، وكذلك الإيمان إذا خالط بشاشة القلوب، وسألتك هل يزيدون أم ينقصون فزعمت أنهم يزيدون، وكذلك الإيمان حتى يتم، وسألتك هل قاتلتموه فزعمت أنكم قاتلتموه فتكون الحرب بينكم وبينه سجالا، ينال منكم وتنالون منه، وكذلك الرسل تبتلى، ثم تكون لهم العاقبة، وسألتك هل يغدر فزعمت أنه لا يغدر، وكذلك الرسل لا تغدر، وسألتك هل قال أحد هذا القول قبله فزعمت أن لا، فقلت لو كان قال هذا القول أحد قبله قلت رجل ائتم بقول قيل قبله‏.‏ قال ثم قال بم يأمركم قال قلت يأمرنا بالصلاة والزكاة والصلة والعفاف‏.‏ قال إن يك ما تقول فيه حقا فإنه نبي، وقد كنت أعلم أنه خارج، ولم أك أظنه منكم، ولو أني أعلم أني أخلص إليه لأحببت لقاءه، ولو كنت عنده لغسلت عن قدميه، وليبلغن ملكه ما تحت قدمى‏.‏ قال ثم دعا بكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأه، فإذا فيه ‏"‏ بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله، إلى هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى، أما بعد، فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أسلم تسلم، وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين، و‏{‏يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم أن لا نعبد إلا الله‏}‏ إلى قوله ‏{‏اشهدوا بأنا مسلمون‏}‏‏"‏‏.‏ فلما فرغ من قراءة الكتاب ارتفعت الأصوات عنده، وكثر اللغط، وأمر بنا فأخرجنا قال فقلت لأصحابي حين خرجنا لقد أمر أمر ابن أبي كبشة، أنه ليخافه ملك بني الأصفر فما زلت موقنا بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سيظهر حتى أدخل الله على الإسلام‏.‏ قال الزهري فدعا هرقل عظماء الروم فجمعهم في دار له فقال يا معشر الروم، هل لكم في الفلاح والرشد آخر الأبد، وأن يثبت لكم ملككم قال فحاصوا حيصة حمر الوحش إلى الأبواب، فوجدوها قد غلقت، فقال على بهم‏.‏ فدعا بهم فقال إني إنما اختبرت شدتكم على دينكم، فقد رأيت منكم الذي أحببت‏.‏ فسجدوا له ورضوا عنه‏.‏

5 ـ باب ‏{‏لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون‏}‏ إلى ‏{‏به عليم‏}‏     إظهار التشكيل

 

4596 ـ حدثنا إسماعيل، قال حدثني مالك، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، أنه سمع أنس بن مالك ـ رضى الله عنه ـ يقول كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة نخلا، وكان أحب أمواله إليه بيرحاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب، فلما أنزلت ‏{‏لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون‏}‏ قام أبو طلحة فقال يا رسول الله، إن الله يقول ‏{‏لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون‏}‏ وإن أحب أموالي إلى بيرحاء وإنها صدقة لله، أرجو برها وذخرها عند الله، فضعها يا رسول الله حيث أراك الله‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ بخ، ذلك مال رايح، ذلك مال رايح، وقد سمعت ما قلت، وإني أرى أن تجعلها في الأقربين ‏"‏‏.‏ قال أبو طلحة أفعل يا رسول الله‏.‏ فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه‏.‏ قال عبد الله بن يوسف وروح بن عبادة ‏"‏ ذلك مال رابح ‏"‏‏.‏ حدثني يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك ‏"‏ مال رايح ‏"‏‏.‏

 

4597 ـ حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري، قال حدثني أبي، عن ثمامة، عن أنس ـ رضى الله عنه ـ قال فجعلها لحسان وأبي، وأنا أقرب إليه، ولم يجعل لي منها شيئا‏.‏

 

6 ـ باب ‏{‏قل فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين‏}     إظهار التشكيل

 

4598 ـ حدثني إبراهيم بن المنذر، حدثنا أبو ضمرة، حدثنا موسى بن عقبة، عن نافع، عن عبد الله بن عمر ـ رضى الله عنهما ـ أن اليهود، جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم برجل منهم وامرأة قد زنيا، فقال لهم ‏"‏ كيف تفعلون بمن زنى منكم ‏"‏‏.‏ قالوا نحممهما ونضربهما‏.‏ فقال ‏"‏ لا تجدون في التوراة الرجم ‏"‏‏.‏ فقالوا لا نجد فيها شيئا‏.‏ فقال لهم عبد الله بن سلام كذبتم ‏{‏فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين‏}‏ فوضع مدراسها الذي يدرسها منهم كفه على آية الرجم، فطفق يقرأ ما دون يده وما وراءها، ولا يقرأ آية الرجم، فنزع يده عن آية الرجم فقال ما هذه فلما رأوا ذلك قالوا هي آية الرجم‏.‏ فأمر بهما فرجما قريبا من حيث موضع الجنائز عند المسجد، فرأيت صاحبها يجنأ عليها يقيها الحجارة‏.‏

 

7 ـ باب ‏{‏كنتم خير أمة أخرجت للناس‏}     إظهار التشكيل

 

4599 ـ حدثنا محمد بن يوسف، عن سفيان، عن ميسرة، عن أبي حازم، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ ‏{‏كنتم خير أمة أخرجت للناس‏}‏ قال خير الناس للناس، تأتون بهم في السلاسل في أعناقهم حتى يدخلوا في الإسلام‏.‏

 

8 ـ باب ‏{‏إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا‏}     إظهار التشكيل

 

4600 ـ حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، قال قال عمرو سمعت جابر بن عبد الله ـ رضى الله عنهما ـ يقول فينا نزلت ‏{‏إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا والله وليهما‏}‏ قال نحن الطائفتان بنو حارثة وبنو سلمة، وما نحب ـ وقال سفيان مرة وما يسرني ـ أنها لم تنزل لقول الله ‏{‏والله وليهما‏}

 

9 ـ باب ‏{‏ليس لك من الأمر شىء‏}‏     إظهار التشكيل

 

4601 ـ حدثنا حبان بن موسى، أخبرنا عبد الله، أخبرنا معمر، عن الزهري، قال حدثني سالم، عن أبيه، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من الركوع في الركعة الآخرة من الفجر يقول ‏"‏ اللهم العن فلانا وفلانا وفلانا ‏"‏‏.‏ بعد ما يقول ‏"‏ سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ‏"‏‏.‏ فأنزل الله ‏{‏ليس لك من الأمر شىء‏}‏ إلى قوله ‏{‏فإنهم ظالمون‏}‏‏.‏ رواه إسحاق بن راشد عن الزهري‏.‏

 

4602 ـ حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا إبراهيم بن سعد، حدثنا ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، وأبي، سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يدعو على أحد أو يدعو لأحد قنت بعد الركوع، فربما قال إذا قال ‏"‏ سمع الله لمن حمده، اللهم ربنا لك الحمد، اللهم أنج الوليد بن الوليد، وسلمة بن هشام، وعياش بن أبي ربيعة، اللهم اشدد وطأتك على مضر واجعلها سنين كسني يوسف ‏"‏‏.‏ يجهر بذلك وكان يقول في بعض صلاته في صلاة الفجر ‏"‏ اللهم العن فلانا وفلانا ‏"‏‏.‏ لأحياء من العرب، حتى أنزل الله ‏{‏ليس لك من الأمر شىء‏}‏ الآية‏.‏

 

10 ـ باب قوله ‏{‏والرسول يدعوكم في أخراكم‏}     إظهار التشكيل

وهو تأنيث آخركم‏.‏ وقال ابن عباس ‏{‏إحدى الحسنيين‏}‏ فتحا أو شهادة‏.‏

 

4603 ـ حدثنا عمرو بن خالد، حدثنا زهير، حدثنا أبو إسحاق، قال سمعت البراء بن عازب ـ رضى الله عنهما ـ قال جعل النبي صلى الله عليه وسلم على الرجالة يوم أحد عبد الله بن جبير، وأقبلوا منهزمين، فذاك إذ يدعوهم الرسول في أخراهم، ولم يبق مع النبي صلى الله عليه وسلم غير اثنى عشر رجلا‏.‏

 

11 ـ باب قوله ‏{‏أمنة نعاسا‏}     إظهار التشكيل

 

4604 ـ حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن عبد الرحمن أبو يعقوب، حدثنا حسين بن محمد، حدثنا شيبان، عن قتادة، حدثنا أنس، أن أبا طلحة، قال غشينا النعاس ونحن في مصافنا يوم أحد ـ قال ـ فجعل سيفي يسقط من يدي وآخذه، ويسقط وآخذه‏.‏

 

12 ـ باب قوله ‏{‏الذين استجابوا لله والرسول من بعد ما أصابهم القرح للذين أحسنوا منهم واتقوا أجر عظيم‏}‏ ‏{‏القرح‏}‏ الجراح ‏{‏استجابوا‏}‏ أجابوا‏.‏ يستجيب يجيب‏.‏      إظهار التشكيل

 

13 ـ باب ‏{‏إن الناس قد جمعوا لكم‏}‏ الآية      إظهار التشكيل

 

4605 ـ حدثنا أحمد بن يونس ـ أراه قال ـ حدثنا أبو بكر، عن أبي حصين، عن أبي الضحى، عن ابن عباس، ‏{‏حسبنا الله ونعم الوكيل‏}‏ قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا ‏{‏إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل‏}

 

4606 ـ حدثنا مالك بن إسماعيل، حدثنا إسرائيل، عن أبي حصين، عن أبي الضحى، عن ابن عباس، قال كان آخر قول إبراهيم حين ألقي في النار حسبي الله ونعم الوكيل‏.‏

 

14 ـ باب ‏{‏ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله‏}‏ الآية      إظهار التشكيل

‏{‏سيطوقون‏}‏ كقولك طوقته بطوق‏.‏

 

4607 ـ حدثني عبد الله بن منير، سمع أبا النضر، حدثنا عبد الرحمن ـ هو ابن عبد الله بن دينار ـ عن أبيه، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من آتاه الله مالا فلم يؤد زكاته، مثل له ماله شجاعا أقرع، له زبيبتان يطوقه يوم القيامة، يأخذ بلهزمتيه ـ يعني بشدقيه ـ يقول أنا مالك أنا كنزك ‏"‏‏.‏ ثم تلا هذه الآية ‏{‏ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله‏}‏ إلى آخر الآية‏.‏

 

15 ـ باب ‏{‏ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا‏}     إظهار التشكيل

 

4608 ـ حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، قال أخبرني عروة بن الزبير، أن أسامة بن زيد ـ رضى الله عنهما ـ أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ركب على حمار على قطيفة فدكية، وأردف أسامة بن زيد وراءه، يعود سعد بن عبادة في بني الحارث بن الخزرج قبل وقعة بدر ـ قال ـ حتى مر بمجلس فيه عبد الله بن أبى، ابن سلول، وذلك قبل أن يسلم عبد الله بن أبى فإذا في المجلس أخلاط من المسلمين والمشركين عبدة الأوثان واليهود والمسلمين، وفي المجلس عبد الله بن رواحة، فلما غشيت المجلس عجاجة الدابة خمر عبد الله بن أبى أنفه بردائه، ثم قال لا تغبروا علينا‏.‏ فسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم ثم وقف فنزل فدعاهم إلى الله، وقرأ عليهم القرآن، فقال عبد الله بن أبى ابن سلول أيها المرء، إنه لا أحسن مما تقول، إن كان حقا، فلا تؤذينا به في مجلسنا، ارجع إلى رحلك، فمن جاءك فاقصص عليه‏.‏ فقال عبد الله بن رواحة بلى يا رسول الله، فاغشنا به في مجالسنا، فإنا نحب ذلك‏.‏ فاستب المسلمون والمشركون واليهود حتى كادوا يتثاورون، فلم يزل النبي صلى الله عليه وسلم يخفضهم حتى سكنوا، ثم ركب النبي صلى الله عليه وسلم دابته فسار حتى دخل على سعد بن عبادة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يا سعد ألم تسمع ما قال أبو حباب ‏"‏‏.‏ يريد عبد الله بن أبى ‏"‏ قال كذا وكذا ‏"‏‏.‏ قال سعد بن عبادة يا رسول الله، اعف عنه واصفح عنه، فوالذي أنزل عليك الكتاب، لقد جاء الله بالحق الذي أنزل عليك، لقد اصطلح أهل هذه البحيرة على أن يتوجوه فيعصبونه بالعصابة، فلما أبى الله ذلك بالحق الذي أعطاك الله شرق بذلك، فذلك فعل به ما رأيت‏.‏ فعفا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يعفون عن المشركين وأهل الكتاب كما أمرهم الله، ويصبرون على الأذى قال الله عز وجل ‏{‏ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا ‏}‏ الآية، وقال الله ‏{‏ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم‏}‏ إلى آخر الآية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتأول العفو ما أمره الله به، حتى أذن الله فيهم، فلما غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم بدرا، فقتل الله به صناديد كفار قريش قال ابن أبى ابن سلول، ومن معه من المشركين، وعبدة الأوثان هذا أمر قد توجه‏.‏ فبايعوا الرسول صلى الله عليه وسلم على الإسلام فأسلموا‏.‏

 

16 ـ باب ‏{‏لا يحسبن الذين يفرحون بما أتوا‏}‏     إظهار التشكيل

 

4609 ـ حدثنا سعيد بن أبي مريم، أخبرنا محمد بن جعفر، قال حدثني زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري ـ رضى الله عنه ـ أن رجالا من المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الغزو تخلفوا عنه، وفرحوا بمقعدهم خلاف رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتذروا إليه وحلفوا، وأحبوا أن يحمدوا بما لم يفعلوا، فنزلت ‏{‏لا يحسبن الذين يفرحون‏}‏ الآية‏.‏

 

4610 ـ حدثني إبراهيم بن موسى، أخبرنا هشام، أن ابن جريج، أخبرهم عن ابن أبي مليكة، أن علقمة بن وقاص، أخبره أن مروان قال لبوابه اذهب يا رافع إلى ابن عباس فقل لئن كان كل امرئ فرح بما أوتي، وأحب أن يحمد بما لم يفعل، معذبا، لنعذبن أجمعون‏.‏ فقال ابن عباس وما لكم ولهذه إنما دعا النبي صلى الله عليه وسلم يهود فسألهم عن شىء، فكتموه إياه، وأخبروه بغيره، فأروه أن قد استحمدوا إليه بما أخبروه عنه فيما سألهم، وفرحوا بما أوتوا من كتمانهم، ثم قرأ ابن عباس ‏{‏وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب‏}‏ كذلك حتى قوله ‏{‏يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا‏}‏‏.‏ تابعه عبد الرزاق عن ابن جريج‏.‏

 

4611 ـ حدثنا ابن مقاتل، أخبرنا الحجاج، عن ابن جريج، أخبرني ابن أبي مليكة، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، أنه أخبره أن مروان بهذا‏.‏

 

17 ـ باب قوله ‏{‏إن في خلق السموات والأرض‏}‏ الآية      إظهار التشكيل

 

4612 ـ حدثنا سعيد بن أبي مريم، أخبرنا محمد بن جعفر، قال أخبرني شريك بن عبد الله بن أبي نمر، عن كريب، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ قال بت عند خالتي ميمونة، فتحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أهله ساعة ثم رقد، فلما كان ثلث الليل الآخر قعد فنظر إلى السماء فقال ‏{‏إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب‏}‏، ثم قام فتوضأ واستن، فصلى إحدى عشرة ركعة، ثم أذن بلال فصلى ركعتين، ثم خرج فصلى الصبح‏.‏

 

18 ـ باب ‏{‏الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض‏}     إظهار التشكيل

 

4613 ـ حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن مالك بن أنس، عن مخرمة بن سليمان، عن كريب، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ قال بت عند خالتي ميمونة فقلت لأنظرن إلى صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فطرحت لرسول الله صلى الله عليه وسلم وسادة، فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم في طولها، فجعل يمسح النوم عن وجهه، ثم قرأ الآيات العشر الأواخر من آل عمران حتى ختم، ثم أتى شنا معلقا، فأخذه فتوضأ، ثم قام يصلي، فقمت فصنعت مثل ما صنع ثم جئت فقمت إلى جنبه، فوضع يده على رأسي، ثم أخذ بأذني، فجعل يفتلها، ثم صلى ركعتين، ثم صلى ركعتين، ثم صلى ركعتين، ثم صلى ركعتين، ثم صلى ركعتين، ثم صلى ركعتين، ثم أوتر‏.‏

 

19 ـ باب ‏{‏ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار‏}     إظهار التشكيل

 

4614 ـ حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا معن بن عيسى، حدثنا مالك، عن مخرمة بن سليمان، عن كريب، مولى عبد الله بن عباس أن عبد الله بن عباس، أخبره أنه، بات عند ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم وهى خالته قال فاضطجعت في عرض الوسادة، واضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهله في طولها، فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى انتصف الليل، أو قبله بقليل، أو بعده بقليل، ثم استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يمسح النوم عن وجهه بيديه، ثم قرأ العشر الآيات الخواتم من سورة آل عمران، ثم قام إلى شن معلقة فتوضأ منها، فأحسن وضوءه، ثم قام يصلي، فصنعت مثل ما صنع، ثم ذهبت فقمت إلى جنبه، فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده اليمنى على رأسي، وأخذ بأذني بيده اليمنى يفتلها، فصلى ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم أوتر، ثم اضطجع حتى جاءه المؤذن، فقام فصلى ركعتين خفيفتين، ثم خرج فصلى الصبح‏.‏

 

20 ـ باب ‏{‏ربنا إننا سمعنا مناديا، ينادي للإيمان‏}‏ الآية      إظهار التشكيل

 

4615 ـ حدثنا قتيبة بن سعيد، عن مالك، عن مخرمة بن سليمان، عن كريب، مولى ابن عباس أن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ أخبره أنه، بات عند ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم وهى خالته قال فاضطجعت في عرض الوسادة، واضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهله في طولها، فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا انتصف الليل، أو قبله بقليل، أو بعده بقليل، استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده، ثم قرأ العشر الآيات الخواتم من سورة آل عمران، ثم قام إلى شن معلقة فتوضأ منها، فأحسن وضوءه، ثم قام يصلي‏.‏ قال ابن عباس فقمت فصنعت مثل ما صنع، ثم ذهبت فقمت إلى جنبه، فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده اليمنى على رأسي، وأخذ بأذني اليمنى يفتلها، فصلى ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم أوتر ثم، اضطجع حتى جاءه المؤذن، فقام فصلى ركعتين خفيفتين، ثم خرج فصلى الصبح‏.‏

 

4 ـ سورة النساء      إظهار التشكيل

قال ابن عباس يستنكف يستكبر

قواما قوامكم من معايشكم‏.‏ ‏{‏لهن سبيلا‏}‏ يعني الرجم للثيب والجلد للبكر، وقال غيره ‏{‏مثنى وثلاث‏}‏ يعني اثنتين وثلاثا وأربعا، ولا تجاوز العرب رباع‏.‏

 

1 ـ باب ‏{‏وإن خفتم أن لا تقسطوا في اليتامى‏}‏     إظهار التشكيل

 

4616 ـ حدثنا إبراهيم بن موسى، أخبرنا هشام، عن ابن جريج، قال أخبرني هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ أن رجلا، كانت له يتيمة فنكحها، وكان لها عذق، وكان يمسكها عليه، ولم يكن لها من نفسه شىء فنزلت فيه ‏{‏وإن خفتم أن لا تقسطوا في اليتامى‏}‏ أحسبه قال كانت شريكته في ذلك العذق وفي ماله‏.‏

 

4617 ـ حدثنا عبد العزيز بن عبد الله، حدثنا إبراهيم بن سعد، عن صالح بن كيسان، عن ابن شهاب، قال أخبرني عروة بن الزبير، أنه سأل عائشة عن قول الله، تعالى ‏{‏وإن خفتم أن لا تقسطوا في اليتامى‏}‏‏.‏ فقالت يا ابن أختي، هذه اليتيمة تكون في حجر وليها، تشركه في ماله ويعجبه مالها وجمالها، فيريد وليها أن يتزوجها، بغير أن يقسط في صداقها، فيعطيها مثل ما يعطيها غيره، فنهوا عن أن ينكحوهن، إلا أن يقسطوا لهن، ويبلغوا لهن أعلى سنتهن في الصداق، فأمروا أن ينكحوا ما طاب لهم من النساء سواهن‏.‏ قال عروة قالت عائشة وإن الناس استفتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هذه الآية فأنزل الله ‏{‏ويستفتونك في النساء‏}‏ قالت عائشة وقول الله تعالى في آية أخرى ‏{‏وترغبون أن تنكحوهن‏}‏ رغبة أحدكم عن يتيمته حين تكون قليلة المال والجمال قالت فنهوا أن ينكحوا عن من رغبوا في ماله وجماله في يتامى النساء، إلا بالقسط، من أجل رغبتهم عنهن إذا كن قليلات المال والجمال‏.‏

 

2 ـ باب ‏{‏ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف فإذا دفعتم إليهم أموالهم فأشهدوا عليهم‏}‏ الآية      إظهار التشكيل

‏{‏وبدارا‏}‏ مبادرة ‏{‏أعتدنا‏}‏ أعددنا، أفعلنا من العتاد‏.‏

 

4618 ـ حدثني إسحاق، أخبرنا عبد الله بن نمير، حدثنا هشام، عن أبيه، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ في قوله تعالى ‏{‏ومن كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف‏}‏ أنها نزلت في مال اليتيم إذا كان فقيرا، أنه يأكل منه مكان قيامه عليه، بمعروف‏.‏

 

3 ـ باب ‏{‏وإذا حضر القسمة أولو القربى واليتامى والمساكين‏}‏ الآية      إظهار التشكيل

 

4619 ـ حدثنا أحمد بن حميد، أخبرنا عبيد الله الأشجعي، عن سفيان، عن الشيباني، عن عكرمة، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ ‏{‏وإذا حضر القسمة أولو القربى واليتامى والمساكين‏}‏ قال هي محكمة وليست بمنسوخة‏.‏ تابعه سعيد عن ابن عباس‏.‏

 

4 ـ باب ‏{‏يوصيكم الله‏}     إظهار التشكيل

 

4620 ـ حدثنا إبراهيم بن موسى، حدثنا هشام، أن ابن جريج، أخبرهم قال أخبرني ابن منكدر، عن جابر ـ رضى الله عنه ـ قال عادني النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر في بني سلمة ماشيين فوجدني النبي صلى الله عليه وسلم لا أعقل، فدعا بماء فتوضأ منه، ثم رش على، فأفقت فقلت ما تأمرني أن أصنع في مالي يا رسول الله فنزلت ‏{‏يوصيكم الله في أولادكم‏}

 

5 ـ باب ‏{‏ولكم نصف ما ترك أزواجكم‏}     إظهار التشكيل

 

4621 ـ حدثنا محمد بن يوسف، عن ورقاء، عن ابن أبي نجيح، عن عطاء، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ قال كان المال للولد، وكانت الوصية للوالدين، فنسخ الله من ذلك ما أحب، فجعل للذكر مثل حظ الأنثيين، وجعل للأبوين لكل واحد منهما السدس والثلث، وجعل للمرأة الثمن والربع، وللزوج الشطر والربع‏.‏

 

6 ـ باب ‏{‏لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها‏}‏ الآية      إظهار التشكيل

ويذكر عن ابن عباس ‏{‏لا تعضلوهن‏}‏ لا تقهروهن ‏{‏حوبا‏}‏ إثما‏,‏ ‏{‏تعولوا‏}‏ تميلوا‏.‏ ‏{‏نحلة‏}‏ النحلة المهر‏.‏

 

4622 ـ حدثنا محمد بن مقاتل، حدثنا أسباط بن محمد، حدثنا الشيباني، عن عكرمة، عن ابن عباس،‏.‏ قال الشيباني وذكره أبو الحسن السوائي ولا أظنه ذكره إلا عن ابن عباس، ‏{‏يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن‏}‏ قال كانوا إذا مات الرجل كان أولياؤه أحق بامرأته، إن شاء بعضهم تزوجها، وإن شاءوا زوجوها، وإن شاءوا لم يزوجوها، فهم أحق بها من أهلها، فنزلت هذه الآية في ذلك‏.‏

 

7 ـ باب ‏{‏ولكل جعلنا موالي مما ترك الوالدان والأقربون‏}‏ الآية      إظهار التشكيل

وقال معمر ‏{‏موالي‏}‏ أولياء ورثة‏.‏ ‏{‏عاقدت‏}‏ هو مولى اليمين، وهو الحليف، والمولى أيضا ابن العم‏.‏ والمولى المنعم المعتق‏.‏ والمولى المعتق‏.‏ والمولى المليك‏.‏ والمولى مولى في الدين‏.‏

 

4623 ـ حدثني الصلت بن محمد، حدثنا أبو أسامة، عن إدريس، عن طلحة بن مصرف، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ ‏{‏ولكل جعلنا موالي‏}‏ قال ورثة‏.‏ ‏{‏والذين عاقدت أيمانكم‏}‏ كان المهاجرون لما قدموا المدينة يرث المهاجر الأنصاري دون ذوي رحمه للأخوة التي آخى النبي صلى الله عليه وسلم بينهم فلما نزلت ‏{‏ولكل جعلنا موالي‏}‏ نسخت، ثم قال ‏{‏والذين عاقدت أيمانكم ‏}‏ من النصر، والرفادة والنصيحة، وقد ذهب الميراث ويوصي له‏.‏ سمع أبو أسامة إدريس، وسمع إدريس طلحة‏.‏

 

8 ـ باب ‏{‏إن الله لا يظلم مثقال ذرة‏}‏ يعني زنة ذرة      إظهار التشكيل

 

4624 ـ حدثني محمد بن عبد العزيز، حدثنا أبو عمر، حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري ـ رضى الله عنه ـ أن أناسا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم قالوا يا رسول الله، هل نرى ربنا يوم القيامة قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ نعم، هل تضارون في رؤية الشمس بالظهيرة، ضوء ليس فيها سحاب ‏"‏‏.‏ قالوا لا‏.‏ قال ‏"‏ وهل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر، ضوء ليس فيها سحاب ‏"‏‏.‏ قالوا لا‏.‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ما تضارون في رؤية الله عز وجل يوم القيامة، إلا كما تضارون في رؤية أحدهما، إذا كان يوم القيامة أذن مؤذن تتبع كل أمة ما كانت تعبد‏.‏ فلا يبقى من كان يعبد غير الله من الأصنام والأنصاب إلا يتساقطون في النار، حتى إذا لم يبق إلا من كان يعبد الله، بر أو فاجر وغبرات أهل الكتاب، فيدعى اليهود فيقال لهم من كنتم تعبدون قالوا كنا نعبد عزير ابن الله‏.‏ فيقال لهم كذبتم، ما اتخذ الله من صاحبة ولا ولد، فماذا تبغون فقالوا عطشنا ربنا فاسقنا‏.‏ فيشار ألا تردون، فيحشرون إلى النار كأنها سراب، يحطم بعضها بعضا فيتساقطون في النار، ثم يدعى النصارى، فيقال لهم من كنتم تعبدون قالوا كنا نعبد المسيح ابن الله‏.‏ فيقال لهم كذبتم، ما اتخذ الله من صاحبة ولا ولد‏.‏ فيقال لهم ماذا تبغون فكذلك مثل الأول، حتى إذا لم يبق إلا من كان يعبد الله من بر أو فاجر، أتاهم رب العالمين في أدنى صورة من التي رأوه فيها، فيقال ماذا تنتظرون تتبع كل أمة ما كانت تعبد‏.‏ قالوا فارقنا الناس في الدنيا على أفقر ما كنا إليهم، ولم نصاحبهم، ونحن ننتظر ربنا الذي كنا نعبد‏.‏ فيقول أنا ربكم، فيقولون لا نشرك بالله شيئا‏.‏ مرتين أو ثلاثا ‏"‏‏.‏

 

9 ـ باب ‏{‏فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا‏}     إظهار التشكيل

المختال والختال واحد، ‏{‏نطمس‏}‏ نسويها حتى تعود كأقفائهم‏.‏ طمس الكتاب محاه ‏{‏سعيرا‏}‏ وقودا‏.‏

 

4625 ـ حدثنا صدقة، أخبرنا يحيى، عن سفيان، عن سليمان، عن إبراهيم، عن عبيدة، عن عبد الله، قال يحيى بعض الحديث عن عمرو بن مرة، قال قال لي النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ اقرأ على ‏"‏‏.‏ قلت آقرأ عليك وعليك أنزل قال ‏"‏ فإني أحب أن أسمعه من غيري ‏"‏‏.‏ فقرأت عليه سورة النساء حتى بلغت ‏{‏فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا‏}‏ قال ‏"‏ أمسك ‏"‏‏.‏ فإذا عيناه تذرفان‏.‏

 

10 ـ باب قوله ‏{‏وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط‏}     إظهار التشكيل

‏{‏صعيدا‏}‏ وجه الأرض‏.‏ وقال جابر كانت الطواغيت التي يتحاكمون إليها في جهينة واحد، وفي أسلم واحد، وفي كل حى واحد، كهان ينزل عليهم الشيطان‏.‏ وقال عمر الجبت السحر‏.‏ والطاغوت الشيطان‏.‏ وقال عكرمة الجبت بلسان الحبشة شيطان، والطاغوت الكاهن‏.‏

 

4626 ـ حدثنا محمد، أخبرنا عبدة، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ قالت هلكت قلادة لأسماء فبعث النبي صلى الله عليه وسلم في طلبها، رجالا فحضرت الصلاة وليسوا على وضوء‏.‏ ولم يجدوا ماء، فصلوا وهم على غير وضوء، فأنزل الله‏.‏ يعني آية التيمم‏.‏

 

11 ـ باب ‏{‏أولي الأمر منكم‏}‏ ذوي الأمر      إظهار التشكيل

 

4627 ـ حدثنا صدقة بن الفضل، أخبرنا حجاج بن محمد، عن ابن جريج، عن يعلى بن مسلم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ ‏{‏أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم‏}‏‏.‏ قال نزلت في عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي، إذ بعثه النبي صلى الله عليه وسلم في سرية‏.‏

 

12 ـ باب ‏{‏فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم‏}     إظهار التشكيل

 

4628 ـ حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا محمد بن جعفر، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن عروة، قال خاصم الزبير رجلا من الأنصار في شريج من الحرة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ اسق يا زبير ثم أرسل الماء إلى جارك ‏"‏‏.‏ فقال الأنصاري يا رسول الله أن كان ابن عمتك فتلون وجهه ثم قال ‏"‏ اسق يا زبير ثم احبس الماء حتى يرجع إلى الجدر، ثم أرسل الماء إلى جارك ‏"‏‏.‏ واستوعى النبي صلى الله عليه وسلم للزبير حقه في صريح الحكم حين أحفظه الأنصاري، كان أشار عليهما بأمر لهما فيه سعة‏.‏ قال الزبير فما أحسب هذه الآيات إلا نزلت في ذلك ‏{‏فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم‏}

 

13 ـ باب ‏{‏فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين‏}     إظهار التشكيل

 

4629 ـ حدثنا محمد بن عبد الله بن حوشب، حدثنا إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن عروة، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏ ما من نبي يمرض إلا خير بين الدنيا والآخرة ‏"‏‏.‏ وكان في شكواه الذي قبض فيه أخذته بحة شديدة فسمعته يقول ‏{‏مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين‏}‏ فعلمت أنه خير‏.‏

 

14 ـ باب قوله ‏{‏وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله‏}‏ إلى ‏{‏الظالم أهلها‏}     إظهار التشكيل

 

4630 ـ حدثني عبد الله بن محمد، حدثنا سفيان، عن عبيد الله، قال سمعت ابن عباس، قال كنت أنا وأمي، من المستضعفين‏.‏

 

4631 ـ حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن ابن أبي مليكة، أن ابن عباس، تلا ‏{‏لا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان‏}‏ قال كنت أنا وأمي ممن عذر الله‏.‏ ويذكر عن ابن عباس ‏{‏حصرت‏}‏ ضاقت ‏{‏تلووا‏}‏ ألسنتكم بالشهادة‏.‏ وقال غيره المراغم المهاجر‏.‏ راغمت هاجرت قومي‏.‏ ‏{‏موقوتا‏}‏ موقتا وقته عليهم‏.‏

 

15 ـ باب ‏{‏فما لكم في المنافقين فئتين والله أركسهم‏}     إظهار التشكيل

قال ابن عباس بددهم، فئة جماعة

4632 ـ حدثني محمد بن بشار، حدثنا غندر، وعبد الرحمن، قالا حدثنا شعبة، عن عدي، عن عبد الله بن يزيد، عن زيد بن ثابت ـ رضى الله عنه ـ ‏{‏فما لكم في المنافقين فئتين‏}‏ رجع ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من أحد، وكان الناس فيهم فرقتين فريق يقول اقتلهم‏.‏ وفريق يقول لا فنزلت ‏{‏فما لكم في المنافقين فئتين‏}‏ وقال ‏"‏ إنها طيبة تنفي الخبث كما تنفي النار خبث الفضة ‏"‏‏.‏

 

16 ـ باب ‏{‏وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به‏}‏ أفشوه      إظهار التشكيل

‏{‏يستنبطونه‏}‏ يستخرجونه‏.‏ ‏{‏حسيبا‏}‏ كافيا ‏{‏إلا إناثا‏}‏ الموات حجرا أو مدرا وما أشبهه ‏{‏مريدا‏}‏ متمردا ‏.‏‏{‏فليبتكن‏}‏ بتكه قطعه‏.‏ ‏{‏قيلا‏}‏ وقولا واحد ‏{‏طبع‏}‏ ختم‏.‏

 

17 ـ باب ‏{‏ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم‏}     إظهار التشكيل

 

4633 ـ حدثنا آدم بن أبي إياس، حدثنا شعبة، حدثنا مغيرة بن النعمان، قال سمعت سعيد بن جبير، قال ‏{‏آية‏}‏ اختلف فيها أهل الكوفة، فرحلت فيها إلى ابن عباس فسألته عنها فقال نزلت هذه الآية ‏{‏ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم‏}‏ هي آخر ما نزل وما نسخها شىء‏.‏

 

18 ـ باب ‏{‏ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا‏}‏ السلم والسلم والسلام واحد‏.‏      إظهار التشكيل

 

4634 ـ حدثني علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، عن عمرو، عن عطاء، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ ‏{‏ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا‏}‏‏.‏ قال قال ابن عباس كان رجل في غنيمة له فلحقه المسلمون فقال السلام عليكم، فقتلوه وأخذوا غنيمته، فأنزل الله في ذلك إلى قوله ‏{‏عرض الحياة الدنيا‏}‏ تلك الغنيمة‏.‏ قال قرأ ابن عباس السلام‏.‏

 

19 ـ باب لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله      إظهار التشكيل

 

4635 ـ حدثنا إسماعيل بن عبد الله، قال حدثني إبراهيم بن سعد، عن صالح بن كيسان، عن ابن شهاب، قال حدثني سهل بن سعد الساعدي، أنه رأى مروان بن الحكم في المسجد، فأقبلت حتى جلست إلى جنبه، فأخبرنا أن زيد بن ثابت أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أملى عليه لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله فجاءه ابن أم مكتوم وهو يملها على قال يا رسول الله، والله لو أستطيع الجهاد لجاهدت ـ وكان أعمى ـ فأنزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم وفخذه على فخذي، فثقلت على حتى خفت أن ترض فخذي، ثم سري عنه، فأنزل الله ‏{‏غير أولي الضرر‏}

 

4636 ـ حدثنا حفص بن عمر، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن البراء ـ رضى الله عنه ـ قال لما نزلت ‏{‏لا يستوي القاعدون من المؤمنين‏}‏ دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم زيدا فكتبها، فجاء ابن أم مكتوم فشكا ضرارته، فأنزل الله ‏{‏غير أولي الضرر‏}

 

4637 ـ حدثنا محمد بن يوسف، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن البراء، قال لما نزلت ‏{‏لا يستوي القاعدون من المؤمنين‏}‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ادعوا فلانا ‏"‏‏.‏ فجاءه ومعه الدواة واللوح أو الكتف فقال ‏"‏ اكتب لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله ‏"‏‏.‏ وخلف النبي صلى الله عليه وسلم ابن أم مكتوم فقال يا رسول الله أنا ضرير‏.‏ فنزلت مكانها ‏{‏لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله ‏}

 

4638 ـ حدثنا إبراهيم بن موسى، أخبرنا هشام، أن ابن جريج، أخبرهم ح، وحدثني إسحاق، أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أخبرني عبد الكريم، أن مقسما، مولى عبد الله بن الحارث أخبره أن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ أخبره ‏{‏لا يستوي القاعدون من المؤمنين‏}‏ عن بدر والخارجون إلى بدر‏.‏

 

20 ـ باب ‏{‏إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها‏}‏ الآية‏.‏      إظهار التشكيل

 

4639 ـ حدثنا عبد الله بن يزيد المقرئ، حدثنا حيوة، وغيره، قالا حدثنا محمد بن عبد الرحمن أبو الأسود، قال قطع على أهل المدينة بعث فاكتتبت فيه، فلقيت عكرمة مولى ابن عباس فأخبرته، فنهاني عن ذلك أشد النهى، ثم قال أخبرني ابن عباس أن ناسا من المسلمين كانوا مع المشركين يكثرون سواد المشركين على رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي السهم فيرمى به، فيصيب أحدهم فيقتله أو يضرب فيقتل، فأنزل الله ‏{‏إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم‏}‏ الآية‏.‏ رواه الليث عن أبي الأسود‏.‏

 

21 ـ باب ‏{‏إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا‏}‏     إظهار التشكيل

 

4640 ـ حدثنا أبو النعمان، حدثنا حماد، عن أيوب، عن ابن أبي مليكة، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ ‏{‏إلا المستضعفين‏}‏ قال كانت أمي ممن عذر الله‏.‏

 

22 ـ باب ‏{‏فأولئك عسى الله أن يعفو عنهم وكان الله عفوا غفورا ‏}     إظهار التشكيل

 

4641 ـ حدثنا أبو نعيم، حدثنا شيبان، عن يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ قال بينا النبي صلى الله عليه وسلم يصلي العشاء إذ قال ‏"‏ سمع الله لمن حمده ‏"‏‏.‏ ثم قال قبل أن يسجد ‏"‏ اللهم نج عياش بن أبي ربيعة، اللهم نج سلمة بن هشام، اللهم نج الوليد بن الوليد، اللهم نج المستضعفين من المؤمنين، اللهم اشدد وطأتك على مضر، اللهم اجعلها سنين كسني يوسف ‏"‏‏.‏

 

23 ـ باب ‏{‏ولا جناح عليكم إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى أن تضعوا أسلحتكم‏}     إظهار التشكيل

 

4642 ـ حدثنا محمد بن مقاتل أبو الحسن، أخبرنا حجاج، عن ابن جريج، قال أخبرني يعلى، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ ‏{‏إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى‏}‏ قال عبد الرحمن بن عوف كان جريحا‏.‏

 

24 ـ باب قوله ‏{‏ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن وما يتلى عليكم في الكتاب في يتامى النساء‏}     إظهار التشكيل

 

4643 ـ حدثنا عبيد بن إسماعيل، حدثنا أبو أسامة، حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ ‏{‏ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن‏}‏ إلى قوله ‏{‏وترغبون أن تنكحوهن‏}‏‏.‏ قالت هو الرجل تكون عنده اليتيمة، هو وليها ووارثها، فأشركته في ماله حتى في العذق، فيرغب أن ينكحها، ويكره أن يزوجها رجلا، فيشركه في ماله بما شركته فيعضلها فنزلت هذه الآية‏.‏

 

25 ـ باب ‏{‏وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا‏}     إظهار التشكيل

وقال ابن عباس شقاق تفاسد ‏{‏وأحضرت الأنفس الشح‏}‏ هواه في الشىء يحرص عليه ‏{‏كالمعلقة‏}‏ لا هي أيم ولا ذات زوج ‏{‏نشوزا‏}‏ بغضا‏.‏

 

4644 ـ حدثنا محمد بن مقاتل، أخبرنا عبد الله، أخبرنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ ‏{‏وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا‏}‏‏.‏ قالت الرجل تكون عنده المرأة ليس بمستكثر منها يريد أن يفارقها فتقول أجعلك من شأني في حل‏.‏ فنزلت هذه الآية في ذلك‏.‏

 

26 ـ باب ‏{‏إن المنافقين في الدرك الأسفل‏}     إظهار التشكيل

وقال ابن عباس أسفل النار، ‏{‏نفقا‏}‏ سربا‏.‏

 

4645 ـ حدثنا عمر بن حفص، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، قال حدثني إبراهيم، عن الأسود، قال كنا في حلقة عبد الله فجاء حذيفة حتى قام علينا، فسلم ثم قال لقد أنزل النفاق على قوم خير منكم‏.‏ قال الأسود سبحان الله، إن الله يقول ‏{‏إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار‏}‏ فتبسم عبد الله، وجلس حذيفة في ناحية المسجد، فقام عبد الله فتفرق أصحابه، فرماني بالحصا، فأتيته فقال حذيفة عجبت من ضحكه، وقد عرف ما قلت، لقد أنزل النفاق على قوم كانوا خيرا منكم، ثم تابوا فتاب الله عليهم‏.‏

 

27 ـ باب قوله ‏{‏إنا أوحينا إليك‏}‏ إلى قوله ‏{‏ويونس وهارون وسليمان‏}     إظهار التشكيل

 

4646 ـ حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن سفيان، قال حدثني الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ ما ينبغي لأحد أن يقول أنا خير من يونس بن متى ‏"‏‏.‏

 

4647 ـ حدثنا محمد بن سنان، حدثنا فليح، حدثنا هلال، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من قال أنا خير من يونس بن متى فقد كذب ‏"‏‏.‏

 

28 ـ باب ‏{‏يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد‏}     إظهار التشكيل

والكلالة من لم يرثه أب أو ابن وهو مصدر من تكلله النسب‏.‏