ثقافة الضجيج وثقافة التأمل

الناقل : heba | المصدر : www.dar-alifta.org.eg

ما المقصود بثقافة الضجيج وثقافة التأمل ، وأثرها فى تفكير المسلم المعاصر ؟

والجواب : 

    أننا ابتداءً مع ثقافة التأمل وضد ثقافة الضجيج، فثقافة الضجيج تبني العقلية الهشة، التي لا تقدر على التفكير، وعادة ما يسبق النشاطُ الفكرَ، وسبق النشاط للفكر أحد السمات العظمى في التأثير في الحضارات والفنون والآداب والحياة، وعدها عبد الواحد يحيى «رينيه جينو قبل أن يسلم» في كتابه عن الحضارة الحديثة - أحد السمات التي قتلت الإنسان أمام نفسه، أما تأصيل ذلك من القرآن والسنة فنراه فيما يلي:
1- يحكي ربنا عن حال إبليس - وهو عنوان للشر والقبح – فيقول:{وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً} (1) فوسائل إبليس تبدأ بالصوت الضجيج ثم يتأكد الضجيج بقوله: {وَأَجْلِبْ} وهي من الجلب، ثم يتأكد الضجيج ثانية بالمشاركة وأن يصبح الضجيج جزءًا من حياتنا اليومية، وهي حالة يضيع معها كثير من التفكر والتدبر والتأمل، ويضيع معها شيء كثير من الراحة والهناء. 
    وإذا كان هذا من وسائل إبليس - عنوان الشر والقبح - فإنه منهج للتشويش على الحق؛ يقول سبحانه في شأن المشركين: { وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَسْمَعُوا لِهَذَا القُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ }(2)، فالمنع من سماع القرآن الذي يأمرنا بالتدبر والتفكر والتأمل، واللغو أمامه، وعلو الصوت عند تلاوته - يمثل ما بين الثقافتين من فوارق، قال تعالى: { أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ القُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً }(3). وقال تعالى: { أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ القُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا }(4). وقال سبحانه: { كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ }(5)، وقال تعالى في وصفه لحال المؤمنين الصادقين: { الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا  بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }(6)، ثم كرر سبحانه مرات كثيرة { إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }، ويجعل سماع القرآن واستماعه جزءًا من الدعوة الطيبة. قال تعالى: {اشْتَرَوْا بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَناًّ قَلِيلاً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}(7)، وقال سبحانه: { وَإِذَا قُرِئَ القُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }(8).
2- ثم يجعل الله علو الصوت والضجيج خارجًا عن حد الأدب عند كل الناس، فيذكر من وصايا لقمـان لابنه وهو يعظه: { وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الحَمِيرِ } (9)، ويتحول هذا الأدب إلى تهذيب عام يشمل البصر والمعاملة بين الناس، قال تعالى: {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} (10). وقوله تعالى: { وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً }(11). وقوله:{ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ } (12). ثم يتحول هذا إلى منهج حياة قال تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظاًّ غَلِيظَ القَلْبِ لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُتَوَكِّلِينَ}(13).
    ويأمرهم في خصوص النبي صلى الله عليه وسلم بعدم الضجيج، قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ * إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاءِ الحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ * وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }(14)
3-  وامتدت الثقافتان إلى الصلاة. قال تعالى: { وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِندَ البَيْتِ إِلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُوا العَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ } (15)، وقال سبحانه: { وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ } (16)، وقال: { وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ  بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً }(17). وقال صلى الله عليه وسلم لأصحابه حينما رفعوا أصواتهم بالدعاء: «اربَعوا على أنفسكم؛ فإنكم لا تدعون أصمَّ ولا غائبًا، إنما تدعون سميعًا بصيرًا»(18)
4- وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الصوت الحسن، فأمر بلالا بالأذان، وقال لعبدالله بن زيد، وقد كان عبدالله بن زيد هو الذي رأى رؤية الآذان حيث قال: لما أمر بالناقوس يعمل به للناس ليجتمعوا للصلاة طاف بي وأنا نائم رجلا يحمل ناقوسًا في يده، فقلت: يا عبدالله أتبيع الناقوس؟ قال: وما تصنع به؟ فقلت: ندعو به إلى الصلاة. قال أفلا أدلك على ما هو خير من ذلك؟ فقلت: بلى. قال: تقول الله أكبر، فذكره مربع التكبير بلا ترجيع. قال: ثم استأخر بعيدًا فقال: تقول إذا قمت إلى الصلاة فذكر الإقامة مفردة وثنى قد قامت الصلاة. فلما أصبحت أتيت رسول الله فأخبرته بما رأيت فقال: «إنها لرؤيا حق إن شاء الله فقم مع بلال فألق عليه ما رأيت فليؤذن به فإنه أندى منك صوتا» فقمت مع بلال فجعلت ألقيه عليه ويؤذن به، قال: فسمع بذلك عمر بن الخطاب وهو في بيته فخرج يجر رداءه يقول والذي بعثك بالحق يا رسول الله لقد رأيت مثل ما أرى، فقال: «فلله الحمد»(19).
    واتخذ أبو محذورة مؤذنًا له بمكة وهو أوس بن معير بن لوذان بن ربيعة بن سعد بن جمح، وقيل: اسمه سمير بن عمير بن لوذان بن وهب بن سعد بن جمح، وأمه خزاعية. يقول عنه الذهبي: كان من أندى الناس صوتا وأطيبه. وقد روى عنه قصة أذانه واختبار النبي صلى الله عليه وسلم للأصوات حيث قال: لما رجع النبي صلى الله عليه وسلم من حنين خرجت عاشر عشرة من مكة نطلبهم، فسمعتهم يؤذنون للصلاة فقمنا نؤذن نستهزئ. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لقد سمعت في هؤلاء تأذين إنسان حسن الصوت». فأرسل إلينا فأذنا رجلا رجلا فكنت آخرهم. فقال حين أذنت: «تعال». فأجلسني بين يديه فمسح على ناصيتي وبارك علي ثلاث مرات، ثم قال: «اذهب فأذن عند البيت الحرام»(20).
    وكان يقول صلى الله عليه وسلم: «من سره أن يقرأ القرآن كما أنزل فليقرأه على ابن أم عبد»(21 ).  وقال لحسان بن ثابت عندما سمع شعره الذي ينصر فيه الإسلام: «إن روح القدس معك»(22).
وسمع كعب بن زهير في قصيدته التي افتتحها بقوله:
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول     وما سعاد غداة البين إذ رحلوا
متيم إثرها لم يفد مكبول          إلا أغن غضيض الطرف مكحول

    هل لنا بعد هذا التأصيل أن نحاكم حالتنا الثقافية لنرى إلى أي جهة نميل أو نرغب أن تكون، إلى جهة ثقافة الضجيج أو إلى جهة ثقافة التأمل؟ وهل يصلح أن نبني معيارًا من هذا كله للنقد الأدبي والفني يخرجنا من التيه أو يرسو بنا على بر الأمان؟
 


الهوامش:
----------------------
(1 ) الآية 64 من سورة الإسراء.
( 2) الآية 26 من سورة فصلت.
( 3) الآية 82 من سورة النساء.
( 4) الآية 24 من سورة محمد.
( 5) الآية 29 من سورة ص.
( 6) الآية 191 من سورة آل عمران.
( 7) الآية 9 من سورة التوبة.
( 8) الآية204 من سورة الأعراف .
( 9) الآية 19 من سورة لقمان.
( 10) من الآيتين 30، 31 من سورة التوبة.
( 11) الآية 24 من سورة الإسراء.
( 12) الآية 88 من سورة الحجر.
( 13) الآية 159 من سورة آل عمران.
( 14) الآيات 3 : 5 من سورة الحجرات.
( 15) الآية 35 من سورة الأنفال.
( 16) الآية 238 من سورة البقرة.
( 17) من الآية 110 من سورة الإسراء.
( 18) متفق عليه؛ أخرجه البخاري في كتاب «الجهاد والسير» باب «ما يكره من رفع الصوت في التكبير» حديث (2992)، وفي كتاب «المغازي» باب «غزوة خيبر» حديث (4205)، وفي كتاب «الدعوات» باب «الدعاء إذا علا عقبة» حديث (6384)، وفي كتاب «القدر» باب «لا حول ولا قوة إلا بالله» حديث (6610)، وفي كتاب «التوحيد» باب «قول الله تعالى: { وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعاً بَصِيراً }» حديث (7386)، ومسلم في كتاب «الذكر والدعاء والتوبة الاستغفار» باب «استحباب خفض الصوت بالذكر» حديث (2704) من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، واللفظ هنا للبخاري في كتاب القدر.
( 19) أخرجه أبو داود في كتاب «الصلاة» باب «كيف الأذان» حديث (499)، والترمذي في كتاب «الصلاة» باب «ما جاء في بدء الأذان» حديث (189)، وابن ماجه في كتاب «الأذان والسنة فيه» باب «بدء الأذان» حديث (706)، وابن حبان في «صحيحه» (4/ 572- 573) حديث (1679) من حديث عبدالله بن زيد رضي الله عنه، وقال الترمذي: «حديث عبدالله بن زيد حديث حسن صحيح».
( 20) أخرجه النسائي في كتاب «الأذان» باب «الأذان في السفر» حديث (633)، وابن خزيمة في «صحيحه» (1/ 201) حديث (385)، والبيهقي في «السنن الكبرى» (1/ 417) حديث (1824) من حديث أبي محذورة رضي الله عنه.
( 21) أخرجه ابن أبي شيبة في «مصنفه» (6/ 139) حديث (30133)، والطبراني في «الكبير» (9/ 70) حديث (8421)، والحاكم في «المستدرك» (2/ 246) حديث (2893)، واللفظ له، من حديث عمر رضي الله عنه.
( 22) أخرجه أحمد في «مسنده» (4/ 301)، والنسائي في «الكبرى» (5/ 80) حديث (8295)، وابن حبان في «صحيحه» (16/ 96) حديث (7146)، والحاكم في «المستدرك» (3/ 555) حديث (6062).
 

 

المصدر : كتاب سمات العصر ، لفضيلة مفتى الديار المصرية الدكتور على جمعة .