كتاب : مهارات العلاقات العامة

الناقل : elmasry | الكاتب الأصلى : ALI_22 | المصدر : forum.merkaz.net

اقتباس من الكتاب:


أنماط السلوك البشري:

1- العدواني المستعد للتشاجر:
- عكر المزاج دائما متحفز لوجود نقطة ضعف لدى المتكلم لينطلق منها.
- يتحدى بسعادة ويقف باستمرار معاد للحقيقة.
- يجد متعة عندما يشعر أن المتكلم فشل في نقطة ما.
- يحاول دائما توجيه المناقشة إلى الموضوعات التي يتخصص فيها والتي غالبا ما يتقبلها جيدا.

2- المتحذلق:
- لا يصدق أي شيء غير مكتوب.
- يقسم مكتبه إلى عدة أقسام: للقلم مكانه، والتلفون مكانه، وهكذا وبطريقة معقدة وروتينية، وإذا حدث أي تغيير ولو خفيف أقام الدنيا وأقعدها.

3- الشخص الذي يدعي المعرفة دائما في كل شيء:
- لديه الإجابة على كل سؤال.
- يضع كل شيء موضع تساؤل.
- يحاول دائما أن يضع نفسه في المقدمة.
- يستطيع أن يخرج نفسه من أي مأزق وبطريقة لبقة.
- يرغب في فرض رأيه على كل شخص.

4- الثرثار:
- يتحدث عن كل شيء وفي كل شيء ويعتقد أنه مهم جدا.
- يمكن ملاحظة رغبته الدائمة في التعالي ولكنه أضعف مما نتوقع.
- يتكلم في كل شيء باستثناء الموضوع وبطريقة غير مضنية.

5- الخجول:
- غير واثق من نفسه ومن السهولة إرباكه.
- متحفظ ويحمر وجهه لأقل مؤثر.
- يتصف سلوكه بصفة عامة بالفشل في حياته اليومية العملية وكذلك حياته الخاصة.
- خائف من أن يتكلم مع أن لديه الكثير ويحاول الاختباء خلف المجموعة.

6- العنيد:
- يتجاهل وجهة نظرك ولا يرغب في الاستماع.

7- النائم:
- لا يهتم بشيء.
- لا يشارك.
- لديه الميل للنوم.

8- الأرستقراطي (المتعالي):
- يعتقد أن مكانه داخل المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها وأن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق.
- يحاول أن يتصيد سلبيات المتكلم ويحاول أن يوصله إلى المواقف الحرجة.
- يعامل المجموعة بتعال لاعتقاده أنه فوق كل شخص.

9- الباحث عن الأخطاء:
يحضر للمناقشة ومعه مجموعة متكاملة من الأسئلة ليواجهك بها عند بداية المناقشة مستخدما بذلك المثل القائل (الهجوم خير وسيلة للدفاع).

وللمزيد

الكتاب في المرفقات

والسلام عليكم


 

 

 

 

 

 

 

 

 

الملفات المرفقة
نوع الملف: zip مهارات العلاقات العامة.zip‏