إبداء الرأي : للطالب بوصفه متعلما الحق في إبداء رأيه فيما يطرح من مناقشات تربوية داخل الصف ، و دون ذلك لا يمكن أن يحدث تعلم فاعل ، كم أن إبداء الرأي يساعد على الفهم و يثير التفكير .
طرح الأسئلة : الأسئلة من أهم وسائل التعلم ، و من حق المتعلم أن يطرح الأسئلة على معلمه ، و مهما بدا السؤال سطحيا أو حتى سخيفا فعلى المعلم أن يتعامل معه بحكمه ، فقد يكون الطالب جاد في ما سأل عنه ، و لو كان غير ذلك فعلى المعلم أن يحول الإجابة إلى ما يفيد الطالب و ينبهه إلى أن الأسئلة يجب أن تستغل على الوجه المثل . الاحترام من الآخرين : الطالب إنسان ، عُهد به إلى المدرسة لتعليمه و تربيته ، و لا يمكن أن يكون هناك تربية دون احترام ؛ لأن الاحترام يدفع الطلاب لتكوين صورة جيدة عن النفس و يدفعهم للمشاركة داخل الفصل كما يؤدي أيضاً إلى أن يقوموا هم باحترام الآخرين . الشعور بالأمن : الشعور بالأمن ينقسم إلى : الشعور الأمن الحسي ، بحيث لا يتعرض الطالب إلى أخطار جسدية أو صحية ، مثل أن يعتدى عليه بالضرب أو يتعرض لمواد سامة في معمل العلوم أو صدمات كهربائية في معمل الحاسب ، بل يجب أن تكون بيئة التعلم خالية من كل ما يهدد سلامة الطالب الجسدية . القسم الثاني من الأمن : الأمن المعنوي أو النفسي بحيث لا يشعر الطالب بأي تهديد معنوي مثل التخويف من العقوبة أو التعرض للإهانة أو السخرية من قِبل المعلم أو الطلاب . الأدب في التعامل : الدب في التعامل مطلوب من الجميع و مع الجميع ، وهو من حسن الخلق الذي رغبت فيه الشريعة ، و أكدت عليه المبادئ التربوية الحديثة و الأنظمة التعليمية ، و الأدب في التعامل يحبب الطالب في التعلم و بالتالي في المادة التي يدرسها ، مما يدفعه للتعلم و يُرغبه فيه . توفير فرص التعلم : الطالب قدم المدرسة ليتعلم ، فمن أهم حقوقه - و هي من أهم واجبات المعلم - أن توفر له الفرص المناسبة لتعلم ، و هذه الفرص يجب أن تكون من الوفرة و التنوع و الجاذبية بما يلبي حاجات الطالب و أساليب تعلمهم المتنوعة . مراعاة قدرات الطالب و امكاناته : لا يكفي أن يقدم المعلم للطالب أنشطة للتعلم ، بل من حق الطالب أن تكون أنشطة التعلم مراعية لقدرات الطلاب المختلفة و تقدم نوعا من التحدي الذي يدفع الطلاب للمشاركة و ينمي قدراتهم و مهاراتهم . العدل في التعامل : من حق الطالب أن يعامل بعدل ، و العدل يكون في توزيع أنشطة التعلم داخل الفصل بحيث لا ينال بعض الطلاب نصيباً أكبر من غيرهم دون مبرر ، و يكون العدل أيضاً في التقويم بحيث يأخذ كل طالب ما يستحقه و لا يكون هناك محابة لطالب معين ، و يكون العدل في كل التصرفات التي تتعلق بالطلاب ، مثل أماكن الجلوس أو الحصول على التشجيع و نحو ذلك . استغلال كل وقت الحصة : الحصة حق للطالب ، فمن حقه أيضاً أن يُستغل هذا الوقت بكامله على الوجه المثل . التشجيع و الحفز : التشجيع و الحفز من أهم العوامل المساعدة على التعلم ، و هما من أدوار المعلم الأساسية ، فمن حق الطالب أن ينال من المعلم التحفيز و التشجيع ما يساعده على الاستمرار في التعلم و زيادة الرغبة فيه . توفير المعلومات الموثقة : المعلم مؤتمن على تزويد الطلاب بالمعلومات الصحيحة الموثقة ، و من حق الطالب أن يتحقق من كل معلومة تُقدم له ، و يكون ذلك بالتحضير الجيد و مراجعة المعلومات باستمرار . الإرشاد إلى المصادر الآمنة و الموثوقة للمعلومات : حيث أنه لا يمكن تقديم جميع المعلومات التي يحتاجها الطالب في عصر يتسارع فيه نمو المعلومات بشكل مذهل ، فمن حق الطالب أن يرشده المعلم إلى المصادر الآمنة و الموثوقة للحصول على المعلومات مثل دوائر المعارف و قواعد البيانات و مراكز البحوث على الإنترنت ، على أن تكون آمنه بحيث لا يتعرض الطالب بالوصول إليها لضرر فكري أو خُلقي ، و تكون موثوقة بحيث تكون صادرة من مؤسسات علمية أو رسمية معتمدة . تهيئة بيئة مناسبة للتعلم : لا يكفي أن يُجمع الطلاب في الفصل ليحدث التعلم ، بل من حقوق الطالب أن تهيأ له البيئة التربوية المناسبة للتعلم ، بالإضافة إلى شعور الطالب في هذه البيئة بالأمن ، يجب أن تقدم المادة بشكل تربوي ييسر التعلم ، مثل أن تستخدم الوسائل التعليمية الفاعلة ، و تستخدم طريقة التدريس المناسبة ، و أن يكون الطالب متعلماً نشطاً يشارك في عملية التعلم و ليس مُستقبلاً سلبياً ، كما يجب أن تراعى في هذه البيئة الجوانب الحسية من حيث مناسبة مناخ بيئة الفصل الدراسي للتعلم فلا يكون حارا أو باردا ، و لا يكون هنالك مصادر إزعاج خارجي أو داخلي تعيق التعلم . مراعاة الظروف النفسية و العاطفية و الجسمية للطالب : الطالب بشر يموج بالعواطف و الانفعالات ، وله خصائص جسمية قد ينفرد بها عمن سواه من الطلاب الآخرين ، لذا من حقه أن تراعى هذه الجوانب ، و يوجد في المدارس مرشد طلابي يساعد في التعامل مع الطلاب الذين يعانون من بعض المشكلات النفسية أو الضغوط ، و مراعاة هذه العوامل تساعد في زيادة تعلم الطلاب ، كما أن هناك فئة من الطلاب لهم احتياجات خاصة ، وهؤلاء يجب مراعاة أوضاعهم توفير الأنشطة التعليمية التي تناسبهم .