تفسير الاحلام لباب ميم21
الناقل :
heba
| المصدر :
www.kl28.com
-
(مدبغة)
هي في المنام حكمها حكم المسلخ لما فيها من المياه والانتان والجلود المسلوخة وربما دلت المدبغة على دار العلم والرباط وما أشبه ذلك من الأمكنة التي تتهذب فيها النفوس وتتوطن على الخير والصلاح وربما دلت المدبغة على المرأة الكثيرة الكد الصبورة على الإيذاء أو الأمة أو الغلام وربما دلت على المرأة الشديدة البأس السيئة الأخلاق أو الذميمة التي لا تتوقى النجاسات وربما دلت المدبغة على المال.
-
(مبلة)
هي في المنام حكمها حكم المدبغة فإن دلت المدبغة على المرأة الحرة دلت المبلة على المرأة الأمة لتبذلها وإن دلت المدبغة على المرأة المدنية دلت المبلة على المرأة البدوية وربما دلت المبلة على الحمام [ص 267] أو الموت بالغرق أو الهدم.
-
(منظرة)
هي في المنام رجل منظور إليه ومن نظرها على بعد وله عدو نصر عليه ونال ما تمنى وعلا أمره في سرور وإن رآها تاجر فإنه يصيب ربحاً ودولة يعلو فيها على نظرائه حيث كان وبناء المنظرة يجري مجرى بناء الدور.
-
(مقبرة)
هي في المنام دالة على الموعظة والقراءة والبكاء والتذكار والخشوع والتجرد عن الدنيا وربما دلت على العلماء أو الزهاد وأمراء الملك وزعماء الجيوش من المؤمنين وربما دلت مقابر الإسلام على خيامهم وتجهيز ملاقاتهم بعساكرهم واجتماع النساء والرجال للأمور المهمة وقد تدل على دار زانية ومقبرة أهل الذمة دالة على البدع والغفلة والخمور والزنا والفسق والكفر والخوف والنواويس ومدافن الجاهلية دالة على الكسب والمغنم والسبي وكشف الأسرار والإطلاع على العورات من أهل الشرك والنفاق فمن حصل له من مدفن هؤلاء شيء له قيمة دل على الرزق الحلال من المكسب أو المغنم.
-
(مطران)
من رأى
في المنام أنه مطران يخضع له فإنه رجل صاحب سلطان يدعو قوماً إلى بدعة فيجيبونه بقدر ما خضعوا له ويعلو فيها بقدر ما علا من أمره بين الناس فإن دعي مطراناً وهو كاره فإنه يقلد بدعة أو كذباً ويرمى به وهو منه بريء.
-
(مجوس)
من رأى
في المنام شيخاً مجوسياً فإن ذلك عدو لا يريد هلاك خصمه.
-
(و
من رأى
)
أنه مجوسي فإنه قد نبذ الإسلام وراء ظهره بإتيان الكبائر والابتلاء بالأيمان الكاذبة التي يستوجب بها غضب اللّه تعالى وإن رأى أن يده تحولت يد كسرى فإنه يجري على يده ما جرى على يد هؤلاء الجبابرة ثم يموت على الكفر إلا أن يشاء اللّه تعالى له خيراً فإن رأى أن يده عادت كما كانت فإنه يتوب وإن رأى مجوسي أنه تهود أو تنصر فإنه يتحول من حال إلى حال أفضل مما هو عليه كفضل اليهود والنصارى على المجوس أو يزداد ضلالاً وكفراً.
-
(و
من رأى
)
أنه مجوسي فإنه يطلب الدنيا لأن المجوس هم كلاب الدنيا وأصحابها.
-
(و
من رأى
)
أنه يعبد النار فإنه يطلب خدمة السلطان لأن النار سلطان.
-
(و
من رأى
)
أنه يعبد ناراً فإنه يفتن مع السلطان وإن كانت [ص 268] النار خامدة فإنه يطلب مالاً حراماً.
-
(و
من رأى
)
أنه مجوسي فإن الدين الذي يظهره لا يريد به اللّه تعالى ولكن يطلب به الدنيا.
-
(منجم)
رؤيته في المنام دالة على معاشرة أرباب الصدور والمطلع على أحوالهم وربما دلت رؤيته على الإطلاع وكشف الأسرار والفضول في الكلام ونقل الأحاديث الصحيحة والسقيمة وربما دلت رؤيته على الهموم والأنكاد ومن كان في شيء من ذلك دل على تفريج ما به وربما دلت رؤيته على الزواج للأعزب والفرقة بين الزوجين وموت المرضى والسفر للقاطن وعلى خلاص الحامل وتدل رؤيته على البشارة والإنذار وربما دلت رؤيته على إتباع السنة والعلم والعمل فإنه يحكم في الغالب بما حكمت به الأنبياء عليهم السلام.
-
(مهندس)
هو في المنام تدل رؤيته على خراب العامر وعمارة الخراب والفتنة والشرور وإن صار في المنام مهندساً طال عمره لطول أمله ونال عزاً ونهياً وأمراً وربما صار حاكماً أو عاقداً للأنكحة وربما صار شاعراً يصنع الأبيات ويغنيها ويزخرفها ويقسمها وإن رأى الملك أنه صار مهندساً ملك من الأرض مصارف كثيرة وكان رشيداً فيما يفعل وتدل رؤية المهندس على الغنى بعد الفقر والصحة بعد السقم.
-
(مجبر)
هو في المنام هو الذي يجبر العظام ويؤلفها في باطن البدن تدل رؤيته في المنام على ملك ذي صنائع يؤلف الحقوق بالأحكام على الاستقامة ويؤلف الموازين بتعديلها والمجبر تدل رؤيته على التعاظم والجبروت والإقدام لأنه يجبر الكسر ويقطع ما لا يصلح ويجبر ما كسر وتدل رؤيته على الهموم والأنكاد وربما دل على المهندس كما يدل المهندس عليه وربما دلت رؤيته على البناء ويدل على ذي العطاء الجابر للفقير المكسور والمجبر إن عالج في المنام الأسود وجبر عظامها أعان الظلمة على ظلمهم ورؤية المجبر تدل على كل من يجري الخير على يديه من الدين والدنيا كالحاكم والسلطان والفقيه والكبير والإسكاف والخياط وإن رأى أنه وقف بين يدي مجبر في أمر أو كسر أصابه نظر إلى حاله فإن قال رأيت قرحة خرجت في عنقي فوقفت بها على مجبر ففتحها بالحديد حتى [ص 269] سال جميع ما فيها فهي شهادة يؤديها أو نذر يوفيه أو دين يقضيه على يد حاكم أو عالم.
-
(و
من رأى
)
مفاصله تفصلت أو عظامه تفرقت فضمها المجبر إلى بعضها حتى عاد جسماً صحيحاً دل على أنه يفصل ثوباً ويدفعه إلى خياط يخيطه وإن كان ذلك في اليد اليمنى خاصة يعمل عليها المجبر جبارة ويعلقها إلى عنقه فإن رجلاً يجبره بمعروفه فيعيق يده عن الصنائع والأعمال ويمنعها عن قبول الصدقات وإن كان في رجليه جميعاً أو إحداهما فإن تأويله في نحو ذلك إلا أن يكون له دابة فإني أخشى أن تنزل بها حادثة فيحتاج فيها إلى البيطار.
-
(محتسب)
تدل رؤيته في المنام على صلاح العامة لكثرة مباشرته إياهم وإذا رأى الإنسان المحتسب في حالة حسنة أو عليه رائحة طيبة دل على حسن سيرته وإن رآه في صفة رديئة أو كريه الرائحة أو أن عينه قد عميتا دل على سوء تدبيره فيما هو مباشره وربما ظهر في أرباب الطبخ والودك ما تعافه الأنفس أو إفشاء المنكر أو البخس في الكيل والميزان وربما دل المحتسب على الولد المؤدب والأستاذ والحاكم ومن صار محتسباً نزلت به آفة يحتسب فيها أجره على اللّه تعالى ويكون اللّه تعالى حسبه فيما يتوكل عليه.
-
(مشد)
هو في المنام تدل رؤيته على تشديد الأمور وصعوبتها إلا أن يكون الرائي في أمر يحتاج فيه إلى معاضد فإنه يدل على بلوغ أمله وقضاء حاجته.
-
(مقرئ)
تدل رؤيته في المنام على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
-
(مؤدب)
هو في المنام دال على نفسه وربما دل على المحتسب والمتولي والشيخ والقدوة والأستاذ أو السجان أو الوالد مؤدباً حصل له منصب على قدره ونال خيراً منه ومؤدب الحساب يدل على العقل والحكمة والتفرقة والجمع والضرب والكسر ومضاعفة الخير والشر ومؤدب القرآن يدل على الغناء والملاهي والفضل والشرف.
-
(معلم)
هو في المنام سلطان ذو صنائع معروف في سلطانه عند من يتعلم [ص 270] منه ما لم يأخذ أجراً ومعلم الصبيان يدل على الأمير أو الحاكم أو الفقيه وعلى كل من له صولة ولسان و أمر ونهي وربما دل على صياد العصافير وبائعها وهو رئيس قوم جهال.