البحث التسويقي

الناقل : mahmoud | الكاتب الأصلى : حصة الشامسي

 

الأبحاث التسويقية بشكل عام
 
البحث التسويقي هو عملية جمع وتحليل المعلومات الخاصة بالفئات المستهدفة أو المنافسين أو البرامج التسويقية.  فالقيام بالبحث التسويقي مهم جدا قبل الدخول في أي مشروع ، إن وجه التشابه بين المشاريع الصغير والشركات الكبيرة في الأبحاث التسويقية يكون:
  • تجربة رغبة السوق في خدمة أو منتج جديد.
  • تطوير خدمة العملاء.
  • تطوير إستراتيجية المنافسة
 
فكل من المشاريع الصغيرة والشركات الكبيرة بحاجة للتعرف على السوق وتحليله وتخطيط الاستراتيجيات بناء على المعلومات التي تم الحصول عليها ، فالنتيجة بعد كل هذا هو التعرف على حاجات الفئة المستهدفة وتوفيرها له وزيادة الأرباح ، حتى وإن كان المشروع في طور النمو فالمشروع بحاجة إلى استمرارية الأبحاث التسويقية وذلك لأنه كثير من التوقعات وضعت في خطة المشروع فمن المهم أن يكون صاحب المشروع على دراية تامة بالسوق لمعرفة إن كانت توقعاته ستحدث ويسير وفقا للخطة أو إن توقعاته لم تحدث ففي هذه الحالة يجب أن يعد الخطة البديلة.
 
قد يتكاسل أصحاب المشاريع الصغيرة عن القيام بالأبحاث التسويقية مبررين كسلهم بعدم وجود وقت لذلك أو عدم تعاون الأشخاص المستهدفين وغيرها من المبررات وبالتالي لابد أن يعلم صاحب المشروع أن جمع المعلومات باستمراريقلل من وقته في اتخاذ القرارات ويكون هو بدوره على إطلاع بآخر المعلومات .. ولذلك أخي صاحب المشروع فإننا ننصحك بجمع المعلومات وتقسيمها على مايلي:
 
o       الفئة المستهدفة:
·        معلومات عن الفئة المستهدفة.
·        ردود من العملاء عن مالذي يرغبون وعن مالا يرغبون.
·        ما هي الخدمات أو المنتجات التي يفضلها العملاء من أهم منافسيك؟
 
  • البيئة:
·        الاقتصادية
·        الاجتماعية
·        السياسية
 
فكل هذه المعلومات سوف تساعد على صقل الطريقة التي سيدار بها المشروع ، فإبقاء صاحب المشروع على إطلاع بما يحدث حوله وبما يفكر به عملائه، تساعده أن يكون على استعداد تام بما قد يحدث من تغيرات قد تؤثر على المشروع.
 
 
ومصادر المعلومات الثانوية مهمة كذلك ومن السهل الوصول لها، فهذه المعلومات تم جمعها من قبل أشخاص وجهات مختلفة وهى متوفرة للكل ومنها:
  • الجرائد
  • المجلات
  • الأبحاث – مثل بحث اقتصادي
  • مطبوعات حكومية أو خاصة
 
فهذا النوع من المصادر المعلوماتية متوفر في المكتبات أو الانترنت.  أما المعلومات الأولية يجب أن تسعى بنفسك للحصول عليها ، وإذا كنت أول شخص يحصل على معلومات خاصة بالمنافسين أو العملاء، فانك بالتأكيد ستحصل على معلومات قيمة تفيد مشروعك.
 
أهمية الأبحاث التسويقية
 
  • كما ذكرنا سابقا، الأبحاث التسويقية من أهم الخطوات نحو الإعداد لوضع خطة المشروع. فالأبحاث التسويقية توضح كل ما يجري حول المشروع بالتالي يتم وضع خطط وقرارات بناء على المعلومات الموجودة.
  • الأبحاث التسويقية تساعد على فهم السوق والفئة المستهدفة والمنافسين والصناعة.
  • الأبحاث التسويقية مهمة لتجنب الأخطاء الفادحة مثل منتج أو خدمة غير مرغوب بها في السوق.
 
 
إضافة قيمة للبحث التسويقي
 
تحدثنا عن أهمية البحث التسويقي وللتأكد بان البحث سيجنى الفوائد المرجوة من البحث التسويقي، فانه يجب أن تضع تصور عن البحث ويكون فيه ما يلي:
 
o       غاية البحث
o       تعريف الغاية من تحليل السوق
o       تحديد مراحل البحث
·        تحديد المشكلة التي يود الباحث التعرف عليها
·        تحليل الوضع
·        الحصول على معلومات خاصة بالمشكلة
·        وضع الأفكار لحل المشكلة
·        وضع خطة للتسويق
 
 
 
كيفية إعداد التقرير
 
طريقة إعداد التقرير مشابهه لإعداد الأبحاث العلمية أو الخاصة بالعمل ومن هذه الطرق يقسم التقرير إلى ستة أجزاء والتي تتضمن مايلى:
 
أولا:  الغاية والهدف
ثانيا: تحليل الوضع
·        تحليل المنتج والسوق
·        تحليل التوزيع
·        تحليل المنافسة
·        التحليل المالي
·        تحاليل أخرى
ثالثا: الاستراتيجيات والأهداف
·        الاستراتيجيات التسويقية
·        الأهداف التسويقية
رابعا: البرنامج التقني-  مالذى ستقوم به حيال مايلى :
·        السوق
·        المنتج أو الخدمة
·        الترويج
·        الأسعار
·        التوزيع
·        أي شئ أخر توصلت له
خامسا: الميزانية وتحليل الأداء والتطبيق
·        الميزانية والتحليل
·        التطبيق
سادسا: أي اعتبارات وجدتها أثناء البحث وتود أن تضعها في التقرير لأهميتها
 
وأخيرا : المراجع
 
 
ولا ننسي أهمية كتابة التقرير بطريقة محترفة خالية من الأخطاء الإملائية أو النحوية. واجعل البحث التسويقي مرجعا دائما لك.