تقنيات الحصول على ردود أفعال العملاء

الناقل : mahmoud | الكاتب الأصلى : حصة الشامسي | المصدر : www.alshamsi.net

عندما تكون لديك معلومات دقيقة ومهمة من عملائك فإنك بالتأكيد ستكون متقدما على منافسيك وهنا سنناقش ستة طرق للحصول على المعلومات.

 
  1. اسألهم
من أسهل الطرق لمعرفة ما يريده المستهدف من منتجك أو خدمتك هو سؤاله.  فالمشكلة أن اغلب مقدمي الخدمات يعتقدون بأنهم يعرفون ما يريده المستهدف.  دائما اسأل واعمل بناء على الإجابات.  مثال على ذلك، قد تذهب إلى حلاق ويسألك عن كيف يقص شعرك وقد تذهب إلى حلاق لا يسألك عن كيف يقص شعرك ولا تكون راضياًُ عنه.
 
  1. كن أنت الزبون
من أفضل الطرق لمعرفة ما يريده الزبون والتي تكون نادرة هي أن تكون أنت الزبون.  كأن تتجول مع الزبون وترى الأشياء بعينه أو تدعى بأنك من فئة معينه كأن لا تتحدث اللغة التي يستخدمها البائع لتعرف كيف يتعامل معه.
في إحدى المشاريع التي استلمتها لتطوير إحدى الخدمات لم تكن الإجابات على الأسئلة التي سألتها للعملاء واضحة وصريحة، فادعيت بأني زبونه في أفرع أخرى للشركة ولعبت أدوار مختلفة كالعميل الذي يصعب إرضاءه أو عدم معرفتي بلغة التخاطب وبناء عليه وضعت يدي على المشاكل التي يتعرض إليها العملاء وتم تطوير الخدمة.
 
  1. المجموعات (Focus Group)
هو جمع بعض العملاء والتحدث معهم لمعرفة مستوى الخدمة أو التحسينات وغيرها.  فهذا قد يساعد لمعرفة أنواع العملاء واختياراتهم بالإضافة إلى أشياء لم تكن واضحة.  فكثير من المجموعات التي عقدتها وجدت أن كل سؤال يتحول إلى نقاش بين الأطراف المختلفين فيثير أسئلة اغلبها تساهم في تطوير المنتج أو الخدمة.
 
 
  1. الاستبيان
حث العملاء على كتابة أفكارهم وإعطائها لك فهي من أقيم التقنيات للحصول على ردود الأفعال، وهذا يكون عند القيام به بشكل صحيح.  وفي هذه النقطة انصح الشركات باختيار شركة الأبحاث الصحيحة أو الأشخاص الذين يعملون في العمل الحر.  وذلك لانتشار شركات تدعى القيام بالدراسة ولكن تكون المعلومات مزورة.  فمن أفضل الطرق هو أن يتواجد الشخص المسئول عن إجراء البحث في المحل يسأل العملاء أو خارج المحل يسأل عملاء المستقبل.  وأفضل عن هذا هو إرسال رسائل لعملائك فيها الاستبيان وتشجعهم على الرد بإعطائهم هدية أو خصومات وهذا مفيد فانك ستبنى قاعدة بيانات مهمة.  وهناك الكثير من برامج الكومبيوتر قد تساعدك في إجراء البحث الميداني.
  
  1. استخدم الإحصائيات
حاول جمع الإحصائيات الحديثة ليس فقط  إحصائيات ونسب مبيعاتك بل حاول أن تعرف إحصائيات السوق لمعرفة إذا كنت تتطور أم أنك ستكون في المؤخرة.
مثال على ذلك، قد تكون مبيعاتك مرتفعة أو تزيد بنسبة 5% ويكون لك نفس حصة السوق فلنفرض 4% ولكن السوق يكبر وزاد مبيعات وحصة سوق منافسيك بالتالي لا تركز على الإحصائيات الداخلية فقط بل الداخلية والخارجية.
 
  1. موظفي الصف الأول
موظفي الصف الأول هم من أهم موارد المعلومات التي يكون مصدرها العملاء وكذلك الأقل تكلفة.  فيجب حث موظفي الصف الأول على بناء علاقات قوية مع العملاء بحيث تجعل هذه العلاقة العميل في راحة بان يخبرك عن كل ما يجول في باله ويتكلم هو وغيره بكل حرية.  بالتالي يجب الحرص على رضي الموظفين فلقد بينت الدراسات أن الموظف الراضي عن العمل يؤثر على العميل ويجعله راضي.  بالتالي المعلومات المأخوذة عن العميل عن طريق موظفي الصف الأول هي معلومات قيمة ولن تساعد في تطوير الخدمة فقط بل ستساعد المدراء على اتخاذ القرارات المهمة.
 
قد توفر أفضل خدمة في العالم ولكن إذا كنت توفر خدمة لا يرغبها الناس فانك تضيع وقتك فطبق إحدى هذه الطرق أو كلها فستجد أن خدمتك أو منتجك تطور بسرعة.