عشر خطوات لترويج ناجح

الناقل : mahmoud | الكاتب الأصلى : حصة الشامسي | المصدر : www.alshamsi.net

1-    طور نظام ملفي للترويج

  • اجمع جميع الأنشطة الترويجية التي قمت بها سابقا .
  • اجمع جميع الأنشطة الترويجية التي قمت بها ولاقت نجاحاً .
  • اجمع جميع الأنشطة الترويجية المبدعة في المجالات الصناعية والتجارية المختلفة .
  • بعد جمع جميع هذه المعلومات سيكون لديك مصدر إبداعي يساعدك على العصف الذهني .
 2-    التقييم والعصف الذهني
والآن بعد تكوينك لملفات الترويج بإمكانك إعادة تقييم كل من الأنشطة.  وأثناء تقييم أنشطتك الترويجية السابقة والتي لاقت نجاح حاول معرفة ما هو الشئ الذي أدى إلي نجاحهم وكذلك حاول معرفة الذي لم ينجح معك وذلك لكي تتلافاه.  أحيانا الأفكار الترويجية تكون ممتازة ومبدعة ولكن يتم طرحها في الوقت الغير مناسب ومع إعادة تنظيمها قد تلاقي النجاح.
  
3-    طور استراتيجيتك
لتكون ناجح في الأعمال فعليك الاستعداد للبرامج الترويجية بفترة طويلة وحاول أن تخطط لستة برامج ترويجية على الأقل في السنة.  وهذا يكون سهل عندما تكون لديك خطة.  فيجب أن تذكر عملائك بوجودك فمن احد الأسباب التي لا يعود العملاء لك هو انك تسمح لهم بنسيانك حاول تذكيرهم واجعلهم في لهفة للرجوع لك.
  
4-    شارك فريقك
بعدما تضع الخطة المبدئية للترويج اجتمع مع موظفيك وشاركهم في الأفكار وذلك ليعرفوا انك مصمم على النجاح.  اسأل موظفيك وأعضاء فريقك واجعلهم يشاركونك في الأفكار الإبداعية.
حدد هدف المبيعات لكل نشاط ترويجي وما هي الجوائز التي سيحصل عليها منفذي الترويج إذا وصلتم للهدف. ومن اجل نجاح الخطة يجب أن يكون لديك الأفراد المناسبين للقيام بها.
 
5-    خطط لأدق التفاصيل
قيم متي تكون أفضل الأيام أو الأشهر للترويج، وبعدها خطط لأدق التفاصيل ولا تترك شئ للصدفة وكلما كثرة التفاصيل كلما نجح النشاط وسهل الوصول للهدف.
 
6-    احجز وصمم إعلانك
في حالة تصميم أمسية أو حدث ترويجي صمم الإعلان بطريقة تثير تساؤلات فئتك المستهدفة وذلك لبناء لهفة لديهم، ويكون ذلك بإعطاء فوائد الحضور ومميزاته.  اخبر عملائك ماذا وأين ومتى ولماذا.
 
7-    اتصل بوسائل الإعلام
للترويج عن أمسية خيرية مثلا يفضل الاتصال بوسائل الإعلام مقدما.  أرسل رسائل إخبارية للصحافة واطلب منهم الحضور.  اخبرهم كيف ستكون الأمسية مفيدة للمجتمع.  خذ الصور خلال الأمسية وأرسلها للصحافة.
مثلا، أمسية جمع الملابس للمحتاجين، فبامكانك إخبار عملائك بأنهم سيحصلون على خصم في حالة تبرعهم بالملابس.  وبعدها يتم تصوير الجهة التي استلمت الملابس فهذا سيعنى الكثير لعملائك وسيشعرهم بالسعادة التي منحتها لهم.
 
8-    اجذب الانتباه
خصص وقت كبير لكتابة عناوين جذابة خاصة بالإعلانات أو الرسائل الدورية بحيث تجعل فئتك المستهدفة تعتقد بأنها فرصة لا تعوض.
 
 9-    ابني قاعدة ترويجية مؤسسة على نمط موحد
إذا أردت المنافسة مع منافسيك ففكر بطريقة مختلفة. فكلما تشابهة أفكارك مع أفكار منافسيك، كلما قلة فرصة نجاحك.  حاول أن تجعل الأمسيات التي ترعاها أو أي أنشطة ترويجية أن تكون ممتعة بالنسبة لعملائك فهم في المقابل سيعلنون عنك عن طريق الإعلانات الشفهية "word of mouth" .
مثال على ذلك، لو خصصت أمسية لحماية البيئة ففي الأمسية اجعل المكان شبيه بالبيئة والطبيعة الجميلة كان يكون الديكور غابة جميلة أو تكون على الشاطئ.  وفي الحملة البس ملابس بألوان الطبيعة والهدايا التي توزعها رموز للطبيعة وهكذا.
 
10-      خطط مفتوح للبيع "Open – To – Buy"
كما تحدثنا مسبقا من أهداف الترويج هو أن تبقي في عقل عميلك ولزيادة المبيعات والأرباح.  بالتالي أكثر من  مفتوح للبيع "open – to –buy"، وهى طريقة للتحكم بالجرده inventory
والمعادلة : 
+planned markdowns
+planned end of month inventory
Planned beginning of month inventory -
Open – To – Buy