كيف شوهنا التاريخ (قراءة في اباطيل تاريخية)

الناقل : elmasry | الكاتب الأصلى : ابن طيبة | المصدر : www.egyptsons.com

هذا الموضوع نتناول فيه حقائق تاريخية رسخت في اذهان العديد منا و لكنها تعتبر اباطيل لا تمت للتاريخ بصلة و يعتبر هذا الموضوع امتدادا لموضوع اساطير يجب ان تمحي من التاريخ في نفس القاعة و كذلك موضوع اباطيل يجب ان تمحي من التاريخ الاسلامي

و اسمحوا لي ان اوضح انه عند كتابتنا للتاريخ فاننا يجب ان نعي ان الواقعة التاريخية عندما تحدث فانها لن تتكرر و عند تناولنا لهذه الواقعة فان تدوينها يختلف باختلاف ثقافة و انتماء و موقف من كتبها و كذلك عقيدته و ثقافته و تكوينه الفكري
و علي الرغم من ان الواقعة التاريخية محل كلامنا واحدة الا انها اختلفت باختلاف من تحدثوا عنها و ترجموها و دونوها

فاذا نظرنا الي مصادر التاريخ منذ القدم فاننا سوف نجدها ذاخرة بالاحداث و الوقائع و الاخبار و الروايات و هي في شكلها هذا تصلح للمتعمق الدارس للتاريخ و لكنها لا تصلح لمن يريد خلاصة القول بعيدا عن البحث و التنقيب و هذه النوعية الاخيرة هي اغلبية القراء
هذا من ناحية ...... و من ناحية اخري و هي الناحية الاهم في نظري هو موضوع الامانة العلمية عند النقل و الدراسة و التحليل لاي واقعة تاريخية و الذي اجده شبه معدوم-للامانة- عندما يتناول تاريخنا المستشرقون و اجد تحليلات ما انزل الله بها من سلطان

كذلك يجب ان نعي انه عند تناولنا لواقعة تاريخية محددة فاننا لا نستطيع ان نتاولها من احد جوانبها و اغفال باقي الجوانب او تناول بدايتها و اغفال نهايتها و العكس و انما يجب ان نتناول الواقعة من شتي جوانبها حتي نكون منصفين


اذا ما الحل و كيف نفهم التاريخ المتواتر الينا و نحكم عليه بالصحة او البطلان؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

اقول اننا لا نريد كتابة التاريخ ليكون جلد فوق جلدنا و خيمة نلوذ بظلها و بابا نغلقه علي اوجاعنا و الامنا و عيوبنا و تخلفنا ...... نفتحه كلما اردنا ان نستنشق شيئا من عبقرية الماضي و عظمته و ان نحس ببعض كبريائنا الباقي و الساكن في صفحات تاريخنا و لا نريد ان نكتب التاريخ لنجد ما نعلمه لأبنائنا بفخر وكبرياء... ولا يجعلنا نصغر في عيونهم طوال الوقت !!!!!!

يا سادة ......
اننا نكتب التاريخ لنفهم معنى أن الحياة والأيام دائرة ... نكتب التاريخ لنظل نتذكر أننا نقدر أن نملكه .. وأن لا نجعله يملكنا... لأن التاريخ إذا ملك شعبا حوله الى وقود لأحداثه وسيره ووقائعه... وهذا ما نحن... وهذا ما يجب أن نتعلم أن نكون عكسه ... وأن نعود لنصنع التاريخ ... بأرواحنا وأجسادنا ... حتى لا يكتبنا في صفحاته المهملة ...و عندما نكتب يجب ان نتجرد من الكره و الضغينة لاننا كما حللنا و انصفنا من ظلم بيد من سبقونا في كتابة التاريخ و اخذنا نلعنهم علي هذا التضليل فاننا بلا جدال ......... و بلا رحمة سوف نجد من يمحص ما نكتب و سوف يلعننا من يلونا اذا نحن شوهنا تاريخنا و زيفناه حسب اهوائنا

اطلت عليكم و لكن هذا حديث كان لابد من

اسمحوا لي في المداخلة التالية ان اتجول بكم مع اولي الحقائق المشوهة في تاريخنا القديم
و اسمحوا لي ان اقول انني لن اتبع تسلسلا تاريخيا معينا و انما سوف اسرد و افند ما قد يقع تحت يدي

فرعون موسي




صورة لرأس مومياء رمسيس الثاني فرعون موسى

الدكتور رشدي البدراوي

أستاذ بجامعة القاهرة وباحث وكاتب إسلامي

بعد غرق فرعون(رمسيس الثاني) أثناء مطاردة بني إسرائيل، قام أفراد البلاط الملكي ممن نجا من الغرق بتحنيط الجثة ونقل التابوت بواسطة مركب في النيل إلى طيبة يصحبها مراكب أخرى فيها الكهنة والوزراء وعظماء القوم ثم سحب التابوت إلى المقبرة التي كان قد أعدها رمسيس الثاني لنفسه في وادي الملوك.

وفي كل هذه المراحل كانت تتلى الصلوات وتؤدى الطقوس الجنازية المناسبة.

وبهذا انتهت حياة فرعون من أعظم الفراعين. إن لم يكن أعظمهم على الإطلاق.

وإن كان الستار لم يسدل على قصته. إذ قدر له أن يعود إلى مسرح الأحداث من جديد في عصرنا الحالي.

وبعد موت الفرعون انتشرت جماعات اللصوص. وزادت جرأتها على سرقة المقابر الملكية وشجعهم على ذلك ما كانت تحويه من كنوز عظيمة من حلي وأثاث جنازي. ولعله كان في قرارة أنفسهم أنهم يستردون ما سبق أن أخذه هؤلاء الملوك وهم أحياء منهم ومن آبائهم وأجدادهم.

وضبط اللصوص وعوقبوا أكثر من مرة ثم صارت هذه العملية مهنة الكثيرين حتى إن مقابر كل ملوك الأسرات الثامنة عشرة والتاسعة عشرة والعشرين فيما بعد قد نُهبت ولم يسلم منها سوى مقبرة أمنحتب الثاني ومقبرة توت عنخ آمون الشهيرة. ومن مظاهر استهزاء الناس بالفراعنة هو تمثيلهم في رسوم مجونية بعيدة عن الأدب. مثال ذلك رسم يمثل رمسيس الثالث على شكل أسد يلعب الشطرنج.

واستمر نهب المعابد والمقابر وتزايد. ووجهت الاتهامات إلى عمدة طيبة الغربية ورئيس الشرطة والمسؤل عن سلامة المقابر وتمت معاقبة المسؤلين كما هو مُدون في برديات موجودة بالمتحف البريطاني. ولكن السرقات استمرت. واستقر رأي كهنة آمون على الحفاظ على جثث الفراعنة وبالذات جثة رمسيس الثاني فأعيد لفها في كفن خارجي جديد ووضعت في تابوت خشبي عادي للتمويه وتم دفنه في مقبرة والده سيتي الأول مع مجموعة أخرى من جثث الفراعنة السابقين وسُجِّل على الكفن أن ذلك تم في اليوم الخامس عشر من الشهر الثالث في السنة 24 من حكم رمسيس الحادي عشر. ولما كان رمسيس الحادي عشر هو آخر فراعنة الأسرة العشرين وحكم 27 سنة فإن العام الذي أعيد فيه تكفين ودفن جثة رمسيس الثاني كان في عام 1089 ق.م أي بعد وفاته بـ 127 سنة. ولكن العبث بالمقابر الملكية لم يتوقف. وفي عصر الأسرة الحادية والعشرين حينما توفي كبير كهنة آمون "بينودجيم الثاني" قرر زملاؤه الكهنة إنهاء العبث بجثث الفراعنة فجمعوا جثثهم واتخذوا من دفن كبير الكهنة ستاراً ودفنوا الجميع في قبر الملكة " إنحابي" بالدير البحري والذي تم توسعته ليتسع لجميع جثث الفراعنة منذ عصر الأسرة الثامنة عشرة. وأغلقوا القبر ـ وسجلوا أن ذلك قد تم في السنة العاشرة من حكم الملك " سيامون " في عام 969 ق.م.

وردموا المدخل تماماً وضيعوا المعالم حوله حتى لا يستدل عليه اللصوص فبقي القبر الجديد سالماً من عبث اللصوص لأكثر من 2800سنة ونسي تماما وسمي " خبيئة الدير البحري" ويحتوي على جميع المومياوات ومن بينها مومياء رمسيس الثاني.

أين الآية ؟

يمكننا أن نقول إن من عرف بغرق الفرعون عدد محدود هم رجال البلاط والكهنة وإن تسرب النبأ إلى بعض العامة. المهم إن الفرعون توفي كما توفي غيره من الفراعين الذين سبقوه.

وعلى العموم فقد بلغ من العمر أرذله حيث بلغ 90 عاماً وحكم مصر 67 عاماً ولذلك لم يستغرب الناس وفاته. ومن عرف أنه غرق أثناء مطاردته لبني إسرائيل وراجع تعنته معهم ورفضه إطلاق سراحهم أيقن أن الله كان مع بني إسرائيل ونصرهم عليه وكان في غرقه أثناء مطاردته لهم آية ودليل بالغ على انتصار الحق في النهاية مهما بلغت قوة الظلم في البداية.

بعد مطاردته لبني إسرائيل فمن عرف بغرقه أيقن أن موسى على حق وأنه كان على باطل وبعد غرقه تم تحنيطه من قبل أفراد البلاط والكهنة.

قال الله تعالى:
{وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ } [البقرة: 50].

إلى هنا والغرق في حد ذاته هو الآية وحتى لو لم توجد جثته فيكفي أن هذا الفرعون الذي تكبر وتجبر وعذب وسخر قد غرق – وهذا في حد ذاته آية، بقي أن نعرف معنى قوله تعالى:

{فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آَيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آَيَاتِنَا لَغَافِلُونَ } [يونس: 92].

ولنعرف الآية المقصودة علينا أن نستكمل ما حل بهذا البدن الذي أنجاه الله.

قلنا إن مومياوات الفراعنة قد أعيد دفنها في خبيئة الدير البحري في عام 696 ق.م وطمست الرمال مدخل القبر ونُسِي الأمر، ومرت قرون، وفي عام 1872م عثر فلاح مصري هو وإخوته مصادفة على مدخل خبيئة الدير البحري وأخفوا اكتشافهم وظلوا يترددون على المقبرة سراً يأخذون ما خف وزنه وغلا ثمنه مثل الجواهر والحلي والأواني التي تحنط فيها الأحشاء وغيرها يبيعونها ويقتسمون ثمنها وكما يقال: إذا اختلف اللصوص ظهر المسروق، فقد اختلف الإخوة وراح أحدهم إلى قسم البوليس واعترف بالأمر بعد أن كانت قد مرت 10 سنوات على اكتشافهم له وفي 6 يوليو عام 1881م ذهب مسئولون من هيئة الآثار المصرية ونزلوا إلى المقبرة وبواسطة 300 من العمال أمكنهم في مدة يومين نقل كل محتويات خبيئة الدير البحري من جميع مومياوات الفراعين وأثاث جنازي في باخرة إلى القاهرة حيث أودعت في المتحف المصري في بولاق، ويقول خبير الآثار إبراهيم النواوي إنه في عام 1902 بعد نقل مومياء رمسيس الثاني قام بفك اللفائف لإجراء الكشف الظاهري على المومياء ولمعرفة ما يوجد تحت اللفائف وهل هناك مجوهرات أو تمائم أو غير ذلك والذي حدث هو أن اليد اليسرى للملك رمسيس الثاني ارتفعت إلى أعلى بمجرد فك اللفائف وهي فعلا تبدو لافتة للنظر بالنسبة لغيرها من المومياوات ( الفرعون الذي يطارده اليهود – كتاب اليوم – سعيد أبو العينين – ص 60) وهو وضع غير مألوف بالنسبة للمومياوات الأخرى التي بقيت أيديهم – بعد فك اللفائف مطوية في وضع متقاطع فوق صدورهم كما هو واضح من مومياء مرنبتاح ومما قاله أحد علماء الآثار عند مشاهدته للمومياء، عجيب أمر هذا الفرعون الذي يرفع يده وكأنه يدرأ خطراً عن نفسه !! لعل قائل هذه الكلمات وهو يلقيها – مجازاً أو تهكماً – لم يخطر بباله أنه قد أصاب – دون أن يدري – كبد الحقيقة، وأنه قد قدم التفسير المحتمل لهذا الوضع الغريب لليد اليسرى لمومياء رمسيس الثاني، وتصورنا لما حدث منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام وبالتحديد قبل 3223 عاماً (1225 ق.م + 1998م) كما هو يلي:

قلنا إن فرعون – وجيشه يتبعه – وصل إلى شاطئ البحر فوجد طريقاً مشقوقاً وسط الماء فسار فيه وتبعه الجيش بجميع عرباته، وبدت على وجوه الجميع بسمة الانتصار فما هي إلا ساعة أو بضع ساعة ويتم اللحاق ببني إسرائيل الهاربين وتتم إعادتهم إلى مصر ثانية ولكن قبل النهاية بقليل بدأت قوائم الخيل وعجلات المركبات تغوص في الوحل، ونزل الجنود ليدفعوا العربات المكسورة جانباً لتمر العربات الأخرى، وغاصت البسمة من وجه رمسيس الثاني، وبدأ القلق يتملكه – لماذا في هذه المنطقة بالذات بدأ الوحل ؟ وقد مرت منه جموع بني إسرائيل وبقرهم وماشيتهم وفيها من الثيران ما هو أثقل من المركبات ولم تغص أرجلهم في القاع، ولم يجد بدّاً من الانتظار حتى ينتهي جنوده من تخليص مركبته من الوحل، ونظر ولم يصدق عينيه، ما هذا ؟ إنها موجة هائلة من المياه قادمة نحوه، يا للهول، لقد بدأ البحر ينطبق، والمياه قادمة تجاهه هادرة مزمجرة، وبحركة لا شعورية رفع يده اليسرى الممسكة بدرعه يتقي بها موجة المياه المتدفقة نحوه وكانت لطمة المياه من الشدة وقبضة يده من القوة بحيث حدث تقلص في عضلات ذراعه الأيسر وثبتت ذراعه ويده على هذا الوضع – ولما غشيته المياه وفارقته الحياة ظلت يده على هذا الوضع !

ولا بأس من أن نتوقف قليلاً لنذكر التغيرات التي تحدث في الجثة – أي جثة – بعد الوفاة، ومن المعروف طبعاً أن العضلات هي التي تسبب الحركة في الكائن الحي، والعضلة تتكون من خلايا عضلية، والخلية العضلية تتكون من خيوط عضلية وهي نوعان خيوط سميكة وخيوط رفيعة مرتبة في تبادل على طول العضلة وعند الرغبة في تحريك مفصل ما يصدر أمر من المخ يسري في العصب ويصل إلى العضلة المسؤولة عن حركة المفصل، والتيار الكهربي الصادر من المخ ينتج عنه تفاعلات كيميائية متعددة في موضع الاتصال العصبي العضلي تنتهي بأن تنشط خميرة خاصة تسبب تكسّر بروتين معين هو A. T. P. فيعطي الطاقة اللازمة للحركة فتنزلق الخيوط العضلية السميكة متداخلة بين الخيوط العضلية الرفيع فيقصر طول الخلية العضلية أي يحدث انقباض العضلة وتحدث الحركة المطلوبة.

بعد الوفاة تحدث في الجسد المراحل التالية:

1- بعدما تغادر الروح الجسد تقف كلية أي إشارات صادرة من المخ وترتخي جميع عضلات الجسم وهذا يسمى الارتخاء الأولي.

2- بعد ساعتين يبدأ انقباض لعضلات الجسم كلها وهذا يسمّى مرحلة التيبس الرمّي Rigor Mortis ويحدث التيبس في ترتيب بدءاً بالرأس وانتهاء بالقدم، فتيبّس عضلات الوجه والرقة ثم الصدر فالذراعين ثم الفخذين وأخيراً عضلات الساقين، ويستمر التيبس الرمي لمدة 12 ساعة تقريباً ويصعب إحداث أي تغيير في وذع الأعضاء أثناءه ولذلك يقوم من حضروا الوفاة بقفل جفون العينين أثناء الارتخاء الأولي حتى لا تظل العينان مفتوحتين فيما بعد.

3- بعد ذلك تبدأ البروتينات المكونة للعضلات في التحلل وترتخي العضلات ثانية وهذا يسمى الارتخاء الثانوي ويبدأ أيضاً من الرأس إلى القدم.

4- ثم يعقب ذلك المرحلة الأخيرة وهي التعفُّن.

هذه هي المراحل التي يمر بها الجسد في حالة الوفاة العادية، أما في حالات الوفيات غير الطبيعية – ولنأخذ كمثال حالات الانتحار، والشخص الذي يقدم على الانتحار يكون في حالة توتر عصبي شديد يبلغ أقصاه في اللحظة التي يزهق فيها روحه ويحدث انقباض في الحال في عضلات الجسم كلها وذلك يسمى التوتر الرمّي Cadaveric Spasm ( بدلاً من الارتخاء الأولي ) ويعقبه التيبّس الرمي وتظل العضلات منقبضة، وكثيراً ما يجد الأطباء الشرعيون يد المنتحر قابضة على المسدس المصوب إلى الرأس ولا يمكن تخليص المسدس إلا بعد أن يحدث الارتخاء الثانوي كذلك قد يجدون يد القتيل وقد قبضت على قطعة من ملابس القاتل أو خصلة من شعره ويكون هذا أول الخيط الذي يتبعه المحققون لتحديد شخصية القاتل فيقبض عليه وينال جزاءه كذلك في حالات الغرق يحدث توتر رمي في اللحظات الأخيرة وكثيراً ما توجد أيدي الغرقى قابضة على قطعة صغيرة من الخشب أو حفنة من طين القاع.



مومياء رمسيس الثاني ملفوفة بلفائف الكتان قبل نزعها( المتحف المصري)


وذلك ما حصل لرمسيس الثاني في لحظة الغرق، إذ بلغ به التوتر العصبي الشديد أقصاه فحدث التوتر الرمّي وتيبّست يده اليسرى على الوضع التي كانت فيه ممسكة بالدرع تتقي به المياه، ولعل لطمة المياه كانت من الشدة بحيث أفلتت الدرع من قبضة يده ولكن اليد ظلت في هذا الوضع وحدث التوتر الرمي وأعقبه التيبّس الرمي، وكان المفروض أن يحدث الارتخاء الثانوي بعد 12 أو 20 ساعة، ولعله حدث في كل أجزاء الجسم إلا في اليد اليسرى فقد بقيت عضلاتها في الانقباض الذي كانت عليه لحظة الغرق ولاحظ المحنطون ذلك وكلما وضعوا الذراع إلى جانبه أو ضموها إلى صدره عادت لترتفع ثانية إلى هذا الوضع وتم التحنيط ودهنت الجثة بالزيوت والرتنجات والمراهم وتسرب بعضها إلى العضلات والمفاصل وأصبحت العضلات مثل المطاط واحتفظت المفاصل بنعومتها، وكلما أعادوا اليد إلى الصدر ارتفعت ثانية فأحكموا ربطها إلى الصدر باللفائف التي كانت تلف بها الجثة وظلت مربوطة إلى صدره، ورمت قرون وقرون وأكثر من ثلاثة آلاف عام، ولما عثر على الجثة في خبيئة الدير البحري ونقلت إلى متحف بولاق وقام خبير الآثار عام 1902 بفك الأربطة قفزت اليد إلى الوضع الذي تيبست عليه لحظة الغرق وهي ممسكة الدرع ليحمي الفرعون نفسه من لطمة موجة المياه القادمة نحوه !

نحن الآن أمام ظاهرة فريدة لا يوجد مثلها في مومياوات الفراعين الآخرين، ولم يتمكن أحد من علماء الآثار تفسيرها ولا يستطيع الطب الشرعي أن يفسر لماذا لم يحدث الارتخاء الثانوي في هذه اليد بالذات، وكيف احتفظت العضلات بخاصة الانقباض أو اكتسبت خاصية مطاطية في هذه اليد بالذات، وكيف احتفظت العضلات أو اكتسبت خاصية مطاطية بحيث تعيد اليد إلى هذا الوضع بعد ما يزيد عن ثلاثة آلاف سنة، إن قطعة من المطاط الحقيقي لو ظلت مشدودة لمائة عام فمن المؤكد أنها ستفقد خاصيتها المطاطية ولن تعود إلى الانكماش ثانية، فما بالنا بعضلة مفروض ألا تنقبض إلا بأمر صادر من المخ، وحدث بها توتر رمى أعقبه تيبس رمى، ثم لا يحدث – كما هو مفروض – ارتخاء ثانوي وتظل الخيوط السمكية والرفيعة محتفظة بترتيبها وخاصيتها لعدة آلاف من السنين، وما إن يتم فك لفائف الكتان عن اليد حتى تنزلق الخيوط السمكية بين الخيوط الرفيعة فيقصر طول العضلة وترتفع اليد أليس هذا خرقاً لكل ما هو معروف من نواميس الطبيعة ؟ وتعريف المعجزة أنها خرق لنواميس الطبيعة، ولا يكون أمامنا إلا التسليم بأن اليد اليسرى لرمسيس الثاني هي الآية و
(من خلفك ) هم الأجيال منذ بداية هذا القرن وتحديداً منذ عام 1902 عندما اتخذت يد رمسيس الثاني هذا الوضع بعد فك اللفائف عنها، وإن كان كثر من الناس قد غفلوا عن مغزاها إلى أن تم لفت النظر إليها.





مومياء رمسيس الثاني منظر أمامي








مومياء رمسيس الثاني منظر جانبي يوضح اليد اليسرى مرفوعة وهو وضع مغاير لجميع المومياوات الأخرى







مومياء رمسيس الثاني منظر جانبي يوضح اليد اليسرى مرفوعة منظر آخر بزاوية مغايرة






مومياء مرنبتاح واليدان متقاطعتين ومستريحتان على الصدر



{فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آَيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آَيَاتِنَا لَغَافِلُونَ } [يونس: 92].

بقيت كلمة.. هي قوله تعالى:

{النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ } [غافر: 46].

وجميع المفسرين يرون أن هذا العرض يكون في البرزخ بالإضافة إلى أشد العذاب الذي سيدخله آل فرعون يوم القيامة فيكون العرض على النار غدواً وعشياً نوعاً من عذاب القبر، وفي حديث صخرة بن جويرة عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الكافر إذا مات عرض على النار بالغداة والعشي ثم تلا:
{النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا } وإن المؤمن إذا مات عرض روحه على الجنة بالغداة والعشي ) تفسير القرطبي جـ 15 ص 319).

نقطة أخيرة قبل أن نترك موضوع رمسيس الثاني فقد اقترح البعض تحليل مومياء رمسيس الثاني وتقدير نسبة الملح في الأنسجة للحصول على دليل على غرقه في ماء البحر المعروف بملوحته، ولكن ما سبق أن ذكرناه في مراحل التحنيط أن الجثة – بعد إفراغها من الأحشاء – تملأ بملح النطرون المركز يجعل مثل هذا التحليل غير مجدي.



صورة لبعض الأكواب التي كان يستعملها رمسيس الثاني (المتحف المصري)




خاتم ذهبي كان يرتديه رمسيس الثاني (المتحف المصري)




كريسي العرش الذهبي الذي كان يجلس عليه الفراعنة





العربة الذهبية التي كان يركبها الفراعنة أثناء تنقلاتهم حيث كانت تجرها الخيول



يقول الله تعالى عن فرعون وجنوده (كم تركوا من جنات وعيون*وزروع ومقام كريم* ونعمة كانوا فيها فكهين * كذلك وأورثناها قوما آخرين) [الدخان].

المصدر: كتاب موسى وهارون عليهما السلام من هو فرعون موسى؟ تأليف الدكتور رشدي البدراوي الأستاذ بجامعة القاهرة
هل كان رمسيس الثاني هو فرعون موسي ؟؟؟؟

اذا رجعنا لنظرية استاذي الدكتور رشدي البدراوي و هي في بنيانها المحكم سوف نقطع الشك باليقين و نقول بان فرعون موسي ليس هو رمسيس الثاني ........ بل من المستحيل ان يكون رمسيس الثاني
و لماذا اعتنق هذا الراي المخالف لاستاذ فذ و لمجموعة كبيرة من علماء المصريات و دارسيها و لجمهور كبير من متابعي الحضارة المصرية القديمة ....... لماذ؟
ليس لانني من هواة مبدأ خالف تعرف و لكنني من هواة تتبع الحقيقة
فما هي الحقيقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
استشهد دكتور رشدي بالاثار كمصدر لدعم اسس نظريته و كذلك استخدم العلم و استخدم النص القراني و استخدم الخيال ...... نعم نحن نكون في اشد الحاجة للخيال عند كتابة التاريخ ........ و لكن اي خيال نحتاجه ...... انه الخيال البناء الذي ياخذ صورة من الغرب و صورة من الشرق و صور من هنا و صورة من هناك ...... كل تلكم الصور ليست خيالات و لكنها حقائق تاريخية ... و قائع تاريخية ... حوادث تاريخية تحتاج الي هذا الخيال البناء ليرسم لنا صور متتابعة مترابطة كما في بكرة الشريط السنمائي صورة و راء صورة ليتكون فيلم كامل ابطاله هذه الصور المتفرقة و التي احيانا قد لا يربطها رابط
و لقد اصابتني السعادة عندما وجدت الفاظا مثل يمكننا ان نقول فها هو الكاتب يستعمل خياله لربط صور ما و اكثر ما اسعدني هو هذا المشهد المسرحي الرائع لفرعون و هو يتقي بدرعه الماء و لذلك ظلت يده مرفوعة حتي هذه اللحظة..... في حين انني لو كنت اواجه الغرق لكنت استعملت يدي الاثنين و في الماء عند الوفاه لظلت يداي مسترخيتان الي جواري و عندما يلفظني البحر سوف يلفظني غريقا لا اثر ليد مرفوعة عن الاخري و انما لجسد يطفو قطعة واحدة فوق الماء

و لكن ليس لهذا او ذاك من الاسباب اقول ان رمسيس الثاني لم يكن فرعون موسي و كما عتمد استاذي الفاضل علي النص القراني فسوف اعتمد عليه ايضا لانقض نظريته من الاساس و تعالوا معي نقرا هذه الاية

((وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ)) (١٣٧)الاعراف

((وَاتْرُكْ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُندٌ مُّغْرَقُونَ (24) كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (25) وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ (26) وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ (27) كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ (28) فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاء وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ (29) وَلَقَدْ نَجَّيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الْعَذَابِ الْمُهِينِ (30))) الدخان

و بناء علي ماجاء في محكم الايات الكريمة و اذا سلمنا ان رمسيس الثاني هو فرعون موسي اذا فكل اثار رمسيس الثاني قد دمرت فعلا
و لكن اليس معبد ابو سمبل باق الي اليوم و كذلك معهد الرامسيوم بالإضافة إلى إنشاءات ضخمة في معبدي الكرنك والأقصر.
كما كان لرمسيس الثاني العديد من الآثار العظيمة، في الكرنك والأقصر وطيبة، وأبيدوس وتانيس، ومنف والنوبة و مازالت باقية حتي الان تشهد بعظمة هذا الملك


اذا هل اخالف النصوص القرانية و كيف الجأ الي بعض النصوص دون البعض الاخر و التي تتحدث عن ذات الموضوع

ثم من هم القوم الاخرون الذين و رثوا ارض مصر بعض غرق فرعون كما تصرح بذلك الاية 28 من سورة الخان؟؟؟؟؟؟؟؟
علما ان من و رث رمسيس الثاني بعد وفاته هو ابنه منفتاح او مرنبتاح
و لا اريد ان اطيل عليكم و لكن هناك موضوع فاليوم ننجيك ببدنك لاستاذي الجليل سيد ابراهيم سوف تجدون فيه تفنيد نظرية ان رمسيس الثاني هو فرعون موسي من اساسها

ان القران اخواني الافاضل لا يناقض نفسه و لكننا نحن الذين نتشبس بجزء من الكل فتظهر اعمالنا مهلهلة مليئة بالثقوب

التاريخ حتي نكتبه يجب ان نلم بكل جوانبه


سعد زغلول و الماسونية و بيع مصر للانجليز ......... و مطالبته نساء مصر بخلع الحجاب

في موضوع مضي عليه اكثر من عام و عندما تحدثت عن سعد زغلول علي انه مثلي الاعلي الذي اتمني ان اكون مثله و ذكرت انه جدي طلبت مني الاخت الفاضلة ام محمد (اوشا) ان اوضح بعض الحقائق عن الزعيم سعد زغلول خاصة و انها قد قرأت انه كان له علاقة بالماسونية هو و مجموعة من رموز مصر في هذا الزمن مثل محمد عبده و الطهطاوي و قبلهم عبدالرحمن الكواكبي و غيرهم
و حتي لا تاخذني العزة بالاثم رحت اتابع و اطالع و اراجع المجلدات التي حوت مذكرات سعد زغلول و روحت اتابع مواقع النت التي كتبت عن سعد زغلول - استغرقني ذلك سنة كاملة - و هالني ما وجدت علي مواقع النت و ما يتفوه به بعض الدعاة مثل سفر الحوالي

و اليكم نبذه مما وجدت و كلها تشير الي شيء واحد

اخواني الافاضل

اود ان اقدم لك الزعيم سعد زغلول الماسوني

الذي قام بنزع حجاب زوجته صفية زغلول في سرادق اقيم احتفالا بعودته من المنفي قائلا لها اهلا بالسفور

سعد زغلول الذي باع مصر للانجليز

تعالوا نقرا معا ما جاء في بعض المقالات الواردة علي النت
تحت عنوان ابرز الشخصيات التي قادتنا الي التغريب
كان (سعد زغلول) الذي صار وزيرا للمعارف سنة 1906م، شديد التأثر بآراء (محمد عبده)، وقد نفّذ فكرة (كرومر) القديمة، والداعية إلى إنشاء مدرسة للقضاء الشرعيّ، بقصد تطوير الفكر الإسلاميّ، من خلال مؤسسة غير أزهرية منافسة له.

**********
تحت عنوان مراحل التغييرعبر الحملة الصليبية
 
وكانت ( صفية زغلول) زوجة سعد زغلول أول زوجة زعيم تظهر سافرة في المحافل العامة وسمت نفسها على الطريقة الإنجليزية باسم زوجها وأطلقت على نفسها لقب (أم المصريين ) ولقد كان زوجها سعد زغلول زعيما من زعماء الحركة النسائية ويقول : لقد شاركت صديقي قاسم أمين في أفكاره التي ضمنها كتابه (المرأة الجديدة
وصدرت الصحف تدافع عن حقوق المرأة منها (فتاة الشرق ) ومجلات (الهلال ) والمقتطف والمصور

**********
تحت عنوان انقلاب في بريطانيا بسبب الماسونية
وكان من بين الذين انضموا إلى الحركة الماسونية، الأمير حليم وهو ابن محمد علي باشا، وكانت له مطالب في عرش مصر، وكان أستاذاً أعظم لمحفل الشرق الأوسط وتبعه في ذلك عدد من أعضاء الأسرة المالكة، كما انضمت إلى الحركة شخصيات أخرى مثل سعد زغلول ويوسف وهبي.

**********
عند حديث سفر الحوالي عن هدي شعراوي في مجمل حديثه عن مظاهر العلمانية في الحياة الاسلامية
أما صلتها بالزعماء المصطنعين، فيؤكدها بصفة قاطعة سكرتير سعد زغلول -زعيم حزب الوفد - في كتابه عن حياته، فقد ذكر أن سعداً هو الزعيم الحقيقي للحركة النسائية، مستشهداً بخطابه الذي ألقاه بمناسبة زيارة وفد مختلط من طلبة مدرسة الحقوق الفرنسية لـمصر ، ومنه:
(إنني من أنصار تحرير المرأة ومن المقتنعين به، لأنه بغير هذا التحرير لا نستطيع بلوغ غايتنا، ويقيني بهذا ليس وليد اليوم بل هو قديم العهد، فقد شاركت منذ أمد بعيد صديقي المرحوم قاسم بك أمين في أفكاره التي ضمنها كتابه الذي أهداه لي -يريد كتاب المرأة الجديدة ).[775]
ويضيف الكاتب أن زوجة سعد كانت مثقفة ثقافة فرنسية، وأنه كان يمنحها الحرية الكاملة (!) ويبدو من مسيرة زوجة سعد أنها أول زوجة زعيم سياسي عربي -تقريباً- تظهر معه سافرة في المحافل والصور، وتتسمى على الطريقة الغربية صفية زغلول ، كما أنها أول من اتخذت بدعة لقب أم المصريين[776] ويذكر الكاتب أن صفية زغلول هي الزعيمة النسائية الحقيقية، لكنها آثرت ألا تظهر ذلك، وأسندت هي وزوجها الأمر إلى هدى شعراوي التي عينها سعد رئيسة لجنة الوفد المركزية للسيدات سعد زغلول[777] ، على أن سكرتير الزعيم يثبت -دون أن يدري - إدانة الزعيم والحركة النسائية وارتباطها بالاستعمار، وذلك في معرض حديثه عن صديقة سعدمنيرة ثابت الملقبة "الفتاة الثائرة" وأول صحفية مصرية، فهو يقول: (كانت الوزارة الزيورية تضطهد الصحافة الوفدية وتغلق جرائدها واحدة بعد الأخرى، ولا تسمح لوفدي بأية رخصة جديدة، وعلى حين فجأة غابت الآنسة منيرة ثابت أياماً عن بيت الأمة، ثم عادت تحمل رخصتين لصحيفتين جديدتين باسم: الأمل ولسبوار أولاهما عربية سياسية أسبوعية، والثانية فرنسية سياسية يومية، وقدمتهما للرئيس (سعد ) لتكون رهن تصرفه، أما كيف حصلت على الرخصتين فلا أعرف عنه وإلى اليوم شيئاً)[778] .

**********
عن
رسالة علمية تكشف أسرار الماسونية في مصر

وهنا يأتي الاختلاف الضروري مع الباحث الذي قال: إن سعد زغلول وحزب الوفد طالبوا بالثورة ضد الاحتلال البريطاني ذلك أن سعد زغلول نفسه كان من عملاء الاحتلال وكان شقيقه فتحي زغلول خائنًا دون أدنى ستار مثل شقيقه الذي كان عميلاً مستورًا للاحتلال، ومما يؤكد هذا الرأي أن الوفد لم يكن جادًا في المطالبة بجلاء قوات الاحتلال ومن مظاهر ذلك عدم القيام بأي مواجهات حقيقية (قتال) ضد الانجليز بل إن مصطفى النحاس باشا قبِل أن يقوم بتشكيل الحكومة على أسنَّة الدبابات البريطانية التي حاصرت الملك فاروق في فبراير 1942م ذلك الحدث الذي لا يمكن للوفد إنكاره أو تبريره مهما قال واشتد في الدفاع.
**********
عن موضوع بعنوان المؤامرة الكبرى على المرأة المسلمة

-سعد زغلول:
الماسوني الخبيث الخائن، الذي قام بنزع الحجاب بيده!
وقد ذُكِر أن بريطانيا نفت سعد زغلول وجماعته إلى جزيرة ( سيشل ) فترة، ثم أعادته إلى مصر لتوليه رئاسة الوزراء! فوقع معه معاهدة حتى يكون احتلال بريطانيا شيئًا رسميًّا متفَّقا عليه!
وقد استمرت صداقته للإنجليز حتى آخر حياته.
ولما مات سعد زغلول شيَّعه الماسونيون وحزنوا عليه، وقالوا: إنه كان قطب الماسونية في مصر.
وهكذا يُفضح دعاة الإجرام!

***********
المؤامرة على المرأة المسلمة عن
تاريخها .. وسائلها .. مقاومتها

وكان أول نزع علني للحجاب قام به سعد زغلول عند عودته من المنفى فقد دخل على النساء المحجبات في سرادقهن واستقبلته هدى شعراوي بحجابها فمد يده فنـزع الحجاب عن وجهها تبعاً لخطة معينة وهو يضحك فصفقت هدى وصفقت النساء وبهذا الهتك المهين ونزعهن الحجاب ومن ذلك اليوم أسفرت المرأة المصرية استجابة لرجل الوطنية سعد زغلول

**********
عن دعاة القومية العربية
وجاء سعد زغلول: وسلمه كرومر وزارة المعارف لينادي بالاتجاه الوطني الإقليمي الفرعوني على الصعيدين السياسي والاجتماعي، ويقول كرومر: (بأني سلمته وزارة المعارف لأنه من تلاميذ الشيخ عبده و هو العلماني التفكير

اتمني ان تكونوا قد استمتعتم بقصة الزعيم سعد زغلول
هل رايتم كيف نشوه تاريخنا
و لكن ما هو الرد علي مثل هذه الاقاويل
 
لذلك عودة انشاء الله