أما لعيني طليح الشوق تغميض
الناقل :
mahmoud
| الكاتب الأصلى :
البحتري
| المصدر :
www.adab.com
أَما لِعيْنيْ طَلِيحِ الشُّوقِ تَغْمِيضُ
أَم الكَرى عَن جُفُونِ الصَّبِّ مَرْ حُوضُ
طَيفُ البَخيِلَةِ وافَانا فَنَّبهَنَا
بعرْفِه أَم خِتامُ المِسكِ مَفضُوضُ
لَها غَرائبُ دَلِّ مَا يَزالُ لَها
عَلَى الغَرَامِ بِنَا بَثِّ وتَحرِيضُ
تُفَّاح خَدٍّ إِذا اْحمرَّتْ مَحَاسِنهُ
مُقَبَّلٌ بَخفِيِّ اللَّحْظِ مَعضوضُ
وَوَاضِحاتٌ تُريكَ الدُّرَّ مُتَّسِقاً
كأَنَّهُنَّ إِذا اسَتغْرَبْنَ إِعرِيضُ
اَوْ كانَ يَكْفيكَ عِلمُ الشَّيءِ تجَهلُهُ
لَقدْ كَفاكَ من التَّصريحِ تَعرِيضُ
ما لي دنوتُ عَلَى خَصمِي ،وأَعهَدُني
يُنكِّبُ الخَصمُ عَنِّي وهو عِرِّيضُ
واسْتُحدِثَتْ لِي أَبدالٌ بَرِمتُ بهَا
بالكَوَرِ حَوْرٌ وبالبُنْيْانِ تَقويضُ
حتى اصْطْفيْتُ أَمُوراً كُنْتُ أَرْفُضُها
ويُصطَفَى الأَمْرُ يوْماً وهْوَ مرْفُوضُ
والسِّنُّ قَدْ رَجَعتْ في نقْضِ مُبْرمِها،
وَكلُّ مَا أَبْرمَتهُ السِّنُّ مَنْقوضُ
هَلْ يُثْمِرنْ في ابن نَصْرٍ مِنْ تَطَوُّلِهِ
قَوْلٌ عَلَى أَلْسُنِ الرَّاوينَ مَقْرُوضُ
مِثل الحُلىِّ جَلَتْهُ كَفُّ صَانِعهِ
فِيهِ خَليطَان: تَذْهيبٌ وتَقْضيضٌ
تَبْلى الخُطُوبُ وأَحْداثُ الزَّمَانِ،ولاَ
تبْلى القَوافِي مُثُولاً والأَعارِيضُ
إِذا أَرادَ مُريدٌ عَدَّ أَنْعُمِهِ
أَبَي نَوَالٌ عَلَى العَافِينَ مَفُضُوضُ
أَعْطى الجَزيلَ وَلَمْ يَنْهَضْ بهِ أَحَدٌ
كالفَحْل يَحمْي حِمَاهُ وهْوَ مَأَبُوضُ
فِدَاؤُهُ قَاتِمُ الأَخلاقِ مُظلِمُها
مُغَمَّرٌ عنْ بُلُوغٍ مَغْمُوضُ
لأَشْكُرنَّكَ إِنَّ الشُّكْرَ مِنْ أَمَمٍ
حَقٌّ عَلى حَامِلِ المَعروفِ مَفرُوضُ
أَيُّ نَواليْكَ لم تُزهِرْ كَواكِبُهُ:
بِغالُك الشُّهْب ُأَم أَوْرَاقُكَ البيضُ؟