ما هو تحليل SWOT هو أسلوب تحليلي لمعرفة نقاط الضعف و القوة في الشركة أو المنظمة و معرفة الفرص و التهديدات التي تواجه الشركة. و هذا النظام يعتبر أفضل النظم لبناء استراتيجيات الأعمال ( خطط طويلة المدى و خطط قصيرة المدى) و خطط الأعمال للوصول إلى الأهداف المرجوة و لنجاح الشركة. S Strength نقاط القوة W Weakness نقاط الضعف T Threats التهديدات O Opportunity الفرص و يتكون هذا الأسلوب من جزئين: 1)تحليل الوضع الداخلي (نقاط القوة والضعف): والذي يجب أن يقتصر على ما هو فعلاً من نقاط قوة وضعف وأن يبتعد التحليل عن التوقعات والاحتمالات. 2)تحليل البينة الخارجية (الفرص والتهديدات): والذي يأخذ بعين الاعتبار الوضع الفعلي حيث التهديدات الموجودة والفرص غير المستغلة من ناحية, كما يحلل التغيير المحتملة في كل منهما من ناحية أخرى. * نقاط القـوة: أية إمكانيات داخلية ذاتية موجودة فعلاً تساعد على استغلال الفرص المتاحة والممكنة وعلى مكافحة التهديدات. مثال: أ. ما هو الشيء الذي نجيده؟ ب. كيف هي منافستنا؟ ج. ما هي مصادرنا؟ * نقاط الضعف: أية ظروف وعوامل نقص داخلية موجودة فعلاً تعيق من قدرة الشركة أو المنظمة على استغلال الفرص. مثال: أ. ما هي سيئاتنا؟ ب. ما هو أكثر شيء يزعج الفئات المستهدفة؟ * الفـــرص: أية ظروف أو اتجاهات خارجية ذات أثر إيجابي على الطلب على المجال الذي تتميز به المنظمة. مثال: أ. ما هي التغيرات أو الظروف الخارجية التي ستساعدنا في تنفيذ البرنامج؟ * التهديــدات: أية ظروف أو اتجاهات خارجية تؤثر سلباً على الطلب على المجال الذي تتميز به المجموعة والتي قد تقود في ظل غياب الإجراءات المدروسة إلى خسارة المجموعة لموقعها. مثال: أ. ما هي الأشياء التي يعملها الناس ونحن لا نعملها؟ ب. ما هي التغيرات المستقبلية التي ستؤثر على شركتنا؟ * و يركز تحليل SWOT على الاجابة على الأسئلة التالية: 1.ما هي أهدافك؟ أين نحن و أين نريد أن نكون مستقبلاً ؟ 2.ما هي احتياجات الفئات المستهدفة؟ 3.كيف يمكننا تمييز أنفسنا عن باقي الشركات ؟ 4.كيف يمكننا تحفيز خدماتنا؟ 5.كيف يمكننا تمييز ظروف النطاق الداخلي (القوى والضعف) من ظروف النطاق الخارجي (الفرص والتهديدات). تحياتي لكم أخوكم نور..