السلام عليكم .
الهدف :
* انشاء تطبيقك الأول باستخدام OpenGL و GLUT مع CodeBlocks , أو Visual Cpp .
* الشرح سيكون تحت نظام الويندوز .
المتطلبات :
* فهم للسي بلس .. + عمل تطبيقات سابقة باستخدام Visual Cpp أو CodeBlocks ( انظر الى قسم السي اذا كنت لا تعرف ) .
* معلومات عامة حول OpenGL و المكتبة GLUT ( سيتم اضافة موضوع حول ذلك مستقبلا ان شاء الله . )
الملفات المطلوبة :
* اذا كنت تريد العمل مع CodeBlocks ( والذي يأتي معه في الغالب المترجم MinGW .. فقم بتحميل البرنامج من هذا الموقع :
http://www.codeblock...nloads/binaries
وصلة مباشرة :
http://downloads.sourceforge.net/codeblock...mingw-setup.exe
ملاحظة : قم بتحميل الملف الذي يأيتي معه المترجم MinGW .. أي الملف الذي حجمه كبير ( 18 ميقا تقريبا ) .
* اذا كنت تريد العمل مع Visual Cpp 2005 أو Visual Cpp 2008 أو حتى 2003 >> فيجب أن تملك نسخة منه ( راجع موقع microsoft ).. (علما بأنه تم التجريب على professional و ليس express .. )
* يجب تحميل هذه الملفات :
http://www.xmission....t-3.7.6-bin.zip
التثبيت :
1- OpenGL تأتي تلقائيا مع أي مترجم .
2- لتثبيت المكتبة GLUT .. يجب اخبار المترجم بموقعها .. ويوجد عدة طرق .. منها :
---- اذا كنت تعمل على CodeBlocks :
* انسخ الملف glut32.dll الى مجرد النظام C:Windows/system32 .
* انسخ الملف glut.h الى مجلد المكتبات .. ستجده هنا :
C:\Program Files\CodeBlocks\MinGW\include\GL
طبعا حسب المكان الذي ثبت فيه المترجم ... ممكن يكون على القرص D ,,
* انسخ الملف glut32.lib الى هذا المكان :
C:\Program Files\CodeBlocks\MinGW\lib
---- اذا كنت تعمل على Visual Cpp 2008 :
* انسخ الملف glut32.dll الى مجرد النظام C:Windows/system32 .
* انسخ الملف glut.h الى مجلد المكتبات .. ستجده هنا :
C:\Program Files\Microsoft SDKs\Windows\v6.0A\Include\gl
طبعا حسب المكان الذي ثبت فيه المترجم ... ممكن يكون على القرص D ,,
* انسخ الملف glut32.lib الى هذا المكان :
C:\Program Files\Microsoft SDKs\Windows\v6.0A\Lib
---- اذا كنت تعمل على Visual Cpp 2005 :
* انسخ الملف glut32.dll الى مجرد النظام C:Windows/system32 .
* انسخ الملف glut.h الى مجلد المكتبات .. ستجده هنا :
C:\Program Files\Microsoft Visual Studio 8\VC\PlatformSDK\Include\gl
طبعا حسب المكان الذي ثبت فيه المترجم ... ممكن يكون على القرص D ,,
* انسخ الملف glut32.lib الى هذا المكان :
C:\Program Files\Microsoft Visual Studio 8\VC\PlatformSDK\Lib
برنامجك الأول :
---اذا كنت تعمل على Visual Cpp 2008 أو 2005 أو حتى 2003 :
* طبق الخطوات التالية .. بعد تشغيل البرنامج :
Resized to 95% (was 683 x 471) - Click image to enlarge
Resized to 95% (was 683 x 447) - Click image to enlarge
---اذا كنت تعمل على CodeBlocks :
* طبق الخطوات التالية :
Resized to 96% (was 681 x 521) - Click image to enlarge
بالنسبة لهذه النافذة .. قم باضافة مكتبة بالضغط على add .. ثم اضف المكتبات التالية :
opengl32
glu32
winmm
gdi32
ُم اضف المكتبة glut32.lib .. والتي ستجدها في المكان الذي وضعتها فيه قبل قليل .. ( انظر التثبيت ) .. انظر الى الصورة .. لتجد مثال على ذلك .
وأخيرا :
ملاحظة :
هذا هو الكود المستخدم في المثال .. اذا كنت متعاجز أن تكتبه :
انسخ الكود
#include
#include
#include
void display(void) {
glClear(GL_COLOR_BUFFER_BIT);
glLoadIdentity();
glRectf(-0.5,-0.5,0.5,0.5);
glutSwapBuffers();
}
void idle(void) {
glutPostRedisplay();
}
int main(int argc,char **argv) {
glutInit(&argc,argv);
glutInitWindowSize(512,512);
glutInitDisplayMode(GLUT_RGB|GLUT_DOUBLE);
glutCreateWindow("OpenGL GLUT ");
glutDisplayFunc(display);
glutIdleFunc(idle);
glutMainLoop();
return 0;
}